![]() |
سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: سؤال للمثقفين من المسلمين هنا (/showthread.php?tid=7561) |
سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - إبراهيم - 12-21-2007 اولا، عيد مبارك. ثانياً، عندي سؤال. ألاحظ أن الأشعار المروية على لسانة الجن ذات بحر قصير ولا تصل في فصاحتها مثلا إلى شعر حسان بن ثابت أو أي من هؤلاء الشعراء الفصيحين. ما الحكاية؟ وهل هناك دراسات عن الأشعار المروية على لسان الجن؟ هل فكر هنا أحد بعمل رسالة ماجستير أو دكتوراة حول هذا الأمر؟ شكرا. ليتكم تتحفونا ببعض الأبيات.. أذكر بيت ولكني نسيته وكان عن إنشاد الجن في وفاة عمر بن الخطاب وشيء من هذا القبيل كنت قرأته في كتاب للبروفسور إسرائيل ولفنسون صاحب كتاب اللغات السامية ولكن هذا كان في كتاب له عن "كعب الأحبار" والذي دافع فيه عن إسلامه دفاع شديد ولكني أميل للظن أن كعب مثل غيره دخل الإسلام بالإكراه مما ولّد طائفة « المنافقين » في الإسلام، ولكن هذا موضوع آخر.... سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - خالد - 12-21-2007 حط أمثلة برهوم بيك! سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - سهيل - 12-21-2007 سؤال للاستفهام وليس للاستنكار, ماعلاقة البحر القصير بالفصاحة؟ سعد بن عبادة , سيد الخزرج الذي حاولت الأنصار تنصيبه خليفة للرسول صلى الله عليه و سلم. لم يبايع الخليفة أبا بكر و ذهب إلى الشام و مات بحوران. قيل قتلته الجن لأنه بال قائما في الصحراء و رووا في ذلك بيتين من الشعر سمعها الناس ليلة مقتله: نحن قتلنا سيد الخزرج ___ سعد بن عبادة ورميناه بسهمين _____ فلم نخطئ فؤاده وقانا الله و إياكم شر قتلة الجن. سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - إبراهيم - 12-21-2007 أنت أستاذي يا خالد وأعلم مني وخاصة أنك مولع باللغة العربية ولع يعرفه كل عابر سرير :10: خلينا نناكف فيك شوية.. خالد، كل سنة وأنت طيب الأول. بخصوص مثال، إليك واحد منها: في ترجمة عمر من الاستيعاب وأسد الغابة وترجمة الشماخ من الأغاني بسندهم إلى عروة بن الزبير عن أم المؤمنين عائشة قالت : ناحت الجن على عمر قبل أن يقتل بثلاث ، فقالت : أ - أبعد قتيل بالمدينة أظلمت * له الأرض تهتز العضاة بأسوق ب - جزى الله خيرا من إمام وباركت * يد الله في ذاك الأديم الممزق ج - فمن يسع أو يركب جناحي نعامة * ليدرك ما قدمت بالامس يسبق د - قضيت أمورا ثم غادرت بعدها * بوائق في أكمامها لم تفتق ه - فما كنت أخشى أن تكون وفاته * بكفي سبتني أزرق العين مطرق المصدر: الاستيعاب 2 / 421 ، والأغاني ، ط . بيروت 9 / 155 ملاحظتي الشخصية هي أنه قد تحدث حادثة ما ولها طابع مريب في ملاحم التاريخ الدموي الإسلامي. الحادثة تطلب تفسير وبما أن الجريمة يتم تسجيلها ضد مجهول تتم النسبة إلى الجن وإذ بالجن تخرج لسانها من وراء حجاب شمهويرش وتنشد بأبيات قلما تكون فصيحة.. الأبيات أعلاه لا بأس بها ولكن كثيرا ما كانت أبيات الجن ركيكة جداً وكأنها على طريقة واحدة ونص. لست خبير ببحور الشعر ولكن إنْ لم أكن مخطيء تكون من الرجز أو أقصر بحور الشعر... نسيت إسمه. سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - إبراهيم - 12-21-2007 Array سؤال للاستفهام وليس للاستنكار, ماعلاقة البحر القصير بالفصاحة؟ سعد بن عبادة , سيد الخزرج الذي حاولت الأنصار تنصيبه خليفة للرسول صلى الله عليه و سلم. لم يبايع الخليفة أبا بكر و ذهب إلى الشام و مات بحوران. قيل قتلته الجن لأنه بال قائما في الصحراء و رووا في ذلك بيتين من الشعر سمعها الناس ليلة مقتله: نحن قتلنا سيد الخزرج ___ سعد بن عبادة ورميناه بسهمين _____ فلم نخطئ فؤاده وقانا الله و إياكم شر قتلة الجن. [/quote] شكرا عزيزي سهيل على هذه الأبيات. انظر إليها. أهذا إسمه شعر؟ هذا إنشاد متجولين بائعي بطاطا وليس شعر كما نعرفه من حسان بن ثابت أو "بانت سعاد" الشهيرة لـ كعب بن زهير عند اعتناقه الإسلام. قصيدة بصراحة كلما قرأتها أفكر أعتنق الإسلام مراراً وتكراراً :lol:أين بانت سعاد من إنشاد الجن وأبيات الجن السقيمة الركيكة؟ أبيات مثل: نحن قتلنا سيد الخزرج ___ سعد بن عبادة ورميناه بسهمين _____ فلم نخطئ فؤاده لا تختلف عندي عن أبيات مثل: آه يا واد يا ولعة.. خدها ونزل الترعة إلخ إلخ. لا فرق. في الشعر، هناك شيء يجب أن يرجّ كياني رجاً وكأني بقوة سحرية تسلب عقلي وقلبي. هذا ما أشعر به مثلا عندما أقرأ قصائد كعب بن زهير أو سقط الزند لأبي العلاء أو أبو الطيب المتنبي أو قصيدة أتاني أبيت اللعن أنك لمتني للنابغة والتي كان دكتور مادة اللغة العربية يقرأها علينا فكنا نقابلها بتصفيق حار وكل كياننا يهتز.. هذي القصيدة: http://www.khayma.com/benjassar/q/Nth/AA/AA.htm . شيء ينبع من الأعماق ويرجها وما خرج من القلب يخترق حتماً إلى القلب والأذن تعشق قبل العين أحياناً. ما رأيك؟ سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - ATmaCA - 12-21-2007 Arrayمن سهيل سؤال للاستفهام وليس للاستنكار, ماعلاقة البحر القصير بالفصاحة؟ سعد بن عبادة , سيد الخزرج الذي حاولت الأنصار تنصيبه خليفة للرسول صلى الله عليه و سلم. لم يبايع الخليفة أبا بكر و ذهب إلى الشام و مات بحوران. قيل قتلته الجن لأنه بال قائما في الصحراء و رووا في ذلك بيتين من الشعر سمعها الناس ليلة مقتله: نحن قتلنا سيد الخزرج ___ سعد بن عبادة ورميناه بسهمين _____ فلم نخطئ فؤاده وقانا الله و إياكم شر قتلة الجن.[/quote] غير ثابت . سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - ATmaCA - 12-21-2007 بالنسبة للأشعار والمقامات الواردة عن الجن والمروية في كتب السير، فإن كثيراً من هذه الكتب القديمة لا يظن بأهلها الكذب مثل محمد بن إسحاق فهو حديث عهد جداً؛ لأنه من كبار أتباع التابعين، فقد لقي عدداً كبيراً من التابعين وعهده قريب، فهي مروية عن الصحابة. وقد صح من أشعارهم بعض ما روي في صحيح البخاري مثل بكائهم على عمر بن الخطاب ، ومثل أشعارهم في وقت الهجرة، فقد كان بعضهم من المسلمين لم يعرفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ذاك، ومنهم الصارخ الذي سمعه أهل مكة ينوه بـأم معبد : جزى الله عنا والجزاء بفضله رفيقين حلا خيمتي أم معبد هما نزلا بالحق وارتحلا به فيا سعد من أمسى رفيق محمد وكذلك قول الآخر: فإن يسلم السعدان يصبح محمدٌ بمكة لا يخشى خلاف المخالفِ فيا سعد سعد الأوس كن أنت ناصراً ويا سعد سعد الخزرجين الغطارفِ أجيبا إلى داعي الهدى وتمنيا على الله في الفردوس منية عارف وأشعارهم كثيرة، لكن بعض الأشعار تنسب إليهم ولم تثبت، مثل: نحن قتلنا سيد الخز رج سعد بن عباده رميناه بسهميـ ـن فلم تخط فؤاده ونحو هذا، فهذا لا يصح عنهم. والمقصود بصحة ذلك أن يسمعه الناس ولا يعرفون له قائلاً، بل يسمعون هاتفاً يصيح فيسمع الناس الكلام ويحفظونه ولا يعرفون له قائلاً، ولا يرون أحداً، فهذا المقصود من صحة الرواية عنهم. ...... من الشبكة الاسلامية. سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - سهيل - 12-21-2007 استاذي ابراهيم, لا أرى مشكلة بالبيتين اللذين لم يعجباك. هما بسيطان دون إخلال بالفصاحة و فيهما سلاسة تجعل حفظهما يسيرا جدا و بالتالي سينتشران بسهولة بين الناس و تتداولهما الالسن و من شهرة الرواية سيصدقها الكثيرون. و بذلك يؤديان الغرض و الغاية منهما أفضل مما لو كانا على شكل أبيات النابغة مثلا. أنتظر مثلك تعليق أصحاب العلم في هذا الفن. لأن رأيي لا يعتد به هنا. الزميل أتماكا, و أنا أيضا لا أصدق الرواية, ليس بسبب ضعف السند بل لعدم تصديقي بالجن كما يتصوره الكثير من المسلمين. تحياتي سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - يجعله عامر - 12-21-2007 صباح الخير برهوم بيه عارف أحلى شيء أنك حطيت الموضوع في الساحة الاجتماعية عشان نحكي براحتنا ، بدل وجع القلب في الحوار الديني وتشنجات المصارعين الآن لا يحضرني شيء بخصوص اصل سؤالك لكن احب اعلق على الفقرة الثانية من كلامك وهي : ( في كتاب للبروفسور إسرائيل ولفنسون -صاحب كتاب اللغات السامية- ولكن هذا كان في كتاب له عن "كعب الأحبار" والذي دافع فيه عن إسلامه دفاع شديد ولكني أميل للظن أن كعب مثل غيره دخل الإسلام بالإكراه مما ولّد طائفة « المنافقين » في الإسلام ) كتاب ولفنسون ده بالعربي واللا بالانجليزي يا برهوم <_< يهمني الاطلاع عليه ، لاني لا اعرف احدًا خصص لكعب الاحبار بحثًا مستقلا به في اللغة العربية ، ولم أحصل الا على بحث كُتب بالإنجليزية خاصًا به في 1930 وعن أثره في الأدبيات الإسلامية ، فيا ريت يا مولانا تكتب لي بيانات كتاب ولفنسون وانا اكحرت الدنيا عليه واجيبه . ( والذي دافع فيه عن إسلامه دفاع شديد ) هل فعلا ولفنسون عمل كده ؟ على أي أساس يا برهوم ، هل قعدته في دار علوم القاهرة قلبته شيخ يدافع عن إسلام كعب الأحبار ، ونسي أنه الحبر اليهودي الذي تلاعب بعقول المسلمين آنذاك ، ونسي موقف عمر بن الخطاب منه وموقف بن عباس ومرويات كعب اليهودية الصرفة في بذرتها ومحتواها ؟ أم كان ذلك من وجهة معينة ؟ أرجو أن تشرح لخوك الصغير حلاوه عشان افهم بس يقول برهوم مُعقّّبًا على ولفنسون : ( ولكني أميل للظن أن كعب مثل غيره دخل الإسلام بالإكراه مما ولّد طائفة « المنافقين » في الإسلام) كعب مُكره ؟! لا يا معلم خالص ، ابسولتلي مستحيل كعب برنس وبرنس كبير جدا ، راجع تلك المرويات التي تشير إلى كيفية دخوله في دين الإسلام التي نسجها تلاميذه ، والتي سيقت على لسانه ، وتتبع مروياته التي امتلأت بها كتب المؤرخين والزهاد والقصاص والصوفية ، مستحيل شخص عبقري زي ده يكون مكره على دين ؛ ده دخل عارف هيشتغل ازاي كويس ، واشتغل وثمار مخططه وعمله أتت أكلها . لنا معا وصلة اخرى مولانا برهوم ، وسأبحث عندي بخصوص موضوع أشعار الجن ! ونقطه ممتازه فعلا في الالتفات اليها ، لانه سيتحول الأمر من قولهم الشعر فيما بعد إلى مخاطبات ومحاورات بينهم وبين أهل الله من السادة الصوفية فيكتب الشعراني في وقت متأخر : " كشف الران عن أسئلة الجان " وينظم لهم شعرًا ( للجن اصحابه يعني ) ولما يسألوه لماذا أجبت بالنظم وليس بالنثر مولانا ، يجيب أن السادة الجن يجعل كلامنا خفيف عليهم ، يحبون النظم أكثر ... تحياتي للجميع سؤال للمثقفين من المسلمين هنا - خالد - 12-21-2007 نحنقتل ناسيدل ـــ خزرجسع بنعبادة مستعلن مستعلن ـــ مستعلن مستعلن نحن قتلنا سيد الـ ــــــ ـخزرج سعد بن عبادة وهو مشطور الرجز وفيه طي للتفعيلة مستفعلن، والله أعلم، والبيت فصيح صحيح عامة لا يصح نسبة شعر إلى الجن، لعله من أراد أمرا ونسبه إلى غيره، كمن أراد أن يحذر من مؤامرة قتل عمر وخشي على نفسه فقال ما نسبه إلى الجن. الجن عالم غيب، ولا تصح علاقة مع عالم الغيب دون بينة، والبينة لا تكون إلا بالنص الواضح الصحيح، والعلاقة لا تكون إلا بالوسوسة، والوسوسة هي الكلام الخفي الواقع في النفس. أما شفته وسمعته، وحكاني وحكيته، وقال وما قال، وأخبرني فلان أنه رأى وسمع، كل هذا ليس بدليل. عالم الجن عالم غيبي لا علاقة له بنا ولا علاقة لنا به، إلا أنهم يروننا ولا نراهم، ويوسوس بعضنا لبعض زخرف القول غرورا. |