نادي الفكر العربي
من الإيمان إلى الزندقة والكفر - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+--- الموضوع: من الإيمان إلى الزندقة والكفر (/showthread.php?tid=7484)

الصفحات: 1 2 3 4 5


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - يجعله عامر - 12-26-2007

مشهد خارجي
الوقت : ليل مدمس
المكان : تحت بير السلم
صورة العابد : لابس جلبية مقطوعه من اسفل السرة ومهلهله وطلعان دين ابوها
المقطع :

أضرع إليك مولاي وإلى الراهب البوذي خلف الجبل وإلى كل اطياف العشيرة ورفقاء الحبل المعرفتي الذي لا ينقطع كحبل السرة لا بفعل فاعل ولا يضمر ولا يبيد
وأسألك بكل ما سأل به دارون واللي جابوا دارون أن تدعمنا مجددا ، وأن تفيض علينا من بركاتك كما أفضت علينا دوما ، يمد إلى نُعماك راغب رافعًا راحته ، فاتحا قلبه ، معريا شعره عساك أن ترضى عنه وتنظر في طلبه ...

يلتفت المستغيث يمنة ويسرة
يمسح دموعه التي أنبتت العشب في البيداء بمنديل ورقي كلينكس يعني
يشيل الشنب اللي كان مركبه هو والسكسوكه
يطلع علبة السجاير الكينج ويخبطله سيجاره ، ويفتح الكمبيوتر ويكتب
فجأة الكهربا تقطع
ويولع في طرف جلبيته عشان يشوف

...........

ما قلتلك من بدري يا ابراهيم عليك وعلى كتب الجماعه التوانسه دول لا عندهم مولانا ولا حفظه الله ولا احرقه الله دي ناس تشتغل وتكتب ابحاث همها الاول فيه المعرفه مش غير كده ، ووفر سب الدين ونفخ النار من الايقونات واللعبكه ديه ، وعندك كتب الفلسفه مهي كتير وزي الهم ع القلب ومحدش طايلها ، والكل بيتنشق عليها ..
انا بجد زعلان انك زعلان
على الرغم من انك علمتني ان العاطي لا يكل ولا يمل ولا يسام ولا تأخذه سنة ولا نوم ولا يغضب ولا ولا ولوله ....
امزح معاك فقط
هذه ساحتنا التي نلتقي فيها بالأحبة ونتعلم منهم الأخلاق الكريمه ، ونفاد من علمهم
شوف ممكن اعمل ايه وتحت امرك يا غالي
هحاول اليوم احط كام كتاب من اللي يحكوا عن الليالي الحمره والبيبي دول كفاتح شهيه يمكن سيناتور يجي ويكرمنا بصورة وحده عريانه تطري القعده شويه وتفرفش العمليه

عساك بخير يا صديقي الأعز ، وأمسية هادئة (f)


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - يجعله عامر - 12-26-2007

الرفيق الغالي برهوم
اضع بين يديكم كتاب لكل ليله .. املا في احياء ليلة من هذه الليالي ، نسألك الدعاء بذلك
هذه النسخة من مقتنيات جامعة تورنتو University of Toronto طبعة مقابلة ومصححة على طبعة بولاق 1280 هـ تبرز على صورة الغلاف صورة لشيخ يجلس متكئا على أريكته تنادمه امرأة مكشوفة النهدين ، والشيخ متسلطن اخر سلطنه
الكتاب اربعة اجزاء
واحد

تنين


اربعه

قراءة ماتعة لك برهوم وللجميع
تحياتي


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - يجعله عامر - 12-26-2007


نسيت اضع الجزء الثالث


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - إبراهيم - 12-26-2007

صديقي يجعله عامر :h:

أنت لك وضع خاص وأي كتاب تطلبه فسأسعى للعمل عليه لسبب أساسي وهو أنك "باحث" وعقلك وتفكيرك يتجهان كثيرا بعقلية بحثية. أنا وأنت نختلف ولسنا أبدا صورة طبق الأصل لا في الأفكار ولا في العقائد ولكنك باحث. هذا هو الفارق. تجتهد أن تكون رجل مفكر صاحب منهج. أي إنسان ينحى هذا المنحى ويكون له رسالة إصلاحية ويهدف لخدمة البشر هو عندي في مرتبة الأنبياء. يعني أنت نبي. هذه الكلمة قلتها ذات مرة لسيد القمني ذات دردشة وقلتها لشهاب الدمشقي وهو ملحد وأقولها لك كذلك. أنتم أنبياء لأن لكم رسالة وتريدون بنيان مجتمع له فكر ويبحث بمنهجية أكاديمية.

إمبارح نفسي انسدت .. دخلت ولقيت كلام زي "مؤمن وأفتخر" طب ما تبقى مؤمن يا حاج وبراحتك؟ وتفتخر على مين؟ هو أنت بس اللي مؤمن واحنا اللي كفار؟ وهل يا ترى الساحة هنا يدخلها الناس مسلمين معتدلين وتصبح فجأة ساحة سلفية دون أن أشعر؟ وهل أنا أساهم في إذكاء التيار الديني؟ لو أنا هكذا فأنا حتما فاشل مع مرتبة الشرف. عشان كدة وبكل صراحة أريد إخماد الروح الديني من هذه الساحة وفي نفس الوقت من يريد مني كتاب وأنا مقتنع بهذا الشخص وأنه فعلا يريد الكتاب ويعاني يمكن أن أخصص وقت أصور له الكتاب وحسب ظروف الوقت.

يا "يجعله عامر" أنت زي ما قلت وضع مختلف. حتى الكتب اللي تطلبها منا تفتح النفس زي كتب ابن الراوندي لـ عبد الأمير الأعسم وكتب قنواتي وكتب التراث اللي نفدت.. أنت بتطلب كتب بصراحة تفتح نفسي وبدون أن تشعر بتخليني أتعلم أشياء كنت أجهلها.. فلقاء الكتب معك هو سبب تربوي وتعليمي لي.. لكن هي حصلت أن تنزل الساحة هنا لمستوى كتب زي هدهد سليمان وحوت يونس والسحلية المبطرخة بتاعة محمد وحمار بلعام؟ يا دي النيلة. حاجة تسد النفس.

من جهة كتب التوانسة، اعطينا أسماء إما بالإيميل أو في مواضيع هنا وسيتا مشكور عمل كتب زي كتاب بسام الجمل اللي أنت قلت عليه ولك الفضل في تعريفنا بهذه الأسماء.. الواحد يحس أنه يتعلم. أنا باتبسط لما أقعد مع الناس اللي تقرا وتدرس وتبحث وأحس أني عايش. يا "يجعله عامر" لا خلاص إلا في الفكر الليبرالي. بصراحة كدة ومن غير لف ودوران. وأنا لا أحب الشعوذة والاستهبال الديني. أنا أحضر للموقع هنا لأنه متنفس لي فيما لا أجده على أرض الواقع. لكن أن يكون أرض الواقع هو نادي الفكر يبقى هانقول زي الشيخ "ياخي *&^%".

نهارك فل. وفي انتظار أسماء تخلي لعاب العقل يسيل شوقاً للمعرفة وأنا خدامك. وأعني ما أقول. ألف شكر، ألف ألف شكر على الملفات والوصلات للكتب أعلاه.


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - إبراهيم - 12-26-2007


على فكرة يا صديقي "يجعله عامر"، على الماسنجر عندي توجد واحدة فلسطينية محجبة وتصلي الخمس فرائض.. لا أعتقد هناك التزام أكثر من هذا ولكن الكلام معها مريح وممتع جداً. هي مش مسألة رفيق أو زندقة بالضرورة. نهارك فل.


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - الحر - 12-28-2007

Array
ما قلتلك من بدري يا ابراهيم عليك وعلى كتب الجماعه التوانسه دول لا عندهم مولانا ولا حفظه الله ولا احرقه الله دي ناس تشتغل وتكتب ابحاث همها الاول فيه المعرفه مش غير كده
[/quote]

يا اخي هشام جعيط جنني بكتابه ( الكوفة ) وموضوعيته في طرح الاجتياح العربي للعراق وانتزاع السواد من دهاقين الساسانيين ويتطرق كذلك لتوطين عمر للقبائل العربية كبجيلة في العراق عن طريق زعيمهم جرير بن عبدالله البجلي واعطائهم خمس السواد او ربع الخمس والاستمرار على ذلك مدة ثلاث سنوات حتى استوطنت هذه القبيلة الكوفة , ثم مطالبته لهم باسترداد كل ما اعطوه ! ... ولكن اغرب ما شدني في هذا الكتاب انه يذكر بان فتح العراق بدا بمبادرة او مغامرة على يد قبيلة بكر بن وائل وبعد الغارات الناجحة للمثنى بن حارثة يقرر الخليفة ارسال خالد بن الوليد الى العراق لاستكمال الفتح ويامر المثنى بالانضواء تحت لواء خالد !
والامر الآخر الذي اعجبني هو بعده عن الاسقاطات الاسلامية للقراءات التاريخية , وكذلك تجرده من العصبية القومية في هذا الكتاب , وهذا امر لم اقراه من قبل في حياتي من اي كاتب عربي يكتب في التاريخ الاسلامي القديم , اقصد عصر النبي ص والصحابة .

والاغرب من كل ذلك هو كثرة المراجع التي اعتمدها ووجود كل هذه النصوص في المصادر التاريخية المعتبرة ككتاب الطبري والدينوري و عشرات الكتب الاخرى , ولكن لم يتطرق لها احد من قبل !


تحياتي (f)



من الإيمان إلى الزندقة والكفر - يجعله عامر - 12-28-2007

طيب يا عزيزي الحر مش عشان كده يستاهل التحية ، وان نحني له القبعة
شوف كمان مش ابحاثه بس ، ابحاث تلامذته زي سلوى صالح بالحاج العايب ، وكتيبها عن خديجة والنبي " دثريني يا خديجة " كمثال مثلا ، كمان رسالتها للدكتوراه اللي اشرف عليها جعيط واللي مطبوعه ايضا بالطليعة عن المسيحية العربيه .. كمثال

تخيل بقى هذا المستوى العلمي لم يرض مولانا ع الرحمن بدوي ، وابدى تهكما واضحا على رسالة جعيط عن الكوفه ، ويقولك الهذه الدرجه وصل الامر بالرسائل العلمية !! تخيل ، لكن طبعا بدوي بيكلم على شكل تاني خالص ، هو كان هناك ينقد الرسائل والدرجات التي تمنح في السربون ، كان بيبكي ساعتها ع الايام الخوالي ..

عشان كده اخي الحر لازم اشكر سيتا وابراهيم بشدة ، لانهم وفروا ولاول مره على النت كتاب هشام جعيط عن السيرة ، والذي تمت مصادرته في اغلب الدول العربية ، على اساس انه يحوي الكفر
رغم ان الكتاب عادي جدا ، لاشيء فيه يقلل جعيط من مكانة النبي بل بيعتبره في الجزء الاول - المقدمة على ما اذكر انه عالي القامة ويقارب البوذا ! وحكايته عن التجليات والانوار والالقاء ... ما علينا
سعيد أنك تحتفي بكتاب جعيط عن الكوفة ، هي اطروحته للدكتوراه بترجمة استاذ الفلسفه اللي بحبه برضوه خليل احمد خليل الراجل ده يا حر نشيط جدا واغلب كتبه تنشر بدار الطليعة ممكن ابقى احط لك روابط ليها اليوم ، له كتاب صغير يتكلم عن الاسطوره ط الثمانينات على ما اذكر في دار الطليعة رائع جدا ، كمان موسوعة الاعلام اللي عملها لمفكري القرن العشرين من العرب ، ستقف بك على نماذج رائعة يسرد تعاريف بهم وبمناهجهم ..
تحيتي لك ولحديثي معك وصلة


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - يجعله عامر - 12-28-2007

العقل في الاسلام:بحث فلسفي في حدود الشراكه بين العقل العلمي و العقل الديني - خليل أحمد خليل
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/dep...file=014055.pdf


يمكن يعجبك (f)


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - مظفر - 12-28-2007

يجعله عامر كائن مختلف نافذٌ ناحية الهامشي (المسكوت عنه/الغريب و العجيب/ الخفيّ) مع تواضع حقيقي و أنيق..فكأنّي به مُستلّ من الشرقٍ الأنواري و فيه من الإشراقي بعض الكثير..أُحيّيه و سربٌ أحبّه معه..إبراهيم و الحرّ و بني آدم..
بعض الظنّ أسكبه حول الدّرس التّاريخي النّقدي،ممثّلا بالشّرفي أو جعيط،أنّــه أبقى طلاّبه حبيسي أسئلتهما و بعض ما خلصا إليه من نتائج(و إن كان همّهما يستبعد قضاء الإجابات و الأجوبة)..فما كتبته سلوى بالحاج - في اعتقادي مشدود إلى كثير من الخجل و الرّهبة و تجد فيه روح المقدّس يفتك بكثير من ممكن السّؤال..و كذا حال الجمل(بسّام)،
لهذا القراءة الحقيقية و الضّرورية هي عرض منتج الطّالب على مشروع الأستاذ،لعلّنا نقف متجاوزين بعض الكبوة و يمكننا اَستئناف الدّرس النّقدي..
و إن كانت هيمنة الأستاذ ليست بضارّة،فهي تخفي أثرا نفسيا يُحيط بقول كمال الأب ،و من ثمّة يتراجع النّقد،و أعتقد أنّ بسّام الجمل أو عبد الجليل أو بالحاج هم الأقدر على إنجاز نقد النّقد لدرايتهم بما يكّون فضاء المدّوّنة الّتي يُفكّك كلّ من جعيط أو الشرفي بعض تشابك السّدى منها....


من الإيمان إلى الزندقة والكفر - kafafes - 12-28-2007

الشكر لك موصول ياصديقي العزيز المستنير يجعله عامر الحقيقة الهدية ثمينة جدا ولكن نظرا لان من قام بمسح الكتاب لا يعرف العربية فقد وضع الصفحة اليسري قبل اليمني لذلك تجد صفحة 3 قبل صفحة 2 ثم 5 قبل 4 وهكذا لكن ولا يهمك العمل يستحق قليل من المعاناة ( اتحدث عن الف ليلة طبعا)
اعتقد ان هذة نسخة نادرة وان اخواتها فقدت او حرقت الحمد لله الناس الكفار الوحشين احتفظوا بها في مكتباتهم واعتنوا بمسحها وتقديمها للعالم
تحياتي وحبي