![]() |
ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! (/showthread.php?tid=7188) |
ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - إبراهيم - 01-14-2008 يقولونها والشرر يتطاير من العينين والحديث يكون وكأنه عن إله يسرع بإلقاء هذه الحفنة في النار فيتم حرقها وشواءها ثم يعيد إليها الحياة فيتلذذ بحرقها من جديد ويعاود الكرة مرة تلو مرة وينتشي بالحرق والتعذيب وهو العزيز الحكيم. ما هي جهنم؟ ما أصل الكلمة؟ جي هنم؟ جي هنوم؟ في انتظار تعليقات. ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - fancyhoney - 01-15-2008 http://el7ad.com/smf/index.php/topic,566.0.html ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - read - 01-15-2008 Array يقولونها والشرر يتطاير من العينين والحديث يكون وكأنه عن إله يسرع بإلقاء هذه الحفنة في النار فيتم حرقها وشواءها ثم يعيد إليها الحياة فيتلذذ بحرقها من جديد ويعاود الكرة مرة تلو مرة وينتشي بالحرق والتعذيب وهو العزيز الحكيم. [/quote] إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليــهم نــــــــــــــــــــارا كلما نضجت جلـودهم بـــدلنـــاهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب إن اللـه كان عـزيـزا حكيـما. الموقع الرسمي لجهنم، بحيرة النار الأبدية (موقع مسيحي): http://www.jahanam.com ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - إبراهيم - 01-15-2008 شكرا جزيلا فانسي هوني وشكرا ريد.. وفرتم علي عناء مشقة كتابة مقال من البداية في موضوع من موضوعاتي المفضلة والذي تم جلد الناس به في كل الأديان التوحيدية. بس بصراحة كانت مفاجأة يا فانسي أنك تكتب لي رابط الموضوع.. أنت؟! معقول؟ أزغرت؟ أبل الشربات؟ فرحتني جداً يا رجل وفرحتني بصدق.. كنت فاكرك من "إياهم". Arrayكلنا يعرف جهنم انها النار التي سوف تكون نهاية الكفرة بها ولكن هل يعلم احد ما معني كلمة جهنم و من اين اتت؟ جهنم تعني "جي هانوم" و هي كلمة عبرية تعني وادي هانوم وهو احد اودية القدس و يدعي حاليا وادي الربابة وهذا الوادي كان بجانب الهيكل وكانت تلقي به القرابين بعد ذبحها فكان لا يحق لليهود ان ياكلوا من اضحياتهم و لذلك كانوا يلقونها في المزبلة في هذا الوادي و بعد ان تتجمع يحرقونها حتي لا تتعفن فتقوم نار عظيمة في الوادي[/quote] بعد إذنكم، رايح وادي هنوم وراجع بعد شوية .. رايح على جهنم شخصياً. ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - إبراهيم - 01-15-2008 وادي هنوم في الموسوعة اليهودية: http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp...;search=Gehenna وفي الموسوعة المسيحية: http://www.albishara.org/index_lahut.php?l...252&kword=g ========================== إنّ هذا العثار هو أحد حوافز الوحي. ووجه الفاجعة في الموت يدل على فوضى العالم. وإن أحد محاور الفكر الديني الإسرائيلي يقوم على أن يكتشف أن هذه الفوضى هي ثمرة الخطيئة. وبقدر رسوخ هذا الإحساس تزداد ملامح جهنم صوراً كئيبة. إنها تفتح فاهها لتبتلع قُورَح، وداثان، وأبيرام (عدد 16: 27 و32- 33)، وتحرِّك كل قواتها لتلتهم "وجهاء صهيون وعامتها وجمهورها وكل صرِح فيها" (إشعيا 5: 14). إنها تُفني الأشرار في الأهوال (مزمور 73: 19). ولقد عرف إسرائيل، من هذه العواقب المريعة، صورتين معبرتين أيَّما تعبير، هما: حرق سدوم وعامورة (تكوين 19: 23، عاموس 4: 11، مزمور 11: 6)، وتدمير موقع توفت، في وادي جهنم، مكان المتعة، المقدَّر له أن يتحول إلى مكان هول، حيث "يرون جثث الناس الذين عصوني، لأن دودهم لا يموت ونارهم لا تطفأ" (إشعيا 66: 24). إن الموت في النار، واستمراره إلى ما لا نهاية في الفساد، هما مقدماً صورتان إنجيليّتان لجهنم. إنها جهنم التي لم تعد بعد جهنم "العادية"، إذا جاز لنا القول، التي كانت هي الشيول، وإنما هي جهنم التي يمكن أن نقول عنها إنها سقطت من السماء، "آتية من عند يهوه" (تكوين 19: 24). فإذا مما جمعت ببن "الهاوية التي لا قاع لها" و"مطر النار" (مزمور 140: 11)، وبين صورة الشيول وذكر سدوم، فما ذلك إلا لأن جهنم هذه قد أشعلتها "نفخة يهوه" (إشعيا 30: 33) و"اضطرام غضبه" (30: 27). ================================ ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - سهيل - 01-15-2008 لامشكلة لو دعا عليك أحدهم بالخلود في النار مادام حده التعبير عن الاعتقاد و الدعاء فقط. ولكن يجب أن يتحمل نتيجة أفعاله لو نتج عن ذلك أذى و إرهاب للآمنين. و بعد, و هل أحلى من نار كانت بردا و سلاما على إبراهيم؟ ماضرت النار بالجسم مادام القلب عامرا بالخير, و يجعله عامر. ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - عبد التواب اسماعيل - 01-15-2008 " جهنم " كلمة عربية فصحى ، تدل على اتساع وانحدار شديد ( بعيدة القاع ) ، مثل قولهم : " بئر جهنام " " ركية جهنام بعيدة القعر، وجهنام مثله، ومنه اشتقاق جهنم .. " ( المحيط في اللغة ) " جُهُنَّامٌ، بضم الجيمِ والهاءِ تابِعَةُ الأَعْشَى، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ قَطَنٍ، ويُكْسَرُ، وبالكسر فَرَسُ قَيْسِ بنِ حَسَّانَ. ورَكيَّةٌ جَهَنَّام، مُثَلَّثَةَ الجيمِ، وجَهَنَّمٌ، كعَمَلَّسٍ بَعيدةُ القَعْرِ، وبه سُمِّيَتْ جَهَنَّمُ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها. " ( القاموس المحيط ) " ومنهم: جِهِنَّامٌ الذي هجا الأعشى وتهاجَيَا. والجِهِنَّام: البئر البعيدة القَعْر. وذكر أبو عبيدةَ أنَّ اشتقاق جَهنَّمَ من ذاك، والله عزّ وجلّ أعلم. " ( الاشتقاق ) " ( جهنم ) الجِهنّامُ القَعْرُ البعيد وبئر جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ بكسر الجيم والهاء بعيدة القَعْر وبه سميت جَهَنَّم لبُعْدِ قَعْرِها " ( لسان العرب ) وهناك من يدلل على أنها اسم فارسي لعدم قبولها للصرف ـ التنوين والكسر ـ ولكـن ، هناك أسماء عربية كثيرة ممنوعة من الصرف للثـقـل ، " حكى أَبو عليّ عن يونس أَن جهنم اسم عجمي قال أَبو عليّ ويقويه امتناع صرف جُهُنَّام في بيت الأَعشى وقال ابن خالويه بئر جِهِنَّامٌ للبعيدة القعر ومنه سميت جهنم قال فهذا يدل أَنها عربية وقال ابن خالويه أَيضاً جُهُنَّامُ بالضم للشاعر الذي يُهاجِي الأَعشى واسم البئر جِهِنَّام بالكسر " ( لسان العرب ) " وقال آخرون جهنم عربي سميت نار الآخرة بها لبعد قعرها وانما لم يجر لثقل التعريف وثقل التأنيث وقيل هو تعريب كهنام بالعبرانية قال ابن برى من جعل جهنم عربيا احتج بقولهم بئر جهنام ويكون امتناع صرفه للتأنيث والتعريف ومن جعله أعجميا احتج بقول الاعشى ودعوا له جهنام فلم يصرف فيكون على هذا لا ينصرف للتعريف والعجة والتأنيث أيضا .. " ( تاج العروس ) وفي الحديثِ: " إنَّ قَعْــرَ جَهَــنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً " <><><><><><><><><><><><><><><><><> ملكــوت الله : 1 ـ الرب لا يتهزأ ولا يتجزأ ، وله التقديس والتسبيح وله كل صفات الكمال ، 2 ـ الإنسان يفتدي دين الله ، ولا يفتدي الرب مخلوقاته بدمائه ، 3 ـ الله " ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير " ،، 16لماذا ايتها الجبال المسنمة ترصدن الجبل الذي اشتهاه الله لسكنه.بل الرب يسكن فيه الى الابد.،، ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - الصفي - 01-15-2008 لاشك بان السيد وليد لم يرجع الى اي معجم لغة عربية ليستطلع معاني كلمة جهنم. و بين الخطأ المنهجي في العبارة: Arrayولكن يبدو ان النبي محمد لم يكن يعرف العبرية فاعتقد ببساطة ان الجنة اسمها عدن و ان النار اسمها جهنم كمسميات الهية كجبريل و ميكائيل و غيرها من الاسماء العبرية التي تعطي الدين شكلا قدسيا باستخدام اسماء غير مألوفة عند العرب[/quote] فقوله بان النبي (ص) اعتقد ان النار اسمها جهنم يكذبه نص الايات القرانية و منها: (يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لانْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ) (التوبة:35 ) (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ) (التوبة:63) (وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ) (التوبة:68) (فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ) (التوبة:81) فاضافة لفظة جهنم لكلمة نار في هذه الايات دليل على ان جهنم ليس اسمها النار. و هنا اذكر بمسالة لغوية كثير الجدال حولها و هي قضية المترادف في اللغة العربية. واذكر قصة اللغويين اذ قال احدهما متباهيا انا اعرف اكثر من عشرين اسما للسيف فقال له الاخر انا لا اعرف له الا اسما واحدا. المقصود هو ان لكل شئ في العربية اسم واحد و الباقي صفات. جهنم في اللغة تعني القعر العميق. ورد في لسان العرب: جهنم: الجِهنّامُ: القَعْرُ البعيد. وبئر جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ، بكسر الجيم والهاء: بعيدة القَعْر، وبه سميت جَهَنَّم لبُعْدِ قَعْرِها، ولم يقولوا حِهِنَّام فيها؛ وقال اللحياني: جِهِنَّام اسم أَعجمي و اقوال اللغوين على ثلاثة: ويقال: هو فارسي معرّب الأَزهري: في جَهَنَّم قولان: قال يونس بن حبيب وأَكثر النحويين: جهنم اسم النار التي يعذّب الله بها في الآخرة، وهي أَعجمية لا تُجْرَى للتعريف والعُجْمة، وقال آخرون: جَهَنَّم عربيّ سميت نار الآخرة بها لبُعْد قَعْرِها، وإِنما لم تُجْرَ لِثقَلِ التعريف وثِقَل التأْنيث و القول الثالث:وقيل: هو تعريب كِهِنَّام بالعِبْرانية. فالاصل العبري غير ثابت و لكنه مجرد قول. و مثلما جهنم ليس اسم للنار و انما صفة فايضا لفظة الجحيم ليست اسما و انما صفة. ففي قصة سيدنا ابراهيم قال قومه: قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ {الصافات/97} و لكن مشكل اللغوين الذين يؤمنون بالترادف هي ان جعلوا الجحيم اسما من اسماء النار كما فعلوا مع جهنم : جحم: أَجْحَم عنه: كَفَّ كأَحْجَم. وأَحْجَم الرجلَ: دَنا أَن يُهْلِكَه.والجحيمُ: اسم من أَسماء النار. وكلُّ نارٍ عظيمة في مَهْواةٍ فهي جَحِيمٌ، من قوله تعالى: قالوا ابْنُوا له بُنْياناً فأَلْقُوه في الجحيم. ابن سيده: الجحيمُ النارُ الشديدة التأَجُّج كما أَجَّجوا نارَ إبراهيم النبيِّ جهنم او الجحيم او سقر او لظى هي صفات لمسمى واحد و ليست مترادفات. مهما كان اصل كلمة جهنم العربية فهي صفة للنار و ليست اسم لها. ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - إبراهيم - 01-15-2008 الكلمة مستوحاة من اللغة العبرية. هذا أمر واضح لي ولا أقبل فيه الجدل. لا يهمني ما يقوله القرآن ولكن هناك مصادر تاريخية ومصادر لغة. الكلمة تتكون من مقطعين وهما جي + هنوم. أي واحد راسب ابتدائية قديمة ومضطلع على المعاجم العالمية المحترمة سيعرف أن كلمة جهنم مستوحاة من كلمة "جهِنة" GEHENNAH والمقال المذكور أعلاه المقتبس من الموسوعة اليهودية جدير بالوقوف عليه. هناك مقالات في موسوعات كثيرة. لكن التاريخ يقول لنا إنه حقاً كان هناك وادي إسمه هنوم وارتبطت به كلمة جـ هـ نـ ه ومنه جاءت كلمة جهنم. ما أتحدث عنه الاشتقاق في سياقه التاريخي. اللغة العربية يا دكتور الصفي هي كأي لغة تستقبل وتعطي وكما استقبلت مثلا من العبرانية والآرامية فهي أيضا أعطت وأمدت وأثرت اللغة الفارسية وهذه هي سنن اللغات بوجه عام. كلمة جهنم أساسها عبري والإشارة فيها واضحة بشكل قوي إلى وادي هنوم كما ذكرت. كل مراجعك اللغوية من القواميس العربية مشكور عليها كل الشكر ولكن هناك خطوة أخرى يا دكتور: الأصل التاريخي للكلمة وملابسات الأحداث مع هذا اللفظ في ذلك الوقت وذلك المكان أي وادي هنوم. بما أنك يا دكتور الصفي قد اضطلعت اضطلاع جميل على ما تقول به المعاجم العربية أعتقد هناك معاجم وموسوعات أخرى ربما تفكر في مطالعتها وقراءة ما تقوله حول الاشتقاق التاريخي للكلمة. مودتي القلبية. ربنا يحرقك في جهنم يا شيخ! - الصفي - 01-15-2008 شكرا اخي عبد التواب و ردي كان تكرارا ليس الا رغم اني عندما كتبته لم يكن ردك قد ادرج. في ردي اضافة بسيطة ارجو ان تكون مفيدة. |