حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية (/showthread.php?tid=7654) |
ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - abu yasaar - 12-14-2007 يسر شبكة العلمانيين العرب أن تدعوكم لندوة حوارية مع الدكتورة رجاء بن سلامة بعنوان : " (النّكوص، بعض تجلّياته الفردية والجماعيّة) " وذلك في غرفة العلمانيين العرب الصوتية يوم الأربعاء الموافق 19 -12- 2007 الساعة الثامنة مساءً بتوقيت فرنسا الغرفة تفتح أبوابها لاستقبال الزوار قبل نصف ساعة من موعد بدء الندوة والدخول إلى الغرفة يتم من خلال الصفحة المخصصة للغرفة الصوتية في موقعنا أو ياستخدام إحدى الوصلات التالية المباشرة : www.3almani.org/spip.php?page=audio www.forum.3almani.org/roomvi.html في حال واجهتك أي مشكلة مع إحدى الوصلات السابقة فيرجى استعمال الوصلة الأخرى وبهذه المناسبة تقوم شبكة العلمانيين العرب بنشر بعض النصوص التي تخص موضوع النكوص للدكتورة رجاء بن سلامة ، يمكن الإطلاع عليها في صفحتها الخاصة في شبكة العلمانيين العرب وهي تحت عنوان : 1_ جنون العودة إلى ما قبل الفطام (حول فتوى إرضاع المرأة زميلها في العمل ) 2_ مقتطف من كتاب "العشق والكتابة": العشق والماليخوليا والوضعيّات النكوصيّة 3_ الحداثة والحداد الدعوة عامة ويسرنا حضوركم ومشاركتكم رجاء بن سلامة: دكتوراه الدّولة في اللّغة والآداب والحضارة العربيّة العنوان : العشق والكتابة : قراءة في الموروث. أستاذة محاضرة بكلّيّة الآداب والفنون والإنسانيّات منّوبة، جامعة منّوبة، تدرّس التّفكيك وتاريخ التّصوّرات عن المرأة في نطاق وحدة "تاريخ النّساء". تدرّس الخطاب عن المرأة وعن الجندر في العالم العربيّ في نطاق "ماجستير الدّراسات النّسائيّة" بالمعهد العالي للعلوم الإنسانيّة، تونس. ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - السلام الروحي - 12-15-2007 التعريف بالمحاورة ليس كافيا! تحياتي (f) ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - thunder75 - 12-15-2007 يا حبذا لو تقومون بتسجيل اللقاء وعرض التسجيل هنا أعجبني كثيرا العنوان النّكوص، بعض تجلّياته الفردية والجماعيّة فالنكوص له تجليات مختلفة في الحياة على الأمم أفرادا وجماعات : اجتماعيا واقتصاديا وأخلاقيا وثقافيا وسياسيا ... الخ وكذلك حالة النهوض والتنمية والتطور والصعود عند الأمم لها تجلياتها هي الأخرى ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - غالي - 12-15-2007 http://www.ahewar.org/m.asp?i=453 ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - طنطاوي - 12-15-2007 فرغت لتوي من قراءة نصها (جنون العوده الي ماقبل الفطام).. تملك لغة ثاقبة ومعرفة دينية جيدة علي ما يبدو. سانصت اللقاء بكل شغف ومشكورين علي مجهودكم القيّم. ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - abu yasaar - 12-16-2007 شكرا لكم جميعا على الاهتمام بالنسبة للاعتراض على أن التقديم ليس كافيا، فقمنا بنشر بعض النصوص التي تصب بنفس موضوع الندوة بغرض التعريف بها بشكل أساسي ، بكل الاحوال أضيف التالي : حاصلة على دكتوراه الدّولة في اللّغة والآداب والحضارة العربيّة، أستاذة محاضرة بكلّيّة الآداب والفنون والإنسانيّات، منّوبة، تونس، عضو في جمعيّة "الفضاء التّحليلنفسيّ الفرنسيّ التّونسيّ" ، عضو مؤسّس لجمعيّة "بيان الحرّيّات بفرنسا" . من مؤلّفاتها: نقد الثّوابت، دار الطّليعة، بيروت 2005 بنيان الفحولة، دار بترا، دمشق، 2005 العشق والكتابة: قراءة في الموروث، كولونيا، دار الجمل، 2003 صمت البيان، القاهرة، المجلس الأعلى للثّقافة، 1999؛ الموت وطقوسه من خلال صحيحي البخاريّ ومسلم، تونس، دار الجنوب، 1997. :redrose: ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - abu yasaar - 12-16-2007 بدعوة من الصّادق جلال العظم وجورج طرابيشي ورجاء بن سلامة وعزيز العظمة ومحمّد عبد المطّلب الهوني، وبحضور مجموعة من المثقّفين العرب، انعقد مؤتمر "رابطة العقلانيّين العرب"، بباريس من 24 إلى 27 نوفمبر 2007، وقد تمخّضت عنه هذه الورقة التّأسيسيّة : شهد العالم العربيّ، منذ هزيمة حزيران/يونيو 1967 خاصّة، تحوّلات اجتماعيّة ارتكاسية، من مظاهرها الإجهاز على المنجزات الحداثيّة التي سبقت أو تلت مباشرة مرحلة الاستقلال الوطنيّ، وصعود التّيّارات الإسلامويّة التي تكفّر الفكر والمعرفة والإبداع، والتّراجع المتصاعد لدور المثقّف النّقديّ إلى تخوم الاستقالة والتّلاشي. وتمثّل ولادة "رابطة العقلانيّين العرب" التي تعلن عنها هذه الورقة التّأسيسيّة تلبية لحاجة تمليها الوقائع المعيشة اليوم في العالم العربيّ، ذلك أنّها تدعو إلى إعادة الاعتبار إلى الثّقافة النّقديّة، وتتطلّع إلى مجتمع بديل متحرّر من تديين السّياسة وتسييس الدّين، ومنعتق من العموميّات الإيديولوجيّة اللاّعقلانيّة التي تذيب القضايا جميعها في شعارات دينيّة عامّة مثل "الدّولة الإسلاميّة"، و"المجتمع المسلم" و"الاقتصاد المسلم"، وهي كلّها على مبعدة شاسعة من روح العصر وأفكاره وقيمه. إنّ المطروح على جدول الأعمال اليوم ضرورة السعي إلى تفسير الخراب العربيّ بأدوات عقلانيّة، والسعي بموازاة ذلك إلى إعادة بناء ما تخرّب بوسائل عقلانيّة، وهي وسائل كانت أخذت بها الشّعوب التي نأت بمصيرها عن المصائر العربيّة، والمطلوب في الحالين معا رفض اللاّعقلانيّة التي تحكم العالم العربيّ اليوم في مجالات السّياسة والقانون والاقتصاد والتّعليم والموروث والقيم الثّقافيّة الإنسانيّة.. فقد أفضى تعميم اللاّعقلانيّة سياسيّا واجتماعيّا، وبعد مرور عقود عدّة على هزيمة حزيران/يونيو، إلى إلغاء الحرّيّات المختلفة وتبرير الجهل والتّخلّف وتوسيع الاستبدادين السّياسيّ والدّينيّ، وصولا إلى المجانسة بين الشّعب المهزوم والسّلطة القروسطيّة. تمثّل العقلانيّة التي تقول بها "رابطة العقلانيّين العرب" مطلباً مركزياً من مطالب الحداثة التي تقوم، في جملة الأسس التي تقوم عليها، على العلمانيّة والمجتمع المدنيّ ودولة القانون وحقوق المواطنة الاقتصاديّة والسّياسيّة والثّقافيّة والتّعليميّة والمدنيّة. وتولي "رابطة العقلانيين العرب" من هذا المنظور العقلاني أهمية خاصة للعلمانيّة التي لا يمكن أن تختزل إلى ثنائيّة الإيمان والإلحاد، ولا أن تختصر في إيديولوجيا مكتفية بذاتها، ذلك أنّها سيرورة اجتماعيّة متصاعدة غايتها فرد مستقلّ قادر على التّفكير ومجتمع ديمقراطيّ حرّ قائم على تعاقد اجتماعيّ بين أفراد أحرار. وهي في هذا تدعو إلى فصل المجال الدّينيّ عن مجال الدّولة والسيّاسة والقانون، وتدعو إلى حرّيّة الضّمير من حيث أنّها تشمل حرّيّة الاعتقاد وعدم الاعتقاد، وحرّيّة الرّاي والتّعبير، والأخذ بما جاءت به شرعة حقوق الإنسان المعترف بها دوليّا. فللدّين حيّز خاصّ به، من حقّ البشر التّعامل معه بتصوّرات مختلفة، وللسّياسة والقانون والإبداع وفروع المعرفة والآداب والفنون مجالات خاصّة بها، مستقلّة في تصوّراتها ومعاييرها الاستقلال كلّه عن التّصوّرات والإيديولوجيّات الدّينيّة. وبسبب ذلك، لا تنطلق سيرورة الحداثة من الجماعة والجموع المتجانسة، بل تنطلق من الفرديّة المستقلّة الحرّة التي تعترف بغيرها ويعترف غيرها بها. ومن حقّ المرأة، والحال هذه، أن تتمتّع بالمساواة التّامّة مع الرّجل في مجال الحقوق والحرّيّات، بما يؤكّدها مواطناً مستقلاّ متكامل الحقوق. ومن هذا المنظور نفسه تؤكد "رابطة العقلانيّين العرب" أن مختلف أنماط التّعدّديّة التي يشتمل عليها العالم العربي، في أشكالها من إثنيّة ودينيّة وثّقافيّة، إنما ينبغي أن تقوم على مبدأ المواطنة الواحدة والمساواة التامة، بعيدا عن كلّ تصوّر مجزوء يمحو حقوق المواطنة بمصطلحات غائمة أو بدائيّة مثل الأقليّة والأكثريّة وروابط الدّم والأواصر القبليّة والأسريّة والطائفية. تنطلق هذه الرّابطة من معطيات قريبة أنجزها "النّهضويّون العرب" ولو بشكل مجزوء، ومن موروث عربيّ سالفٍ له إسهاماته العقلانيّة المتعدّدة، كما أنّها تستند إلى معطيات الحضارة الإنسانيّة التي أعطت المجتمع الإنسانيّ المعاصر إنجازاته المنيرة في الحقول جميعا. وتتوجّه هذه الرّابطة التي اتّخذت من "الأوان" موقعا إعلاميّا لها على شبكة "الإنترنت" إلى جميع المثقّفين المحتجّين على تدهور الوضع في العالم العربيّ، ممّن يشاركونها الاعتقاد بدور العقل الفاعل وبوظيفة الثّقافة النّقديّة، لكي يغذوا موقعها الإلكتروني كما منشوراتها بإسهاماتهم ونتاجاتهم. فهي لا تحتكر القول، ولا تدّعي الأسبقيّة في شيء، ذلك أنّها وجه لجهود مختلفة، حاضرة وقديمة، حلمت ولا تزال بمجتمع يحتكم إلى العقل ويطمح إلى الحرّيّة والمساواة. ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - السلام الروحي - 12-16-2007 شكرا غالي على الرابط (f) كاتبة مميزة وثرية ليست كالحمقاء وفاء سلطان.. وأحزنني هجومها الشرس على حزب الله! وشكرا لصاحب الموضوع أبو يسار(f) ندوة حوارية (بالانترنيت) مع الدكتورة رجاء بن سلامة في غرفة العلمانيين العرب الصوتية - abu yasaar - 12-16-2007 Arrayكاتبة مميزة وثرية ليست كالحمقاء وفاء سلطان..[/quote] الدكتور رجاء بن سلامة كتبت "ملاحظات حول آراء وفاء سلطان - العلمانيّة ليست ديانة جديدة" تجدها على الرابط التالي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=94506 |