نادي الفكر العربي
ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! (/showthread.php?tid=7842)

الصفحات: 1 2 3


ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - alpharomio - 11-28-2007

ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... !

نحن لا ننكر وجود قول لبعض العلماء يقولون بأن الآية "لا إكراه في الدين" مكية ولكن هذا قول ضعيف لكون الدليل الصحيح من السنة ضده وسنعرض الدليل بحول الله وقوته /

سنن أبي داود حديث رقم : 2682

حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي قال ثنا أشعث بن عبد الله يعني السجستاني ح وثنا ابن بشار قال حدثنا ابن أبي عدي وهذا لفظه ح وثنا الحسن بن علي قال ثنا وهب بن جرير عن شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال
: كانت المرأة تكون مقلاتا ( هي المرأة التي لا يعيش لها ولد ) فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده فلما اجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار فقالوا لاندع أبناءنا فأنزل الله عزوجل { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي }

قال أبو داود المقلاة التي لايعيش لها ولد .
قال الشيخ الألباني : صحيح

ونقول له يا جاهل لا تهرف بمالا تعرف !





ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - philalethist - 11-28-2007

ربما المقصود "يا ايها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، الخ."
لأنها عادة هي السورة التي يُحتج بها في التحول المحمدي من الوداعة وطلب التسامح العقائدي في المرحلة المكية، إلى التفن في الغزوات والقتال بعد أن استتب له الأمر في المدينة. والله أعلم على كل حال.

لكن تبقى مسألة لا إكراه في الدين مكية غير محسومة فأنت نفسك قلت (نحن لا ننكر وجود قول لبعض العلماء يقولون بأن الآية "لا إكراه في الدين" مكية) وأكيد لؤلائك العلماء حجة يستندون عليها...

في كل الأحوال الكلام الأخير للحاج زكريا بطرس الجاهل أو من يمثله هنا


ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - philalethist - 11-28-2007

مكرر


ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - alpharomio - 11-28-2007

Array
ربما المقصود "يا ايها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، الخ."
لأنها عادة هي السورة التي يُحتج بها في التحول المحمدي من الوداعة وطلب التسامح العقائدي في المرحلة المكية، إلى التفن في الغزوات والقتال بعد أن استتب له الأمر في المدينة. والله أعلم على كل حال.
[/quote]

الموضوع ليس سياسة بل الموضوع كله وحي من الله !
مثل بني إسرائيل أيام كانوا في مصر قال لهم موسى
وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (سورة الأعراف)

ثم بعد ذلك كتب الله عليهم الجهاد كما هو ثابت عندنا وعند النصارى !!

ثم ما يدمر هذه النظرية المزعومة أن الأنصار في البيعة الثانية جاءوا مكة للنبي مسلحين ولا يعلم احد بهم وقالوا لو شئت يا رسول الله هجمنا عليهم ليلا وقتلنا الذين يعذبونك ويؤذونك... ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام رفض هذا قائلا "إني لم أؤمر بهذا " !

اظن هذه القصة تدمر تدليسهم حول الفترة المكية والفترة المدنية
ثانيا : آيات الجهاد نفسها يسوقونها لكم مقطعة وليست كاملة

مثال لذلك صغير أيضا بعيدا عن الإطالة
يقول زكريا وغيره :
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ

والآية مقطتعة على نظام ولا تقربوا الصلاة وويل للمصلين

وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

هذا ويمكنني عرض عشرات الآيات التي يستدل بها الكذاب بطرس وأمثاله مثل هذه الآية !!!

Array

لكن تبقى مسألة لا إكراه في الدين مكية غير محسومة فأنت نفسك قلت (نحن لا ننكر وجود قول لبعض العلماء يقولون بأن الآية "لا إكراه في الدين" مكية) وأكيد لؤلائك العلماء حجة يستندون عليها...

في كل الأحوال الكلام الأخير للحاج زكريا بطرس الجاهل أو من يمثله هنا
[/quote]



الإمام مالك يقول "إن صح الحديث فهو مذهبي" وأنا أتيت بحديث صحيح ولله الحمد !
ولم أستدل لتأييد موقفي لا بتفاسير ولا بسيرة ولا بأي كتاب تاريخي قابل للنقد من المسلمين فضلا عن غيرهم !

وهدانا الله وإياكم



ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - موحد - 11-29-2007


"اذهبوا فانتم الطلقاء"

قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم للكفار لمن عذب و قاتل و طرد المسلمين من ديارهم و أموالهم بعد أن فتح مكة

صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم


ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - ABDELMESSIH67 - 11-29-2007

الاخوة الافاضل

الكلمة لن تكون للأب الفاضل زكريا بطرس أو من يمثله من النصارى الكفار عباد الصليب و لكنها ستكون لكتاب الله العزيز الحكيم
و لكبار المفسرين الاسلاميين الذين بالتأكيد يعرفون الاسلام أحسن منا و منكم

هذه الآية :

( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:256)

منسوخة بالتالي :

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (التوبة:73)

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (التوبة:123)




من تفسير الطبري :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0

.
وَقَالَ آخَرُونَ : هَذِهِ الْآيَة مَنْسُوخَة , وَإِنَّمَا نَزَلَتْ قَبْل أَنْ يُفْرَض الْقِتَال . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4551 - حَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : أَخْبَرَنِي يَعْقُوب بْن عَبْد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ قَالَ : سَأَلْت زَيْد بْن أَسْلَم عَنْ قَوْل اللَّه تَعَالَى ذِكْره : { لَا إكْرَاه فِي الدِّين } قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّة عَشْر سِنِينَ لَا يُكْرِه أَحَدًا فِي الدِّين , فَأَبَى الْمُشْرِكُونَ إلَّا أَنْ يُقَاتِلُوهُمْ , فَاسْتَأْذَنَ اللَّه فِي قِتَالهمْ , فَأَذِنَ لَهُ .
من تفسير القرطبي :


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=256

اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي مَعْنَى هَذِهِ الْآيَة عَلَى سِتَّة أَقْوَال :
الْأَوَّل : قِيلَ إِنَّهَا مَنْسُوخَة ; لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَكْرَهَ الْعَرَب عَلَى دِين الْإِسْلَام وَقَاتَلَهُمْ وَلَمْ يَرْضَ مِنْهُمْ إِلَّا بِالْإِسْلَامِ , قَالَهُ سُلَيْمَان بْن مُوسَى , قَالَ : نَسَخَتْهَا " يَا أَيّهَا النَّبِيّ جَاهِدْ الْكُفَّار وَالْمُنَافِقِينَ " [ التَّوْبَة : 73 ] . وَرُوِيَ هَذَا عَنْ اِبْن مَسْعُود وَكَثِير مِنْ الْمُفَسِّرِينَ .

طبعا بعض الآراء تقول أنها غير منسوخة لان أهل الكتاب مثلا يخيرون بين القتال و الجزية و لو دفعوا الجزية لا يكرهون على شئ و هذا القول مضحك لان الآية تقول ( لا اكراه في الدين ) أي عامة للناس كافة في حين أن المشركين مثلا لم يخيروا بين القتال او الجزية او الاسلام
بل أما الاسلام او المذابحة .

ثم كيف تستقيم تلك الآية مع الآية التالية :

آل عمران

أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ {83}

عبد المسيح



ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - fancyhoney - 11-29-2007

Array
نحن لا ننكر وجود قول لبعض العلماء يقولون بأن الآية "لا إكراه في الدين" مكية !

[/quote]


انتهى الموضوع



او يبقى سؤال
Arrayسنن أبي داود حديث رقم : 2682
حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي قال ثنا أشعث بن عبد الله يعني السجستاني ح وثنا ابن بشار قال حدثنا ابن أبي عدي وهذا لفظه ح وثنا الحسن بن علي قال ثنا وهب بن جرير عن شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال
: كانت المرأة تكون مقلاتا ( هي المرأة التي لا يعيش لها ولد ) فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده فلما اجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار فقالوا لاندع أبناءنا فأنزل الله عزوجل { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي }
قال الشيخ الألباني : صحيح[/quote]

كيف عرف ابن عباس ان هذه هي مناسبة نزول (لا اكراه )

الم يكن عمره وقت موت محمد 13 سنة ؟!
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%...%A8%D8%A7%D8%B3

الم يقل خطأ ان محمد قد تزوج ميمونة وهو محرم
و هذا الخطأ في صحيح البخارى
و سبب الخطأ هو صغر سنة ؟!

http://www.ibn-jebreen.com/book.php?cat=7&...amp;subid=11152


كيف عرف ابن عباس ؟!!


ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - zaidgalal - 11-29-2007

لا إكراه في الدين

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=363807

تحياتي



ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - alpharomio - 11-29-2007


السلام عليكم
أولا: الزميل الذي يسأل عن سن راوي الحديث ... هل سن 13 سن للأطفال الذين لا يميزون عندك ؟!
عمرو بن العاص الفرق بينه وبين إبنه عشر سنوات ...هذا يعني لأصحاب التفكير أنه أنجب إبنه الأول وهو إبن عشر سنين !


ثانيا : عبد المسيح أنا بنفسي قلت لا ننكر وجود أقوال تقول بالنسخ ولكنه لا يثبت

والزميل الآخير يقول لي "إنتهى الموضوع" يعني بإعترافي بوجود آراء تقول بأن الآية نسخت !

والذي لا يعلمه كليكما أن الإسلام ليس بالآراء فلسنا نقول قال يوحنا قال أوغسطينيوس قال ذو الفم قال بولس ........لا أبدا ....لسنا مثلكم !

الدين الإسلامي : قال الله قال رسوله ... !
كما قال الأئمة الأربعة من قبل "إن صح الحديث فهو مذهبي" !

أتمنى أن يأتي اليوم الذي تفهمون فيه !

مصادرنا هي القرآن وصحيح السنة
وأنا أتيت بحديث صحيح أي معي الدليل ..... والجانب الأخر مفلس يتمسك بآراء بشرية !!

ناهيك أننا لو نظن أن الآية منسوخة وأنه كما يريد أن يفهمنا زكريا بطرس وتلامذته أن

أسلم أو تقطع عنقك !

لماذا زكريا موجود إذا ؟!
لماذا أنت موجود بين المسلمين يا عبد المسيح ويا fancyhoney أنتم وأجدادكم تحت حكم المسلمين أيام قوتهم وأيام ضعفهم ؟!

لماذا لم نقطع رقابكم منذ 1400 عام وحتى الآن ؟!!

الواقع يكذبكم يا سادة .... أنتم بشحومكم ولحومكم دليل واقعي على ان الإسلام فيه "لا إكراه في الدين" !!

سبحان الله على العقول التي أخذت غباوة زكريا بطرس وصدقتها !
إنتهى الموضوع !



ردا على زكريا بطرس الجاهل الذي يقول "لا إكراه في الدين" نزلت وقت ضعف المسلمين ...... ! - fancyhoney - 11-29-2007

يميز ماذا مجاهد ؟

لو قلنا ان محمدا قد تزوج 10 سيدات
و اخطأ ابن عباس في واحدة ( من اخر من تزوج )
وكان مدى الخطأ عنده = 3 سنين

فهل تتوقع منه الا يخطأ في سبب نزول اية
علما بان عدد ايات القران = 6000 تقريبا


يا مجاهد
انت لم تجب على السؤال

كيف عرف ابن عباس ؟


* حاول ان تفهم , ما كتبته ليس حديثا عن محمد
** قال محمد عندنا ليست بافضل من قال اغسطينوس , فمتى تفهم ؟
*** تقطع رقاب من ؟ و من قال ان اجدادانا ماتوا صحيحي الرقاب ؟!
**** اذكر مصادر معلومة ابن العاص .