حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ (/showthread.php?tid=6912) الصفحات:
1
2
|
هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - بسام الخوري - 01-30-2008 هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ بدأت حكومة ولاية باوشي النيجيرية، وهي ولاية ذات أغلبية مسلمة تطبق الشريعة الإسلامية، في تنفيذ قانون يخولها جباية الزكاة من المقتدرين لتوزيعها على الفقراء. وبموجب القرار الجديد يصبح من حق الحكومة أن تصدر حكما بالسجن على من يمتنع عن دفع الزكاة. ولكن الكثير يرون أن الحكومة يجب أن لا تتدخل في إيتاء للزكاة لأن علاقة الإنساب بالله أمر شخصي. هل يحق للحكومة إجبار الأفراد على تنفيذ الفرائض أو ممارسة الشعائر الدينية؟ http://newsforums.bbc.co.uk/ws/thread.jspa?forumID=5261 i think yes like the taxt in europa and usa you mus pay it only with difference name هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - طريف سردست - 02-02-2008 ابو بكر قاتل المسلمين واسماهم مرتدين لرفضهم دفع الزكاة له بإعتبار ان الزكاة لله ورسوله. كما ان دولة " الشريعة" السعودية تلاحق الناس بالشوارع لتكشهم الى المساجد بالقوة وتجبرهم على اغلاق المحلات. واجبار النساء على ارتداء الحجاب في العديد من الدول الاسلام يجري ايضا بالقوة. وبالتأكيد توجد الكثير من المظاهر الاخرى التي تفرض على المسلمين بالقوة منها التظاهر بالصيام، ومنع النساء من السفر بدون موافقة ذكرهم مهما كان منصبهم او عمرهم. وكما ترى فأن الفرض هو سمة قاعدية وليست الاستثناء، فأهلا بشعب نيجيريا هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - neutral - 02-02-2008 فكرة الجبر والإكراه متغلغلة بشكل وبائي في الإسلام سواء علي المستوي النظري أو التطبيق العملي وهو الشئ الذي يجعل إصطدامه بالعصر الحديث حتمي ولاسبيل لتجنبه وإذا أضفت لتلك التركيبة جمود أيديولوجي فولاذي منقطع النظير تدرك أن الإسلام ديناصور أوشك علي الإنقراض وفي نزعاته الأخيرة. هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - neutral - 02-02-2008 الزميلة نضال البال كما يقول محارب النور لاشئ شخصي وأنا أتحدث عن رؤيتي للأمور من وجهة نظري ومن حقك أن تعرضي وجهة نظرك كاملة وإختلاف وجهات نظرنا لاتعني العداء بيننا وأتمني أن تجدي سلامك الداخلي بأي شكل ترتضيه وبحرية كاملة. هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - محارب النور - 02-02-2008 لا اعرف ولكن صرت ُ أؤمن بظواهر الامور ولنقل نظرة برغماتية للواقع مع نظرة ظاهراتيه .مدينة البصرة كانت مضرب للامثال من ناحية الازدهار الثقافي والكل يعرف إن بصرة مثال رائع للإنصهار الاثني بين الاعراق من : عرب (سنة * شيعة* شيخية ) وعرب (مسلمين ومسيحين وحتى يهود ) وكذلك جاليه ضخمة من الانكليزي والهولندين والباكستانين والهنود السيخ والكراك والمسلمين . كانت تسمى لؤلؤة الخليج والبلد الذي اعيش فيه الإمارات العربية المتحدة قابلت الكثير من المواطنين الكبار السن وكلهم يقولون كنا نعمل في البصرة في شحن الاسماك والتمور ومختلف البضائع ويعضون الشفة على شفة عندما يتذكرون عظمة البصرة فهمي مدينة كل شيء :ماخور ومسجد جامعة وجامعة دينية والكل حر في افكارة وتخرج منها اعظم العقول في زمانها فهي عاصمة الجنوب العراقي . الان بعد موجة الجيش الوردي (جيش المهدي ) وتحكمة في المدينة قتل عدد غير معروف من البنات الجامعيات وفرغت جامعة البصرة العتيدة من الاناث وصار قطع رؤوس النساء ظاهرة معتادة ولبس الحجاب بالاكراه مع ان القيم على هذة الظاهرة وهم جيش المهدي من افسد ما خلق الله واحطهم اخلاقاً سفلة الشوارع مدمني مخدرات وساقطين اخلاقياً تصور جيش لابسه الرسمي :بدلة رياضية سوداء ونعال ابو الاصبع (زنوبه) :D. كنت ُ اؤمن بالتشيع من ناحية الحراك الفكري وجمال افكاره ولكن على ارض الواقع تعرضت إلى ركله على مؤخرتي قذفتني الى الامارات لا انظر خلفي ولكن حسرة في قلبي واقول : ك............. اخت الوضع ويا حسافة على الي صار . وصارت البصرة الان من افقر المدن العراقية واللهم صلي على محمد وآل محمد سفارة الإيرانية تحكم وهي التي توظفت ولم يبقى سني واحد في المدينة وتم جلب قطعان الفرس من وراء الحدود واللغة الرسمية الان في البصرة هي الفارسية والعربي شيء طارىء<_<. لا اعرف ما اقول سوى كما قال أبي العتيد : كلما نبت قضيب* في الارض ابتعد عنهُ شبر . *الاكسبرشين هنا يعني :الإنسان النجس اخلاقياً والمؤذي للخلق . محارب النور لك (f) لي (f) :redrose: هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - محارب النور - 02-02-2008 هذا فيلم يتكلم عن المأساة التي تحصل في البصرة .. مأساة البصرة محارب النور :rose: هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - نسمه عطرة - 02-02-2008 شوفوا قضية ما يعتنق به الفرد كنت قد أشرت اليه في موضوع سابق قبل يومين وقلت هل يجب على الانسان أن يتوارث الدين بمجرد أن والديه قيل له أنهما ربما ورثا دين معين قد ورثاه أيضا وهكذا؟؟ أم أن عصر ثورة المعلومات ستعني الكثير منها تنقل كثيرون من ديانة لأخرى وهكذا لفترة وعصر معين ثم ربما تحصل حروب أهلية وعالمية أما كيف ستصل الأمور .. فالعلم بهذا الشيء ليس لدي ولا حتى لدي ( الباترونا ) جونزاليزا رايس :lol22: بخصوص الزكاة فالدول الاسلامية تطبق قوانين غربية ودينية منها هذه النيجيريا فمثلا ما يشبه تماما قانون الزكاة يطبق بفرنسا بما يسمى تكافل اجتماعي وهذا اجباري وبشدة كل من تكون لديه ثروة من عقار وأراض ومال ومجوهرات وعفش المنزل أو المكتب وكل أشكال الثروة التي لدي الفرد سواء هذه الثروة متواجدة بفرنسا أم خارج حدودها .. في حالة أن يكون لديه أكثر من قيمة ما يعفى منها الفرد العادي بمعنى هذا يطبق على أصحاب الثروات والذي يطلق عليهم الأثرياء ,,, عليك ان تصرح عنها سنويا وتتم بعملية حسابية معقدة بعض الشيء وتدفع عنها ضريبة ( تسمى ضريبة ثروة ) فهي هنا اجبارية أيضا ولم تأت بارادة المواطن ... وياويله ويا سواد ليله الذي لا يصرح بثروته الحقيقية هناك البصاصين تتربص بعيون جريئة ... :icon_eek: هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - أحمد طه مهدي - 02-02-2008 بعد إذن السادة الفضلاء 1. مسألة إجبار الفرد على الالتزام بالفرائض الدينية في الإسلام ليست من حق واحد على الإطلاق فالتزام الشخص بالفروض حرية شخصية من الدرجة الأولى . 2. يبدأ تدخل القائمين على الأمر في حرية الشخص عندما يتعدى بها على حرية الآخرين وبما يترتب عليه إلحاق ضرر بالنظام العام بمعنى التأثير في نظام الدولة كإحداث فوضى أو ما شابه ذلك بصورة واضحة لا تقبل الخلاف. 3. مسألة قيام الدولة بإجبار رعاياها على دفع الزكاة مسألة محل خلاف كبير في باب السياسة الشرعية عند الفقهاء والكلام فيها طويل ولا يوجد فيها قرار أخير. 4. بخصوص حرب أبي بكر على مانعي الزكاة فالحرب حقيقة ليست لأجل منع الزكاة وإنما للخروج على النظام وشن الثورة عليها وهو أمر كان محل لبس عند بعض الجماعات الدينية ولكن الموضوع واضح جدا عند شراح الحديث النبوي. 5. انتقال الشخص من دين إلى دين أمر خاص بالشخص من الدرجة الأولى ولا يتدخل القائمون على الأمر في حريته إلا إذا ترتب على ردته ما يخل بالنظام العام وحوادث تنفيذ حدة الردة عبر التاريخ الإسلامي ليس الداعي الحقيقي لها سوى أمور خارجة عن انتقال الشخص نفسه وإنما كان لأمر عارض بعيد عن ترك الدين إلى دين آخر ، فمن شاء أن يؤمن فليؤمن ومن شاء أن يكفر فليكفر بما لا يترتب عليه التحقير أو الازدراء. هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - طريف سردست - 02-02-2008 Array بعد إذن السادة الفضلاء 1. مسألة إجبار الفرد على الالتزام بالفرائض الدينية في الإسلام ليست من حق واحد على الإطلاق فالتزام الشخص بالفروض حرية شخصية من الدرجة الأولى . 2. يبدأ تدخل القائمين على الأمر في حرية الشخص عندما يتعدى بها على حرية الآخرين وبما يترتب عليه إلحاق ضرر بالنظام العام بمعنى التأثير في نظام الدولة كإحداث فوضى أو ما شابه ذلك بصورة واضحة لا تقبل الخلاف. 3. مسألة قيام الدولة بإجبار رعاياها على دفع الزكاة مسألة محل خلاف كبير في باب السياسة الشرعية عند الفقهاء والكلام فيها طويل ولا يوجد فيها قرار أخير. 4. بخصوص حرب أبي بكر على مانعي الزكاة فالحرب حقيقة ليست لأجل منع الزكاة وإنما للخروج على النظام وشن الثورة عليها وهو أمر كان محل لبس عند بعض الجماعات الدينية ولكن الموضوع واضح جدا عند شراح الحديث النبوي. 5. انتقال الشخص من دين إلى دين أمر خاص بالشخص من الدرجة الأولى ولا يتدخل القائمون على الأمر في حريته إلا إذا ترتب على ردته ما يخل بالنظام العام وحوادث تنفيذ حدة الردة عبر التاريخ الإسلامي ليس الداعي الحقيقي لها سوى أمور خارجة عن انتقال الشخص نفسه وإنما كان لأمر عارض بعيد عن ترك الدين إلى دين آخر ، فمن شاء أن يؤمن فليؤمن ومن شاء أن يكفر فليكفر بما لا يترتب عليه التحقير أو الازدراء. [/quote] عندما اقرأ مثل هذه التعليقات المنتشرة بكثرة والتي تحاول تبرير (الواقع)، اتذكر على الدوام المثل المصري الذي يقول، حسب مااتذكره: اسمع كلامك اصدق اشوف فعلك استغرب. ان كل هذا الكلام اعلاه ليس له قيمة في الواقع العملي، إذ لااتذكر ان هناك فقيه واحد قدم اعتذاره لضحايا التطبيق لما جرى ويجري تطبيقه بإسم الاسلام، ولااعتقد ان هناك من سيفعل.. ومهما كانت " الادعاءات" عن ان الاسلام كدين لايدعو الى الفرض بالقوة، فالفرض كان ولازال دائما موجودا تحت سمع وبصر المؤسسة الدينية ورضاها، ولم يحصل في اي عصر على الاطلاق ان قامت المؤسسة الدينية بقيادة حملة ضد الفرض ومن اجل حرية الرأي والانتهاء من ثقافة الوصاية والاخضاع. والادعاء الخجول بين الحين والاخر ان الاسلام لايتحمل المسؤولية " مسألة محل خلاف" ولايوجد فيها برهان اخير على ارض الواقع، ومجرد الكلام لايمكن ترجمته الا بذر الغبار في العيون، إذ لايوجد " مؤمنين" بما يكفي يعملون على نشر ثقافة الاسلام " الحقيقي"، مما يدل اما على ان اغلبية المسلمين لم يكونوا ولازالوا لايعلمون الاسلام الحقيقي لربما لعدم وضوحه بهذا الشأن او ان المسلمين هم منافقين يتظاهرون بالاسلام في حين يقومون بتنفيذ العكس. ومهما كان الامر فيمكن الاستنتاج ان الاسلام " الحقيقي" فشل في إزالة ثقافة الاخضاع. لماذا؟ هل يحق إجبار الأفراد على تطبيق الفروض الدينية؟ - أمان - 02-04-2008 الأعزاء جميعاً (f) تحية طيبة مسالمة والرد عليها سيكون اختياري لا إجباري :lol22: سأبدأ كلامي بهذا الحديث: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه" هذا كلام جميل وبمنتهى التفاني والإنسانية وأتمنى لو كان الجميع قادر على تطبيقه لكن بما أنّ الله بنفسه ذكر في كتابه الكريم: "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت و يأمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم" سورة البقرة آية 255 "و كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً" سورة الإسراء آية 12 إذاً للإنسان وحده حرية اختيار دينه ومعتقداته حسب ما ورد في الآيتين وأكثر من ذلك هو المسؤول الوحيد عن نتائج تصرفاته فلماذا تبقى عصا الترهيب مرفوعة فوق رؤوسنا؟؟ طالما أن الدين جاء ليهدي النفس ويزكيها ويطهرها من براثن الشر ويرفع روح المؤمن إلى ما فوق السحاب ليكون قريباً من خالقه وجاء لينظم مسيرة الحياة بما يلائم تلك الرفعة والسمو الذي ينشدهما وطالما أن شرعة حقوق الإنسان بكل ما تحتويه من رقي وإنسانية وتسامح منبثقة منه ولم تأتي بجديد أليس من الطبيعي إذاً أن يحثّ معتنقيه إلى تأدية الفروض الدينية بحب وتفاني ورضا (برأي في هذه الحالة ستنتفي عنها صفة الفرض) حيث لن يتاوانى الرب حينها عن مكافأتهم. و طالما أن هذه المجتمعات (التي تعاقب وتلعن من لا يمتثل لأداء الفرض الديني) تحتضن العدد الأكبر من حزب الصالحين فهذا جيد... و هنا تنتهي المشكلة لا داعي إذاً لأن تلاحق الأقلية المسكينة وتجبرهم على ما يخالف قناعاتهم فلينهض المؤمنون بهذه المهمة النبيلة وأظن أن عددهم كاف أم أن هذه مجرد شعارات وهتافات؟؟؟؟؟؟؟؟ كجنين باق أبداً في رحمٍ مجهولة لن يرى النور أبداً ثم لماذا تعادي هذه الدول جهنم المسكينة أليس الله خالقها أيضاً؟ من سيزينها؟ هل يودون أن تبقى خاوية؟ ما عاز الله و ماذا حققت لنا سطوة الدين والإكراه؟ وماذا تفعل الأمة الإسلامية اليوم؟ ماذا قدمت السعودية للعالم مثلاً أو غيرها من الدول التي مازالت تطبق الشريعة الإسلامية كدستور يحكم وينظم حياة الأفراد القانون يطبّق على جميع المواطنين سواءً كانوا مسلمين أم كانوا كفرة أو حتى زناديق أوليس الدين من خصوصيات الفرد؟ فما شئننا نحن بهذا أفراد كنا أم جماعات إذا كانت الفكرة ضمان حق الفقراء فلا أجمل ولا أرقى من هذا الهدف لكن كيف يطيب لهؤلاء المساكين لقمة طعام، إذا علموا أن من قدمها لهم يلعنهم صبح مساء إلى متى ستبقى هذه العشائرية تبحث وتبحث ولا تجد لنفسها عشّاً سوى في عقولنا المريضة لماذا تسعى مثل هذه الدول إلى السوط والسجن والعقوبات أين الرحمة والرفق؟ أين الإنسانية منا؟ أم أين نحن منها؟ لست أدري؟ أما عن فرنسا والدول التي تعمل وفق موضوع التكافل الاجتماعي فهذا أكثر من رائع إذ ها هنا يكمن الاختلاف هم يحثون الفرد على تأدية دوره الإنساني تجاه المجتمع المجتمع كاملاً، ليس لفئة معينة فقط أي الوطن للجميع، والخير للجميع برأي المتواضع أنه لا يحق لأي كان إكراه أي إنسان على تطبيق الفروض الدينية، أو غيرها من الطقوس سواء كانت دينية ام لا (مع احترامي للدول التي تمارس هذا الأسلوب، وعدم اقتناعي به لتناقضه ومنافاته للمنطق والإنسانية) تحياتي ومودتي :yes: أمان |