![]() |
أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال (/showthread.php?tid=5774) |
أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - arfan - 03-30-2008 " أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال " هو عنوان هذه اللّقيا التي طال انتظارها لمؤلّفه ( ع. ق. محمّد ) في إطار رسالة التخرج من الدراسات العليا بمعهد الحرم المكّي الشريف. ووجدت أن تقديمه إلى قرّاء ( الأوان ) خاصّة وقرّاء العربيّة عامّة من وجوه الغبطة به وتقريظه في آن، فضلا عن كون ذلك، في تقديري، عملا رساليّا لا يحتمل الإبطاء ولا التأخير. افتتح " الباحث " خطبته، بعد الديباجة المناسبة، ببيان الباعث على اختياره هذا الموضوع فذكر انّه مزدوج، الأوّل يعود إلى شرف علم الفقه بين العلوم وإلى شغفه بمادّة الفقه، والثاني قادح يتمثّل في أنّ "الباحث " كان، في أحد الأيّام، في أحد المحافل ( تشمل المآتم أيضا )، وكانت بعض المناقشات تدور في المجلس عن الفخذ هل هو عورة أم لا ( هذه تصلح منطلقا لدراسة أدب مثل هذه المجالس )، وكان أغلب من في المجلس من العوامّ ( أيْ دون " الباحث " وأضرابه من الخاصّة مرتبة ). وبعد أن كثر اللّغط في المجلس ( ممّا يدلّ على أنّ هذه النقطة الخطيرة قد غطّت على سائر نقاط جدول الأعمال ) اندفع رجلٌ منهم ورمى في وجه صاحبنا، دفعة واحدة وبلا تردّد، السؤال الحارق الكبير: هل الفخذ عورة أم ليس بعورة؟ لم يكن من صاحبنا البحّاثة الدرّاسة، بعد هذا المجلس، حتّى تكلّف أمر الفحص عن تلك المعضلة وندب نفسه لاستفراغ الجهد والإحاطة بحدود القول فيها بالاستناد على الأدلّة الشرعيّة. بدأ " الباحث " جريئا عارفا بأنّ الأمور ينبغي أن تؤخذ بالقوّة منذ البدء واعيا أنّ تحمّل المسؤوليّة أمرٌ لا مفرّ منه. وحمل على بعض من يتزيّد في حفظ العورة فميّز بين عورتيْن، عورة النظر التي يجب سترها عن الناظر وعورة الصلاة التي يجب سترها حال الصلاة. فالرجل يستر منكبيْه في الصلاة، وسترهما غير واجب في غير حال الصلاة مع رجال مثله. وكذلك المرأة تكشف وجهها في الصلاة، لكن لا يجوز لها كشفه في غير الصلاة وإن جاز لها أن تكشف عنه وعن ساقيها وسائر بدنها أمام زوجها. ويقول في لهجة واثقة مفحمة " فلا يحتجّنَّ محتجٌّ بعورة الصلاة على عورة النظر.." في إشارة إلى من قد يفترض أنّ عورة الصلاة عند المرأة من عورتها قدّام زوجها أيضا!. ولعلّ وضوحا في المنطلقات، بهذا القدر، قد استوجب من "الباحث " خطّة من جنسها، فكان أن بنى " بحثه " على ثلاثة مطالب: في المطلب الأوّل عالج المعنى اللّغويّ للفخذ. أمّا المطلب الثاني فانعقد على الدراسة الحديثيّة، وفيها مبحثان، مبحث أوّل جمع فيه ما يدلّ من الأحاديث على أنّ الفخذ عورة، ومبحث ثان جمع فيه ما يدلّ منها على أنّ الفخذ ليس بعورة. وأمّا المطلب الثالث فأداره على الدراسة الفقهيّة وعرض فيه لآراء " العلماء " في هذه المعضلة التي أشكلت وأدلّة كلّ فريق منهم. وانتهى صاحب البحث، كما تقتضيه أصول البحث الأكاديميّ في مثل هذه الأطاريح، إلى مناقشة القوليْن فالترجيح. ورأى أنّ إجماع العلماء، في حفظ عورات الرجال، حاصل على أنّ السوءتيْن القبلَ والدبرَ عورةٌ، وأنّ الساق ليست عورة بإجماع، وأنّ الفخذ مختلف فيه. غير أنّه ذهب إلى أنّ القول الراجح هو الجمع بين القوليْن، وذلك بأن نقول إنّ العورة قسمان، عورة مخفّفة وهي الفخذان، وعورة مثقلة وهي السوءتان. وأجاز، من ثمّة، كشف المخفّفة مع من تستلزم أنشطتهم كشفها وسترها في محاسن الأخلاق وأماكن تجمّع الناس. أمّا القول بأنّ الفخذ عورة مطلقا أو إنّه ليس بعورة مطلقا فقول، في رأي بحّاثتنا، مرجوح. الحقّ أنّه بمثل هذا البحث الأصيل يتمّ التصدّي لزحف الرذائل والفواحش عبر تذكير مسلمي هذا الزمان بأنّ حفظ العورة مدخلهم إلى المقايضة الحضاريّة مع سائر الأمم، بل إنّه بمثل هذه البحوث العفيفة والمنهجيّات والمقاصد السامية الطاهرة نفاخر معاهد اللاّهوت والناسوت فعلا. لقد جاء هذا البحث متأخّرا بعض الشيء، إذ لو دخلنا به ألفيّة أهل الكتاب الثالثة لكان حالنا أفضل، ولكن أن يأتي متأخّرا خير من أن لا يأتي. فليت الجامعات العربيّة تحتذي نهج معهد الحرم المكّي الشريف في التركيز على القضايا الصحيحة والإشكاليّات الحارقة، وشكرا لمن أرسل هذه اللّقيا على الشبكة العنكبوتيّة لتؤتَى من بلاد بعيدة ولتضحك، في زمن عابس، ربّات الحجال البواكي. يا أمّة ضحكت من جهلها الأمم... التعليقات الإسم:م.كمال شاهين قبل زمن ليس قصيراً حقق باحث آخر في موضوعة مرعبة هي الآخرى:هل يجوز للمرأة الجلوس في سيارات النقل العام على مقعد كان يجلس عليه رجل باعتبار أن المقد قد يكون ساخناً؟؟ المقال - الفتوى خرج بنتيجة أن الأمر لايجوز . الإسم:محمد التونسي فعلا إن حال البحث العلمي في معاهدنا وجامعاتنامن حالنا اليوم. لننظر إلى معاهد اللاهوت في أوروباوما تنتجه من معرفة مقارنة بالشعوذة والتهريج والخرافة وإعادة إنتاج التخلف عندنا. طبعا دون تعميم. أشكر صاحب المقال على رشاقته في تسمية التخلف الحضاري بطريقة ساخرة نافذة. الإسم:أميمة عندما تتوقف العقول عن رفد الحضارات الانسانية بالإنتاج المعرفي الحقيقي لزمن طويل فلا بد أن تأتي البحوث على هذه الشاكلة. شكراً مختار الخلفاوي الإسم:محمد نورالله ويقولون أن لا علماء لدينا... http://www.alawan.org/?page=articles&o...article_id=1346 أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - يجعله عامر - 03-30-2008 مثل هذا وغيره عزيزي عرفان هم رواد وجهابذة العلم في العصر الحالي في عالمنا العربي ، يُطلب ودهم ورضاهم ، وينشر فكرهم في أرجاء المعمورة ليس لكفاءته .. فهذا أمر مفروغ منه .. تحت بند تحري الحلال والحرام !! حاجه تكسف فعلا قرأت المقال من قبل على الأوان .. لكن هناك مقالات أجود من هذا المقال بكثير .. حتى لا نلتف حول نصوص الهبل البدوي ونشعل لها الشموع .. أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - بهجت - 03-31-2008 فخذ الرجال عورة و مقرف كمان فقط فخذ النساء ليس بعورة أعاننا الله عليه . و هذا هو فقه العلمانيين في باب المفخوذ و الفخذوذ . أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - Serpico - 03-31-2008 Array:هل يجوز للمرأة الجلوس في سيارات النقل العام على مقعد كان يجلس عليه رجل باعتبار أن المقد قد يكون ساخناً؟[/quote] :lol::lol: أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - Waleed - 03-31-2008 Array فخذ الرجال عورة و مقرف كمان فقط فخذ النساء ليس بعورة أعاننا الله عليه . و هذا هو فقه العلمانيين في باب المفخوذ و الفخذوذ . [/quote] و أنا مع هذا الرأي الفقهي. و أضيف عليه بوجوب قطع فخذ أي رجل يتعمد كشفه لما هو معلوم من أن دفع الضرر مقدم على جلب المصالح (المصالح هنا هي فخذ المرأة بالطبع) . و غير خافي على أحد كم قد يكون فخذ الرجل شديد الضرر على رجال الأمة. :lol: العزيز بهجت (f) أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - نسمه عطرة - 03-31-2008 اما أنا ففي حالة من تمام . . . . . . . . . . الذهووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول :emb: أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - Beautiful Mind - 03-31-2008 Array فخذ الرجال عورة و مقرف كمان فقط فخذ النساء ليس بعورة أعاننا الله عليه . و هذا هو فقه العلمانيين في باب المفخوذ و الفخذوذ . [/quote] و انا أيضا أؤيدك يا إمام و أعلن تبعيتي للمذهب البهجتي .. أكثر الله من أمثالك يا إمام و أعز بك الأمة. (f) أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - بهجت - 03-31-2008 بصراحة المذهب العلماني تم تطويره و أصبح الفخذوذ و المفخوذ و حاجة ثالثة فيها إنذار على الأقل و راجل شيبة زي بهجت عيب قوي ياخذ إنذار للكلام الإسلامي الجامد أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال - الحر - 03-31-2008 القول الفصل في احكام الفخذ والرجل . القائلين بالاباحة : ذهب القائلون بالاباحة الى ان الغاية تبرر الوسيلة , وبالتالي فالفتاة التي تريد ان توقع شابا في شباكها كالارملة السوداء تستطيع ان تضع امامه كل المغريات ومن اهمها السيقان والافخاذ لان منظرهما الجميل والاخاذ يجذبان الشذاذ من الآفاق , وكذلك الامر بالنسبة للغلمان المرد الجعد , لما في اردافهم المصقولة المشدودة من متعة وتحدي. ولنا في احد خلفاءنا اسوة حسنة حيث اشترى غلامين اخوين من الروم وامر بجب احدهما وخصي الآخر وكانا يؤنسان لياليه الموحشة , وحين سئل عن سر الجب والاخصاء قال: لكي اميز بينهما في الليلة الظلماء. القائلين بالمنع : ذهب القائلون بالمنع الى ان فخذ الرجل المشعراني ( كثير الشعر ) لا يجوز كشفه مطلقا لما فيه من لوعة الجبد ( الغثيان ) وكذلك الامر بالنسبة للسيقان المنمشة والمستدقة والمتحرشفة .. ولنا في ابن طاووس عبرة. فخذ المراة القعيدة المتجعد والمتهدل ( كالفنانة يسرا ) او التي تشكوا من دوالي الساقين فلا يجوز كشفه بحال .. حيث انه يؤدي لاضطرابات نفسية عند الشباب ومن الاسباب الرئيسية لعزوف الشباب عن اكل الكوارع او الزواج , لانه يدرك مبكرا نتيجة و مآل افخاذ و كوارع زوجة المستقبل . تحياتي |