حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الأرثوذكسية والحكم الرشيد - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الأرثوذكسية والحكم الرشيد (/showthread.php?tid=5736) |
الأرثوذكسية والحكم الرشيد - بسام الخوري - 04-02-2008 الأرثوذكسية والحكم الرشيد عصام خوري etccsy@hotmail.com الحوار المتمدن - العدد: 2139 - 2007 / 12 / 24 الأرثوذكسية واحدة من أعرق المذاهب الدينية في الطائفة المسيحية، وتأتي معنى كلمة الأرثوذكسية من معني "الدين القويم". ولطالما مثلت هذه الطائفة روح التزمت في الطائفة المسيحية، لدرجة بات شبابها المتطلع للتجديد يصفها "بسنة المسيحية" كتعبير عن مدى تشددها والتزامها مقارنة مع بقية المذاهب الأخرى في الدين المسيحي. وهذا إن دل على شيء فإنه يدلل على غياب ثقافة التجديد في هذه المؤسسة التي تجمع الفئة المسيحية الأكبر في المشرق العربي "1". غياب الحكم الرشيد في المؤسسة الأرثوذكسية: السلم الكنسي ينقسم إلى عدة مراتب ويأتي تواليا وفق الآتي: o الشماس o الخوري o الارشمندريت o المطران o البطريرك ويتوقف تطور السلم الكنسي في حالة الزواج عند حد الخوري "القس، الأب" حيث لا يرتسم الشماش قساً إلا في حالة زواجه من امرأة. وقد يبدو هذا السلم السلطوي في هذه المؤسسة مقنع لدى البعض، إلا أن المتمعن في تفاصيل العلاقة بين هذه المراتب سيجد مدى انعدام الحكم الرشيد، وغياب الإدارة الناجعة، وهيمنة السلطة الأعلى، وعدم تداول السلطة. فهذه المناصب لا يتم تبديلها دوريا، وتستمر عند الخادم فيها كمنصب حتى يوم وفاته. وفي أمثلة واقعية يلامسها أبناء الطائفة ندرج ما يلي: المطران يوحنا "مطران اللاذقية //سوريا//": رغم هرم المطران يوحنا "الذي نكن له كل الاحترام" إلا أنه لم يتوقف عن متابعة الرعية، رغم عدم قدرته على إدارة قداس، وتعثره بالكلام نتيجة الكبر والهرم، مما يستدعي العديد من الآباء لمؤازرته في إدارة القداس... وفي أغلب الاحتفالات الدينية ترى المطران في حالة صحية يرثى لها، على اثر الإزدحام والضجيج من المصلين، والحرارة العالية التي تأتي من أنفاسهم وعددهم. لكن يفترض به ان يتمم الحفل حتى نهايته. وفي أغلب كلماته للرعية تراه مرتجف الصوت غير واضح الكلام أمام رعيته، فهل يعقل أن يستمر في منصبه!!. أب كنيسة قرية اشتبغو "قضاء الحفة" محافظة اللاذقية //سوريا//: تعرض الأب لفالج أدى به للتعثر بالكلام، واللدغ بعدة أحرف كحرف"القاف" الذي بات يلفظه "خاء". ما أدى لسخرية من العامة التي لا تدري مرضه عند ذكر بعض الكلمات في احتفالية عيد السيدة في قريته. ككلمة قرية أكثر من مرة. لم يزر بطريرك انطاكيا وسائر المشرق البطرك هزيم مدينة اللاذقية منذ وقت، وهذا ناجم عن عدم دعوته من قبل المطرانية، فلا يجوز قدوم البطريرك ألا بموافقة المطرانية ودعوتها له، على الرغم من أن منصب البطريرك أعلى من منصب المطران! مشكلة الآباء العرب الأرثوذكس "الأرشمندريت عطا الله حنا" مع الآباء اليونانيين ومطران القدس اليوناني الأصل "البطريرك ارينيوس الأول" الذي قام ببيع أوقاف كنيسة القدس "أراضي، ومتاجر"لليهود، دون المشاورة مع أبناء رعيته "مجلس الرعية" "2" . إن البشر جميعهم غير معصومين عن الخطيئة، ومهما بلغت معرفة الفرد منهم ووصلت ثقافتهم، فإنهم مع الأمراض والكبر بالسن، قد يخطئون هدفهم. وإن غياب التجديد في إي مؤسسة سيصيبها بالروتين القاتل، ويقوض الإبداع والاجتهاد في تطويرها. ولعل هذا الأمر هو الأكثر وضوحا في المؤسسة الكنسية الأرثوذكسية. فقد تداركت هذا الأمر الكنيسة المارونية. المرأة في المؤسسة الأرثوذكسية: لا يمكن للمرأة المشاركة في المراتب الدينية سالفة الذكر، وتقتصر مشاركتها في الكهنوت بحالة الرهبنة في الأديرة وحدها. مما يبين قصور المؤسسة الأرثوذكسية على احتضان المرأة "نصف المجتمع" في السلطات الدينية النافذة على الأرض. وقد نجد مدى التشارك في هذا المفهوم بين عديد من الطوائف من أهمها (الإسلام بكل مذاهبه ومدارسه، اليهودية بكل مدارسها، والمسيحية بكل طوائفها). مما يبين أن هذه الأديان تعاملت مع المرأة في أساسية أنها جالبة الخطيئة للرجل "آدم" عبر الحية في قصة التفاحة والجنة... ووفق هذا المبدأ تجنبت المؤسسات الدينية جميعها مشاركة المرأة في السلطات الدينية. رغم احترام الكثير لها، وعدت المرأة دائما أنها قادمة "كضلع من الرجل" حسب النصوص الدينية على اختلافها. مما يبين أن هذه المؤسسات تميز الرجل عن المرأة، وتوليه الكثير من الأهمية مؤكدة أن العصر الذي ستنفذ فيه هو عصر ذكوري بامتياز. ولعل بعض المدارس الدينية في الإسلام قد سعت لتطوير هذا الأفق بصورة أفضل من الأرثوذكسية، ففي كثير من المرات ينشط الحديث حول السعي لإقامة مساجد خاصة للنساء يديرها مجموعة من النساء الملمات بالعلوم الفقهية النسوية "في باكستان كمثال". وقد تكون ظاهرة القبيسيات من دمشق نحو فلسطين مؤشر على تنامي التفكير في تطوير نشر الفكر الديني من خلال المرأة دون تسيدها إحدى المراتب الدينية، ومن اللافت مدى نجاح هذه التجربة ونفاذها في الحياة الاجتماعية السورية والفلسطينية، مما يؤكد على خصوبة المرأة في إنجاح المؤسسات الدينية. إن معايير الحكم الرشيد التي ترتكز على الشفافية والمساءلة والمشاركة، هي معايير لا ترتبط فقط بسياسات الدول، بل تبدأ من المؤسسات الصغيرة الفاعلة بالمجتمع، ومنها المؤسسات الدينية. فنتيجة تماس أعضائها ومريديها مع هذه المعايير والتفاعل الطويل معها، فإنها لا ريب ستأسس لثقافة مجتمعية واسعة في عموم الوطن. وإن أي تغيب لهذه المعايير سيسبب تراجع في العملية الإنمائية التي يسعى أن يلمس بذورها المواطن. فهل تسعى المؤسسة الدينية الأرثوذكسية لتطوير معاييرها، لتأخذ دور ريادي في تحقيق التحديث الذي يتعطش له الكثير من أبنائها!!. "1" (تنتشر الأرثوذكسية "الكنيسة الشرقية" في مناطق الشرق الأوسط "مصر، جنوبي السودان، بلاد الشام، العراق، اليونان، روسيا، والجمهوريات المسيحية من الاتحاد السوفيتي السابق... ونتيجة الهجرة المسيحية السورية والقبطية باتت منتشرة في عديد من البلاد الأوروبية والأميركية). "2" ان المسيحيين الارثوذكس العرب يشكلون نحو 90% من رعايا الكنيسة والتي يديرها يونانيون بنسبة 100% ويتم اختيار البطريرك من قبل اعضاء المجلس المقدس في الكنيسة وبالتالي فان البطريرك يبقى يونانيا http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t...&aid=119280 الأرثوذكسية والحكم الرشيد - Abanoob - 04-15-2008 لعل كاتب المقال قد تناسى أن أغلب الأرثوذكس العرب يقطنون فى مصر ويمثلون أكثر من 95% من مسيحيى مصر ويدير كنائسهم مصريين بنسبة 100% . ولعل من أجل مزايا الأرثوذكسية هو ثبات النظام الذى يؤدى الى التقدم والإنجاز مع التمسك بالتقليد الرسولى المستلم من الآباء الرسل الذين عاشروا السيد المسيح له المجد . هذا على عكس بعض الكنائس التى تنازلت ليس فقط عن طقسها ونظامها بل أيضاً عن أخلاقها ومبادئها وجارت المجتمع فى إنحلاله وإنفلاته فأصابها الوهن والضعف نتيجة عدم إرتباطها بالله القدوس فتحولت كثير من الكنائس الى بارات وجوامع ومساكن وجراجات . وقد يكون الأب الكاهن أو البطريرك أو الأسقف بركة ووعظ لشعبه أكثر مما لو كان فى صحته .. ولكل كاهن أو بطريرك أو أسقف آباء آخرون مساعدين له يسدون عنه فى نقصه . والمرأة فى الكنيسة بنص الكتاب المقدس ليس مأذوناً لها أن ترفع صوتها فى الكنيسة فكيف تصير كاهنة إذا ؟ إلا إذا طرحنا كتابنا المقدس فى سلة المهملات أولاً مثلما تفعل بعض الكنائس الغربية وتبيح الشذوذ وزواج المثليين وكهنوت المرأة فى مخالفات صريحة للكتاب المقدس .. وتبلغ بهم الوقاحة أن يغيروا فى نصوص الكتاب المقدس . وتبقى الأرثوذكسية المصرية حصن أمان لكل باحث عن جوهر المسيحية النقى وعبق المسيح الحقيقى والتقليد الرسولى الأصيل . الأرثوذكسية والحكم الرشيد - godless_87 - 04-18-2008 Array هذا على عكس بعض الكنائس التى تنازلت ليس فقط عن طقسها ونظامها بل أيضاً عن أخلاقها ومبادئها وجارت المجتمع فى إنحلاله وإنفلاته فأصابها الوهن والضعف نتيجة عدم إرتباطها بالله القدوس فتحولت كثير من الكنائس الى بارات وجوامع ومساكن وجراجات . والمرأة فى الكنيسة بنص الكتاب المقدس ليس مأذوناً لها أن ترفع صوتها فى الكنيسة فكيف تصير كاهنة إذا ؟ إلا إذا طرحنا كتابنا المقدس فى سلة المهملات أولاً مثلما تفعل بعض الكنائس الغربية وتبيح الشذوذ وزواج المثليين وكهنوت المرأة فى مخالفات صريحة للكتاب المقدس .. وتبلغ بهم الوقاحة أن يغيروا فى نصوص الكتاب المقدس . وتبقى الأرثوذكسية المصرية حصن أمان لكل باحث عن جوهر المسيحية النقى وعبق المسيح الحقيقى والتقليد الرسولى الأصيل . [/quote] أبانوب هل تعتقد أن تراجع المسيحية فى الغرب سببه تنازل الكنائس عن قيمها وأخلاقه أم السبب هو أن المجتمع الأوروبى قد استوعب الدرس جيدا , وأن ماعاناه طيلة عصور الظلمة فى القرون الوسطى من جهل وتخلف هو سبب كافى لانهيار الكنيسة كمؤسسة فى أوروبا عزيزى لم يعد لدى الأوروبى وقت للتفحص فى خرافات وتفهات الكتاب المكدس :duh: ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------- والمرأة فى الكنيسة بنص الكتاب المقدس ليس مأذوناً لها أن ترفع صوتها فى الكنيسة فكيف تصير كاهنة إذا ؟ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------- نفسى أعرف انت عايش فى اى عصر :icon26: ممكن تقولى لماذا ليس مسموح لها أن تتكلم فى الكنيسة؟ هل صوتها عورة مثلا؟ ولماذا لا تصير كاهنة؟ بتفكرنى بشيخ مسلم يبرر حديث محمد: لا يفلح قوم ولوا أمرهم امراءة بأن المرأة قد تأتيها الدورة الشهرية فى أثناء الحكم :lol: ------------------------------------------------------------------------------------- إلا إذا طرحنا كتابنا المقدس فى سلة المهملات ------------------------------------------------------------------------------- بالتأكيد سوف تقذف به إلى سلة المهملات عندما تتيقن عدم عمليته فى العصر الذى تعيشه منذ عدة أيام قرأت تصريحات لشنودة فى الجرائد أنه لاطلاق إلى لعلة الزنى ولا نلتزم إلا بتعاليم الكتاب المقدس :ninja: نفسى أعرف هل مثل هذه الأحكام البائسة تفيد أحدا فى هذا العصر؟ بالتأكيد لو استحالت العشرة بينك وبين زوجتك سوف تقذف به ليس فى سلة المهملات فقط بل إلى دورة المياه لكى تستطيع تطليق زوجتك والبحث عن شريكة أخرى لحياتك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ وتبقى الأرثوذكسية المصرية حصن أمان لكل باحث عن جوهر المسيحية النقى وعبق المسيح الحقيقى والتقليد الرسولى الأصيل . -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مش عارف ليه اليومين دول حاسس ان فيه نوع من الوهابية القبطية تكفر ماعداها من المسيحين , وتؤمن بأنها الفرقة الناجية من بحيرة الكبريت والفرقة الوحيدة التى تتبع سنة يسوع والرسل :lol22: تحياتى :redrose: الأرثوذكسية والحكم الرشيد - fancyhoney - 04-18-2008 Arrayالأرثوذكسية والحكم الرشيد[/quote] لا تحكم الارثوذكسية العالم , ولا تسن القوانين فقط هي منهج للتعامل مع المسيحية , و حتى و ان اخذ ( البابا ) شكل ( الخديوي ) فانه في نظر نفسه قبل رعيته ( اب يرشد عائلته روحيا ) Array لدرجة بات شبابها المتطلع للتجديد يصفها "بسنة المسيحية" كتعبير عن مدى تشددها والتزامها مقارنة مع بقية المذاهب الأخرى في الدين المسيحي.[/quote] يصح لو كان الشباب = الانحلال خاصة بعد ان حل الدش و البي سي محل الكتاب و التأمل فهل العامة من ( الشباب \ الكهول ) هم من يقررون المناهج , ام المفكرين من ( الشباب \ الكهول ) ؟ قسم الفلاسفة الناس الي ( عوام \ خواص ) و كذا الادباء , اذكر تقسيم ( ديكنز ) في خالدته ( هارد تايمز ) الناس الي ( عقول \ ايدي ) و لو استلم العامة اللجام , فعلى العربة السلام ! Array وهذا إن دل على شيء فإنه يدلل على غياب ثقافة التجديد في هذه المؤسسة التي تجمع الفئة المسيحية الأكبر في المشرق العربي [/quote] مصطلح عائم ثقافة التجديد تجديد ماذا ؟ عقيدة ؟ هلم نجدد فنصبح مسلمين ارثوذكس ؟ تجديد ماذا ؟ نظم الادراة ؟ من قال ان هذا لا يحدث ؟ Array غياب الحكم الرشيد في المؤسسة الأرثوذكسية: السلم الكنسي ينقسم إلى عدة مراتب ويأتي تواليا وفق الآتي:[/quote] يشترك في هذا الارثوذكس مع الكاثوليك , و البروتستانت الي حد ما فهذا الترتيب ليس حكرا على احد , و هذا الترتيب الهيرارخي اساس في عملية التنظيم و نقل المعلومات و لا يختلف اطلاقا عن اي تنظيم اداري و هل مهمة التنظيمات الادارية ( دس الانوف في احوال الناس )؟ بل ستجد تنظيما مماثلا لهذا في خدمة البريد مثلا , و ما على الرسول الا البلاغ , و هم مجرد مساعدين لنا في نقل البيانات فهل مجرد التنظيم هو عار يجب التخلص منه ؟ من العاقل الذي يقول هذا ؟ Array ويتوقف تطور السلم الكنسي في حالة الزواج عند حد الخوري "القس، الأب" حيث لا يرتسم الشماش قساً إلا في حالة زواجه من امرأة.[/quote] غير سليم يرتسم الشماس - و غير الشماس - قسا , ان اختار التبتل طريقا , ولا يعيقه الزواج من عدمه Arrayفهذه المناصب لا يتم تبديلها دوريا، وتستمر عند الخادم فيها كمنصب حتى يوم وفاته.[/quote] تأملوا في قوله ( تستمر عند ( الخادم ) ) فصاحب ( المنصب ) خادم فان لم يعجبك , فابحث عن غيره اما فرض التبادل الدوري , فلم لا نبدل زوجاتنا و ازواجنا دوريا ايضا , و يكون على كل انسان ( فترة صلاحية ) و هل يجب فصل علامة ك ( ابن حجر ) من منصب العلماء و الفتاوي لانه جاوز فترة الصلاحية ؟ او حرق تفسير ( الرازي ) لانه قد مر عليه اكثر من الف عام ؟ او عزل ( بوش ) لان شعره ابيض ؟ ارتباط البقاء بالصلاح لا علاقة له ب ( المسيحية الارثوذكسية ) ولا الاسلام السنى ولا الاعتزالي ولا حتى السياسة بل هو سنة طبيعية , لا يخرقها ( طلب العوام للتداول من اجل التداول ) ان ( الخادم ) صاحب المنصب هو انسان ارتضاه الشعب خلقا و رعاية و هذا الرضا لا يتغير الا بتغير الانسان , لا الزمان و عند الخادم نضيف نقطة مستقلة هذا الخادم ( البابا ) يساعده عدد هائل من الشباب و الشيوخ في الرعاية و لا يوجد قانون في الدنيا يمنع اخذ البابا بخبرات و اراء الصغار من ابناءه الروحيين فلا يوجد فعليا ( سلطة للبابا ) و انما ( خدمة البابا ) يشكلها ( الرعاة من الشعب ) Arrayفهذه المناصب لا يتم تبديلها دوريا، وتستمر عند الخادم فيها كمنصب حتى يوم وفاته.[/quote] او عجزه عن القيام بخدمة شعبه , فتسلم الرعاية لغيره , كما يفعل مجلس كرادلة الفاتيكان في حال عجز البابا الامثلة Array لم يزر بطريرك انطاكيا وسائر المشرق البطرك هزيم مدينة اللاذقية منذ وقت، وهذا ناجم عن عدم دعوته من قبل المطرانية، فلا يجوز قدوم البطريرك ألا بموافقة المطرانية ودعوتها له، على الرغم من أن منصب البطريرك أعلى من منصب المطران![/quote] اذن فهي ليست كراسي و سلطات , فالنظام الهيرارخي مهمته الرعاية فقط , ولا علو لمنصب على الاخر بالمعنى الفني , و لكنها مسألة تنظيم باقي الامثلة لا تدل على ضرورة التداول , فمجرد ارهاق احدهم من ( الحر ) وارد لشاب او لكهل و لو سألت الشعب نفسه , هل تحب بقاء البابا في منصبه بالرغم من حشرجة صوته و ضعف بنيته , فهل تتصور انهم سيجيبون بالنفي ؟ و هل اصابة رئيس دولة ب( لثغة لسان) تعني انه ليس الاقدر على خدمة شعبه ؟ الامثلة شديدة الوهن في نظري ولا تدل الا على جيل الشباب المتلفز \ او لاكون اكثر دقة فاقول انها تدل على كلام ( قهاوي ) لاحد العامة يسخر من لثغة احدهم , و ارهاق الاخر حفظه الله من ( اللثغة ) و دامت له صحته التى يضمنها طالما سنه اقل من 55 ! و للمرأة حديث اخر تحياتي |