حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! (/showthread.php?tid=8027) الصفحات:
1
2
|
نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - اريدو - 11-16-2007 نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ...!!! موطأ اريدو كثيرا ما تستحضرني جمله رائعه قالها الامام أبو جعفر الطبري (310) استجمع فيها حينذاك سقوط العقل الاسلامي بشكل يرثى له حين قال :- ( إني لأعجب ممن يقرأ القرآن كيف يلتذ بتلاوته ولم يفهم معناه ) بالتاكيد لم يكن الامام الطبري يسمع القرأن في الشوارع بل في مجالسه الكثيره والمعروفه ولا يتقدم الى حلقات هذا الامام العلامه الا من له علم بالقرأن يسمح له اني يستورد الاكثر من علم الامام .. اي ان الامام حين كتب هذه الجمله لن يستقصد بها العامه بل النخبه من الذين هم اقرب الى القرأن وعلومه ... والمصيبه ان فهم معاني القرأن المختلفه في التراكيب والمستطرده هي نفسها تحتاج الى عقل يستوعب التناقض والمتقارب والغريب والمتباعد عن المنطق بين آيات القرأن وحين يستصدر العقل ويكون في المواجهه فالنتيجه حتميه هي سقوط النقل وتعري الغيب الذي يلف القرأن ويصبح القرأن ليس الا اشلاء ركيكه بعد حسبان التفريغ من القران على سبيل المثال ايات الناسخ والمنسوخ ... والاساطير ومن وقع في المغالطات العلميه . ومن الجمل الخبريه التي لا تحتاج الى قرأن ليوضح لنا على ان نستخرج الحليب من الابقار او نستنفع بلحوم وجلود الانعام ومن الاساطير كما يذكر القران والتي اعتراها الوقوع في شباك الظن وليس اليقين بعد ان تعرف المسلم نفسه على مصادر التاريخ الاخرى التي شحت وافتقر لها الفكر العربي ايام بدء الاسلام . ثم نضيف ان الاسلام حرم ليس فقط السؤال بل المعرفه ايضا برمتها , عندها يصبح القرأن بعد تفريغه ليس الا بعض الوريقات المتعبه بالقتل والنكاح لا تستحق ان تكون كلام الله . وخصوصا ان الامور توضحت اكثر واكثر . واولها تطور العقل البشري علميا واجتماعيا واستنفذت بعد ان تعرت كل الغيبيات الاسلاميه والحكايا والاساطير لدى الكثير وحتى لبعض المسلمين منهم ... معروفه للجميع آيه السيف التي اجمع عليها كل من المفسرين على انها قد نسخت ما يقارب اكثر من 170 ايه ... ولكن الغريب ان في صفحات القران هناك آيات ليس فقط منسوخه او تكون ناسخه بل ينقصها المنطق في التعامل معها على انها من كلام الله او حتى من منطق بشري فهي تثير الريبه في الاختلاف وعدم التنسيق وبالاحرى تصبح لغوا وثرثرة اذا لم يكن التعامل معها بالعقل ... وحتى لو افترضنا التعامل معها بالنقل .. فالنقل نفسه يرفضها .... اذا اتفقنا على ان النقل بقبول ما لايقبله العقل اي التسليم بما جاء مجرد عن الدراسه وحتى الاستنتاج البسيط .. للمره الثاني يستوقفني مفهوم ( الصراط او الزراط او السراط ) المستقيم وهذه الاختلافات في القراءه يذكرها ابن كثير في تفسيره .. فقد كتبت موضوع سابق اسمه انهيار سورة الفاتحه ... تحدثنا فيه عن الايه اكثر مما عن الصراط ولكن الذي يثير المرء ان مفهوم هذا الصراط يدخل تحت تعريفات وتوضيحات وغيبيات في الفهم والتعامل حتى الطقوسي للمسلم كبيره من التشويه والتشتت الفكري لمن يتابع آيات القران بدقه وبحساب عمليه ان يكون هذا الكلام اي كلام الله متجانس متوافق لا يوجد فيه اختلاف .. الا اننا نرى في مفهوم الصراط المستقيم وما تحمله سوره الفاتحه يناقض بشكل مطلق ما تقوله ألايات والسور الاخرى .. نعرف ان كل المسلمين واولهم الرسول الذي انزل عليه القرأن وسورة الفاتحه بالتحديد .. يدعو ربه وبشكل يوميا بمناسبه او بدونها ان يهديه الى الصراط المستقيم (الإرشاد والتوفيق فتضمن معنى ألهمنا، أو وفقنا، أو ارزقنا، أو اعطنا؛ ابن كثير) ومن الواضح ومن البديهي ان يكون الفكر الاسلامي لدى علمائه علىاختلاف وخلاف على كل مسأله في الدين ومنها فهم الصراط المستقيم ايضا الذي نال حظه من التشتيت في التفسيرات المختلفه وهذا امرضروري .ليس لعدم فهم الرساله الاسلاميه فقط بل لغموضها وتضادها واختلافاتها فقد فسر بعضهم على ان الصراط .. هو الدين او الاسلام او القران او محمد واصحابه او محمد وآل بيته عند الشيعه ومحمد ونساءه عند اهل السنه او متابعة الله ورسوله ..عن أبي العالية: قال: هو النبي وصاحباه من بعده ابن كثير واضاف لهذا الصراط هو سيرة الخلفاء الراشدون.. رغم الاختلافات البسيطه الا اني اتفق معها كلها ولكن ماهو تعريف الله للصراط المستقيم ....؟؟ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا (153) وهذا التعريف الالهي يختلف تماما عن ما قدموه العلماء . ولناخذ المزيد لنعرف ان هؤلاء العلماء ليس فقط ينكرو تعريف الله بل استبعدو صراطه كليا من مفهومهم ولكن يبدو ان الله ايضا له بعض الاختلافات مع نفسه . فهنا يعرف لنا الصراط بشكل اخر.. وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (76) النحل وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) يس الى اخره من التعريفات ولكن اغرب هذه التعريفات للصراط المستقيم ان يكون هذا الصراط هو الرجس .. كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125) وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126) الانعام وليس فقط الرجس بل الشيطان نفسه يسلطه الله عليهم اما في التفاسير فهي تزوق التفسير ليصبح ان الصراط هو الدين ولكن لماذا الدين يمنع من الذين لا يؤمنو حتى عندما ننصاع الى التفاسير فهي لا اكثير من عمليه ترقيع النص وتلميعه ليكن كالحجر امام النقل .. الذي يحكم العقل الاسلامي وهنا نرى ان الصراط تحول من الحدود والتعاليم الى عملية انزال الرجس على الذين لا يؤمنون .. وللمعترض على ان النزال الرجس ليس من صراط الله في تعامله مع البشر حيث تقودنا الايه التايه الى نفس الفهم في تعريف الصراط إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر وهنا اختلف الصراط من تعريف الى اخر واصبح اننا لسنا وحدنا على صراط مستقيم بالله نفسه يحكمه الصراط ففي هذه الايه يخاطب الله الشيطان وليس الانسان ؟؟؟ وهل سيدخا الله في الصراط الذي يهديه الى البشر ؟؟ ونتوقف عن التعاريف الكثير في تناقضاتها . لنتحدث عن الطلب المستمر في الهدايه والارشاد الى دين الحق . ففي ايات الفاتحه التي يكررها المسلم فقط ومن قبله الرسول ان يهدينا الى الصراط المستقيم ... كيف يكون هذا والله قد اعطانا صراطه واعطى محمد ايضا . وهنا نرى الفرق بين ان نطلب الصراط المستقيم من الله وبين هذه الايه .. اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) الفاتحه وبين الايه التالية قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) الانعام او .. إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) يس ثم ان هذه الايه تكون قد تكون اما ناسخه او انها وضعت سهوا في القران وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (67) الحج فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) الزخرف ونعود الى البدايه اهدنا الصراط المستقيم من سوره الفاتحه .. فمن منهم منسوخه ؟؟ اما ان يكون محمد والمسلم من بعده ليس على صراط ... او ان هناك نسخ لن يستوعبه العقل الاسلامي ؟؟ ومره اخرى من المستحيل ان نتعرف على هذا الصراط المستقيم لامن القران ولا من الاحاديث ولكن ما يهمنا هو القران ... ومره اخرى نعود الى الرسول الذي يسجد ويخشع الى الله طالبا هذا الصراط ... ولكن ما قيمة هذا الطلب اما هذه الايه .. اذا كان الرسول مكلف بان يهدي البشر الى الصراط المستقيم وهو الدين وهو القرأن ...؟ وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73) المؤمنيون كيف يدعو الرسول الى الصراط وهو يطلب الصراط من الله يوميا حتى مماته .. وكذلك المسلم الذي يتلو سوره الفاتحه كل يوم عشرات المرات .. وسجوده وعبادته وصومه وصلاته هي الصراط المستقيم ...؟؟؟ ومهما كثرت واستفاضت التعاريف للصراط في لا تخرج عن عدم استيعاب احد منهم ما هو السراط حتى الرسول نفسه حين يفسر الصراط .... (( قال: "ضرب الله مثلا صراطًا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس، ادخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا، وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئًا من تلك الأبواب، قال: ويحك، لا تفتحه؛ فإنك إن تفتحه تلجه. فالصراط الإسلام، والسوران حدود الله، والأبواب المفتحة محارم الله، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله، والداعي من فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم )) وهذا يؤكد ان كل مسلم هو على صراط مستقيم ولا يفتح تلك الابواب لانها حدود الله فكيف يطلب من الله ان يضعه على صراطه المستقيم .. ** والسؤال المهم هل آلايه السادسه من سورة الفاتحه منسوخه اما الايات الاخرى منسوخه ..... ** اذا كان الله هو من يعطي ويمنح الصراط المستقيم لمن يشاء....كما تقول الايات يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (142) البقره وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (46) النور فكيف يتنازل الله عن الهدايه باعطى الصراط الى محمد .. فهل يعني محمد ايضا يمنح الصراط المستقيم لمن يشاء وكيف ؟ وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73) المؤمنيون ولماذا لم يهدي نفسه كونه قادر على ان يعطي الاخرين بما لا يملك .. مما تؤكده تلاوته لسوره الفاتحه .. ولكن نعود في مواقع اخر ان الله اعطاه ان يهدي الناس اعطاه الصراط المستقيم ونرى مفهوم مغاير لصراط المستقيم لدى الاديان الاخرى وبالتحديد الدين اليهودي فالله اعطى الصراط الى بني اسرائيل وبالتحديد الى وموسى وهارون . فهل الصراط الذي اهداه الله الى بني اسرائيل هو نفس الصراط الذي نطالب به نحن المسلمون اما هناك لله صراطات اكثر لم نعرفها بعد ؟؟ ونبتعد عنها مثل سراط موسى وهارون وهل قضى موسى حياته يدعو ربه ان يهديه الصراط المستقيم كما ندعو نحن اصحاب دين الحق واخر الاديان ؟؟ وهل يختلف صراطنا وافضل الصراطات عن صراط موسى؟؟ ورغم اني أفتحتُ الموضوع على جمله رائع للامام الطبري الا انه نفسه يقع بما قال عن العجب ومن عجائب الطبري هذه الجمله ولكن ليس بارائعه بل تنم عن عدم استيعاب الطبري للوقائع ولا منطق الاشياء حيث يقول وقوله( وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )وهدينا موسى وهارون الطريق المستقيم، الذي لا اعوجاج فيه وهو الإسلام دين الله، تفسير الطبري قد يكون الطبري يفهم في تلاوة القرأن ولكن لماذا ستغبى نفسه ومن الغريب يوافقه في هذا القرطبي وغيره بهذا التفسير فمتى كان موسى مسلما؟ وكيف يكون شعب الله يهوديا ؟ بالنهايه ماهو الصراط ؟ مثل ما مر علينا ان الفكر الاسلامي لن يستوعب الصراط كمفهوم معنوي او مفهوم حسي والخلط بينهما هو قمة التلاعب العقل البشري حيث يستوجب على هذا العقل القبول بما لايقبل مقابل ان يتفصص هذا العقل في تفكيره المنطقي .. والسبب ان الكتب الاسلاميه مملوءه بتعريف الصراط على انه ممر مثل حد السيف يمر عليه البشر يوم القيامه ورغم ان هذا الصراط مستقيم الا ان علماء الدين يقولو بان متعرج صاعد نازل ملتوي فاين الاستقامه ؟؟ .وهناك من قال جسر, وهناك من قال هو المكان الوحيد الذي لن يطويه الله يوم القيامه لان البشر كلها ستقف عليه ... تعج في هذه الاقوال معظم المصادر الاسلاميه ... وهو ما يخاف او ما يجعل الصراط لغز وينفي مفهوم الدين عنه او ان يكون هذا الصراط هو القران او اتباع محمد واتباعه .. وهذا ما يؤكد القرأن نفسه على ان الصراط وهو الجسر الذي يمر من على النار الى الجنه { وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ } اما عن نسخ الصراط من القرأن او بالاحرى نسخ الايات ما دام يوجد منسخوخا .. فما نقول في هذه الايه الحاله الاولى ** اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) الفاتحه ** فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) الزخرف **قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) الانعام ** فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (101) ال عمران **إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (67) الحج مادام محمد على صراط مستقيم لماذا يكرر سورة الفاتحه ؟؟ وبما أن المسلم يؤمن بمحمد وهو على صراط فما حاجته لطلب الصراط كل ساعتين ؟؟ كيف نزلت هذه الآيه بطلب الصراط ومحمد نفسه على صراط ابراهيم .. كما يقول انه حنفي على ملة ابراهيم قبل البعثه ؟؟ فهل يوجد هناك ناسخ ومنسوخ بين هذه الآيات ؟؟ الحاله الثانيه نفس الايه من سورة الفاتحه تبدو ليس فقط منسوخه بل غريب وقوعها وغريب ان يكون محمد رسول الاسلام يتلوها في كل صلاة ** اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) الفاتحه ** وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73) المؤمنيون كيف يعطي محمد الصراط في الآيه الثانيه وهو يطلبه اي يطلب ان يهديه ربه الى السراط في الاولى ؟؟ ففاقد الشي لا يعطيه ...!! والحل لابد ان احد الآيتين ان تتراجع لتصبح في اعداد المنسوخات .. والاغرب ما في الامر هو الاختيار ؟؟ الحاله الثالثه ايضا يفلها الشك او يلفها عدم الفهم والتنسيق بين الفكر الالهي واختلاف لن يستوعبه العقل ** وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73) المؤمنيون ** وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) ** الله . .. يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (142) البقره **مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (39) الانعام **وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (25) يونس **وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (46) النور بين الآيه الاولى وبين الايات التاليه التي بعدها نجد ان الله ؤكل محمد بان يهدي الناس الى صراطه فكيف تكون الهدايه بدون موافقه الله ومشيئته ؟؟ هذا يعني ان الآيه ليس لها من الاعرب بمكان وحتى لو افترضنا ان الدعوه تختلف عن الهدايه ولكن الامر يقول ان لو الله يهدي البشر فيكونو اسلام واذا اسلمو فهم على الصراط المستقيم والدعوه كذلك فمن الايات صالحه للبقاء ؟؟ الحاله الرابعه اذ كان القران او الدين قصدنا الاسلام هو ما يعنى به الصراط المستقيم فما قولنا في هذه الايه **الركِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَىالنُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِالْحَمِيدِ (1) ابراهيم ** وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73) المؤمنيون يعني لنا ان القرأن ليس هو السراط المستقيم بل هو وسيله الى هذا الصراط فما هو الصراط الذي يدعونا اليه محمد بعد القران ؟؟ هل الصراط هو حدود الله الموجود في القران ؟؟ هذا يعني ان هناك ما هو بعد الحدود ؟؟ الحاله الخامسه متى يكون المسلم يتقي الله ويؤمن بالرسول .... رجاءا ملاحظه هذا التقديم .. اتقى الله والايمان بمحمد بالتاكيد يكون المسلم مسلما اذا وافق شروط الاسلام .... حسنا ومنها الصلاة والعمل بالقرأن وهذا يعني ان المسلم لا بد ان يردد سورة الفاتحه بطلب الهدايه .. بعد اسلامه ولكن الله يعطي الصراط لكل الذين أمنو .... لنرى من ينسخ من ؟؟ ومره اخرى ... ** اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) الفاتحه ** وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54) الحج (( هنا تأخر الصراط على الايمان )) فما دام المسلم اسلم وأمن فهو بالتاكيد على صراط المستقيم لله اليس كذلك ؟؟ فما حاجة بقى الفاتحه او طلب الهدايه بدون نسخها ؟؟ الكافر او الاخرين ليس ملزم بان يقرأ سورة الفاتحه بدون ان يكون مسلم ؟؟ ثم اننا المسلم لابد ان يكون متبع رضوان الله ** يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (16) المائده والسؤال من ينسخ من ؟؟ الحاله السادسه ومع ذلك لا يمكن ان ننسخ سوره الفاتحه او الايه التي يدعو بها المسلم الله ان يهديه الى الصراط المستقيم وذلك اولا :- فهي اي سورة الفاتحه تمثل ام الكتاب والقرأن العظيم وهي سبع المثاني وهي التقيه وهي وهي .... وقد يصفها النبي العربي بانها اعظم ما نزل من القرأن * عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتابالسنن الكبرى للنسائي * الفاتحة " الصراط المستقيم ، دين الاسلام وطريق الحج والغزو في سبيل الله. (الديلمى عن جابر).كنز العمال ولكن ماذا عن الايات التي تقول انك على هدى او نك على الصراط المستقيم ؟ ماذا عن الذين امنو وهداهم الله الى الصراط المستقيم ؟ الا تنسخ هذه الايات هدايتهم ؟ الحاله السابعه قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) بالتاكيد اننا قد فهمنا على ان السراط هو كل التعريفات السابقه واذا اتفقنا معها فكيف نتفق مع هذا التعريف الجديد ... اين سيقعد الشيطان هل سيقعد في القران ام في الاسلام ام في محمد واصحابه واتباعه .. سؤال لن يحتاج الى تفسير بل الى جواب منطقي .. هل فعلا دخل الشيطان في القران عند ناصيه الغرانيق العلى.. ونعيد السؤال ماهو الصراط المستقيم الذي يجلس او يقعد فيه الشيطان ؟ اما اذا اخذنا تعريف الرسول او تفسيره لهذه الايه فهنا يصبح الصراط المستقيم هو ليس الا زقاق مكه ودروبها ..! وليس القرأن ولا حبل الله المتين . واخيرا منْ ينسخ منْ .....مادام بات من المعروف ان القرأن من واقع وجوده الاختلاف والنسخ ونصفه من المنسوخ؟؟ اريدو نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - zaidgalal - 11-16-2007 يرفع لشيخنا وأستاذنا الصفي فارس القرآن الكريم ونلفت النظر إلى "اهدنا" وليس "اهدني" نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - الصفي - 11-16-2007 Arrayيرفع لشيخنا وأستاذنا الصفي فارس القرآن الكريم ونلفت النظر إلى "اهدنا" وليس "اهدني"[/quote] اشكرك اخي زيد , عندما كنت اقرا موضوع السيد اريدو لاحظت اسمك اسفل الشريط و توقعت ان تزيل اللبس في الاذهان عن خرافة الناسخ و المنسوخ. في موضوع السيد اريدو محوران اساس. الاول هو : معنى الصراط. الثاني هو : هل هناك ناسخ و منسوخ في ايات الصراط اذ ان بعضها يصرح بان النبي(ص) يهدي الى الصراط بينما في سورة الفاتحة يطلب ( ضمن الاخرين) من الله تعالى ان يهده الصراط المستقيم. بالنسبة لسؤاله عن معنى الصراط , يمكن الاستعانة باي قاموس لغة . يقول ابن فارس في معجم مقاييس اللغة: (صرط) الصاد والراء والطاء وهو من باب الإِبدال، وقد ذكر في السين، وهو الطَّرِيق. قال: أَكُرُّ على الحرورِيِّينَ مُهْري *** وأحملُهم على وَضَح الصِّراطِ اذن الصراط ليس القران او الدين او الاسلام و لكنه الطريق. دليل ذلك قوله تعالى: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {الأنعام/153} الصراط و السبيل بمعنى واحد هو الطريق. و جاء على لسان نبي الله تعالى شعيب: وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ {الأعراف/86} صراط بمعنى سبيل و طريق. و كذلك للجحيم ايضا طريقه او صراطه: هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ {الصافات/21} احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ {الصافات/22} مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ {الصافات/23} وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ {الصافات/24} و قوله تعالى عن النبي الكريم صلى الله عليه و سلم: وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {الشورى/52} صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ {الشورى/53} يفسره قوله تعالى: وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {المؤمنون/73} نتبين معنى قوله تعالى ( اهدنا) بكشف معنى كلمة ( هدى) اذ تفيد التقدم للارشاد: (هدي) الهاء والدال والحرف المعتلّ: أصلانِ [أحدهما] التقدُّمُ للإرشاد، والآخر بَعثة لَطَفٍ. فالأوَّل قولُهم: هدَيتُه الطَّريق هِدايةً، أي تقدّمتُه لأرشدَه. وكلُّ متقدِّمٍ لذلك هادٍ. قال: إذا كان هادي الفتَى في البلا *** دِ صدر القَناةِ أطاعَ *الأميرا ( معجم مقاييس اللغة) فطلب الارشاد في سورة الفاتحة لا يتناقض مع قوله تعالى ( و انك لتهدي الى صراط مستقيم) فالنبي(ص) يرشد الناس الى الصراط المستقيم بدعوته لهم الى الايمان بالله كما قال تعالى( و انك لتدعوهم الى صراط مستقيم) و لانه يدعوهم الى طريق الله لذك وصف بانه ( على صراط مستقيم). و يمكن ان نمثل لذلك بصورة من الواقع : طلب شخص ان يرشد الى طريق يؤدي به الى المكان المقصود و ارشد اليه . و كان طريقا طويلا جدا. هل من المنطقي ان يسال بعد كل مسافة ن يرشد الى مقصده خوف ان يكون قد ضل او انحرف عن الطريق الصحيح؟ ارى انه امر منطقي جدا . فما بالك برحلة عمر قد تمتد الى ستين او سبعين اوثمانين او اكثر من الاعوام. هل يضمن الانسان بان يظل على الطريق المستقيم كل هذه السنين؟ هل يكون مخطئا ان يطلب ممن هو قادر على هدايته ( ارشاده) مرة بعد مرة من ارشاده؟ هذا هو الغرض من اية سورة الفاتحة. ضمان ان يظل الانسان على الطريق المستقيم. اما الشق الثاني و هو هل ايات الصراط فيها ناسخ و منسوخ فالاجابة لا , لان النسخ لا يقع في ايات الاخبار و انما في ايات الاحكام ( حسب فهم القائلين بالنسخ). نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - اريدو - 11-17-2007 ايها العزيز الصفــي صفى الله ايامك وجعلهن عليك مستقيمات مفرحات زاهرات ...... روح قلبي هل هذا اخر كلام عندك حول تعريف الصراط المستقيم ؟؟ ولنبداء من التعريف الصراط . وفي هذا الرد نتحاور حول التعريف وفهم الصراط المستقيم . على تعريفك اللغوي هو ما اتفقت عليه انا ايضا ولكن ماذا نفعل بتعاريف علمائك الكبار او امير ك علي ابن ابي طالب وقتاده والطبري وابن عباس وتطول القائمه هل نضعهم على راسنا ونعبر الشط ونتركهم على الضفه الاخرى تتحت ثلج سبيريا اما نستمع للامام الصفي .. وبيني وبينك انت تستحق الامامه لناخذ بعض اقول ائمتك في العلم حول تعريف الصراط المستقيم ** عن أبي العالية: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } قال: هو النبي صلى الله عليه وسلم، وصاحباه من بعده، قال عاصم: فذكرنا ذلك للحسن، فقال: صدق أبو العالية ونصح. ** عن عبد الله، قال: الصراط المستقيم الذي تركنا عليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم (1) الطبري ** عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصراط المستقيم كتاب الله" (4)تفسير ابن كثير **رواه أحمد والترمذي من رواية الحارث الأعور، عن علي مرفوعا: "وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم" (6) ** عن ابن عباس، قال: قال جبريل لمحمد، عليهما السلام: قل: يا محمد، اهدنا الصراط المستقيم. يقول: اهدنا (2) الطريق الهادي، وهو دين الله الذي لا عوج فيه. ** عن ابن عباس، في قوله: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } قال: ذاك الإسلام عزيزي ايها الصفاء هذه التعاريف للصراط المستقيم هي نقطه في بحر من مثل هذه التعاريف وكلها تجزم على ان الصراط المستقيم هو الدين وهو الاسلام وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2) النساء وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (175) النساء هنا ياسيدي ماهي الهدايه هل يعطيك الله الطريق المستقيم على حد تعريفك .. ام يهديك الى الاسلام ؟؟ لنا وقفه اخرى اريدو نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - الصفي - 11-17-2007 Array هنا ياسيدي ماهي الهدايه هل يعطيك الله الطريق المستقيم على حد تعريفك .. ام يهديك الى الاسلام ؟؟ [/quote] السيد اريدو صراط لها معناها اللغوي و هو طريق او سبيل كما تقول معاجم اللغة. المعنى الاصطلاحي و هو المعنى الذي اضافه الاسلام للكمة العربية لم يشذ عن المعنى اللغوي , و اكيد انه لن يكون طريق القاهرة اسكندرية او العالمي E98 . و لكنه طريق الله اي السبيل الموصل اليه: الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ اللّهِ . هل ترى اسم الله تعالى و علامة الجر ؟ Array على تعريفك اللغوي هو ما اتفقت عليه انا ايضا ولكن ماذا نفعل بتعاريف علمائك الكبار او امير ك علي ابن ابي طالب وقتاده والطبري وابن عباس وتطول القائمه هل نضعهم على راسنا ونعبر الشط ونتركهم على الضفه الاخرى تتحت ثلج سبيريا [/quote] اذا كان ما قالوه عقبة امامك و الايمان بالله تعالى , فاتركهم على الضفة و اعبر الشط, حتى لا تفاجأ يوم القيامة بانهم لم يقولوا. و يبقى القران فقط حجة لك او عليك. اتركهم ف Chuck Berry لم يصنع صرعة الروك اند رول الاميركية و يسجل اسمه بين الخالدين في دنيا الموسيقى و يقلب كيان المجتمعات الامريكية الا بعد ان ترك التراث الكلاسيكي باغنيته :Roll over Beethoven . اعادتك الى السلام مع الله لو كان ثمنها ان تنقلب Roll over على من قلتهم , فاشجعك. نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - اريدو - 11-17-2007 يا فارس القرأن ايها الحبيب الصفي يبدو انك رغم صفائك ولكن ايضا لازلت تخطب الجمعه مع كل حديثك الشيق هل من الممكن ان تعطيني وجهه الاخبار في هذه الايه .... اهدنا الصراط المستقيم هل ممكن ان تبين الناسخ لهذه الايه وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) مقابل هذه الايه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) ارجو ان تختصر الردود ولتمنى ان تكون بدون حشوه ليس فيه ما يغني وبدون نفس الجمعوي نسيت ان اقول لك اني اكن لك الود والاحترام نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - عبد التواب اسماعيل - 11-18-2007 Arrayهل ممكن ان تبين الناسخ لهذه الايه وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) مقابل هذه الايه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) ارجو ان تختصر الردود ولتمنى ان تكون بدون حشوه ليس فيه ما يغني[/quote] الآية الأولى لا تتكلم عن الخمر وإنما عن السكر والرزق الحسن ، وهو العصائر والسكاكر والسكريات والمشروبات والسُـكّـر.. الخ، كمادة لإضافة الحلاوة والمذاق على بقية الأطعمة والأشربة ، وفيه سبق علمي وتوضيح مستقبلي لما لا يعلمه الناس في ذلك الوقت ، فهم لم يدركوا أن الإنسان سيستخلص السكر من النبات ، السكر بالفتح هو إضافة الحلاوة للأطعمة ، ويوضحه قوله تعالى " تتخذون منه سـكـــراً " فالسَـكَـرُ هو كل ما يحدث حلاوة ومذاقاً سكرياً في الطعم واللسان ، والرزق الحسن هو الحلويات والمربيات والمعلبات المحفوظة من الثمار كالتين والمشمش وغيرها من المحفوظات ، وهذا المعنى الذي يقربه الله تعالى للإنسان في القرآن الكريم ، ولا يوجد أي ناسخ او منسوخ ، إنما هي خيالات علمائنا السابقين لشرح ما التبس عليهم تفسيره واضطروا لتفسيره اضطراراً مع أنهم غير ملزمين بتفسيره ، نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - الصفي - 11-18-2007 Array يبدو انك رغم صفائك ولكن ايضا لازلت تخطب الجمعه مع كل حديثك الشيق [/quote] يا شيخ اريدو يا صاحب موطأ اريدو اين خطبة الجمعة في كلامي؟ و اي خطيب جمعة يحدثك عن شاك بيري و الروك اند رول و يتهوفن. انت الذي تعاني من تحسس مفرط تجاه الجمعة لهذا تتخيل اي كلام في الدين هو خطبة جمعة. Array هل من الممكن ان تعطيني وجهه الاخبار في هذه الايه .... اهدنا الصراط المستقيم هل ممكن ان تبين الناسخ لهذه الايه وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) مقابل هذه الايه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) [/quote] الرد المختصر كما طلبت: النسخ ( كما عرفه القائلون به) هو ازالة حكم سابق بحكم لاحق. و قد وضعوا له شروطا اهمها: (*) ان النسخ لا يقع في الاخبار. و الاية ( و من ثمرات النخيل) هي اية خبرية, ليس فيها حكم بحلال او حرام لذا فهي ليست منسوخة بالاية ( فاجتنبوه) و باختصار اكثر: النسخ معناه ان يقول لك ( اشرب) في اية ثم ياتي في اية لاحقة و يقول لك ( لا تشرب). Array ارجو ان تختصر الردود ولتمنى ان تكون بدون حشوه ليس فيه ما يغني وبدون نفس الجمعوي [/quote] سامحك الله. اين الحشو او النفس الجمعوي؟ نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - اريدو - 11-18-2007 رغم اعتزازي بك ولكنك هذه المره لن تفلح بان تمتطي صهوة الفروسيه لتقاتل با خذلك فرسك الاصيل هل تركرار العطاء هو كما قلت انت :- (( هل من المنطقي ان يسال بعد كل مسافة ن يرشد الى مقصده خوف ان يكون قد ضل او انحرف عن الطريق الصحيح؟ الصفي )) هذا هو مااسال عنه يافارس الفرسان هل كل اربع ساعات ان اسال الله ان يهديني الى صراط المستقيم ؟؟ اذا كان الصراط في الاخره لماذا اطلبه الان ؟؟ ما افعالي وحسناتي هي التي تقودني على صراط الاخره ؟؟ اما هنا يافارس الكتب المقدسه .. ايها العزيز لقد وقعت في فاضحه من المصيبه (( فما بالك برحلة عمر قد تمتد الى ستين او سبعين اوثمانين او اكثر من الاعوام. هل يضمن الانسان بان يظل على الطريق المستقيم كل هذه السنين؟ الصفي )) هل تقاس الاديان بالسنين ؟؟ هل هناك راتب تقاعدي لمن اؤمن بالله ورسوله وبعد ستين سنه يضله الله عن الصراط ؟ ام ان في الدين اثبت ان الله ماكر ومخادع وسقيع بحيث لا يؤمن مكره حتى من عبده ستين عام او اكثر ؟ ما هو الذ ي يفرق المؤمن العابد والمطيع الساجد عن صراط الله المستيقم الدين الاسلامي دين الحق الذي لا يقبل الله غيره ؟ هل يسمح الله ان ياتي الشيطان الى عباده المؤمنين ؟؟ خلو وجود الله من قلب المسلم يعني ان الشيطان هو الاقوى في دواخله اليس كذلك إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر لماذا يرسل الله الشياطين على الذين امنو بالصراط ؟؟ عمي الصفي والله العلي العظيم اني مقدر تعبك ... ولكن هل تتذكر هذا المهرج الذي يصب الابره باختها ... ارجوك ان تنسق افكارك انا اعرف انك متعب جدا ... وخصوصا بعد فوزك بالبطوله بالفروسيه التي لن تغني عن شي .............................مبروك من عمك اريدو نسخ ومنسوخ الصراط المستقيم ..!! - يجعله عامر - 11-18-2007 مسا الفل يا حج اريدو لا علاقة لي بمناقشتك مع " الصفي " فلست من أتباعه ، ولست من أتباع سلومة الاقرع حتى ، إنما مداخلتك الأخيرة بدت لي مضطربة بعض الشيء وغير محددة ، ولم أفهم منها شيء ، سوى حديثك عن الفرس والفروسية ، فهل اطمع ان تحدد كلامك في نقاط 1، 2، 3 حتى اتمكن كقارئ من متابعة الموضوع ، وحتى لايفوتني شيء . وأرجو ان تولي المعنى كلاما اكثر شرحا بعد عنصرته ، بدل من ان تشتغل بالشخص بهذه الصورة , تابعت كتابات لك منذ اكثر من سنة وبعض ممن يكتبون في الحوار المتمدن ومركز الابحاث العلمانية ، فليكن رائدنا هنا فقط البحث والعلم والفكرة .. تحياتي لك ولجميع المداخلين |