نادي الفكر العربي
الفيل و العُـميان.. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: الفيل و العُـميان.. (/showthread.php?tid=82)



الفيل و العُـميان.. - ليلاء - 05-10-2009




هل سمعت هذه القصة من قبل؟

يُحكى أن ثلاثةً من العُميان دخلوا في غرفة بها فيل..

وطـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه ....

بدأوا في تحسُّس الفيل وخرج كلٌّ منهم ليبدأ في الوصف:

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض!

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!

وحين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار..

وتمسّك كلٌّ منهم برأيه وراحوا يتجادلون ويتِّهم كلٌّ منهم الآخر بأنّه كاذب ومُدَّعٍ!

بالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل والثاني بخرطومه، والثالث بذيله ..

كلٌّ منهم كان يعتمد على برمجته وتجاربه السابقة..

لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟

من منهم على خطأ؟

في القصة السابقة .

. هل كان أحدهم يكذب؟

بالتاكيد لا .. أليس كذلك؟

من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه

فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!

قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر!

إن لم تكن معنا فأنت ضدنا!

لأنهم لا يستوعبون فكرة أنَّ رأينا صحيحا لمجرد أنه رأينا!

لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس

لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..

فرأيهم قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيداً لك

....




لا بأس (تحملوني شوي)....



اقرأ معي الجُمل التالية



عصفور في



في اليد





مره في



في العمر





باريس في



في الربيع









بالتأكيد أنّك لم تلاحظ أنّ كلمة (في)مكتوبة مرتين في كل جُملة .. أليس كذلك؟

هل تعرف ماذا حدث؟

إنّه طبقاً لخبراتك السابقة .. فقد تمت برمجة عقلك أنّ كلمة ( في )

لا تـُكتب سوى مرة واحدة في الجملة.. لذلك لم يرها عقلك

وجعلك ترى الجملة ( في ضوء تجاربك السابقة ) لا كما يجب أن تراها !

ماذا يعني هذا الكلام؟

القصد من هذه الأمثلة هو التوضيح أننا نرى العالم طبقا لبرمجتنا السابقة فقط ..

لا كما يجب أن نراه..نحن لا نرى الحقيقة إلاّ من خلال تجاربنا نحن !!

أختلف معك

حين نختلف مع شخص ما في الرأي

، يتمسّك كلٌّ منا برأيها لذي كوَّنته خبراته و تجاربه السابقة ..

حاول أن ترى الصورة الحقيقية.. ليس كل ما تراه هو بالضرورة صحيح...!لأنَّ ما تراه هو ما تمَّت برمجة عقلك عليه... ألم تُخطئ منذ قليل في قراءة حرف (في) الزائد؟أعد التفكير في كل ما تراه صحيحا بالنسبة لك..

اقبل النقاش و أعد النظر في أفكار من يختلفون معك...

إنهم – فقط – لم تكن لهم تجاربك السابقة التي تؤهلهم كي يفكروا مثلما تفكر ...

لماذا لا تتقبل فكرة أنهم ربما يكونون على شيء من الصواب؟

حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين ولا تتمسك برأيك دائماً لمجرَّد أنَّه رأيك..

أعد النظر في برمجتك السابقة ولا تفترض دائما أنَّ كل ما تراه صوابا





ليلاء
(بذرة لا زالت تنمو)(f)


الفيل و العُـميان.. - بسام الخوري - 05-10-2009

موضوع جميل وفيه وجهة نظر بأغلب الأحيان ....ولكن بالمواضيع السياسية لا أظن ...


الفيل و العُـميان.. - Al gadeer - 05-11-2009

هل الموضوع فلسفي يحاول ان يروج الى نسبية الحقيقة؟ ام انه علمي يتغزل في نظرية انشتاين الشهيرة؟ ام ان الموضوع له علاقة بالبرمجة والابحاث العلمية التي تتم على العقل مثل برنامج MK-ULTRA الخاص بوكالة استخبارات رعاة البقر؟ ام لعله مجرد موضوع مسالم يدعونا للتروي قبل اصدار الاحكام؟

بالمناسبة، تبدو لي هذه العبارة:

Arrayبالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل والثاني بخرطومه، والثالث بذيله ..[/quote]

يبدو لي ان الثاني كان يجب ان يكون هو من امسك بالذيل والثالث هو من امسك بالخرطوم

على كل حال شكراً للموضوع
:redrose:


الفيل و العُـميان.. - بنى آدم - 05-11-2009

عزيزتى ليلاء بالنسبة لإشكالية الحقيقة فلها وجوه كثيرة تحتاج لتفصيل نتركه لما بعد

ولكن بالنسبة لمن وصفوا الفيل فهم ( كاذبون ) لا شك لأنه ادعوا أنهم يصفون الفيل وتركوا اهم جزء فى وصفه فمثلا من أمسك برجل الفيل كان الواجب عليه ان يقول : الفيل مستدير له خف ولكن له بقيه لا اعرفها بعيدة عنى .. أقصد أن من أمسك بجزء إما أن يقول .. أنه يمسك بجزء لأنه لا يستطيع أن يدور بيديه حول الجزء من كل اتجاه

المثل جميل ولكن لطالما يستعمله الجميع مدللين على نسبية الحقيقة ولكنى أراه غير منطبق بالنسبة للحقائق

أما بالنسبة للقناعات فلو اعتقد أى إنسان أن رأيه خطأ فإنه يكون خائنا له .. أنا مثلا أعتقد أن قناعاتى ثابته وأكيدة ونهائية .. ولا أعتقد أن الصواب يخالفها بيد أنى مستعد لمراجعتها إذا ما توافرت الدواعى لذالك

أؤيد الجزء الأخير من مداخلتك ليلاء فالنقاش هو ميزة الإنسان التى تلى العقل مباشرة وبها يزداد العقل وينمو


الفيل و العُـميان.. - The Holy Man - 05-12-2009

Array
هل سمعت هذه القصة من قبل؟
في القصة السابقة .
. هل كان أحدهم يكذب؟
بالتاكيد لا .. أليس كذلك؟
من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه
فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!
.
.
.
ليلاء
(بذرة لا زالت تنمو)(f)
[/quote]

مرحباً للجميع :
القضية ليست أوجه متعددة للحقيقة لأن إشكالية أوجه الحقيقة المتعددة أمر آخر كلياً ... الأمر الذي ذكر أعلاه يتعلق بمعرفة جزء أو أجزاء من الواقع وبقدر ما تكون معرفتنا بهذه الأجزاء أكبر بقدر ما نقارب الفهم الصحيح للواقع ... والحقيقة أنه لا يوجد شيء إسمه الحقيقة فعلاً لو أردنا أن نكون موضوعيين ... !!

تحية للجميع


الفيل و العُـميان.. - المعتزلي - 05-13-2009

امثلة رائعة و يا ريت نختمها بقصة القرود في القفص


الفيل و العُـميان.. - ليلاء - 05-14-2009


يا معتزلي
اضف قصة القرود والقفص واختم بها ..

الله يسعدك
لاني ما بعرفها ..




الفيل و العُـميان.. - المعتزلي - 05-14-2009

Array
يا معتزلي
اضف قصة القرود والقفص واختم بها ..

الله يسعدك
لاني ما بعرفها ..
[/quote]
سأحكيها من بالي لأن المكتوبة ضاعت مني

هي تحكي عن رجل اشترى قفص كبير و اشترى قرد و وضعه فيه، و كان يضع بأعلى القفص سباطة موز، كلما اقترب القرد منها رشه بالماء فيبتعد القرد ذعرا كلما حدث و جرب أن يلتقط موزة، ثم أتى بقرد أخر جديد و فعل معه نفس الشيء، كلما اراد التقاط موزة رشهم الاثنين بالماء ثم أتى بثالث ثم رابع و هكذا كلما اراد احدهم التقاط موزة رشهم جميعا بالماء

الى أن أتى بقرد خامس و حاول القرد الخامس التقاط موزة فماذا حدث؟

بمجرد أن تحرك القرد باتجاه الموز انهال عليه الأربعة قرود الأخرين ضربا
ثم أتى بقرد سادس و عندما فعل نفس الشيء و قبل أن يهم انهالوا عليه ضربا

اخرج صاحب القفص القرود الأولى التي كان يرشها بالماء و ابقى الأخرين الذين ضربوا من القرود السابقة ثم أتى بقرد جديد و وضعه معهم و بمجرد أن توجه ناحية الموز انهالوا عليه ضربا

و هكذا استمرت الحكاية الى أبد الأبدين كلما أتى قرد جديد و فكر في التقاط الموزة انهال عليه الأخرين ضربا

و حتى الأن لا يعرف القرود لماذا يضربون أي قرد يحاول التقاط الموزة و لا عرف القرد المضروب السبب

و المغزى بين السطور


الفيل و العُـميان.. - ليلاء - 05-14-2009


مجازا طبعا..


كأن صدر بيت الشعر (المتنبي) اصبح يا معتزلي


وللقرد من دهره ما تعودّا..





سلمت يمناك.. استاذي(f)



ليلاء
بذرة لا زالت تنمو