حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ (/showthread.php?tid=6169) الصفحات:
1
2
|
ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - Grendizer - 03-10-2008 بين فترة وأخرى اتصفح موقع أهل القرآن، وتقريبا في كل مرة أرى فيه شيئا عجيبا وغريبا. فمرة نجد من يقول ان سجود الصلاة لابد ان يكون على الاذقان، ويستدلون بالاية "...يخرّون للأذقان سجّدا" (الاسراء). بينما في الحقيقة الاية تتحدث عن قوم آخرين غير مسلمين "...الّذين أوتوا العلم (((من قبله))) إذا يتلى عليهم يخرّون للأذقان سجّدا"، ربما هؤلاء كانوا قوم النجاشي أو طائفة أخرى من النصارى أو اليهود، وما يعنينا في المسألة انهم من الذين أوتوا العلم من قبل نزول القرآن، وطريقة عبادتهم لا علاقة لنا بها، ويقول تعالى: "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا". فهؤلاء قوم شريعتهم غير شريعتنا ومنهجهم غير منهجنا. ومرة أخرى نجد من يقول ان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو بنفسه كتب القرآن بيده، مخالفين بذلك قوله تعالى "وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذًا لارتاب المبطلون" (العنكبوت). وفي الاونة الاخيرة رأيت من يشكك في آيات في القرآن، لأنها ببساطه لا تتناسب مع سوء فهمه لمضون الايات. ومثال على ذلك ما وجدته قبل قليل على الرابط ادناه، وهذا ليس المثال الوحيد ولكن فقط آخر ما وجدت. هل الله يحتاج الى خليل؟ الكاتب يحتج على الاية "وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً" http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art...hp?main_id=3181 من ناحية أخرى نجد الطرف الاخر يجعل من القرآن سبعة أحرف وعشرة قراءات. وبين هذا وذاك يجد المسلم نفسه متخبطا لايعرف ما الصحيح كالذي يتخبطه الشيطان من المس. أما بالنسبة للسبعة أحرف والعشر قراءات فانه لايصح منها شيئ سوى القراءة الموجدة في المصحف المتداول، يقول تعالى: "وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه..." (ابراهيم). يعني لا يوجد للقرآن إلا قراءة واحدة وحرف واحد فقط لا غير. وما عدا ذلك فيعتبر قراءة شاذة من صنع البشر. والقراءة الصحيحة هي الموجودة في المصحف المنتشر بين الناس، قال تعالى: "إنّ علينا جمعه وقرآنه" (القيامه). وكلمة جمعة تعني جمع آيات وسور القرآن مع بعض. وكلمة قرآنه تعني طريقة قرائته، والقرآن من القراءه، تشكيل الحروف. يقال ان القرآن جُمع في عهد ابوبكر الصديق، وأول من شكل حروفه أبوالأسود الدؤلي بأمر من علي بن أبي طالب. وبغض النظر عن الشخصيات التي قامت بجمعه وتشكيله، فالمهمة أولا وأخيرا قد تولالها الله سبحانه وتعالى بنفسه، وهيأ لها من البشر من أراد. وملخص القول هو ان أي قراءة لا تتفق مع المصحف المتداول فهي قراءة شاذة ومصحف محرف، "وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه". وأي واحد لا يقرأ القرآن كما هو مكتوب في المصحف، وهو يعلم ذلك، انما يقوم بتحريف القرآن. وأي حديث منسوب لرسول الله لايتفق مع القرآن أو جاء بشيئ لم يرد في القرآن فبإمكانك ان تضرب به عرض الحائط غير مأسوف عليه، وبغض النظر عن راوي الحديث ودرجة صحته. وكلمة أخيرة لاهل العشر قراءات والسبعة أحرف، ان القرآن تحدث عن كتب وصحف الاولين التي لم يعد لها وجود، فلماذا لم يذكر السبعة أحرف ولا في آية واحده؟ أم ان تلك الصحف المنقرضة لها أهمية أكبر؟ ان في ذلك لذكرى لاولي الالباب! ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - thunder75 - 03-10-2008 الزميل الفاضل تعدد القراءات هو واقع موضوعي موجود منذ 1400 سنة هناك كتابة واحد وقراءات متعددة لها وهناك بحوث كثيرة في هذا الصدد ، بضمنها هذه الدراسة التي قمت بأخذها من موقع الدكتور محمد شحرور القديم http://puadam.jeeran.com/Book-4-.htm Array والقراءة الصحيحة هي الموجودة في المصحف المنتشر بين الناس،[/quote] أي مصحف بين يديك ستجده يشير إلى قراءة بعينها ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - Grendizer - 03-12-2008 الزميل ثندر أهلين وسهلين، وآسفين على التأخر في الرد، وقلت: "أي مصحف بين يديك ستجده يشير إلى قراءة بعينها" - في الحقيقة لا يوجد لدي مصحف يشير الى قراءة معينه. ولكن كما هو معلوم (على حسب معلوماتي) انه ما لا يقل عن 95% من العالم الاسلامي يقرأون المصحف المسمى برواية حفص عن عاصم. وهذا ما قصدته. ومن خلال الاستقراء والتحري فيما روي من قراءات وجدت، كما وجدي غيري، ان رواية حفص عن عاصم هي القراءة الصحيحة. وما خالفها طغت عليه اللهجات المحلية في ذلك الزمان. كما يوجد في حالات نادرة استبدال كلمة بأخرى، وهذا لحن من الناقل أو القارئ، ولا علاقة لرسول الله بذلك. وتفصيل هذا القول يحتاج كتابة بحث موثق، وانه لا يسعفني الوقت في هذه الايام لكتابة مثل هذا الشيئ. هذا رأيي الشخصي في هذه المسألة. وإن كان لك رأيا آخر فأرجو ان لا تبخل به. وما طرحت الموضوع في منتدى حواري إلا لأرى وجهة نظر الاخرين. ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - الصفي - 03-13-2008 Arrayوهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟[/quote] " فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ .". صحيح البخاري: 5 ـ باب اُنْزِلَ الْقُرْانُ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ وَحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، اَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، اَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، اَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، حَدَّثَهُ اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:اَقْرَاَنِي جِبْرِيلُ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - عَلَى حَرْفٍ فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ اَزَلْ اَسْتَزِيدُهُ فَيَزِيدُنِي حَتَّى انْتَهَى اِلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ . صحيح مسلم:48 - باب بَيَانِ اَنَّ الْقُرْانَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ وَبَيَانِ مَعْنَاهُ ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - thunder75 - 03-13-2008 Grendizer عزيزي ما أعرفه أن هناك في كل منطقة جرافية قراءة شائعة وقراءات نادرة وأن معلمي القرآن يعلمون تلاميذهم أكثر من قراءة مثلا هناك من يقرأ مالك يوم الدين في سورة الفاتحة بملك يوم الدين وهناك من يقرأ وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها .... بتشديد الميم في أمرنا وهناك من يقرأ فاحمل فيها من كل زوجين اثنين بتشديد اللام وكسرها في ((كل)) (كـ ُ لْ ل ِ ) وهناك من يقرؤها بتشديد اللام وكسرها وتنوينها (كـ ُ لْ ل ِ ن ْ ) مع ما تؤدي إليه القراءة في كل مرة من اختلاف المعنى ففي الحالة الأخيرة مثلا يكون المعنى ان نوح حمل كل مخلوقات الدنيا على سفينته بينما في الحالة الثانية يكون المعنى انه حمل من مخلوقات محددة زوجين اثنين أهم شيء يجب ان تعرفه يا زميل أن القرآن نزل على قلب الرسول (ع) كمادة صوتية ، ولم ينزل مكتوبا في قرطاس ، ناهيك عن ان يكون مشكلا طبعا ،،، كما هو الحال مع موسى (ع) الذي أنزلت إليه الوصايا الاخلاقية والتوراة مكتوبة في ألواح ، أي أن كتاب الله نزل للنبي (ع) بالصوت فقط ، فكان يجد نفسه حافظا للنص القرآني كمادة صوتية دون ان يكون قد قرأه او سمعه من قبل ( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) (قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) مؤخرا قرأت من يستدل بالآيات 11 إلى 15 من سورة عبس أن القرآن نزل مكتوبا ومطبوعا جاهزا إذا صح التعبير للنبي (ع) ، وقد تم الرد على هذا الكلام بأنه يتناقض مع الآيات السابقة وأن هذه الصحف هي صحف أعمال الإنسان التي تتولاها الملائكة والتي يأتي الإنسان يوم القيامة يحملها إما بيمينه أو بشماله و وراء ظهره كما أن التاريخ الإسلام لم يذكر أو يشير من قريب أو بعيد إلى وجود صحف نزلت مطبوعة جاهزة للنبي وهناك هذا الدليل والبرهان الرباني القاطع من سورة الأنعام والذي ينفى نفيا جملة وتفصيلا أن يكون قد أنزل القرآن إلى النبي (ع) على شكل كتاب في قرطاس (وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ) وتعدد القراءات ينفي قطعيا فكرة ان الرسول هو الذي كتب القرآن بيده ، فنحن هناك امام اجتهادات قد تصيب وقد تخطئ في قراءة المكتوب ، ولا ينبغي ان نستنكر على المحدثين قيامهم بإعادة النظر في قراءة آية ما انطلاقا من قاعدة التأويل الشهيرة (لا يُفهم اي نص الا على نحو يقتضيه العقل) مع التحية ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - Grendizer - 03-13-2008 Array " فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ .". صحيح البخاري: 5 ـ باب اُنْزِلَ الْقُرْانُ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ وَحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، اَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، اَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، اَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، حَدَّثَهُ اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:اَقْرَاَنِي جِبْرِيلُ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - عَلَى حَرْفٍ فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ اَزَلْ اَسْتَزِيدُهُ فَيَزِيدُنِي حَتَّى انْتَهَى اِلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ . صحيح مسلم:48 - باب بَيَانِ اَنَّ الْقُرْانَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ وَبَيَانِ مَعْنَاهُ [/quote] رد سريع: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن أنس أن عثمان دعا زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا ذلك - أخرجه البخاري http://hadith.al-islam.com/Display/Display...=0&Rec=5374 "وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه" (سورة ابراهيم) فتأمل ما قاله الخليفة عثمان بن عفان وما يقوله الله في كتابه، عندها ستدرك في أي خانة يقع حديث السبعة أحرف. وأرجو ان لا تسرد علي أقوال الاولين وآرائهم، فإني لا أقدس البشر ولا بمقدار ذره. ولي عودة وتعليق على رد الزميل ثندر، غدا انشاء الله. ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - Grendizer - 03-14-2008 Array فنحن هناك امام اجتهادات قد تصيب وقد تخطئ في قراءة المكتوب ، ولا ينبغي ان نستنكر على المحدثين قيامهم بإعادة النظر في قراءة آية ما انطلاقا من قاعدة التأويل الشهيرة (لا يُفهم اي نص الا على نحو يقتضيه العقل) [/quote] مرحبا بك مرة أخرى زميلنا ثندر، إذا كانت المسألة لا تتعدى تأويل النص فهذا شيئ لن نختلف فيه مع أحد. أمّا ان لا يكون هذا التأويل الا برفع المنصوب ونصب المرفوع، مما يؤدي الى اختلال المعنى الظاهر للنص، فهذا شيئ لا يقره عقل ولا منطق. والسبب في ذلك ان عقول الناس ليست متساوية، فإن صعب فهم النص على شخص، فربما يسهل على غيره. وإن لم يستسيغ العبارة شخص، استساغها غيره. فتفسير أو تأويل النص شيئ، وتحريف النص شيئ ثاني، وهذا الثاني هو ما نرفضه جملة وتفصيلا. وإليك مثال، الاية: "وما انتم بمعجزين في الارض ولا في السماء" (العنكبوت 22). نحن الان في زمن استطاع الانسان ان يصل للقمر والمريخ وهو في تقدم مستمر، فنسطيع ان نعرف ماذا تعني الاية بمجرد النظر اليها من غير تأويل. وإذا نظرنا الى التفسير نجد التالي: 1 - "معناه ولا من في السماء" 2 - "ولا في السماء لو كنتم فيها" 3 - "ولا أهل السماء" ولم تخرج تأويلاتهم عن الثلاثة معاني في الاعلى. هذا في تفسير القرطبي: http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0 وهذا مثال لفهم النص على ما يقتضيه العقل. وكل عقل مقيد بمفاهيم عصره وذوق صاحبه. الشيئ الجيد في المفسرين القدماء انهم لم يقوموا بتحريف النص على ما يقتضيه العقل والذوق الشخصي! والسؤال الان، ما هو السر الذي جعل قراءة حفص عن عاصم تكتسح جميع القراءات الاخرى؟ أين ذهبت قراءة الكسائي وهشام والدوري وحمزة وغيرهم؟ لماذا لانجد مكانا لهذه القراءات إلا في كتب ومعاهد المتخصصين في القراءة فقط؟ حتى في البلاد الافريقية التي يقرأ "بعض" أهلها القرآن برواية ورش عن نافع أو رواية قالون عن نافع فقد بدأوا بالتخلي عنها، وبخاصة الجيل الجديد. ألا يقولون "لولا تعدد الاذواق لبارت السلع؟". ولكن ما نراه هنا هو ان سلعة واحدة تفرض نفسها فرضا على الجميع! فتأملوا يا أولي الالباب. ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - الصفي - 03-15-2008 --------------------------- رد سريع: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن أنس أن عثمان دعا زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا ذلك - أخرجه البخاري ----------------------------- سبحان الله. الاحرف السبعة ليست لغات عربية و عندما اختلف عمر و هشام في قرائتهما اقر النبي (ص)القرائتين و هما الاثنان ( عمر و شهام) من قريش. -------------------------- وأرجو ان لا تسرد علي أقوال الاولين وآرائهم، فإني لا أقدس البشر ولا بمقدار ذره. -------------------------- هذه ليست اقوال الاولين هذه احاديث النبي(ص) و هي احاديث صحيحة. ------------------------- والسؤال الان، ما هو السر الذي جعل قراءة حفص عن عاصم تكتسح جميع القراءات الاخرى؟ أين ذهبت قراءة الكسائي وهشام والدوري وحمزة وغيرهم؟ لماذا لانجد مكانا لهذه القراءات إلا في كتب ومعاهد المتخصصين في القراءة فقط؟ حتى في البلاد الافريقية التي يقرأ "بعض" أهلها القرآن برواية ورش عن نافع أو رواية قالون عن نافع فقد بدأوا بالتخلي عنها، وبخاصة الجيل الجديد. ألا يقولون "لولا تعدد الاذواق لبارت السلع؟". ولكن ما نراه هنا هو ان سلعة واحدة تفرض نفسها فرضا على الجميع! فتأملوا يا أولي الالباب. ----------------------- هل نفهم من كلامك بانك تخلط بين الاحرف السبعة و القراءات؟ ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - Grendizer - 03-15-2008 Array سبحان الله. الاحرف السبعة ليست لغات عربية و عندما اختلف عمر و هشام في قرائتهما اقر النبي (ص)القرائتين و هما الاثنان ( عمر و شهام) من قريش. [/quote] عندما جئت لك بالحديث كان القصد منه في المقام الاول هو اثبات انه لايوجد حديث إلا ويوجد نقيضه! إمّا عن اعتقادي الشخصي فأنا لا أؤمن بأي حديث لايوافق نص القران. ومسألة ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أقر عمر وهشام أو أقر غيره، فهذا شيئ لم نجد له في القرآن ما يؤيده. Array هل نفهم من كلامك بانك تخلط بين الاحرف السبعة و القراءات؟ [/quote] طبعا لا بد من الخلط بين الاحرف السبعة والقراءات. وما القراءات المتعددة الا كوكتيل مما يسمى بالاحرف السبعة. وما هذه الاحرف السبعة الا أسم على شيئ لا وجود له. يعني شيئ تم اختراعة في وقت متأخر لتبرير القراءات. فهل مثلا الاحرف السبعة هي ما ورد في الحديث المنسوب للنبي (صلى الله عليه وسلم) من اجازته استبدال "عزيز حكيم" بـ "سميع عليم"، إن كان كذلك، فهذا استبدال جملة بأخرى وليس حرف بحرف؟ وإن كان المقصود بالاحرف السبعة هو ما لم تختم آية رحمة بآية عذاب أو العكس، فهذه قراءة القرآن بالمعنى! وأخيرا، هل لك ان تضع لنا جدولا بما يسمى بالاحرف السبعة؟ وأرجو ان لا تكتفي بالقول ان الاحرف السبعة شيئ والقراءات شيئ آخر، فأنا أعرف هذا التعريف الذي لا يعرّف شيئ. وقالوا ان من يعتقد بأن الاحرف السبعة هي القراءات ان ذلك من أهل الجهل. طيب أنا من أهل الجهل وأريد جدولا مفصلا بالاحرف السبعة. أريد من يفك لي لغز السبعة أحرف بالدليل القاطع الذي لاريب فيه. ما هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ وهل فعلا نزل القرآن بسبعة أحرف؟ - الصفي - 03-15-2008 Array عندما جئت لك بالحديث كان القصد منه في المقام الاول هو اثبات انه لايوجد حديث إلا ويوجد نقيضه! إمّا عن اعتقادي الشخصي فأنا لا أؤمن بأي حديث لايوافق نص القران. ومسألة ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أقر عمر وهشام أو أقر غيره، فهذا شيئ لم نجد له في القرآن ما يؤيده. [/quote] لا حول و لا قوة الا بالله . تورد لي قولا منسوبا لعثمان بن عفان لتعارض به حديثا صحيحا مرفوعا للنبي (ص) و تقول بانك تقصد ان تثبت بانه لا يوجد حديث الا و يوجد نقيضه؟ قول النبي (ص) ترده و تاخذ بكلام عثمان بن عفان؟ لمعلوماتك انه لا تناقض بين الاثنين و لكنك لا تعرف. Arrayطبعا لا بد من الخلط بين الاحرف السبعة والقراءات. وما القراءات المتعددة الا كوكتيل مما يسمى بالاحرف السبعة. وما هذه الاحرف السبعة الا أسم على شيئ لا وجود له.[/quote] وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {الإسراء/36} الاحرف السبعة ليست القراءات.الاجدر ان تسال ان كنت لا تعلم خير من ان تتحدث في ما ليس لك به معرفة : وإنما أطلنا هذا الفصل لما بلغنا عن بعض من لا علم له أن القراآت الصحيحة هي التي عن هؤلاء السبعة أو أن الأحرف السبعة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم هي قراءة هؤلاء السبعة بل غلب على كثير من الجهال أن القراآت الصحيحة هي التي في الشاطبية والتيسير وأنها هي المشار إليها بقوله صلى الله عليه وسلم "أنزل القرآن على سبعة أحرف" حتى أن بعضهم يطلق على ما لم يكن في هذين الكتابين أنه شاذ وكثير منهم يطلق على ما لم يكن عن هؤلاء السبعة شاذاً وربما كان كثير مما لم يكن في الشاطبية والتيسير وعن غير هؤلاء السبعة أصح من كثير مما فيهما وإنما أوقع هؤلاء في الشبهة كونهم سمعوا "أنزل القرآن على سبعة أحرف" وسمعوا قراآت السبعة فظنوا أن هذه السبعة هي تلك المشار إليها ولذلك كره كثير من الأئمة المتقدمين اقتصار ابن مجاهد على سبعة من القراء وخطأوه في ذلك وقالوا إلا اقتصر على دون هذا العدد أو زاده أو بين مراده ليخلص من لا يعلم من هذه الشبهة (قال الإمام أبو العباس أحمد ابن عمار المهدوي) فأما اقتصار أهل الأمصار في الأغلب على نافع، وابن كثير، وأبي عمرو، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، فذهب إليه بعض المتأخرين اختصاراً واختباراً فجعله عامة الناس كالفرض المحتوم حتى إذا سمع ما يخالفها خطأ أو كفَّر وربما كانت أظهر وأشهر ثم اقتصر من قلَّت عنايته على راويين لكل إمام منهم فصار إذا سمع قراءة راو عنه غيرهما أبطلها وربما كانت أشهر ولقد فعل مسبع هؤلاء السبعة ما لا ينبغي له أن يفعله وأشكل على العامة حتى جهلوا ما لم يسعهم جهله وأوهم كل من قلَّ نظره أن هذه هي المذكورة في الخبر النبوي لا غير وأكد وهمَ اللاحق السابقُ ، وليته إذ اقتصر نقص عن السبعة أو زاد ليزيل هذه الشبهة (وقال أيضاً) القراءة المستعملة التي لا يجوز ردها ما اجتمع فيه الثلاثة الشروط فما جمع ذلك وجب قبوله ولم يسعَ أحداً من المسلمين رده سواء كانت عن أحد الأئمة السبعة المقتصر عليهم في الأغلب أو غيرهم. (النشر في القراءات العشر لابن الجزري ج1 ص 19) Arrayيعني شيئ تم اختراعة في وقت متأخر لتبرير القراءات. فهل مثلا الاحرف السبعة هي ما ورد في الحديث المنسوب للنبي (صلى الله عليه وسلم) من اجازته استبدال "عزيز حكيم" بـ "سميع عليم"، إن كان كذلك، فهذا استبدال جملة بأخرى وليس حرف بحرف؟ [/quote] هل تعلم بقراءة متواترة فيها استبدال عزيز حكيم بسميع عليم ام انك تسال ؟ Arrayوإن كان المقصود بالاحرف السبعة هو ما لم تختم آية رحمة بآية عذاب أو العكس، فهذه قراءة القرآن بالمعنى! [/quote] ليس هذا المقصود ايضا! Arrayوأخيرا، هل لك ان تضع لنا جدولا بما يسمى بالاحرف السبعة؟ وأرجو ان لا تكتفي بالقول ان الاحرف السبعة شيئ والقراءات شيئ آخر، فأنا أعرف هذا التعريف الذي لا يعرّف شيئ. وقالوا ان من يعتقد بأن الاحرف السبعة هي القراءات ان ذلك من أهل الجهل.[/quote] و ما دمت تعرف ما قيل فباي منطق كتبت ما كتبت و انت حتى لا تعرف ما هو المقصود بالاحرف السبعة: Arrayأما بالنسبة للسبعة أحرف والعشر قراءات فانه لايصح منها شيئ سوى القراءة الموجدة في المصحف المتداول، يقول تعالى: "وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه..." (ابراهيم). يعني لا يوجد للقرآن إلا قراءة واحدة وحرف واحد فقط لا غير. وما عدا ذلك فيعتبر قراءة شاذة من صنع البشر.[/quote] Arrayطيب أنا من أهل الجهل وأريد جدولا مفصلا بالاحرف السبعة. أريد من يفك لي لغز السبعة أحرف بالدليل القاطع الذي لاريب فيه[/quote] تجد ذلك في كتب الاختصاص . |