حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
احتيالات شرعية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: احتيالات شرعية (/showthread.php?tid=5970) |
احتيالات شرعية - eyad 65 - 03-20-2008 " عدم القيام بأي عمل " يوم السبت مفهوم " عمل " محدد ويشمل 39 نوعا من الأعمال على وجه التحديد , لا أكثر و لا أقل . ومعيار الشمول بالقائمة لا علاقة له بصعوبة العمل المحدد , أنه يحدد على أساس لا هوتي . أحد الأعمال الممنوعة هو " الكتابة " . وهنا ينشأ السؤال : كم حرفا يجب أن يكتب الشخص ليرتكب خطيئة الكتابة يوم السبت ؟ ( الجواب : اثنين ) , وهل تبقى الخطيئة نفسها بصرف النظر عن اليد التي يكتب بها ؟ ( الجواب : لا ) . ورغم ذلك , وللاحتياط من الوقوع في الخطيئة , عزز حظر الكتابة بتحريم آخر , هو لمس أي أداة للكتابة يوم السبت . وهناك عمل آخر محظور يوم السبت وهو" طحن القمح " واستنتج على هذا الأساس أن كل طحن هو عمل ممنوع وهذا يشمل العلاج الطبي يوم السبت حتى لا يقع الطبيب في خطيئة الطحن . ومن النكتة أن نقول أن كل أنواع العلاجات الحديثة لا تحتاج إلى الطحن ومع هذا بقيت كل أنواع الطحن محرمة ومنها طحن الدواء . وهنالك مثال آخر يوضح مدى السخف الذي يمكن الوصول إليه بهكذا عقلية فأحد الأعمال الممنوعة يوم السبت هو الحصاد , و بالمقارنة مع الحصاد فقد حرم قطع غصن شجرة و ما شابه يوم السبت و لذلك حرم ركوب الخيل يوم السبت !! لماذا لأنك إن ركبت حصانا فقد تحتاج إلى قطع غصن شجرة لتضرب الحيوان وعبثا إذا حاولت التبرير بأنك تملك سوطا جاهزا ولا تحتاج إلى غصن أو قطعة حطب وقد توسع الحظر على الركوب إلى حظر ركوب الدراجة يوم السبت لأنه مشابه لركوب الحصان. انظروا كيف وصلنا من تحريم الحصاد إلى تحريم ركوب الدراجة . وهنالك مثلا يعتمد الأساليب نفسها با لتحليل رغم أن بعض الحالات نظرية أي لا يمكن حدوثها على أرض الواقع , في فترة وجود المعبد , كان يسمح للكاهن الأعلى أن يتزوج عذراء . ورغم عدم وجود معبد أو كاهن أعلى خلال الفترة التلمودية , نجد التلمود يجند أكثر أقسامه لا منطقية و تشويشا وهو تحديد المعنى الدقيق للعذراء المناسبة للزواج من الكاهن الأعلى . ما حكم المرأة التي فض غشاء بكارتها نتيجة حادث ؟ هل الحادث بتأثير أداة معدني أم خشبية ؟ وهل كانت تتسلق شجرة ؟ وإذا ق5لت نعم كانت تتسلق شجرة فهل كانت تصعد الشجرة أمن تنزلها ؟ وهل حصل ذلك بصورة طبيعية أم لا ؟ وغير هذا وبالتفصيل الممل و المطول . الحليب يوم السبت : وهذا أيضا احد التحريمات السبتية و لنرى كيف يتم التحايل على هذا التحريم : يرى بعض الحاخامات أن الحلب يصبح مباحا إذا لم يكن الحليب أبيضا ولذلك يصبغ باللون الأزرق ويصبح حليب سبتي أزرق ويخصص لصناعة الجبن حصرا , ثم يغسل الصباغ الأزرق بالمصل و ابتدعوا أيضا وسلة أكثر مكرا و دهاء فقد اكتشفوا حكما قديما يقضي بالسماح بإفراغ ضروع البقرة بهدف تخفيف معاناتها من ثقل الحليب في ضروعها ولكن بشرط أن يسيل الحليب على الأرض , فماذا فعلوا ليحتالوا على التشريع : يذهب صباح السبت أحد المتدينين في الكيبوتز إلى الحظيرة ويضع الدلاء تحت البقرة ( وهذا غير محرم ) ثم يذهب للصلاة في الكنيس , وبعد قليل يأتي زميله معتزما " بحسن نية " تخفيف معاناة الأبقار وذلك بحلبها وجعل حليبها يسيل على الأرض حسب الشرع فيجد ( بالصدفة طبعا ) الدلاء موضوعة تحتها , فهل يزيلها ؟ بالطبع لا فهذا غير ملزم له فيحلب البقرة ويؤدي مهمته الرحيمة ويذهب إلى الكنيس للصلاة وبعد قليل يأتي متدين آخر و يكتشف " مندهشا " أن الدلاء مليئة بالحليب فيأخذها و يضعها بالبرادات ثم يلتحق بالصلاة في الكنيس . وهكذا لم يأتي أحدا منهم عملا منكرا ولم يخالف الشرع . المحاصيل المختلطة : إن خلط نوعين من بذور المزروعات و زراعتها بالحقل نفسه أمر محرم ولكن علم الزراعة الحديث يثبت أن الزراعة المختلطة أفضل و أربح ,أفيد للأرض فابتدع الحاخامات إعفاء دينيا يقوم على : يقوم رجل ببذر نوع من الحبوب طوليا فيما يقوم رفيقه " لا يعرف شيئا عما يفعله زميله " ببذر نوع آخر من البذور في نفس الحقل طوليا هذه المرة . ولكن العقلية التحليلية التي ما تفتىء تبحث عن حلول سهلة ابتدعت حلا أسهل : يأتي رجل ويضع كومة من البذور في مكان عام و يغطيها بكيس أو لوح خشب , وبعد قليل يأتي رجل آخر ويضع نوع آخر من البذور فوق الغطاء وبعد قليل يأتي رجل ثالث ويدعي أمام الشهود أنه بحاجة لهذا الكيس أو لوح الخشب , ويسحبه فتختلط الحبوب ببعضها وهنا يأتي دور رجل رابع ليقول : خذ هذا و ازرع الحقل , ويبدأ العمل . غرباء السبت : ( Goy of Sabbath) مع التقدم التكنولوجي وازدياد الحاجات التي لا يمكن تجاهلها حتى في الأمور البسيطة ازدادت المشاكل و سميت " مشاكل التقيد بالسبت " فكثير من الأمور والتي تشمل في العصر الحديث خدمات الغاز و الكهرباء و الماء محرمة يوم السبت ولذلك بدأت الحاجة إلى استخدام غير اليهود لخدمات السبت الضرورية جدا ولا يمكن الاستغناء عنها ولذلك وجدت بعض الإعفاءات لهذه الغاية وبعض الأساليب و أشهرها التلميح : بهذا الأسلوب وبمنطق التحايل يصبح الطلب الخاطىء سليما إذا صيغ ببراعة ففي الجيش الإسرائيلي هنا عرب مهمتهم الوحيدة هي خدمة الجنود يوم السبت "غرباء السبت " فمثلا إذا كان البرد شديدا وكانت هناك حاجة شديدة لإشعال النار طابا للدفء أو للإضاءة وهذا محرم على الجندي المتدين فماذا يفعل : يلجأ الجندي هنا للتلميح فيقول مثلا : " هذا المكان بارد و مظلم " أو " لو أن المكان أدفأ لكان أفضل " وهكذا يقوم العربي بإشعال النار دون أن يكون اليهودي قد أخل بتعاليم السبت وهنالك حالة أخرى يجب التقيد بها دائما ولا ينفع أسلوب التلميح فمثلا يستأجر الغير يهودي لإضاءة الشموع في الكنيس طوال أيام الأسبوع من دون ذكر للسبت بينما في الواقع عملهم ينحصر بإيقاد الشموع أيام السبت فقط وهنالك قصة ظريفة ايضا للتحايل يرويها الكاتب فيقول : أحد أعمامي استعمل أسلوبا ذكيا في وارسو 1939إذ استخدم خادمة غير يهودية تدعى ماريسيا , وكان من عادته ع8ندما يفيق من قيلولة السبت أن يقول , بهدوء أولا , "كم سيكون جميلا لو أن –ثم يرفع صوته ويصرخ .. ماريسيا تحضر كوبا من الشاي . وكان ورعا جدا ويخاف الله ولا يمكن أن يحلم بشرب كوب من الحليب لمدة ستة ساعات بعد أكل اللحم . وكان في مطبخه مغسلتان , إحداهما لغسل الأطباق المستعملة في أكل اللحم , والأخرى لغسل أطباق الحليب . وأختم بإحدى الفضائح التي هزت مدينة بني-براك عام 1960 فعند وفاة خادم السبت الذي كان يستخدم لأكثر من عشرين عاما لمراقبة توريد المياه و للخدمة يوم السبت في الأعمال التي أسلفنا أنه يحرم على اليهودي القيام بها إذ تبين أن هذا الخادم ليس مسيحيا بل يهوديا وهكذا عندما استأجروا درزيا خلفا له طلب منه إثباتا حكوميا أنه ليس يهوديا و يقال أنه طلب إلى الشرطة السري أن تحقق في الأمر . بتصرف قليل من كتاب " التاريخ اليهودي , الديانة اليهودية , وطأة ثلاثة آلاف سنة " للكاتب " اسرائيل شاحاك ". احتيالات شرعية - m.alhasani - 03-31-2008 حلوة الكتابة عن افك اليهود هنا.... لا يهود يجادلنوك و يقولون لك أنك لاتفقه بالدين شيء. احتيالات شرعية - eyad 65 - 03-31-2008 Array حلوة الكتابة عن افك اليهود هنا.... لا يهود يجادلنوك و يقولون لك أنك لاتفقه بالدين شيء. [/quote] صح |