حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
معنى الإنقلاب على التنوير كما نعيشه راهناً - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: معنى الإنقلاب على التنوير كما نعيشه راهناً (/showthread.php?tid=8029)



معنى الإنقلاب على التنوير كما نعيشه راهناً - بسام الخوري - 11-16-2007

معنى الإنقلاب على التنوير كما نعيشه راهناً
كرم الحلو الحياة - 16/11/07//

جوهر التنوير الذي دشَّنه العقل الأوروبي في العصر الحديث هو نقد الوصاية الخارجية على الإنسان أياً تكن جهتها، باعتبار الكائن البشري دون سواه معيار القيمة والحق والحقيقة، ومصدر السلطات والقوانين الشرعية، فأُحلّ الشعب محل الرعية، وحقه في حكم نفسه بنفسه محل الحق الإلهي. ومع هذه الرؤية الجديدة للعالم أُزيحت هالات السحر والشعوذة والتنجيم وبدا العالم محكوماً بقوانين طبيعية صارمة، فلم يعد من وجود للجن والشياطين، وجاءت صيحة كانط المعبِّرة: تجاسر أيها الإنسان على استخدام عقلك بنفسك، فهذا هو التنوير الذي لا يتطلَّب غير الحرية في الاستخدام العلني للعقل في كل الميادين.

كان لهذا المشروع التنويري الغربي أصداؤه في الفكر العربي الحديث فنادى بطرس وسليم البستاني وأحمد فارس الشدياق وفرنسيس المراش وفرح أنطون وشبلي الشميّل ثم أنطون سعادة وأمين الريحاني ومارون عبود بفصل السياسي عن الديني والاحتكام الى العقل بوصفه المرجعية الأولى والأخيرة في العامل المادي وفي سائر الشؤون الاجتماعية والسياسية والإنسانية.

لكن العالم العربي آخر القرن الماضي ومطلع هذا القرن يبدو وكأنه يتوجه في غير اتجاه التنوير، أو كأنه لم يستوعب بعد تجاربه ومقولاته ودروسه، حيث تُعاد الأولوية للديني على السياسي، والغيبي على العقلاني، والوهمي والخرافي على العلمي الوضعي، والرؤية السحرية للكون والمجتمع والسياسة على الرؤية العلمية التاريخية التطورية، ما يشكِّل في حد ذاته محنة حقيقية لفكر التنوير العربي وهزيمة فعلية لأحلام التنويريين العرب الذين تصوروا إمكانية انخراط العرب ذات يوم في ثورة الحداثة.

هل أدلّ على هذه المحنة مما يجري الآن في سائر أنحاء العالم العربي، وفي لبنان بالذات أحد أهم مراكز التنوير الطليعية العربية، حيث بات الاحتكام الى المرجعيات الطائفية في الأمور السياسية والاجتماعية والمدنية أمراً بديهياً ومألوفاً تكاد تتلاشى إزاءه كل المرجعيات الحداثية الدستورية والديموقراطية والعلمانية.

أليس من المفارقة أنه في بلد بطرس البستاني صاحب «نفير سورية» و «الجنان» اللتين يعود تاريخ إصدارهما الى العامين 1860 و1870، وفي بلد جرجي زيدان وشبلي الشميِّل ويعقوب صرُّوف وفرح أنطون وعشرات الجامعات التي يعود تاريخ بعضها الى أواسط القرن التاسع عشر، فضلاً عن مئات آلاف الجامعيين، طلبة وخريجين، أليس من المفارقة أن تخصِّص إحدى أكبر القنوات التلفزيونية في هذا البلد ساعتين كاملتين لمنجِّم يتلو تنبؤاته السياسية والاجتماعية في كل ما يخصّ مصير الأفراد والجماعات والزعماء السياسيين، بينما يقف إزاءه مستوضحاً مستفسراً واحدٌ من أهم مقدِّمي البرامج التلفزيونية في لبنان، ثم تتناقل نشرات الأخبار والصحف وأحاديث العامة، بل والخاصة، في اليوم التالي أقوال هذا المنجم وتنبؤاته كما لو أنها كانت «اكتشافات علمية باهرة» أو «اختراعات» تُدرجنا في قائمة المبدعين لإنجازات هذه العصر والمؤسسين لحداثته؟!

وهل أدل على محنة التنوير في العالم العربي ما تتناقله الأبحاث الميدانية والدراسات الاجتماعية عن القهر والعنف المتنوعي الأشكال إزاء المرأة في مصر بلد رفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وطه حسين، حيث يتم الارتكاس عن كل الإنجازات التي كانت المرأة قد حققتها في مراحل سابقة، الى ما كانت عليه في الأزمنة الظلامية. فقد ذكر الأكاديمي السعودي متروك الفالح في كتابه «المجتمع والديموقراطية والدولة في البلدان العربية» (2002)، أنه لم يكن في القاهرة عام 1972 – 1973 محجَّبات باستثناء القادمات للتوّ من الأرياف والمهاجرات حديثاً، بينما لاحظ في زيارته للقاهرة عام 2000 كثرة المحجَّبات في جميع الأحياء، حتى الراقية، ومنهن على نحو كلّي، مقدِّراً أخيراً عدد المحجبات في مصر، ذلك العام، بأكثر من عشرة ملايين محجَّبة؟

وهل أدل على محنة التنوير من إقبال القراء العرب، على قلتهم، على كتب الفلك والسحر والشعوذة والتنجيم التي تتصدَّر قائمة المبيعات في معارض الكتب العربية، بينما لا يتجاوز مبيع أي كتاب إبداعي أو علمي أو ثقافي، مهما علت أهميته، آلاف النسخ في عالم عربي تجاوز عدد سكانه الثلاثمئة مليون وعدد جامعييه عشرات الملايين؟

وهل أدل على محنة التنوير في العالم العربي من أحكام التكفير التي تطارد التنويريين العرب في كل مكان، إرهاباً وقتلاً ونفياً، فتصدر لوائح بأسمائهم، ويضطرون الى هجرة أوطانهم خوفاً على رقابهم، وكي يكون في إمكانهم التعبير عن أفكارهم بحرية دون خشية على حياتهم؟ وهل أدل عليها كذلك من تصدُّر مرشحي الجماعات الأصولية المتطرفة المعادية لفكر التنوير وقيمه ومبادئه، قوائم الفائزين، سواء في الانتخابات النيابية أو النقابية أو البلدية في غير قطر عربي؟

فصل المقال في رأينا في هذا الانقلاب أن التنوير في عالمنا العربي بقي نخبوياً دونما سند سوسيولوجي يدعمه ويجذِّره في ثقافة المجتمع والناس ويمنحه المشروعية الشعبية والجماهيرية، فاستمر نبتاً غريباً في تربة غير تربته وأرض غير أرضه. فقد أخذنا من الديموقراطية آليتها الانتخابية دون العقل الليبرالي الذي أنتجها والقيم التنويرية العلمانية التي ترفدها والمتمثِّلة في المواطنية وحقوق الإنسان، وأخذنا من الاشتراكية توحُّش الستالينية وتكلّسها العقائدي دون المضمون الليبرالي والإنساني الذي هو جوهر الاشتراكية، وفهمنا من العلمانية الإلحاد دون أفق الحرية الذي رنت إليه والذي لا يتناقض مع الخلفية الإنسانية للأديان، وأغرقنا مجتمعاتنا بكل منتجات الحداثة ومبتكراتها دون أن نلج الى قلب الحداثة وروحها، فظلّت هذه جسماً دخيلاً وبضاعة مستوردة لم يألفها عقلنا ما قبل الحداثي، حتى بات الانفصام الثقافي الملمح الأبرز لثقافتنا العربية المعاصرة، نقرأ ماركس وأنغلز وفورباخ وسارتر وفوكو ودريدا وبرتراند راسل، ونتكلم بالماركسية والوجودية والليبرالية وما بعد الحداثة، ووراء ذلك كله تظل تقبع آمنة ثابتة في مواقعها الحصينة روح القبيلة وعقلية البداوة، كأن الذي تحدث عنه ابن الرومي قبل أكثر من ألف عام لا يزال واقعياً، إذ قال ناقداً الوجه الزائف لـ»حداثويي» عصره: «فيهم لكنة النبيط ولكن خلفها جاهلية الأعراب».

هنا بالذات مكمن الإشكال الكبير في ثقافتنا العربية المعاصرة التي وصفها عبد الله العروي بـ»الثقافة المفارقة». نعيش في عصر العولمة بكل تجلياته غير المسبوقة في الاقتصاد والتقنية والإعلام والاتصال، ونفكِّر بذهنية العصور السالفة وعقلية البداوة والقبلية. لهذا ظلت أنظمتنا التي رفعت رايات الثورة والتقدم والعصرنة، الشديدة الهشاشة، لأن الأرضية التي كانت تقف عليها بقيت هي ذاتها، على تخلُّفها وقبليتها وماضويتها. ومن هنا ليس غريباً أن نحتكم من جديد الى أمراء الطوائف واباطرتها لحل مشاكلنا السياسية، وحتى اختيار حكامنا ورؤسائنا، وأن ننتظر من المنجّمين أن يقرأوا لنا مستقبلنا الشخصي والاجتماعي والسياسي.


كاتب لبناني

http://www.daralhayat.com/opinion/ideas/11...5153/story.html


معنى الإنقلاب على التنوير كما نعيشه راهناً - أبو إبراهيم - 11-16-2007

المشكلة الأساسية كانت في أن الظلامية استفادت من تمويل أثرياء النفط، وأن التحالف السعودي - الوهابي كان أنجح إستراتيجياً من الفرقة التي دبت بين مختلف التنويريين والعلمانيين الذين عانوا من نقص التمويل والملاحقة من مختلف الحكومات العربية.

إليك مثالاً هذه الدعاية الممولة من قبل السعودية والتي يقوم بها الممثلون المصريون :


حنان ترك نادمة على اعمالها التي من دون حجاب"ولو الأمر بيدي لمنعت عرضها"

قالت الممثلة المصرية حنان ترك أن الحجاب هو قرارها الأخير وإنها لن تستمع للأصوات التي تطالبها بخلعه، مشيرة إلى أن هدفها أصبح نشر التوعية بين جميع فئات المجتمع والمساهمة بالأعمال الخيرية بشكل مستمر.

وأوضحت حنان ترك أنها لم تصبح أكثر انضباطاً من قبل لكنها تعيش "بشكل طبيعي وكل ما في الأمر أنني لم أعد حنان ترك التي يعرفها الجميع لأنني أرغب في أن أكون "حنان" مختلفة ترضي ربها قبل الناس".

وعن تكثيف حضورها لجلسات دينية قالت حنان ترك لمجلة "لها" إنها كانت تواظب على حضور تلك الدروس حتى قبل أن ترتدي الحجاب لكن حضورها المكثف هو بسبب "الاستغفار والتوبة ومحاولة تصحيح أوضاعي حتى يتقبل الله ما أنا فيه الآن".

ونفت حنان ترك ما تردد من أنها أعلنت مقاطعة آخر أعمالها السينمائية وهو فيلم "أحلام حقيقية"، وأشارت إلى أنها "نادمة على كل عمل ظهرت به من دون حجاب بصرف النظر عن نوعيته، ولو الأمر بيدي لمنعت كل أعمالي التي قدمتها من العرض، لكن هذا شيء خارج عن إرادتي".

وأكدت ما كانت قد صرحت به في لقاء صحفي سابق وهو أن ظهورها في أعمال درامية وسينمائية لن يدفعها للتناول عن "حالتي التي أنا عليها الآن فهذا لن يحدث، أما إذا عرض علي عمل يرضي الله ورسوله ويحمل قيمة فلن أتردد في تقديمه خصوصًا أنني مللت كثيراً من الأعمال التافهة".

وأشارت حنان ترك إلى أنها لا تسعى إلى الانتشار كما أنها لا تسعى فقط لتقديم عمل ديني بل تحرص على تقديم عمل هادف.

ورفضت حنان ترك الحديث عن حياتها الخاصة وإذا ما كانت ستعود لزوجها، ورأت أنه من حقها مثل أي شخص آخر عدم الحديث فيما يتعلق بحياتها الخاصة.

أما عن كيفية قضاء يومها في ظل ابتعادها عن الفن في الفترة الحالية قالت حنان ترك إنها تقضي وقتها بين مجلة "نونة" المختصة بشؤون الأطفال ومركز تجميل "صبايا" وهو يتضمن كوافير للسيدات وبوتيك للأزياء الخاصة بالمحجبات و"كافيه"أما يوميي الجمعة والسبت فتخصصهما لولديها.

ويقع "صبايا" في مصر الجديدة وقد أنشأته حنان ترك مع زوجة أحمد السقا مها الصغير وصديقة أخرى تدعى سالي لطيف.

يذكر أن حنان ارتدت الحجاب منذ ما يقرب من عام مما جعل السينمائيين في مأزق لتعاقدهم معها، إلا أن حنان قررت أن تعيد ما حصلت عليه من مال من المنتجين ورفضت الانصياع للضغوط التي تعرضت لها.

سيريانيوز