![]() |
مؤلفات محمد اركون - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: مؤلفات محمد اركون (/showthread.php?tid=8197) |
مؤلفات محمد اركون - mostafa.palstin - 11-05-2007 محمد أركون باحث ومؤرخ ومفكر جزائري، ولد عام 1928 في بلدة تاوريرت ن ميمون(آث يني) بمنطقة القبائل الكبرى الأمازيغية بالجزائر، ;و انتقل مع عائلته إلى بلدة عين الأربعاء(ولاية عين تموشنت) حيث درس دراسته الإبتدائية بها. وأكمل دراسته الثانوية في وهران، إبتدأ دراسته الجامعية بكلية الفلسفة في الجزائر ثم أتم دراسته في السوربون في باريس.
يتميز فكر أركون بمحاولة عدم الفصل بين الحضارات شرقية وغربية واحتكار الإسقاطات على أحدهما دون الآخر، بل إمكانية فهم الحضارات دون النظر إليها على أنها شكل غريب من الآخر، وهو ينتقد الإستشراق المبني على هذا الشكل من البحث. مسيرته الاكاديمية عُين محمد اركون أستاذا لتاريخ الفكر الإسلامي والفلسفة في جامعة السوربون عام 1968 بعد حصوله على درجة دكتوراه في الفلسفة منها، وعمل كباحث مرافق في برلين عام 1986 و 1987. يشغل ومنذ العام 1993 منصب عضو في مجلس إدارة معاهد الدراسات الإسلامية في لندن مؤلفاته يكتب محمد أركون كتبه باللغة الفرنسية أو بالإنكليزية وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات من بينها العربية والهولندية والإنكليزية والإندونيسية ومن مؤلفاته المترجمة إلى العربية: الفكر العربي الإسلام:أصالة وممارسة تاريخية الفكر العربي الإسلامي الفكر الإسلامي: قراءة علمية الإسلام: الأخلاق والسياسة الإسلام: نقد وإجتهاد العلمنة والدين من الإجتهادات إلى نقد العقل الإسلامي من فيصل التفرقة إلى فصل المقال: أين هو الفكر الإسلامي المعاصر الإسلام، أوروبا، والغرب:رهانات المعنى وإرادات الهيمنة. نزعات الأنسنة في الفكر العربي قضايا في نقد الفكر الديني الفكر الأصولي واستحالة التأصيل. معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية. من التفسير المروث إلى تحيليل الخطاب الديني. [تحرير] الجوائز التي حصل عليها من الجوائز التي حصل علي ضابط لواء الشرف جائزة بالمز الأكاديمية جائزة ليفي ديلا فيدا لدراسات الشرق الأوسط في كاليفورنيا دكتوراه شرف من جامعة إكسيتر عام 2002 جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2003 الكتاب الاول : من الاجتهاد الي نقد العقل الاسلامي ![]() http://www.4shared.com/file/13874157/9f785...___-___-__.html الكتاب الثاني :قضايا في نقد العقل الديني.. كيف نفهم الاسلام اليوم ![]() http://www.4shared.com/file/13874073/abe19...__________.html الكتاب الثالث : تاريخية الفكر العربى الاسلامى ![]() http://www.4shared.com/file/13873593/ae7e41fd/______.html الكتاب الرابع :الفكر العربي http://www.4shared.com/file/13876084/1814d7c6/_____.html الكتاب الخامس : الفكر الاسلامى نقد و اجتهاد http://www.4shared.com/file/13875270/89d07...__________.html الكتاب السادس : الفكر الأصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي ![]() http://www.4shared.com/file/13875958/b9687...__________.html الكتاب السابع : الاسلام، اوربا ، الغرب... رهانات المعنى و إرادات الهيمنة ![]() http://www.4shared.com/file/13874816/83c29...__________.html مؤلفات محمد اركون - mostafa.palstin - 11-05-2007 الكتاب الثامن :أين هو الفكر الاسلامي المعاصر
![]() http://www.4shared.com/file/13876248/be93008f/________.html الكتاب التاسع : العلمنه و الدين - الاسلام المسيحيه الغرب ![]() http://www.al-mostafa.info/data/arabic/gap...sm_Religion.pdf الكتاب العاشر : الفكر الاسلامي:قراءه علميه ![]() http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/...file=017085.pdf الكتاب الحادي عشر : من بلاط الشاه الي سجون الثوره احسان نراغي-محمد اركون ![]() http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/...file=014184.pdf مؤلفات محمد اركون - مظفر - 11-06-2007 أستاذي المتميّز:مصطفى...كلّ الشّكر قليل،... إدراكك لأهمية المشروع الأركوني،آمــل منك متابعة حقيقية له،و أن تكوّن لقرّاء المنتدى مكتبة متكاملة...من أهمّ كتب أركون أطروحته(نزعة الأنسنة..)فالرّجاء توفيرها لمن لم يطّلع على الأصل الفرنسي،لأنّها الأمتع و الأرقى...أشدّ على يديك حيث أنتَ و لك الودّ و الحبّ....(مظفّر) مؤلفات محمد اركون - السد العالي - 11-06-2007 شكرا جزيلا على مجهودك يا مصطفى تعجبني بشده فكرة تجميع كتب كل مؤلف في موضوع واحد باسمه حتي يسهل البحث في ما بعد استمر صحبتك السلامه:97: مؤلفات محمد اركون - Seta Soujirou - 11-06-2007 وأنا متفق معك في هذي المسألة، توفير مؤلفات كاتب واحد في موضوع منفرد يختصر كثيراً من الوقت عند البحث عنه.. لكن هذا لا يمنع من وجود المواضيع الأخرى السمك لبن تمر هندية :10: على أي حال هذا موضوع آخر فيه كتب أركون الموجودة هنا ولكن بروابط أخرى .. في حال تعطلها أحدها نستطيع أن نجد البديل http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=50672 مؤلفات محمد اركون - nano_2121 - 11-06-2007 فعلا فكرة تجميع كتب لمؤلف واحد فى مشاركة واحده مفيد جدا لقراءة فكر الشخصية كاملا و اشكرك اخ ابراهيم عليها لكن انا مش عارفه انزل كتاب منها كل ما التحميل يبدأ و لسه فى نهايته يدى لى رساله تفيد بأن الملقم وضعه فى ملف احتياطى و مش فاهمه ايه معنى الرساله و ليه الكتاب بعد ما يكتمل التحميل ما ينزلش على الجهاز عندى مؤلفات محمد اركون - Seta Soujirou - 11-06-2007 nano .. هل المشكلة عندك في روابط موقع الفورشيرد ولا روابط موقع مكتبة المصطفى ولا الاثنين؟ مؤلفات محمد اركون - nano_2121 - 11-10-2007 المشكلة عندى في روابط موقع الفورشيرد مؤلفات محمد اركون - كوكب الأرض - 12-05-2007 يحضى أركون بمكانة عالية في الفكر العربي المعاصر ، وفي نظري أن هذه المكانة اكتسبها من الدعاية له أكثر من كونه اكتسبها من جدية وعمق ما يكتب فيه ، فالهالة على أركون أكثر مما ينبغي في الحقيقة ، وملخص فكرته الأساسية التي تمل من قراءتها وتكرارها في غالب إنتاجه هي الدعوة إلى إعمال المناهج الحديثة في دراسة الإسلام ، هذه الدعوة تتكرر على القارئ لأركون بشكل مزعج ، لأنها تحولت من فكر إلى دعوة ، ومع تحمس أركون لهذه الدعوة إلى أنه في الحقيقة اقتصر كتابته عليها فلم يقدم مشروعاً يعلّمنا فيه كيف يمكن أن تُعمل المناهج الحديثة في دراسة الإسلام ويُنزّل هذه النظرية عملياً . حاول أركون أن يجرب نفسه في الخروج من النظرية إلى التطبيق في قراءات بعض السور القرآنية باستخدام المناهج الحديثة في كتابه : القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني ، إلا أنك عندما تقرأ قراءاته للسور المستهدفة لا تخرج في الحقيقة عمّا كنت تعرفه عنها مسبقاً فلم يقدم فيها جديداً يُذكر . وقد اكتشف أركون صعوبة هذه الدعوة ، ولذلك كان يتجنب الخوض في التطبيق ، ويكثر من القول بأن يشق الطريق ويحفر القنوات أمام الباحثين الذين يجيئون بعده ليكملوا المشوار لأن الطريق يجب أن تتظافر فيه الجهود وو .. وو ، بل أنه في الحقيقة يزعج القارئ بكثرة ترداده لهذا الاعتذار . ومن غريب ما يصنعه أركون ويعده بعض النقاد فتحاً في نقد الفكر الإسلامي كثرة الدعاوى التي يثيرها أركون بدون تقديم الإجابات أصلاً لا علمية ولا غير علمية بل يلتزم الصمت حيالها ولا يقدم لها إجابة فمثلاً كثرة الشكوك التي يطرحها في كثير القضايا ثم لا يقدم أركون وجهة نظره أصلاً للسبب الذي جعله يشك في هذه القضية أو تلك ، ولصعوبة تقديم برهان علمي يكتفي أركون بأن هذا الموضوع يحتاج إلى تفكيك وحفر ودراسات التركيبات الاجتماعية والثيولوجية و.و ..و ويبدأ يفل الاسطوانة التي تخدع في الانبهار في بعض المصطلحات على حساب الفكرة العلمية . إن مبدأ التشكيك مبدأ لا يجيده المفكر فحسب بل يجيده حتى العامي لكن المفكر العلمي يستطيع أن يبدأ بالقارئ من كون هذه الفكرة مشكوك فيها حتى يتوصل به إلى البرهنة على ما يقول بالأسلوب العلمي ، وقد وعى أركون وهاشم صالح هذه الإشكالية فبدأ وما أكثر الاعتذارات في كتابات أركون بأن ( مشروعه ) لا يقدم إجابات وإنما يقدم أسئلة وأن الحِمل سيكون على الأجيال القامة التي ستتابع هذه الجهود . وفي الحقيقة هذه خدعة لغوية قد يصدقها بعض القراء بأن ( المشروع ) فعلاً صعب وأنه من الضخامة بمكان ، فلغة الكاتب تستطيع تضخيم العمل أكثر مما هو عليه في الحقيقة وأرى أن أركون كان بارعاً هنا . ومع الهالة التي حضي بها أركون فإنه لم يؤلف كتاباً مستقلاً إلا القليل ، وغالب كتبه إنما هي أبحاث قصيرة أو أوراق مؤتمرات أو محاضرات مجموعة في كتب ، وأشهر كتابين له وهما يعتبران أفضل ما كتب أركون ـ على حسب قوله ـ هما : تاريخية الفكر العربي الإسلامي ، والفكر الإسلامي قراءة علمية ، وهما أيضاً عبارة عن مجموعة من الأبحاث المتفرقة مجموعة في كتاب زيادة على ما فيها من التكرار . ولذلك فنَفَس أركون ليس طويلاً من هذه الناحية . خلاصة ما أقوله بعد قراءة كثير من كتب أركون ؛ أن أركون داعية أكثر من كونه مفكراً . مؤلفات محمد اركون - يجعله عامر - 07-21-2008 لصديق يبحث عن كتب أركون (f) |