حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل (/showthread.php?tid=784) |
الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - بسام الخوري - 03-08-2009 انفردت صحيفة الاوبزيرفر بتغطيات متنوعة للشؤون العربية، وابرزت تغطية تحت عنوان: الوهابيون المتطرفون يسعون الى تدمير الاسلام المعتدل. وتقول الصحيفة ان ضريح رحمن بابا، او عندليب بيشاور، وهو احد شعراء القرن الثامن عشر وشخصية صوفية مهيبة في تلك المنطقة، تحول مع الوقت الى مقام للشعراء والموسيقيين الصوفيين. لكن مدرسة وهابية بنيت بتمويل سعودي بالقرب من ضريح رحمن بابا، الواقع بالقرب من ممر خيبر، بدأت تخرج طلاب دين نشطوا في وقف الحركة في هذا الضريح باعتبار انها ممارسات غير اسلامية. وينقل مراسل الصحيفة عن سادن الضريح قوله ان سمع من ناشطين اسلاميين يافعين ان الضريح صار مرتعا "للزنى والخرافة". ويقول السادن انه هؤلاء الصغار الذي تعلموا الدين في المدرسة التي يمولها السعوديون بدأوا يروجون لافكارهم، طالبين من الناس في الضريح وحوله بالتوقف عن تلك الممارسات، وهو امر تطور مرات الى مشادات كلامية، واحيانا الى اشتباكات بالايدي. العنف القريب من ضريح رحمن بابا ليس وليد اللحظة او الظرف الآني، بل يقف وراءه صراع فكري ومذهبي قسّم العالم الاسلامي منذ عدة قرون صحيفة الاوبزيرفر خلاف مذهبي قديم ويشير هذا السادن الى ان الناس بدأوا يتوقفون عن المجيء الى الضريح بسبب كثرة المشاكل التي يفتعلها هؤلاء الطلبة الدينيون، وصار المكان يخلو تدريجيا من رواده. وتنقل الصحيفة عن السادن قوله انه قبل حرب افغانستان لم يكن شيء من هذا موجود، لكن مع مجيء السعوديين وشعاراتهم وافكارهم بدأوا يطلبون من الجميع عدم احترام مقاماتنا واضرحتنا، ومنذ ذلك الوقت تفاعلت المشاكل وكثرت وكبرت. وتقول الصحيفة ان هذا العنف القريب من ضريح رحمن بابا ليس وليد اللحظة او الظرف الآني، بل يقف وراءه صراع فكري ومذهبي قسّم العالم الاسلامي منذ عدة قرون. فرحمن بابا من المدرسة التي تؤمن بعمق باهمية الموسيقى والشعر الرقص بوصفها طرقا للتقرب الى الله، ووسيلة تفتح بوابات السماء والجنة، وهو فكر صوفي جذب الكثير من الاسلاميين المعاصرين اليه. لكن، وعلى الرغم من عدم وجود نصوص صريحة تحرم الموسيقى في القرآن، ظل التقليديون الاسلاميون يرون في الموسيقى والرقص سلوكا غير اخلاقي. http://www.guardian.co.uk/world/2009/mar/0...tan-rahman-baba Wahhabi radicals are determined to destroy a gentler, kinder Islam * William Dalrymple * The Observer, Sunday 8 March 2009 * Article history Rahman Baba, "the Nightingale of Peshawar," was an 18th-century poet and mystic, a sort of North West Frontier version of Julian of Norwich. He withdrew from the world and promised his followers that if they also loosened their ties with the world, they could purge their souls of worries and move towards direct experience of God. Rituals and fasting were for the pious, said the saint. What was important was to understand that divinity can best be reached through the gateway of the human heart - that we all have paradise within us, if we know where to look. For centuries, Rahman Baba's shrine at the foot of the Khyber Pass has been a place where musicians and poets have gathered, and his Sufi verses in the Pukhtun language made him the national poet of the Pathans. As a young journalist covering the Soviet-mujahideen conflict I used to visit the shrine to watch Afghan refugee musicians sing their songs to their saint by the light of the moon. Then, about 10 years ago, a Saudi-funded Wahhabi madrasa was built at the end of the track leading to the shrine. Soon its students took it on themselves to halt what they saw as unIslamic practices. On my last visit, I talked about the situation with the shrine keeper, Tila Mohammed. He described how young Islamists now came and complained that his shrine was a centre of idolatry and superstition: "My family have been singing here for generations," said Tila. "But now these Arab madrasa students come here and create trouble. "They tell us that what we do is wrong. They ask people who are singing to stop. Sometimes arguments break out - even fist fights. This used to be a place where people came to get peace of mind. Now when they come here they just encounter more problems, so gradually have stopped coming." "Before the Afghan war, there was nothing like this. But then the Saudis came, with their propaganda, to stop us visiting the saints, and to stop us preaching 'ishq [love]. Now this trouble happens more and more frequently." Behind the violence lies a long theological conflict that has divided the Islamic world for centuries. Rahman Baba believed passionately in the importance of music, poetry and dancing as a path for reaching God, as a way of opening the gates of Paradise. But this use of poetry and music in ritual is one of the many aspects of Sufi practice that has attracted the wrath of modern Islamists. For although there is nothing in the Qur'an that bans music, Islamic tradition has always associated music with dancing girls and immorality, and there is a long tradition of clerical opposition. At Attock, not far from the shrine of Rahman Baba, stands the Haqqania, one of the most radical madrasas in South Asia. Much of the Taliban leadership, including its leader, Mullah Omar, were trained here, so I asked the madrasa's director, Maulana Sami ul-Haq, about what I had heard at Rahman Baba's tomb. The matter was quite simple." Music is against Islam," he said. "Musical instruments lead men astray and are sinful. They are forbidden, and these musicians are wrongdoers." Nor were Sami's strictures limited to the shrine's music: "We don't like tomb worship," he continued. "We do not pray to dead men, even the saints. We believe there is no power but God. I invite people who come here to return to the true path of the Qur'an. Do not pray to a corpse: Rahman Baba is dead. Go to the mosque, not to a grave." This sort of madrasa-driven change in attitudes is being reproduced across Pakistan. There are now 27 times as many madrasas in the country as there were in 1947: from 245 at independence, the number has shot up to 6870 in 2001. Across Pakistan, the religious tenor has been correspondingly radicalised: the tolerant, Sufi-minded Barelvi form of Islam is now out of fashion in northern Pakistan, especially in the NWFP, overtaken by the rise of the more hardline and politicised Wahhabism. Later, I returned to the shrine and found Tila Mahommed tending the grave. Making sure no one was listening, he whispered: "We pray that right will overpower wrong, that good will overcome evil. But our way is pacifist," he said." As Baba put it, I am a lover, and I deal in love. Sow flowers, So your surroundings become a garden Don't sow thorns; for they will prick your feet. We are all one body, Whoever tortures another, wounds himself. I thought of this conversation, when I heard that the shrine of Rahman Baba had finally been blown up on Thursday, a few hours after the Sri Lankan cricketers were ambushed in Lahore. The rise of Islamic radicalism is often presented in starkly political terms, but what happened in Peshawar this week is a reminder that, at the heart of the current conflict, lie two very different understandings of Islam. Wahhabi fundamentalism has advanced so quickly in Pakistan partly because the Saudis have financed the building of so many madrasas, which have filled the vacuum left by the collapse of state education. These have taught an entire generation to abhor the gentle, syncretic Sufi Islam that has dominated south Asia for centuries, and to embrace instead an imported form of Saudi Wahhabism. Sufism is an entirely indigenous Islamic resistance movement to fundamentalism, with its deep roots in South Asian soil. The Pakistani government could finance schools that taught Pakistanis to respect their own religious traditions, rather than buying fleets of American F-16 fighters and handing over education to the Saudis. Instead, every day, it increasingly resembles a tragic clone of Taliban Afghanistan. • William Dalrymple 's Last Mughal won the Duff Cooper Prize and the Crossword Indian Book of the Year prize. williamdalrymple.com الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - يجعله عامر - 03-08-2009 فرحمن بابا من المدرسة التي تؤمن بعمق باهمية الموسيقى والشعر الرقص بوصفها طرقا للتقرب الى الله، ووسيلة تفتح بوابات السماء والجنة، وهو فكر صوفي جذب الكثير من الاسلاميين المعاصرين اليه. لكن، وعلى الرغم من عدم وجود نصوص صريحة تحرم الموسيقى في القرآن، ظل التقليديون الاسلاميون يرون في الموسيقى والرقص سلوكا غير اخلاقي. ____________ مع الوقت سيغير الوهابيون كثيرا من أفكارهم حول الموسيقى والرقص ، ولنا في عبد الله الجديع شاهد ، وإن كان الوهابيون اعتبروه مخالفًا الآن ، سيأتي من بعده جيل يتبنى أفكاره ويطورها ، لكن لا نعجل.. وهذه هدية مصرية لك يا دكتور بسام.وإن كانت دون المستوى. لكن لنستمع لكلام معلم الرقص ففيه عبرة لأولي الألباب . وهذه على خطى مولانا الرومي .أظنها ستعجبك. الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - إبراهيم - 03-08-2009 Array Wahhabi radicals are determined to destroy a gentler, kinder Islam[/quote] ناس غريبة جداً! فيه حد يشوف a gentler, kinder Islam ويروح عن عمد لعرض نسخة أخرى في حين مراد قلبه يكون هو "الدعوة" للإسلام؟ كيف يدعو وأسلوبه أصلاً منفّر؟ أليس الـ a gentler, kinder Islam يجذبنا جميعاً؟ أين عقولهم! الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - يجعله عامر - 03-08-2009 كان قد أنكر أحد السادة الوهابيين (ولا يزالون ينكرون)على البعض أنهم يعبدون الله لا طمعا في جنة ولا خوفا من نار ، وكان أحد المعتدلين يناقشه بهدوء ، فقال له ما المانع ان تترك كل شخص يعبد الله على طريقته ، بالأخير هو يريد القرب من الله والاتصال به ، فلان يردعه الوعيد ، فيخاف ، ويعبده ، وفلان يحب الجزاء فيعبد لأجله ، وفلان يترك هذا وذاك ويعبده حبا فيه ، لنترك كل شخص يريد أن يتصل بخالقه يعبده حسب فهمه ومراده ، طالما أن الكل يريد القرب ... ولن نتلو على مسامعك قول سيدنا زين العابدين : (وإن لله عبادا عبدوه رهبة ، فتلك عبادة العبيد ، وآخرين عبدوه رغبة ، فتلك عبادة التجار ، وآخرين عبدوه شكرا ، فتلك عبادة الأحرار) [القول عن المحاسن والمساوئ للبيهقي ]. كذا يفعل البعض فلان يسجد ليقترب ، فلان ينحني على أجزاء القران يتلو ليتحاور مع خالقه ، فلان يصلي ، فلان يصوم ، ولكل وجهة وطريق يبغي بها الحصول على مأموله ، وليس في طاقتي أنا أن أفعل ما يفعله غيره ، فربما صلح معي ان أكون مع من يضربون بالدف ، او يرقصون في حلقات الذكر ، أو يسبحون ، في مرحلة ما حتى أستطيع أن أتدرج في الوصول إليه ، طالما أن الأمر لا يمس شخصك . الرقص بالفعل وحسب رؤية الرومي تحديدا وما بعد المولوية يجعلك تصعد إلى السماء ، وتردد مع محمد إقبال (روية عن صوفي من أهل الهند) : صعد محمد النبي إلى السموات العلى ووصل إلى سدرة المنتهى ثم رجع إلى الأرض.. "قسما بربي لو أني بلغت هذا المقام لما عدت أبداً". الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - بسام الخوري - 03-08-2009 thank you realy nice http://www.youtube.com/watch?v=WleGyVJvujM الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - بسام الخوري - 03-08-2009 if you want to learn this dance look this links http://www.youtube.com/watch?v=UjSig4DxU_M...feature=related الاوبزيرفر: الوهابيون "يدمرون" الاسلام المعتدل - يجعله عامر - 03-08-2009 كتبت إحدى الآدميات التي أعتز بالتعرف عليها عن الرقص هذه الكلمات أنقل لكم مداخلتها كاملة فربما كان نقلها مفيدا Arrayالرقص هو لغة الجسد بالنسبة للمتصوف والمولوية هم أول من أدخلوا الموسيقى والرقص الطقوسى إلى حلقات الذكر،ويكون هكذا... يلتفون على شكل حلقة كبيرة مرتدين اللبدة ونعال جلدية ورداء أبيض عادة http://www.touregypt.net/featurestories/dervish1.jpg وإن أتينا لتفسير هيئة مايرتدونه سيكون هكذا فالأبيض يرمز إلى الأكفان التى يرتديها الإنسان وقت الرحيل إليه.. والمعطف الأسود يرمز إلى القبر http://i.pbase.com/t6/35/739435/4/81032424.U2XUVopv.jpg ،وقلنسوة اللباد ترمز إلى شاهد المقبرة والبساط الأحمر يرمز إلى الشمس التى تغرب ويقال أنها ترمز لتجلى الله للإنسان http://www.quesabesde.com/camdig/not...amadan_29g.jpg والدورات الثلاث حول باحة الرقص ترمز إلى المراحل الثلاث في التقرب إلى الله، وهي طريق العلم، والطريق إلى الرؤية والطريق المؤدي إلى الوصال. http://www.omcenterdaily.com/wp-cont...g-dervish.jpeg وحين تسقط المعاطف السوداء يعني الخلاص والتطهر من الدنيا، http://bp0.blogger.com/_jTbNaqFrnsY/...ERVICHES-3.jpg وتذكر الطبول بالصور يوم القيامة. ودائرة الراقصين تقسم على نصفي دائرة، يمثل أحدهما قوس النزول أو انغماس الروح في المادة، ويمثل الآخر قوس الصعود، أي صعود الروح إلى بارئها. ويمثل دوران الشيخ حول مركز الدائرة الشمس وشعاعها، أما حركة الدراويش حول الباحة فتمثل القانون الكوني، ودوران الكواكب حول الشمس وحول مركزها،أثناء الطواف.. يضع الراقصون أيديهم اليمنى تحت عباءاتهم فوق قلوبهم كدليل على الخشوع و الرضى ويتركز دورانهم على إبهام القدم اليسرى ويتمركزون عليها حتى يمنعوا الجسم من السقوط أثناء الدورانثم يبدأون فى الدوران بخفة حتى تشعر وكأنهم بلا جسد تراهم كنسمة هواء خفيفة تتمايل دون أن تحدد لها إتجاه ووزن بل قوة الدوران..... وفى كل لفة يرددون كلمة (هو) وهى ترمز إلى الله وبعض الأذكار والصلوات يتلونها. حين يهم المولوى للوقوف يرفع كف يده اليمنى إلى أعلى واليسرى إلى أسفل وكأنه يطلب من الله العطايا كى يعطيها هو لمن يحتاجها http://farm1.static.flickr.com/204/4...a285a957_b.jpg والناى أول من صاحب المولوى فى دورانه ،حيث كان مولانا جلال الدين الرومى يرى فى الناى قوة ووسيلة للجذب الإلهى ويشبه أنينه بأنين الإنسان وحنينه للرجوع إلى أصله السماوى فى عالم الأزل. والرقص الطقوسى يرتكز إلى طقسان أساسيان هما السماع والذكر وأتذكر الآن أبيات لمولانا جلال الدين الرومى يقول فيها الحى ،اجعله يموت:إنه جسدك الميت،اجعله يحيا:إنه قلبك الحاضر،خبئه:إنه الحياة الدنيا الغائب،اجعله يحضر:إنه الحياة الآخرة الكائن،اجعله يؤول إلى العدم:إنها العاطفة غير كائن،اخلقه:إنها النوايا حقيقة الشرح يحتاج موضوعات طويلة وليست مداخلة واحدة(مداخلة واحدة لا تكفى).....لى عودة خالص تحياتى؛ [/quote] حتة بقى للحج منير عشان نختم . |