حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة (/showthread.php?tid=7164) |
طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - عبد التواب اسماعيل - 01-16-2008 قال الله تعالى في سورة طه : " لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى{6} وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى{7} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى{8}" طه * له ما في السموات ، وما في الأرض ، وما بينهما ، وما تحت الثرى ، * يعلم السر وأخفى منه ، وبعدها بثمان آيات ينبه موسى إلى ما سيحدث لاحقاً ( لأنه سيقلبها إلى حية ) : وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى{17}طه يسأله : ما تلك بيمينك ، فيجيبه : إنها عصاي ، ( بجميع استخداماتها التي أعرفها كل المعرفة ) كما يسأل من يتميز بالحرافة وبيده بيضة ليخفيها ويظهر بدلاً عنا كتكوتاً أو منديلاً ، فيقول : هل ترون هذه ؟ ( وهم يرونها فعلاً ) ما هذه ؟ ( فيجيبونه : بيضة ) مع الفارق الكبير بين احتيال الفرد وخداعه البصري وبين قدرة من يقول للشيء كن فيكون ، فيقلبها إلى حية ( تسعى ) تزحف قاصدةً ، فالسؤال كان له غرض محدد دل عليه بعدها قصة تحول الحية ، ( العرض قبل وبعد ) والآن ننتقل للجانب الآخر ومنه العهد القديم / سفر التكوين / الإصحاح الثاني : * 8 وسمعا صوت الرب الاله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار.فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة. * من المعروف أن سفر التكوين يجعل الرب مثل الإنسان ، خلقه مثله ( على صورته ) ، ويستريح ، ويقيم ، ويجرب الأشياء ، ويحرس ، ويحده المكان ، وينسى ، ويتذكر ، ووو .. الخ وهذا لا يخفى على أبسط قارئ للكتاب المذكور ، وذلك مما يدلل على مغزى سؤال الرب لآدم حسياً وليس معنوياً ولا رمزياً ،( وهـو يناديه ) : * 9 فنادى الرب الاله آدم وقال له اين انت. * ولو قارنا قصة الخلق في التكوين وقصة الخلق في القرآن لوجدنا اختلافاً كثيراً ، وصدق الله العظيم القائل : {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82 منها مثلاً فقط ( وليس حصراً ) : " خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام " ، بينما الكتب المقدسة لا تشير إلى شيء بينهما ، *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-* يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً{1}النساء طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - ABDELMESSIH67 - 01-17-2008 ( 1 \ 2 ) عزيزي عبد التواب , الاخوة الافاضل كيف حالك , لماذا عزيزي لا تراجع التالي حول خلق الله الانسان على صورته كمثاله و تشخيص الله من القرآن راجع التالي : ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (التين:4) http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...a=95&nAya=4 أقرأ معي الآتي في تفسير القرطبي : (وَقِيلَ : الْمُرَاد بِالْإِنْسَانِ آدَم وَذُرِّيَّته . " فِي أَحْسَن تَقْوِيم " وَهُوَ اِعْتِدَاله وَاسْتِوَاء شَبَابه كَذَا قَالَ عَامَّة الْمُفَسِّرِينَ . وَهُوَ أَحْسَن مَا يَكُون ; لِأَنَّهُ خَلَقَ كُلّ شَيْء مَنْكِبًا عَلَى وَجْهه , وَخَلَقَهُ هُوَ مُسْتَوِيًا , وَلَهُ لِسَان ذَلِق , وَيَد وَأَصَابِع يَقْبِض بِهَا . وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن طَاهِر : مُزَيَّنًا بِالْعَقْلِ , مُؤَدِّيًا لِلْأَمْرِ , مَهْدِيًّا بِالتَّمْيِيزِ , مَدِيد الْقَامَة يَتَنَاوَل مَأْكُولَهُ بِيَدِهِ . اِبْن الْعَرَبِيّ : لَيْسَ لِلَّهِ تَعَالَى خَلْق أَحْسَن مِنْ الْإِنْسَان , فَإِنَّ اللَّه خَلَقَهُ حَيًّا عَالِمًا , قَادِرًا مَرِيدًا مُتَكَلِّمًا , سَمِيعًا بَصِيرًا , مُدَبِّرًا حَكِيمًا . وَهَذِهِ صِفَات الرَّبّ سُبْحَانه , وَعَنْهَا عَبَّرَ بَعْض الْعُلَمَاء , وَوَقَعَ الْبَيَان بِقَوْلِهِ : [ إِنَّ اللَّه خَلَقَ آدَم عَلَى صُورَتِهِ ] يَعْنِي عَلَى صِفَاته الَّتِي قَدَّمْنَا ذِكْرَهَا . وَفِي رِوَايَة [ عَلَى صُورَة الرَّحْمَن ] وَمِنْ أَيْنَ تَكُون لِلرَّحْمَنِ صُورَة مُتَشَخِّصَة , فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا أَنْ تَكُون مَعَانِي . ) و نجده أيضا في الحديث الصحيح التالي : من مسند أحمد – المجلد الثاني http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...20الوجه%20|#SR1 10314 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، أَخْبَرَنَا الْمُثَنَّى، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَّقِ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ. و أليك التعليق الاسلامي عن الحديث . الحديث ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته وفي لفظ آخر: على صورة الرحمن وهذا لا يلزم منه التشبيه والتمثيل، بل المعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا متكلما إذا شاء، وهذا هو وصف الله عز وجل، فإنه سميع، بصير، متكلم، ذو وجه جل وعلا، أما عن رؤية المؤمنين لله في القيامة و كيف انه سياتي في صورة مادية متشخصة فنجدها في الآتي : صحيح البخاري - باب التوحيد - قول الله تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي هريرة أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها أو منافقوها شك إبراهيم فيأتيهم الله فيقول أنا ربكم فيقولون هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاءنا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان . ______ ( يتبع ) طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - ABDELMESSIH67 - 01-17-2008 ( 2 \ 2 ) صحيح مسلم - كتاب الإيمان - باب معرفة طريق الرؤية http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB حدثني زهير بن حرب حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي أن أبا هريرة أخبره أن ناسا قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيز ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان قالوا نعم يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله تخطف الناس بأعمالهم فمنهم المؤمن بقي بعمله ومنهم المجازى حتى ينجى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد... ( صحيح مسلم – كتاب الايمان – باب معرفة طريق الرؤية ) http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله تعالى من بر وفاجر أتاهم رب العالمين سبحانه وتعالى في أدنى صورة من التي رأوه فيها قال فما تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد قالوا يا ربنا فارقنا الناس في الدنيا أفقر ما كنا إليهم ولم نصاحبهم فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك لا نشرك بالله شيئا مرتين أو ثلاثا حتى إن بعضهم ليكاد أن ينقلب فيقول هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها فيقولون نعم فيكشف عن ساق فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه إلا أذن الله له بالسجود ولا يبقى من كان يسجد اتقاء ورياء إلا جعل الله ظهره طبقة واحدة كلما أراد أن يسجد خر على قفاه ثم يرفعون رءوسهم وقد تحول في صورته التي رأوه فيها أول مرة فقال أنا ربكم فيقولون أنت ربنا". و طبعا سيادتك تعرف جيدا أن هذه الاحاديث الصحيحة تعلق على الآية التي تقول : سورة القلم : يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ {42} فالله سيكشف عن ساقه لكي يتعرف عليه المؤمنون من شكلها . و لي طلب آخر قبل ان تقارن بين أيام الخليقة في القرآن و الكتاب المقدس قارنها أولا بين القرىن و بعضه البعض و برجاء تفسير عدد ايام الخلق في القرآن هل هي ستة ام ثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاعراف تقول : إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ َيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ {54} أم ثانية كما في سورة فصلت قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ {9} وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ {10} ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {11} فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {12} الارض = 2 يوم تقدير الاقوات = 4 خلق السبع سموات = 2 2 + 4 + 2 = 8 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولك السلام و التحية عبد المسيح طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - عبد التواب اسماعيل - 01-17-2008 أرجوا أن لا ندخل في متاهات التفسيرات والأقوال الغير مؤكدة والتخمينات والشروحات المقدسة والاقتباسات المطولة ، لأنها ليست كلام الله ، ومعظمها أقوال بلا أدلة ، وتطاول عليها العمر حتى فقدت بريقها ، إذا كان عنك تبرير مباشر حول سفر التكوين وتجسدات الرب الواضحة فتفضل < ، أو تفضل > وإذا كنت تعتقد أنه كلام الرب ، ففسر أنت من عقلك المتواضع كيف تقرأ كلام ربك الموجه إليك أنت بالذات ؟؟؟؟؟؟؟؟ نحن نناقش فقط النصوص المقدسة ، ودمت بخير ، ******************************* {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }الأنعام112 طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - عبد التواب اسماعيل - 01-17-2008 Array وطبعا سيادتك تعرف جيدا أن هذه الاحاديث الصحيحة تعلق على الآية التي تقول : سورة القلم : يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ {42}[/quote] الساق يدل على الإسراع والتأهب للأهوال والمفاجئات ، تفسير الجلالين : " اذكر (يوم يكشف عن ساق) هو عبارة عن شدة الأمر يوم القيامة للحساب والجزاء يقال كشفت الحرب عن ساق إذا اشتد الأمر فيها (ويدعون إلى السجود) امتحانا لايمانهم (فلا يستطيعون) تصير ظهورهم طبقا واحدا " Arrayالارض = 2 يوم تقدير الاقوات = 4 خلق السبع سموات = 2 2 + 4 + 2 = 8 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/quote] أعتقد أن هذا الموضوع قد تم توضيحه ، كلمة سواءً تدل على الآيتين ، الخلق ،،،، والمباركة والتقدير وجعل الرواسي ، أربعة أيام ســـواءً ( مقسومة بالتساوي على الخلق وما يتعلق به ) فعبارة " جعل فيها " توحي أنه لم يخلق جبالاً بمعزل عن خلق الأرض ، لأن الجبال منشؤها من الأرض ( المخلوقة ) وعبارة " بارك فيها " تدل على إنفاذ مشيئة الله تعالى في الأرض المخلوقة ، وعبارة " وقدر فيها أقواتها " تدل على إجراء وتقسيم الرزق في الأرض المخلوقة ، ××××××××××××××××××××××××××××××××××× فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ{44} وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ{45}القلم طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - Beautiful Mind - 01-17-2008 المسيحية (و ربما الإسلام أيضا) تقول إن الله خلق الإنسان على صورته و مثاله .. و بالتالي لو صورت المسيحية (أو الإسلام) الله في صور إنسانية من باب التشبيه و التوضيح .. أو من باب أن الله و الإنسان فعلا متشابهان فلا مشاكل. المشكلة انه مثل كل شئ, الطرفان يتراشقان بإتهامات موجودة عند كلا الطرفين. لا يمكن وصف الله دون شخصنته و انسنته .. اللغة أصلا من إختراع الناس لوصف الناس و التعبير عن الناس. و بهذا أصل إلي النقطة الأساسية : بعد الإستغناء عن الدين يتضح جليا أن الإنسان هو من خلق الله على صورته و مثاله .. و بالتالي فاي تشبيه لله بالإنسان هو بديهي لان الله ما هو إلا إنسان فائق من الوجهة اللادينية. كما أن الإنسان هو الله الصغير من الوجهة الدينية .. ففي الإسلام الإنسان هو المخلوق المفضل لدى الله ( طبيعي مش إحنا اللي إخترعناه .. سوبرمان لازم يكون أمريكي لان واحد امريكي هوه اللي عمله. ) حتى أن الله يطالب كل المخلوقات بالسجود لآدم و كأنه قد عينه نائبا له في حكم الكون .. لذلك فإن أي تشابه بين الله و الإنسان حتمي لان الله خلق الإنسان على صورته و مثاله. و من هنا اسألك يا عبد التواب : هل تستطيع ان تثبت لي ان اللغة القرآنية أكدت ان الله كائن مختلف عن الله ؟ أبدا طبعا .. لأن الوصف سيكون بنفس الضمائر والتشبيهات و الانشطة الإنسانية .. طبعا هو يخلق و يحيي و يميت و غيره كثير من الأنشطة الخارقة التي يحتكرها الله .. لكن في الوعي الإنساني إن لم يكن الله إنسانا فهو جماد او دواب. طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - عبد التواب اسماعيل - 01-17-2008 Arrayالمسيحية (و ربما الإسلام أيضا) تقول إن الله خلق الإنسان على صورته و مثاله ..[/quote] المسيحية فقط . Arrayلا يمكن وصف الله دون شخصنته و انسنته .. اللغة أصلا من إختراع الناس لوصف الناس و التعبير عن الناس.[/quote] اللغة تعجز عن وصف الله تعالى ، لأن اللغة تراكم للخبرات والمعارف ، وهذه المعلومات لا يمكن أن نصل لمداها الكامل لوجود مـانع اسمه المـوت ، لذلك فالكمال لله وحده ، ( الذي يمتد تأثيره بامتداد الرسالات السماوية ) Arrayبعد الإستغناء عن الدين يتضح جليا أن الإنسان هو من خلق الله على صورته و مثاله ..[/quote] اليهود فقط يخترعون ما يناسب أهواءهم ، ويرضي غرورهم وكبرياءهم ، Arrayو بالتالي فاي تشبيه لله بالإنسان هو بديهي لان الله ما هو إلا إنسان فائق من الوجهة اللادينية.[/quote] الخالق ليست له حاجات ولا حوافز ، وهو يرى من غير عيون ، ويدرك من غير تفكير وتحليل ، ويحب بلا مصلحة ولا رغبة ، لا يحده الزمان ولا المكان ، تعرفه من تنوع موجودات الأرض ( مخلوقاته بأنواعها ) أداته كلمة واحدة : " كن " يهيء للمخلوق ما يناسب حاجاته وتطلعاته ، يخلق له الزمان والمكان والملموسات والغيبيات والحاجات والحوافز والغرائز والعواطف والجسد ، ويهب له العلم ويخلق له الأدوات والقدرة التي تساعده في استخدامها والتحكم في ما حوله ، Arrayحتى أن الله يطالب كل المخلوقات بالسجود لآدم و كأنه قد عينه نائبا له في حكم الكون ..[/quote] ليست كل المخلوقات ، بل المخلوقات المكلفة بالعبادة عبادة الفطرة : الملائكة ، عبادة الأمـر : الجــن ، ( للإنسان العابد : ( بالفطرة والمعرفة والتكليف ) Arrayهل تستطيع ان تثبت لي ان اللغة القرآنية أكدت ان الله كائن مختلف عن الله ؟ أبدا طبعا .. لأن الوصف سيكون بنفس الضمائر والتشبيهات و الانشطة الإنسانية ..[/quote] إلا أن الآيات القرآنية تنفيها وتنزه الخالق عن المشابهة : {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11 {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67 فكيف كان يقرأ السابقون كلمة السموات ؟ المعروف أن السماء بمنظرها واحدة يمكن أن تطوى باليمين ، لكن دخول كلمة السموات ( بالجمع ) يجعل لها معنى آخر وهو القدرة ، تفسير الجلالين : " (والأرض جميعا) حال أي السبع (قبضته) أي مقبوضة له في ملكه وتصرفه (يوم القيامة والسماوات مطويات) مجموعات (بيمينه) بقدرته " Arrayطبعا هو يخلق و يحيي و يميت و غيره كثير من الأنشطة الخارقة التي يحتكرها الله .. لكن في الوعي الإنساني إن لم يكن الله إنسانا فهو جماد او دواب.[/quote] كالإنسان في الوعي الحيواني ؟ و في ذاكرة الحاسوب ؟ والشيطان في مخيلة المسيحــيين ؟ فكل ما لا يدركه العقل ولا يلمسه يمكن تجسيده لأنه مخلوق ، والإنسان ليس سوى مخلوق يموت ، مثله مثل غيره من الحيوانات ، لا يختلف عنها سوى بما يحمله من رسالة يؤديها ، ليرتفع لمنزلة أسمى ، ولو حاول التشبه بخالقه فلينفض عنه الموت أولاً ، وليحط بكل شيءٍ علمـا ، ولكن للأسف لا يمكنه ذلك إلا بمشيئة الله : {إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً }طه98 .ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ. {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً }الطلاق12 طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - fancyhoney - 01-17-2008 علام تعترض تحديدا ؟ طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - Beautiful Mind - 01-17-2008 Array اللغة تعجز عن وصف الله تعالى ، لأن اللغة تراكم للخبرات والمعارف ، وهذه المعلومات لا يمكن أن نصل لمداها الكامل لوجود مـانع اسمه المـوت ، لذلك فالكمال لله وحده ، ( الذي يمتد تأثيره بامتداد الرسالات السماوية ) [/quote] أنا أعتقد إنك لا تعرف شيئا عن الله .. ربما تعرف عن الرسول و السنة و الفقه و القرآن و التفاسير و المذاهب و .... لكن فين صاحب الليلة ديه كلها ؟ في المسيحية حاجة إسمها علم اللاهوت .. و علم يبحث في الذات الإلهية. هل هناك في الإسلام علم مشابه ؟ أم إن البحث في الذات الإلهية حرام ؟ لا يمكن ان تقول لي ان الموت يمنعنا من معرفة من هو الله حقا ؟ ده الواحد لو هيتجوز لازم بيكون عارف العروسة كويس .. لو هيشتري عربية بيسأل عن كل حاجة قبل ما يشتري .. لو هياخد شقة لازم يكون سأل عنها كويس. فمابالك لو هيعبد حد مش لازم يعرفه كويس .. ما الذي تعرفه عن الله ؟ إنه هو اللي خلقك .. عادي. بحكم النظرية الدينية فإن كل مخلوق له خالق و بالتالي يجب ان يكون لك خالق. كونك تعرف ذلك لا يعني أنك تعرف الله نفسه ؟ تعرف عنه أنه عزيز حكيم رحيم عادل جبار محيي مميت .. ألخ أسماء الله الحسنى مجرد صفات. أنا اقول لك انك لا تعرف الله و لا تستطيع وصفه. هل هو محدود في المكان أم غير محدود ؟ ما هو حجمه ؟ متى ولد ؟ كيف ولد دون أبوين ؟ ما هو أصله و كيف أصبح إله ؟ ألا توجد آلهه أخرى من نفس نوعه ؟ أليسوا قبيلة مثلا ؟ لماذا هو وحده بلا أقارب أو أنسباء ؟ لماذا لم يقتل الشيطان عدوه اللدود و يريحنا منه ؟ لماذا لم يخلق لنفسه زوجة بدلا من عبيد ؟ لماذا يخلق عبيد لا يحتاجهم ؟ ما الذي كان يفعله قبل خلق الأنس و الجن و الملائكة ؟ و ما الذي سيفعله بعد يوم القيامه ؟ كيف يقضي يومه ؟ هل هو أهلاوي و لا زملكاوي ؟ مقاس جذمته كام ؟ إذا كان ليس إنسانا فهل هو عديم الحس و الشعور ؟ كيف يحبنا إن لم يكن لديه شعور ؟ و إن كان يحبنا فهل يكره غيرنا ؟ و إن كان يحب و يكره فهل يسعد و يتالم ام أنه يشعر بالمشاعر الإيجابية فقط ؟ هل الله سعيد ؟ هل الله طيب ألا يمكن أن يكون يخدعنا ؟ لماذا يرفض الله الظهور الإعلامي او الإدلاء باي أحاديث صحفية ؟ لماذا يسمح الله بان يزور أحدهم كلامه و يبلبل أفكار الناس ؟ لماذا لم يوحد الله الأديان ليسهل على الناس إتباعه ؟ أين هي السماء السابعة ؟ هل يمكن أن نسافر لها بمكوك فضائي ؟ هل تقع في مجرتنا ؟ أين تقع جهنم ؟ هل هي نجم ؟ أي واحد ؟ كيف يمكن أن يكون الله خالد لا يموت ؟ كيف يعقل انه لا يحتاج إلي غذاء ؟ أستطيع ان أسألك أسئلة كثيرة هي تلقائية جدا و بديهية جدا لمن يريد أن يتعرف على الله ليعبده او حتى يصادقه. فكيف تكون عبدا مطيعا إن لم تعرف من هو رئيسك أو سيدك ؟ كيف يمكن أن تتاكد ان الله هو إله الإسلام و ليس المسيحية ؟ كيف يمكن ان تتاكد من أي شئ. منتظر إجابتك. طبيعة الرب وصورته الآدمية في الكتب المقدسة - سيناتور - 01-18-2008 المسيحيون يهزأون من النصوص الإسلامية ويؤمنون بما يشابهها [ تصنيفاً ] في ديانتهم . |