حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63)
+--- الموضوع: النبي الاذن: بعض مصادر القرآن (/showthread.php?tid=6371)



النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - Enki - 02-29-2008



مرحباً

في بعض الاحيان حينما تكون عصبياً فان بعض الكلمات تفلت من بين شفتيك وتتمنى لو انك لم تقلها، وفي احيان اخرى فانك تقول كلاماً تتمنى لو تغضب دائماً لكيما تقول مثله !

هذا هو ماحصل لي فقد كنا في احدى المحاورات مع جهلة واطفال منتدى التوحيد نتحدث عن مصادر القرآن فقال احدهم الستم تقولون ان محمد كان عبقري وذكي جداً بحيث استطاع ان يفعل مافعل؟

طبعاً..محمد لم يكن عبقري ولكن هذا كان غير مهم فانا كنت غاضباً بسبب الشتائم التي انهالت عليّ من بعض المراهقين وكنت اريد ان اصف هذا الرجل الذي سوّد صفحة التاريخ بجرائمه بما يستحقه وفي نفس الوقت لم اكن اريد ان اطرد ففكرت ان افعل ذلك بآية من القرآن فقلت له: ان محمد ليس عبقرياً وانما "اذن" يسمع من هذا وذاك ويصدقهم ! وكان هذا من القرآن ! وبالتحديد الاية: "ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن"

طبعاً انا اوقفت بعدها لثلاث ايام.

ولكني بعد المداخلة فكرت جيداً بما كتبت وياللعجب لقد اكتشف ان ما كتبت يمثل جواباً على بعض مصادر محمد القرآنية.

النبي الاذن

لا اعرف لماذا يشكل السؤال حول مصادر القرآن عجباً عند باحثينا ودليلاً عند المسلمين على ان القرآن من السيد الله ! مع العلم اننا نجهل مصدرية الكثير من الكتب القديمة...فهل نعرف مثلاً من كتب الف ليلة وليلة؟ او ملحمة كلكامش؟

نحن بالتأكيد لانعرف، وفي مثل هذه الحالة فنحن ننسب المنتوج الادبي الى الامة بكاملها، فنقول ان العرب هم من كتب الف ليلة وليلة وليس في هذا اي تجاوز لانه بالفعل يمكن اعتبار الف ليلة وليلة مجموعة من القصص مما كان الناس يتداولونه ويتناقلونها من فرد لاخر وقد تم تجميع هذه القصص في قصة واحدة.

وهكذا هو القرآن فهو كتاب السرقات الادبية...آياته قيلت من قبل عدة اشخاص وفي عدة مناسبات فما كان من مؤلف القرآن الا ان يجمع ماتطرب له نفسه من كلام غيره وكلامه ويضعها في كتاب واحد.

ان الاذن لغة هو ذاك الذي يسمع ويصدق كل مايقال له، فمحمد كان يسمع من الصحابة وكان الصحابة يناجونه ويحدثونه بما شاؤا فيصدق كلامهم دون ادنى تمحيص !

ولهذا السبب تجد ان القرآن خليط من معتقدات مجوسية وصابئية ويهودية ومسيحية ووثنية ذلك ان القرآن عكس شخصيات الصحابة فكان منهم من هو يهودي ومن هو مجوسي ومن هو صابئي ومن هو مسيحي وقد قالوا وسمع محمد لقولهم وصدقهم وكتب ماقالوا بقرآنه !

آيات كتبها عمر بن الخطاب

أخرج عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهودياً لفي عمر بن الخطاب فقال‏:‏ إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدولنا فقال عمر‏:‏ من كان عدوالله وملائكته ورسله وجبريل وميكائيل فإن الله عدوللكافرين قال‏:‏ فنزلت على لسان عمر‏.‏ (الاتقان في علوم القرآن)

فعمر بن الخطاب هنا يقول شيئاً ومن ثم يثبته محمد في قرآنه !

يالها من سرقة ادبية...ان تعجبك جملة قالها رجل ما، فتسرقها وتضعها في كتابك ...والاسوأ ان تدعي ان الله انزلها عليك ! هكذا بكل بساطة...عيني عينك...صار الله هو من قال هذه الجملة التي قالها عمر بن الخطاب !

ولايقتصر الامر على هذا بل اكثر من هذا:

أخرج البخاري وغيره عن انس قال‏:‏ قال عمر‏:‏ وافقت ربي في ثلاث‏:‏ قلت يا رسول الله لواتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلوأمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن فنزلت كذلك‏.(نفس المصدر السابق)

فعمر "وافق" الله في ثلاث مواقع ! يقترح على محمد شيئاً فيسمعه محمد ويصدقه وماهي الا لحظات حتى يكون كلام عمر قد صيغ بشكل اية ينزلها الله من فوق سبع سماوات ! فمحمد هنا "اذن" بكل مافي الكلمة من معنى ...يصدق ويتبع كل ماقيل له !

وعمر بن الخطاب كما في الرواية هو من قال الاية: " عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن..." فاذا بمحمد ينزل سورة ويضع كلام محمد فيها !
وثم بعد هذا تجد من يقول لك ان القرآن معجز ولايستطيع احد ان يأتي بمثله ! وهاهو عمر قد كتب مثله !

أخرج الترمذي عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه قال ابن عمر‏:‏ وما نزل بالناس أمر قط فقالوا وقال إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر‏.‏ (نفس المصدر السابق)

ياللعجب كل مايقوله عمر يتحول الى قرآن وقانون سماوي ينزل من رب العرش !!!

يالهذا النبي من اذن !

وثم يقولون لك من اين جاء محمد "بعلوم" القرآن؟ ومن اين جاء بكذا وكذا !

بل الاكثر من هذا ان القرآن كان ينزل على نحو مايريد عمر بن الخطاب

أخرج ابن مردويه عن مجاهد قال‏:‏ كان عمر يرى الرأي فينزل به القرآن‏. (نفس المصدر السابق)

عمر يرى الرأي وبف ! يتحول رايه الى اية قرآنية !

أخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال‏:‏ قال عمر‏:‏ وافقت ربي أووافقني ربي في أربع‏:‏ نزلت هذه الآية ‏{‏ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين‏}‏ الآية فلما نزلت قلت أنا‏:‏ فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين‏. (نفس المصدر السابق)
لاتعليق عندي !

آيات كتبها صحابة اخرون

"أخرج سنيد في تفسيره عن سعيد بن جبير أن سعد بن معاذ لما سمع ما قيل في أمر عائشة قال‏:‏ سبحانك هذا بهتان عظيم فنزلت كذلك‏.‏

وأخرج ابن أخي ميمي في فوائده عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ كان رجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمعا شيئاً من ذلك قالا‏:‏ سبحانك هذا بهتان عظيم‏:‏ زيد بن حارثة وأبو أيوب فنزلت كذلك‏.‏


وأخرج أبي حاتم عن عكرمة قال‏:‏ لما أبطأ على النساء الخير في أحد خرجن يستخبرن فإذا رجلان مقبلان على بعير فقالت امرأة‏:‏ ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ حيّ قالت‏:‏ فلا أبالي يتخذ الله من عباده الشهداء فنزل القرآن على ما قالت ويتخذ منكم شهداء وقال ابن سعد في الطبقات‏:‏ أخبرنا الواقدي حدثني إبراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري عن أبيه قال‏:‏ حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد فقطعت يده اليمنى فأخذ اللواء بيده اليسرى وهويقول وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أوقتل انقلبتم على أعقابكم ثم قطعت يده اليسرى فحنى على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهويقول ‏{‏وما محمد إلا رسول‏}‏ الآية ثم قتل فسقط اللواء‏.‏

قال محمد لن شرحبيل‏:‏ وما نزلت هذه الآية وما محمد إلا رسول يومئذ حتى نزلت بعد ذلك‏.‏" (نفس المصدر السابق)

حقاً هذا الامر عجيب يعني رجل يقول جملة او يتكلم بطريقة معينة فيقع ذلك الاسلوب في روع محمد ويعجبه وللحال ينزل جبريل بآية فيها نص ماقاله ذلك الرجل ! هل يمكن ان يكون هذا صدفة؟

شكراً لقراءة الموضوع.




النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - يجعله عامر - 02-29-2008

حسنا العزيز انكي
هكذا يضحي عمر والثلاثة من أصحاب محمد " مصدرًا !!" من مصادر القران بالنسبة للايات التي ذكرت ، فما الشأن بباقي الآيات ؟ هل عندنا من المراجع من هو في قوة مراجعك بالنسبة لعمر والأصحاب الثلاث ، بحيث نستطيع رد الحقوق لأصحابها ، هذا إذا اعتبرنا أن " السرقة الأدبية ! " - إن صح إسقاطها على النص القراني - معيبة ، فمطلقو هذا المصطلح أدبيًا لا يعيبوه ،في الصناعة على إطلاقه ..
رأيي أن الحديث عن مصادر القران بهذه الصورة مولانا لا يوصلك لما تريد
وتقبّل التحية


النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - Enki - 02-29-2008

Array
حسنا العزيز انكي
هكذا يضحي عمر والثلاثة من أصحاب محمد " مصدرًا !!" من مصادر القران بالنسبة للايات التي ذكرت ، فما الشأن بباقي الآيات ؟ هل عندنا من المراجع من هو في قوة مراجعك بالنسبة لعمر والأصحاب الثلاث ، بحيث نستطيع رد الحقوق لأصحابها ، هذا إذا اعتبرنا أن " السرقة الأدبية ! " - إن صح إسقاطها على النص القراني - معيبة ، فمطلقو هذا المصطلح أدبيًا لا يعيبوه ،في الصناعة على إطلاقه ..
رأيي أن الحديث عن مصادر القران بهذه الصورة مولانا لا يوصلك لما تريد
وتقبّل التحية
[/quote]

عيني عامر

الموضوع اسمه من مصادر القرآن، ومن تفيد التبعيض، اي ان هذه بعض مصادر القرآن.

:97:





النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - يجعله عامر - 02-29-2008

العزيز انكي (بعيدًا عن العين والأذن ) وعلى العين والرأس
استفسرت كالتالي : ( هل عندنا من المراجع من هو في قوة مراجعك بالنسبة لعمر والأصحاب الثلاث ) ولم أرد جوابًا إلا على هذا الاستفسار بعد تفضلك بالطبع .
وأنا موقن من أنك قارئ ذو قامة كبيرة


النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - Enki - 02-29-2008

Array
العزيز انكي (بعيدًا عن العين والأذن ) وعلى العين والرأس
استفسرت كالتالي : ( هل عندنا من المراجع من هو في قوة مراجعك بالنسبة لعمر والأصحاب الثلاث ) ولم أرد جوابًا إلا على هذا الاستفسار بعد تفضلك بالطبع .
وأنا موقن من أنك قارئ ذو قامة كبيرة
[/quote]

الفكرة من الموضوع، هو انه كان هناك من يقول كلام له حلاوة معينة، ويقوم محمد باقتباس هذا الاسلوب في الكلام، فمثلاً هناك اراء تقول ان الحارث هو اول من استخدم اسلوب:

والعاديات عدواً وان كان وضعها باسلوب ساخر، على اساس والعاجنات عجناً...

وايضاً هناك اراء على ان مسيلمة هو صاحب اسلوب "الم تر..." وكان هناك موضوع لابيقور في لاديني حول ذلك.

ما اريد قوله هو ان محمد كان يسمع الكلام من هنا وهناك ويثبت في قرآنه ما يعجبه من اراء وافكار وغير ذلك، ولهذا قالوا عنه انه "اذن" لانه يسمع من هذا وذاك ويصدق كلامهم.

لامعنى لان نسأل عن مصدر كل اية لان التاريخ ليس بمثل هذا الكرم حتى يجود علينا بكل شيء.

تحياتي :97:


النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - يجعله عامر - 02-29-2008


لامعنى لان نسأل عن مصدر كل اية لان التاريخ ليس بمثل هذا الكرم حتى يجود علينا بكل شيء ... كلام رائع صدقت فيما قلت ، وكم اشتكى كثيرون من الباحثين لأجل هذا وأبدوا أسفهم حيال ذلك ، خاصة فيما يتعلق بالنبي محمد ، [ فترة طفولته مثلا ] .

ما اريد قوله هو ان محمد كان يسمع الكلام من هنا وهناك ويثبت في قرآنه ما يعجبه من اراء وافكار وغير ذلك .. كباحث في قامتك لك أن تقول ما تشاء بخصوص أية قضية ، والقارئ يقرأ ويناقش ويستفيد ، هذا ما أحاول أن أسير في طريقه ، وبعيدًا عن أي جدال غير مُجد ..
ما اقتبسته من أخبار عمر والأصحاب الثلاثة يعود إلى مرجعية إسلامية من خلالها اعتبرته مصدرًا ، ولك أن تعتبر مئين من المصادر وألوف ، وأتعشم في إشراكك لي بقراءة مصادر أخرى بعد ذلك على غرار ما فعله منغانا مثلا هو قال " إن معالجة النص القرآنى بعيداً عن الشراح المسلمين، سيعطينا قدراً وفيراً من المعلومات الجديدة، وإن الكفايات الضرورية التى يجـب على الباحث أن يتسلح بها هى معرفة جيدة بالسريانية، والعبرية، والحبشية، إذ يبدو أن للغة الأولى تأثيراً واضحاً على نص القرآن. ..... إذا أخذنا العدد (100) كوحدة للتأثيرات الأجنبية على أسلوب القرآن ومصطلحاته ، فإننا نستطيع أن نورد بثقة ـ لحدٍ ما ـ النسب التالية : الحبشية تمثل 5 بالمئة من الكل، والفارسية حوالى 5 بالمئة، والعبرية 10 بالمئة، واليونانية واللاتينية 10 بالمئة، والسريانية حوالى 70 بالمئة (حسب ترجمة مسلماني ). وكتب في ذلك ، وغيره عن أصول يونانية وفارسية في القران ، وحتى الآن لا يستقر قول السادة المستشرقين على رأي بخصوص أصول القران ومصدريته ، وتلقى هذه الأطروحات نقدا هناك في وسط أكاديمي ! لا دفاعي تمجيدي .. فما أردته حين الاستفسار أنه ربما توفرت لك مرجعيات تطرح جديدًا نفاد منه جميعًا
وشكرا لك



النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - Enki - 02-29-2008


في الحقيقة حصل لهذا الموضوع سوء فهم في منتدى الملحدين وهنا، وقد يعود السبب ال ىكوني لا اكتب بطريقة اكاديمية في المنتديات لان هذا الاسلوب ممملللللللل :angryrazz:

المحوري في الموضوع هو الاية القرآنية، تخبرنا الاية ان هناك من كان يقول عن محمد انه اذن، ومحمد لم ينكر هذا، بل اثبت على نفسه التهمة ولم ينكرها.

هنا اطلقت "همممممم" عميقة :grin:

من هذه الاضاءة التي عندنا والتي تقول ان محمد كان اذن، اي يسمع كلام اي كان ويصدقه، نبني اطروحة وهذه الاطروحة تفسر بعض ما جاء في القرآن من ايات ومن معلومات.

ولكي تصدق الاطروحة بحسب منهج الطريقة العلمية لابد ان تكون الاطروحة قادرة على التنبؤ بظاهرة او حدث او اي شيء يمكن قياسه واختباره.

الان بحسب اطروحتنا التي تتحدث عن التاريخ، فحتى تصدق الاطروحة فلابد ان نكون قادرين على ايجاد روايات تم فيها بالفعل اقتباس معلومات او اساليب ووضعها في القرآن.

رجعنا الى التاريخ الاسلامي فوجدنا هذه الروايات، فالادلة اثبتت الاطروحة.

هذا هو منهج العلم.

:97:




النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - يجعله عامر - 02-29-2008

ان كان من سوء في الفهم ، فقد أبنت مولانا أنكي ما تود قوله
"المحوري في الموضوع هو الاية القرآنية، تخبرنا الاية ان هناك من كان يقول عن محمد انه اذن، ومحمد لم ينكر هذا، بل اثبت على نفسه التهمة ولم ينكره"
الآية :
وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِىَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
لكن محمدًا لم يعتبرها تهمة ، وقال القران : يؤذون النبي ويقولون = أذى ، ولا يزال هذا بلغة أقسام البوليس سبٌ مسجلُ في محضر رسمي ، لا تهمة .
ولا تتعبك نفسك " مع جهلة واطفال منتدى التوحيد " لأن الحوار يتحول دوما الى استفزاز وسب وشتائم ، وهل صحيح "حصل لهذا الموضوع سوء فهم في منتدى الملحدين (الحاد) ؟!

سعدت بالحوار معكم


النبي الاذن: بعض مصادر القرآن - Enki - 02-29-2008


يعني هو مش سوء فهم يعني سوء فهم، ولكن هم ايضاً ركزوا على مناقشة الاحاديث بينما المحوري هو الاية، يعني تركوا الرئيسي وتحاورو بالفرعي.

كلمة اذن كانت سب لمحمد لان القرآن وصفها بمحاولة ايذاء النبي.

ولكن العجيب هو انه لم يبرأ النبي من هذه التهمة.

يعني امام محاولة ايذاء النبي بكلمة اهانة المتوقع ان نجد القرآن ينكر هذه اللفزة ويبعدها عن محمد ويقول: لا انه غير ما تقولون، لكن العجيب هو انه قال، نعم انه اذن يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين :closedeyes:

يعني هو يتباهى بهذه التهمة ويتباهى بانه سماع كلام من هذا ومن ذاك