حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري (/showthread.php?tid=8274) |
ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - بسام الخوري - 11-01-2007 احمد صبحي منصور: لا نحتكم إلا للقرآن 1-2 GMT 9:30:00 2007 الخميس 1 نوفمبر عبدالرحمن الماجدي -------------------------------------------------------------------------------- ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري احمد صبحي منصور: لا نحتكم إلا للقرآن 1-2 حاروه في شيكاغو عبد الرحمن الماجدي: قال الدكتور أحمد صبحي منصور أن ما يجري الآن، هو أخذ الإسلام بجريرة إجتهاد أئمة المذاهب المتشددة فيه. ويصور الأمر على أن ما يجري سببه الإسلام. وشكا منصور في حديث موسع مع "إيلاف" من تجاهل طروحاته الاصلاحية من قبل العلمانيين حتى بات المسلم يقدم إما مرتدًا على دينه او متشددًا، وهي صورة مسيئة للإسلام الذي يقوم على المسالمة. وتحدث الباحث منصور في لقائه مع ايلاف في ولاية شيكاغو بأميركا، حيث شارك في مؤتمر الاقباط مؤخرًا أنه قام بتزويج ثلاث مسلمات من رجال مسيحيين معتمدًا على القرآن الكريم في ذلك، إذ المسلم هو المسالم بغض النظر عن عقيدته والكافر هو المعتدي بغض النظر عن عقيدته أيضًا. وحول تسمية القرانيين الجماعة التي يتزعمها، قال إنها صفة اطلقها جهاز أمن الدولة المصري حين اعتقاله وعدد من مؤيديه عام 1987 وارتبطت التهمية ايضًا بتسمية اخرى أطلقها الامن المصري والجماعات المتشددة هي منكرو السنة. ويرى منصور أن نسبتهم للقرآن شرفًا لهم (اذ منهجنا هو الاحتكام للقرآن الكريم طبقا للآية 114 من سورة الانعام : أفغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل إليكم الكتاب مفصلاً). في هذا اللقاء يفتح الدكتور أحمد صبحي منصور قلبه لايلاف ويتحدث عن معاناته ومشروعه الاصلاحي الذي ما زال يلقى تجاهلاً من جهات شتى... هنا الجزء الاول من اللقاء: تحدث الدكتور احمد صبحي منصور لايلاف اولاً عن نشأة جماعة القرآنيين وسبب التسمية ومن اول من اطلقها عليهم.. اذ يقول انها ظهرت اول مرة رسميًا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1987 حين قبض علينا ضمن القضية الرقم ملفها 567.. وارتبط هذا بتسمية اخرى أطلقها علينا الامن والجماعات هي تسمية منكري السنة. ونحن نعتبر شرفًا لنا أن ننسب الى القرآن لأننا منهجنا ان نحتكم للقرآن الكريم.. فنحن نحتكم له ونحاول الاصلاح. ونوافق على هذه التسمية وانا كنا لانعتبر انفسنا تنظيمًا بل هو اتجاه فكري في فهم الاسلام من خلال مصدره الوحيد وهو القرآن الكريم. ويستطرد الباحث منصور في حديثه لايلاف ليصل الى النشاة الاولى لهذه الافكار التي اقترنت بتسمية القرآنيين له ومن كان يتبعه.. من الناحية التاريخية ان الاحتكام للقرآن الكريم والحكم به وحده كما جاء في القرآن الكريم وهو كان طريق النبي محمد (ص).. وكان يحكم بالقرآن وكان يتبع القرآن وكان خلقه القرآن والصحابة أيضًا المفروض انهم كانوا يفعلون هذا. لكن نذكر ان أول امام من أئمة الفقه وهو ابو حنيفة كان في عصر بداية الاحاديث ومتوفى في 150 هجرية.. وكان أي حديث يأتيه يقول اذا وافق ماقاله الرسول فانا اعمل به فإما ان يكون رواه فلان عن فلان فهذا كلام لا اعتبره... وهذا الموضوع تعرضت له في كتابي (حد الردة).. ويخلص منصور الى ان هذا الاتجاه الذي يدعو إلى الاحتكام للقرآن هو اتجاه على المستوى الفكري معروف وعلى المستوى السياسي أيضًا ( فنحن نذكر قضية التحكيم وان كان ذلك خدعة وخلطا للدين بالسياسة.. والاحتكام للقرآن كفكرة موجودة منذ القرن الاول الهجري.. وكانت مطبقة في عصر النبي محمد (ص). ثم طبقت مع كثير من التشويه سياسيا. وكان اول امام من ائمة المسلمين في الفقه متبنيا هذه الفكرة. وآخر امام ايضًا وهو الامام محمد عبدو المتوفي سنة 1905. وكان عمله يقوم على اساس ذلك. فاليوم محمد عبده في كتبه المنشورة وفي التفسير المنسوب اليه وكتبه رشيد رضا كان يحتكم للقرآن الكريم في بحثه للتراث الصوفي وللتراث السني.. وقد درست ذلك وبحتثه.. وكانت تلك الخلفية لي. اما الذي حدث بعد ذلك ان تلميذ محمد عبدو وهو امام رشيد رضا اعتنق السلفية وكان هو الرائد لحسن البنا وتحولت حركة الاجتهاد التي كان محمد عبدو اوصاه بها الى حركة سياسية للاخوان المسلمين وكانت الظروف وقتها شهدت انتهاء الخلافة العثمانية وعلو صوت الاستعمار وعلو الالحاد وهذا ازخم ادى الى وجود مناخ يدفع لما يسمى بالاسلام السياسي. وان كنت لا اوافق ان اقحم الاسلام في أي عمل من اعمال البشر. وقد جرى اجهاض حركة الاجتهاد التي كان رائدها محدم عبدو خارج الازهر عن طريق الاخوان المسلمين وبقيت خافتة داخل الازهر عن طريق تلامذة محمد عبدو مثل طه حسين والشيخ علي عبد الرازق والشيخ مصطفى عبد الرازق ثم ازدات خفوتا حتى عصر الشيخ المراغيز وكان الشيخ محمدو شلتوت اخر النقاط المضيئة في الاجتهاد.. وقد عاصرت الشيخ شلتوت وانا طالب في الاعداد الازهري ثم وانا مدرس مساعد عام 1977 بدأت ابحث في هذا الاتجاه حيث بدأت بالفكرالصوفي بأن اعرضه على القرآن الكريم حيث كانت رسالة الدكتوراه التي قدمتها في جامعة الازهر كانت عن اثر التصوف في مصر في العصر المملوكي. فأثبت تناقض التصوف عقيدة وفكرا وسلوكا. فقام الصوفية في الازهر ضدي بزعامة الشيخ عبد الحليم محمود وتم رفض مناقشة رسالة الدكتوراه وبقيت ثلاث سنوات منذ عام 1977 حتى عام 1980 حيث وصلنا الى حل وسط وهو حذف ثلثي الرسالة ومناقشة الثلث فقط، فأجيزت الرسالة بمرتبة الشرف وعينت مدرسًا في جامعة الازهر في قسم التأريخ والحضارة في كلية اللغة العربية بالقاهرة. وكنت في ذلك الوقت انتمي إلى السنة المعتدلة وكنت ثاني قيادة في جامعة دعوة الحق الاسلامية واخطب بالمساجد. ـ هل كنت مردتيًا الجبة القفطان وانت تخطب وقتئذٍ في المساجد؟ لقد تخليت عنهما وانا في الثالث ثانوي عام 1960... ثم بدأت احتكم للقرآن في الفكر السني لأن هناك مناطق مشتركة بين السنة والتصوف في ما يخص العصمة والشفاعة، وانا ابحث عن موضوع العصمة والشفاعة في القرآن الكريم ووجدت من خلال القرآن بأن ما يقوله الصوفية عن الشفاعة باطل. اذا بالتالي ما يقول السنة عن الشفاعة باطل أيضًا. وهكذا توسعت في عرض الفقة السني فوجدت الكثير من التناقضات على حسب مابلغت من العلم في ذلك الوقت. وجاءت القاصمة حين ألفت خمسة كتبا للترقية لاستاذ مساعد اشهرها كان كتاب الانبياء في القرآن الكريم.. فكوفئت بايقافي عن العمل ومصادرة المستحقات المالية والمنع من السفر وحتى ارجع عن آرائي وكان الذي يحاكني في ذلك الوقت عميد كلية الرداسات الاسلامية واسمه الشيخ محمد سيد طنطاوي. وكان موقفه المتشدد عاملاً في اختياره ليكون مفتيًا.. ـ لكنه الآن معتدل.. نعم لقد استفاد كثيرًا من النقاش معي ليكون معتدلاً. وهو أصبح الان اكثر اعتدالاً.. لكن الذي حدث انه بسبب توصيته التي نصت على (أما ان اوافق على ما يقولون او افصل.. فتمت ترقيته. وابقيت على موقفي وصدر قرار باعادة محاكمتي للسنة الثانية مقدمت استقالتي.. لان قانون الجامعة الخاص باعضاء هيئة التدريس بالازهر والخاص بمجالس التأديب ينص بأنه اذا مر عام على الاستاذ المحال لمجالس التأديب دون ان يصدر حكم بالبراءة او الادانة يسقط الاتهام بعد سنة. فلم يستطيعوا ادانتي وانتظروا قبل ان يمر عام فوجهوا الاتهام نفسه إلي للعام الثاني، وكل هذا الوقت وانا ممنوع من العمل، فقدمت لهم استقالتي ورفضوها، فرفعت عليهم دعوة بمجلس الدولة اطالبهم بقبول استقالتي فأصدروا قرارًا بقبولها عام 1987. ولم اكن اعلم انه في ذلك الوقت كانت تجري مؤامرة ضدي لوضعي بالسجن لاني خلال السنتين اللتين كنت محروما فيهما من العمل في الجامعة كنت اقضي وقتي بإلقاء محاضرات بالمساجد اقول فيها الكلام نفسه الذي كتبته في كتبي متكون حولي مجموعة من الناسو كان بعضهم يرفض افكاري بداية ثم يراجعونه ويقبولنه وكنت انتقل من مسجد لآخر وتكاثر الناس حولي. وقد حصلت مناقشات وخلافات بسبب مااطرحه في محاضراتي.. وانضم لي عدد من اساتذة الجامعة فخطبت في مساجد القاهرة والزمالك و الاحياء الشعبية وكنت اطرد من مسجد واذهب لاخر فتكونت مجموعة تتبعني الى كل مكان انتقل اليه. وحين صدر قرار إلقاء القبض علي قبضوا على الناس الذين كانوا متواجدين معي في احدى المحاضرات.. فكنا اول مجموعة قرآنية يقبض عليها وسميت جماعة القرآنين عام 1987. وكان عددنا 61 شخصًا بيننا شيوخ ورجال وصبيان ثم تمت تصفيتهم فافرج عن معظمهم وبقي معي الى اخر الطريق 26 شخصًا. وافرج عنهم لاحقًا وبقيت انا وحدي واستمر التحقيق معي حوالى شهرين، وكانت التهمة هي انكار السنة وبسبب عدم وجود تهمة في قانون العقوبات المصري اسمها انكار السنة اضطروا للافراج عني.. ـ والان هل القرآنيون مذهب جديد في الاسلام باعتبار ان بقية المذاهب تختلف حسب مرجعياتها الفقهية وتفسيرها للتفاصيل التعبدية؟ نحن ضد المذهبية فالله سبحانه وتعالى قال في سورة الروم: ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا وكل حزب بما لديهم فرحون). ويقول سبحانه : وان هذا سراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله). ويقول ايضا إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء). فنحن ضد التفرق ولانعتبر انفسنا حزبا اسلاميا او تنظيما او مذهبا جديدا ولا نعترف بالمذهبية لان الاسلام هو الاسلام، فنحن حركة اصلاحية واجتهادية تعرض افكارها وتحترم حقوق الاخرين في الرفض او القبول. وكل انسان مسؤول امام الله سبحانه عما يختاره لدينه. ونحن حركة اجتهادية سلمية تسير على نسق الحركات الاصلاحية والدعوات الاصلاحية التي هي من داخل الاسلام. لان اصبح واضحًا في ما يسمى بالعالم الاسلامي الان بأن تأتي كل الاخبار السيئة منه وحتما هناك خطأ ما، فإما ان يكون في الدين نفسه او في الناس. ونحن مسلمون نؤمن بالله سبحانه وتعالى وبالرسل جميعًا ولانفرق بين احد منهم وبأن صالحنا لا يكون الا في الاسلام. اذن لا بد ان نحتكم لاسلامنا في ما توارثناه من عقائد وسلوكيات وفيما يسمونه ثوابت.. وبالمناسبة فان خصومنا في الرأي يقلون انت تحدث بلبلة وتنفي الثوابت.. فلو كانت هذه ثوابت لما حدثت بلبلة. وان الذي يربطنا جميعًا كجماعة هو الانترنيت فمعظم من يكتب لدينا في موقعنا (أهل القرآن) من خارج عائلتي لااعرفه. ومعظمهم يستخدم اسماء مستعارة. وانا لايهمني اسم الشخص بقدر ما يهمني ما يكتبه حيث احترم افكاره سواء خاللفني او وافقني الرأي. شيخ القرآنيين وحول تسميته بشيخ القرآنين.. يقول الشيخ الدكتور احمد صبحي منصور ( اننا كلنا تلاميذ أمام القرآن الكريم.. وهذا مااؤكده فيا الموقع الذي هو نافذتنا الوحيدة الان.. وحتى الفتاوى التي تأتيني اؤكد فيها ذلك وانا الوحيد الذي تأتيه فتاوى في السايسة والاقتصاد والفقه والفن وفي كل شيء والوحيد. والوحيد الذي يعرض فتاويه على النقاش وعلى التعليقات عليها هو أنا لكي نفرق بين الاله وبين البشر فما يقوله الله هو حق مطلق وماافهمه انا ومااطبقه على الواقع هو اجتهاد لي قد اخطا فيه او اصيب ولااعبر عن الاسلام. ولكن اعبر عن رؤيتي في الاسلام رؤية بشرية قابلة للنقاش وقابلة للخطأ والصواب. وقد رفضنا منذ البداية ان يكون لنا هدف سياسي. هدفنا عو الاخرة. وان نكون شهداء على الناس يوم القيامة. وان نقول كلمة الحق ولانرجو الا الله. السيرة النبوية وعن الفترة التي اوقف فيها التفسير والاحكام التعبدية على السيرة النبوية وهل ينفي العصمة عن الانبياء يقول: لنبدأ اولا بالسيرة المكتوبة التي كتبها بن هشام وابن اسحاق وكتبها الطبري هي روايات وعمل بشري وتمثل مايراه المسلمون.. لكن هناكسيرة حقيقية للنبي في القرآن موجودة في القص القرآني. وهذا كان أساس كتابنا ( الانبياء في القرآن الكريم) اذ قلت في مقدمته: لو افترضنا ان ابا بكر قام يتدوين سيرة النبي والله يبحانه أشار لكثير من من مواضع حياة النبي فمن الذي نصدق؟ اذن لابد ان نأخذ بالقرآن الكريم. فاذن السيرة الحقيقية للانبياء موجودة في القرآن الكريم. منفهمه منها هو عمل بشري يقبل الخطأ والصواب. لكن ماجاء به القرآن الكريم من أقوال للنبي في قوله سبحانه ( قل.. ) هذا حق اليقينوهذا علم اليقين ناخذه بالتسليم على العبن والرأس. اما مايقوله غيرنا كالبخاري والشافعي فهم رجال ونحن رجال هم اجتهدوا لعصرهم ونحن نجتهد لعصرنا. هم ليسوا مسؤولين عنا ونحن لسنا مسؤولين عنهم. وقضية العصمة؟ بالنسبة لقضية العصمة طبقا لما جاء في القرآن الكريم ( ان ضللت فانما اضل على نفسي وان اهتديت فبما يوحى الي ربي..) وكان موضوع العصمة سببا في محاكمتي على كتابي (الانبياء في القرآن الكريم) حيث حاكموني على ثلاث قضايا هي انكار العصمة المطلقة وانكار الشفاعة وانكار ان يكون النبي محمد سيد الانبياء وافضل النبيين.. وانا قلت ان النبي محمد رسول اللهمعصوم بالوحي.. لذلك هذا الوحي يأتي إليه ويؤنبه ويقول له عن الله ( عفا الله عنك بما اذنت لهم..) ويقول له ( عبس وتولىان جاءه الاعمى..) ويقول له ( اتخشى الناس والله احق ان تخشاه؟..) ويقول له (يأيها النبي لمَ تحرم ماحل الله لك تبتبغي مرضاة ازواجك...) وهكذا.. اذن هو عصمته بالوحي يخطيء ويصيب كاي بشر وينسى.. غير ان الله سبحانه وتعالى يعصمه بالوحي. اما الشفاعة فتوجد 150 آية بالقرآن الكريم تنفي الشفاعة من النبي او أي نفس بشرية. الله سبحانه وتعالى هو الذي يفاضل بين الانبياء يوم القيامة وليس نحن. فمن نحن؟ اذا كنا نفاضل بين الناس المفروض نكون احسن منهم. نحن لانعرف الانبياء لكن نحن نؤمن بهم كما حسب ماجاء في القرآن الكريم. لكن من أفضل ممن؟ هذا مرجعه لله. ) تلك الرسل فضلنا.. نحن لسنا الهة لنحكم بهذا.. هذا ماقلته وهذا ماحوكمت عليه.. والعصمة المطلقة لم يقل احد ان الانبياء معصومون عصمة مطلقة. وقد تحدث الغزالي في كتابه (احياء علوم الدين) عن خطايا الانبياء والبخاري تحدث عن خطأ ادم وخطأ فلان وفلان من الانبياء. اذن العصمة مقيدة بالوحي. وهذا ما اقوله وخلافه تأليه للنبي محمد وخلافا لدعوته وللدين الاسلامي.. ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - بنى آدم - 11-03-2007 قرأت عدة كتب ودراسات لأحمد صبحى منصور ومع اختلافى معه الا اننى أقول جازما ان هناك الكثير مما بشر به تم والكثير مما حورب وطرد وفصل من الأزهر بسببه اصبح الآن حكما واقعا وامرا مفروغا منه .. ومن تلك القضايا مثلا " حد الردة " والختان والنقاب وكثير من المسائل لذا فالفيصل الوحيد هو المناقشة واحمد منصور لو اتيحت له ان يناقش العلماء على الهواء فى التسعينيات لربما كنا وفرنا دماء الناس ولو ناقشهم فى الثمانينيات لربما كان فرج فوده حيا يرزق المهم كلما تأخرنا فى فتح ابواب المناقشة الفاعلة بين الآراء كلها كلما خسرنا وكلما خسر الإسلام وتقرأ له فلا تجد سردا باردا على عادة الأزهريين لا بل تجد كلاما متوقدا علميا دقيقا وقرأت له قصة احد المسلمين الامريكيين الذين رفض السلفيون استضافة جثمانه بالمسجد بحجة ان اهله المسيحيين سيحضرون للمسجد متبرجين المهم استضافة كنيسة بروتستانتية الجثمان وشغلوا له شرائط القرآن والأدعية بل ورئيسة الكنيسة عرضت على اهله ان تغطى الصليب بقماش ان كان يضايق زوجته المسلمة المصرية واقول الحق ان عيناى دمعتا وانا اقرأ سرده لهذه القصة والتى ذكر فيها ايضا أنه بكى تأثرا من تسامح الكنيسة والقائمين عليها وتشدد المسجد والقائمين عليه وان رئيسة الكنيسة بكت وهى تسلم عليه احتراما له وتأثرا بقبوله الصلاة على المسلم بالكنيسة هو لا يطعن فى البخارى مثلا من فراغ او بجهل كما يفعل البعض بل بطريقة علمية موضوعيه وانا لم انتبه ان البخارى مثلا توفى عام 256 هـ اى بعد 6 أجيال من الرسول الا منه رغم قراءتى سيرة البخارى من قبل ..... المهم كلما تأخرت النقاشات الصريحة الجادة بين العلماء والمهتمين بل وكل المجتمع المسلم كلما خسر الجميع شكرا يا بسام على الموضوع الجميل :97: ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - بسام الخوري - 11-06-2007 الحجاب لا يعني الخمار والبوذي مسلم بمسالمته احمد صبحي منصور: مشكلة الاسلام في السلفية 2-2 حاروه في شيكاغو عبد الرحمن الماجدي: تواصل إيلاف نشر اللقاء الموسع مع الدكتور أحمد صبحي منصور زعيم القرآنيين الذي يرى أن ما يجري الآن هو أخذ الإسلام بجريرة اجتهاد ائمة المذاهب المتشددة فيه. ويصور الأمر على أن ما يجري سببه الإسلام. وشكا منصور في حديث موسع مع ايلاف من تجاهل طروحاته الاصلاحية من قبل العلمانيين حتى بات الميلم يقدم إما مرتدًا على دينه، أو متشددًا. وهي صورة مسيئة للاسلام الذي يقوم على المسالمة. وتحدث الباحث منصور في لقائه مع ايلاف في ولاية شيكاغو باميركا حيث شارك في مؤتمر الاقباط مؤخرًا انه قام بتزويج ثلاث مسلمات من رجال مسيحيين، معتمدًا على القرآن الكريم في ذلك اذ المسلم هو المسالم بغض النظر عن عقيدته والكافر هو المعتدي بغض النظر عن عقيدته ايضًا. وحول تسمية القرانيين الجماعة التي يتزعمها قال انها صفة اطلقها جهاز امن الدولة المصري حين اعتقاله وعدد من مؤيديه عام 1987 وارتبطت التهمية ايضًا بتسمية اخرى اطلقها الأمن المصري والجماعات المتشددة هي منكرو السنة. ويرى منصور ان نسبتهم للقرآن شرفًا لهم (اذ منهجنا هو الاحتكام للقرآن الكريم طبقا للاية 114 من سورة الانعام : أفغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا). وتحدث عن الحجاب والخمار وعدم فرض الاسلام له. احمد صبحي منصور: لا نحتكم إلا للقرآن 1-2 في هذا اللقاء يفتح الدكتور أحمد صبحي منصور قلبه لـ "إيلاف ويتحدث عن معاناته ومشروعه الاصلاحي الذي مازال يلقى تجاهلا من جهات شتى.. هنا الجزء الثاني والاخير من اللقاء: - نقدك هل موجه فقط للصوفية والسنة ام انه يشمل بقية الذاهب كالشيعة مثلا؟ - اولا انا اؤمن بان السنة هي الشرع وان مايقوله الفقهاء من السنة العملية من الصلاة الى بقية التفاصيل انا متمسك لها.. انما خلافي معهم في السنة القولية التي وردت نحو 300 مرة في القرآن في ( قل .. قل.. ) ولو تقول علينا بعض الاقاويل.. الى قل ولا تتقول.. بالنسبة للسنة العملية انا افتخر بها واقر بها من الصلاة للصيام والحج ان شاء الله.. لكن ماذكره البخاري وماذكره الشافعي والائمة في التراث السنة هي تصورهم للسنة.. وهم مختلفون بهذا اختلافا اختلافا كيفيا وجذريا وحتى في الجرح والتعديل مختلفون. وانا اترك هذا كله واقول انه ينسب لاصحابه.. وهي احاديث تعبر عن عصرها لاشان للنبي محمد بها. لانه لو اعتبرنا هذه الاحاديث جزءا من الدين لكان اتهاما للنبي محمد بانه مابلغ كل الرسالة بينما هو بلغ الرسالة كاملة وهي القرآن الكريم. ونهى عن كتابة غيرها.. واكمل باني اكملت لكم دينكم.. الخطا الاكبر الاكبر ان ينسب البعض اراء للنبي عبر الاسناد وهذا مانرفضه واعتبره هو ثقافة عصره وثقافة قائله. بالنسبة إلى بقية المذاهب فأنا حين بدأت بالتصوف وتخصصت به ثم بعد ذلك تخصصت بالنسبة ولازلت متخصصا بالتصوف وبالسنة ولم اتخصص بالتشيع بالرغم من اني كتبت كتابات عامة حوله.. لكني غير متخصص بالتشيع للحد الذي يجعلني اقف واعمل حربًا حول الامر.. لكن انا ضد تقديس البشر.. وما اخذه على السنة بتقديس الائمة وعلى التصوف بتقديس الائمة وتقديس الاضرحة اخذه ايضا على الشيعة خاصة ان التصوف هو ابن التشيع.. اذن نقدي للتصوف يوصل ذات النقد للتشيع. - صراع القرانيين مع السلفية.. انت تقول ان السلفية هي رد فعل للاضطهاد السياسي.. كيف توضح ذلك؟ انا اتحدث عن السلفية السياسية وبالتحديد حركة الاخوان المسلمين. وقلت انها رد فعل للظلم الاجتماعي الذي كان موجودا في فترة الليبرالية المصرية منذ اول القرن العشرين لغاية منتصفه فانتجت جيلا لم نجد له مكانًا تحت الشمس وهو جيل ناقم وثائر. منه من اتجه للدين واصلح اخوانيا ومنه من اتجه للشيوعية ومن من اتجه للعلمانية وكتب في الادب. ثم جاء ضباط الجيش وفجروا كل هذه القائمة من المطالب متحالفين مع اكبر فصيل وقتذاك وهو الاخوان المسلمين. وقد كتبت عن دمقرطة الاخوان.. اذ جاؤا كرد فعل للفساد والاضطهاد والاجتماعي.. فلو اجرينا اصلاحًا لن يعود هناك محتجون باسم الدين او الشيوعية او القومية.. فهذه كلها حركات احتجاجية خصوصًا ان التدين المصري تدين نهري سلمي متسامح.. فخلال التاريخ المصري كان اضطهاد الاقباط كأقلية كان جملاً اعتراضية في تأريخ طويل من التسامح. والان؟ الذي حدث هو ظهور نوعي من التدين في الاسلام اولها تدين يقبل الاختلاف ويقبل رأي الاخر وقائم على التسامح ومكانه في البيئات النهرية المعتدلة. حيث يؤثر الاعتدال على طبيعة الناس كما هو الامر في الهند ومصر والعراق وهي بيئات حضرية. وتدين اخر ينمو في بيئات وحشية عنيفة لاتؤمن بمقولات (جعل زرقي تحت رمحي.. وامرت ان اقاتل الناس حتى يؤمنوا.. الخ..) وهذه البيئات هي وريثة عرب نجد التي احترقت قبل الاسلام الاغارة على القوافل في الطريق.. وبعد الاسلام كانوا اول الناس الذين ارتدوا ثم اصبحوا جند الفتوحات والغزوات وكل ذلك بسبب نزعتهم العدوانية.. وبنفس المنطقة ظهرت الوهابية.. وقد قالها بن خلدون ان العرب يسرعون للخراب وماملكوا بلدا الا خربوه ولاتنجح فيهم دعوة الا اذا ارتبطت بالدينز. وبنفس الطريقة ظهرت حركة الزنج وحركة القرامطة. - لكن حركة الزنج والقرامطة ظهرتا في جنوب العراق.. افهم ذلك.. لكن انا رجعت لاصول الجند لهذين الحركتين واتضح انهم من المناطق الصحراوية. المهم ان الخطأ الاكبر هو ان نسسب هذا التدين للاسلام فيما هي تصرفات بشرية. ومصر قد جاءها غزو سلفي ساهمت الظروف في تقييده حيث كانت هناك ليبرالية وظلم اجتماعي في النصف الاول من القرن العشرين.. وقد مكنت الليبرالية حسن البنا من الانتشار ومن تاسيس نحو 50 الف شعبة. الظلم الاجتماعي ساعد الناس ليجدوا متنفسا للاحتجاج والصخب بان ينضموا للاخوان المسلمين فتحالفوا مع حركة ضباط الجيش وفجروا مايسمى بثورة 23يوليو ثم اختلفوا مع بعضهم. - اذن انت تقصد ان الاستبداد والظلم يدفعان الناس لدخول السلفية وليس تأسيسها حيث تستفاد من المناخ الليبرالي. نعم لأن مصر منذ ان دخلت في الاسلام اختارت التصوف لأنه يحتوي على كثير من الخرافات المقدسة كالكرامات والاضرحة ميزته انه يعترف بالاخر ومسالم حيث لكل شيخ طريقته. ـ ولكنك انتقدت في كتبك التصوف والان تمتدحه؟ نعم انتقدته في الامور العقائدية وفي انحلاله الخلقي. فابن خلدون الذي جاء لمصر فوجئ بمناخ الحرية الموجود في مصر وقالك العابد مشغول بعبادته والماجن مشغول بمجونه لاينكر هذا على ذلك... وقال كأن اهل مصر قد فرغوا من الحساب. فمن قيم التصوف عدم الاعتراض. طبعًا هذا ضد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. لكن التصوف هو المناسب للطبيعة السهلة والمعتدلة. ـ بغض النظر عن انتقادك للتصوف هل فيه انه افضل الموجود في الاسلام من مذاهب؟ لماذا لا نختار الافضل ماهو موجود في الاسلام ممكن نختار الاعتراف بالاخر من التصوف والوحدانية والعقيدة الحقيقية وندع كل ما توارثناه ونختار رؤية من القرآن الكريم مستمدة تقرير الحرية والفكر والديمقراطية. وقد اثبت كل ذلك بكتبي. زواج المسلمة من غير المسلم ـ حول زواج المسلمة من غير المسلم اذ تبيحه انت ويحرمه اخرون.. هل تقتصر في الاباحة على الكاتبي ام غير المسلم بشكل عام؟ القرآن الكريم تحدث عن الذين امنوا ويقصد الذين امنو بالقرآن وعن اهل الكتاب ويقصد الذين لهم كتاب سماوي سابق. وقال مثلا: كيف يحكومنك وعندهم التوراة وفيها كلمة الله.. وحول الانجيل ايضا تحدث القرآن.. نحن قراءتنا للقرآن الكريم من خلال القرآن لان اللغة العربية خلال تطورها تكتب مصطلحات جديدة وحتى التراث له مصطلحات خاصة كالتراث الصوفي والشيعي والتراث النحوي والفقهي لهما مصطلحاتهما ايضا.. فكيف تدخل على القرآن الكريم بمصطلحات اخترعت بعده؟ اذن لابد ان نفهم القرآن الكريم بمصطلحاته هو.. ومن اجل هذا عرفت ماهي السنة في القرآن الكريم التي تعني الشرع او المنهاج ام حين تنسب لله سبحانه وتعالى حيث يقول الله: ماكان من نبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا.. وسنة الله وفرض الله هي معنى واحد يعني شرع الله. اما بالنسبة لمحمد فلقد كان لكم في رسول له اسوة حسنة وليس سنة حسنة.. اذن هي اسوة او قدوة في تطبيق السنة. ونحن حين نرجع للقرآن لناخذ منه المصطلحات وحين نبحث في موضوع ما نجمع كل الايات الخاصة وماتاتي به الايات الينا نقبله على العين والرأس. ومن اجل هذا اذا بحثنا موضوع زواج المسلمة من غير المسلم علينا اولا تعريف من هو المسلم.وما هو الاسلام وما هو الكفر؟ وطبقا للقرآن الكريم فالاسلام له معنيان معنى حسب الظاهر وهو المسالم, ومعنى الاعتقاد هو قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك امرت وانا اول السلمين. المعنى القلبي يكون الحكم عليه يوم القيامة اما المعنى السلوكي هو الذي تحكم عليه وانت الان رجل مسالم بغض النظر ان كنت تذهب للكنيسة او المسجد او المعبد. ان كنت كتابيا او بوذيا او مسلما.. فطالما انت رجل مسالم فانت مسلم. وهذا التحديد : لمن القى اليكم السلم لست مؤمنا.. يعني في حالة الاشتباك الحربي اذا قال لك احد السلام عليكم وانت في الاشتباك الحربي يكون اصبح مسالما.. اذن الاسلام بمعنى السلام وكل مسالم اتزوج منه ويتزوج مني.. وحين يقول القرآن ولاتنكحوا المشركين حتى يؤمنوا فهو يعني هنا بمعنى المعتدي للمشرك.. والقرآن يقول والكافرون هم الظالمون.. والقول اولئك هم المعتدون.. اذن الكفر بمعنى الاعتداء والقهر... ولذلك حين يقول الله في اخر اية من سورة البقرة: وانصرنا على القوم الكافرين.. بمعنى المعتدين. لان في الاية الثانية من نفس السورة: وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا ان الله لايحب المعتدين. اذن الكافر هو المعتدي.. فالكافرون هم المعتدون.. والكفر هو الاعتداء منح يث السلوك.. فمثلا الذي يفجر نفسه هو كافر ومعتدي وليس لي شان بعقيدته.. لانها شانه الخاص. - بما في ذلك انتحاريو حماس والجهاد والقاعدة؟ أي شخص يقتل عشوائيا انسانا هو كافر. ـ بغض النظر عن ديانته؟ الاية واضحة: وقتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم.. يعني واحد يقاتلك فأنت تضطر لتقاتله كحل اخير. اذن هذاا لكافر الذي هو العتدي لااتزوج منه ولايترزوج ولاازوجه. بغض بغض النظر عن معتقده. ميهمني المسالم هنا مهما كانت عقيدته صوفي سني سيعي بوذي مسيحي يعبد البقر.. لنفرض مثلا اني تزوجت مسيحية او ان ابنتي تزوجت مسيحيا سيقولون ان الاولاد سيتحولون لديانة اخرى. لكني ارى ان جو الحرية هذا يساعد في الذهاب للكنيسة وللمسجد ويمكن للاولاد اختيار الاسهل والابتعاد عن التعقيد فهل بساطة لااله الا الله ام الاقانيم وغيرها مع الاحترام للكل.. فسيختار الاسهل وبعيدا عن التقليد. اذن حين تكون هناك مسلمة تكون حرية فكر واختيار. فانك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء. والابة من سورة المائدة توضح ذلك: اليوم احل لكم الطيباب وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات.. والمحصنات من الذين اوتو الكتاب حل لكم. والمحصنات هنا معطوفة على الطعام فطالما طعامنا يحل لهم وطعامهم يحل لنا فالمحصنات تحل كذلك. ـ لكن الاية تشير لاهل الكتاب فقط. نعم بمفهوم الايمان. الحديث عن الزواج والنساء يقودنا للحديث عن الحجاب.. فثمة اختلاف بين الفقهاء حوله وحول تفاصيله وتفسير الايات التي تشير اليه.. كيف ترى انت للحجاب؟ كلمة الحجاب في القرآن الكريم تعني ستارا او سورا.. وجعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالكتاب حجايبا مستورا.. وفي سورة الاحزابك اذا سألتموهن متاعا فأسلوهن من وراء حجاب.. اذن الحجاب هنا ايضا هو الحاجز المعنوي او الستارة المادية. ـ وفيما يخص اللباس؟ فيما يخص اللباس ربنا سماه شيئا اخر ( الخمار) وليضربن بخمرهن على جيوبهن.. اذن علينا ان نتحدث عن موضوع الخمار وليس الحجاب. ربنا قال وليضربن بخمرهن.. ـ ألم ترد في القرآن كلمة الحجاب اقترانا مع جسم المرأة؟ لا ربنا اوردها بالخمر لذلك فالقرآن في اختياره للالفاظ يظهر الاغجاز.. فالخمر من الخمرة وتعني غطاء.. أي يغطي العقل.. فهل قال القرآن فليضربن بخرهن على رؤوسهن؟ قال على جيوبهن والجيب هو الصدر.. اذن الرأس مكشوف. فالقرآن حين يتحدث عن الوضوء يقول: فامسحوا رؤوسكم اذن.. اذن القرآن في كلام عن الطهارة يشير للاعضاء المكشوفة وعليه يستوي المراة مع الرجل في ذلك. اما كلام القرآن للنبيك قل لازواجك يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين.. هو اضافة لطيفة لتفغطية اسفل القدمين.. - لكن لماذا هذا الاختلاف والتشدد في فرض غطاء الرأس والوجه وتعريفه كحجاب؟ المشكلة هي في الفقه السلفي انه يركز على الامر فقط في القرآن. ويهمل القاعدة.. فآية: وقاتلوا الذين يقاتلونكم.. يركز الفقه السلفي فيها فيها على القتال فقط ويهمل ان يكون شرط القتال الاعتداء او للدفاع عن النفس ومنع الاضطهاد. فهو يقتال لاجل السلطان او غيره ويتمسك بامر القتال فقط. والحجاب ايضا ياخذ ظاهر الامر الشرعي فقط ويتمسك به. يقول اللهك قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم وذلك اولى لهم.. وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهم و يحفظن فروجهن.. هذه اوامر.. وقاعدتها العفة. ثم ان المقصد النهائي من ذلك هو التقوى. ـ ولو كان الحجاب يعني باللباس لما جاء امر غض النظر على الرجال والنساء فاذا كان الحجاب مفروضا لماذا يأتي تشريع بغض النظر.. نعم هذا صحيح.. ثم ياتي الفقه السلفي ليركز فقط على الامر التشريعي ويتطرف فيه ويتحول من خمار الى حجاب ثم يتحول الحجاب الى نقاب.. وبالنهاية يؤدي الى نتيجة معكوسة وهي ان تحت هذا النقاب او الخمار المفروض تحترف المراة الزنا.. ونفس الامر في الجهاد حين يتم التركيز على قاتلوا فيتحول الامر لاعتداء. - انت طلبت في اكثر من مناسبة ان تكون مفتيا لتلفزيون ليبرالي مثل الحرة.. هل تريد ان تقدم صورة معتدلة للاسلام ام الغاية اسلمة الحرة كما يرى بعض المعترضين؟ انا رجل احترف الاصلاح ولااملك الا قلما واتمنى كشان أي مصلح ان تصل دعوتي السلمية الى اقصى مكان يوجد فيه مسلم. وانا كنت دعوت حين كنت استاذا زائرا في الوقفية الاميركية للديمقراطية في اول كتاب الفته بالانكليزية (جذور الديقراطية في الاسلام) الى انشاء قناة فضائية ديمقراطية حرة كي تصل بالاسلام الحقيقي الذي هو الاسلام الحقيقي لكل المسلمبن وقلت انه لايمكن فرض الديمقراطية من الخارج (كان ذلك عام 2002 قبل غزو العراق) ولايمكن فرض ديمقراطية من الداخل بدون ارساء ثقافة الديمقراطية. اذ لابد ان يتعلم الانسان ثقافة الديمقراطية من داخل الاسلام وعملت نظما عن الديمقراطية من داخل القرآن الكريم.. والكتاب موجود يمكن الرجوع اليه. من هنا دعوت الى فضائية حرة قبل تأسيس الحرة. واقترحت ان تكون بعيد عن بلاد الاستبداد. لكن قامت الحرة وقد دعيت لها مرتين فقط وتم تجاهلي بعدها. وماافعله ليس اسلمة.. بل نروج من لثقافة حقوق الانسان من وجة نظر اسلامية فما المانع؟ والجزيرة التي فيها برامج دينية تعبر عن وجهة نظر الاخوان المسلمين ونحترم حقهم في ابداء فكرهم.. واقترحت برنامجا اسبوعيا يعرف العالم ببساطة واعتدال القرآن.. وللاسف لم يرد علي. اما مايرد من ان اكون مفتيا للحرة فهو ياتي على سبيل المزاح.. لكن لماذا لايتاح في الرحة ان تقدم برنامجا اسلاميا مستنيرا يناقض الديمقراطية من داخل الاسلام.. وطبعا دعوتي ليس موجهة للحرة فقط بل لاي وسيلة تفتح مجالا لمحبي الاصلاح فأساس عملنا هو في الاصلاح. عبدالرحمن الماجدي ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - الصفي - 11-06-2007 Arrayاحمد صبحي منصور: لا نحتكم إلا للقرآن : كيف يحكومنك وعندهم التوراة وفيها كلمة الله[/quote] اي قران يحتكم اليه و هو لا يعرف القران فلا توجداية تقول ( فيها كلمة الله) , بل الاية: وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ {المائدة/43} Array شيخ القرآنيين :::: وجعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالكتاب حجايبا مستورا[/quote] يا شيخ القرانيين حرام عليك فهذا ليس قران بل الاية: وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا {الإسراء/45} ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - بسام الخوري - 11-08-2007 محمد المحمود.. المضايقة من المقبرة إلى الجامعة GMT 4:00:00 2007 الخميس 8 نوفمبر إيلاف -------------------------------------------------------------------------------- منع مؤخرا من التدريس بسبب مقالاته الفكرية محمد المحمود.. المضايقة من المقبرة إلى الجامعة ممدوح المهيني من الرياض: مد الكاتب السعودي المعروف محمد المحمود يده لتقديم واجب العزاء ولكن الرجل الذي أمامه رفض أن يصافحه. على الرغم من أنهم يتواجدون في المقبرة إلا أن مشاعر الغضب والاستياء من مقالاته ومواقفه الفكرية أقوى بكثير من أن تغسلها أو تتسامح معها مشاعر الحزن والتعاطف مع موت شخص من العائلة . هذا الموقف يكشف عن حجم النقمة الكبير التي يواجهها المحمود بسبب تعبيره عن أفكاره بقوة و حرية . مثل هذه المعاملة الإزدرائية القاسية يواجهها الكاتب المحمود منذ بدأ نشر مقالاته التي تنتقد الخطاب الديني في جريدة الرياض السعودية قبل أربع سنوات تقريبا وهي تنتقل معه في كل مكان ,من المقبرة إلى الجامعة. ولكن مثل هذه المعاملة تحولت في الشهر الماضي من مجرد أشخاص غاضبين يرفضون مصافحته وآخرون يحرضون عليه في المجالس والمساجد والمواقع الالكترونية إلى عملية تضييق علنية عندما رفضت إدارة جامعة القصيم طلب ابتعاثه لإكمال دراساته العليا في جامعة ويلز ومنعه من التدريس وإحالته إلى وظيفة إدارية. أنهى المحمود ابتعاثه الداخلي لدراسة رسالة الماجستير في جامعة الإمام بالرياض التي استمرت لمدة عام وكان ينتظر قبول طلبه الذي وافق عليه مجلس كلية اللغة العربية لإكمال الدراسة في جامعة ويلز إلا أن إدارة الجامعة قامت باتخاذ قرارين مفاجئين. رفضت طلبه للإبتعاث وأحالته بقرار مفاجئ إلى وظيفة إدارية تمنعه من التدريس في الجامعة. يقول المحمود ( فوجئت بمثل هذا القرار. كان كل شيء يشير إلى الإيجاب. مجلس قسم الأدب العربي ومجلس كلية اللغة العربية أعلنا موافقتهما . ودراستي أكملتها في وقتها ولكن لم يرفض طلب البعثة فقط ولكن تم تحويلي إلى وظيفة ادراية. إذا قدمت على رسالة الماسجتير فقانون الجامعة يمنحك ثلاث سنوات وواحدة إضافية حتى تقدمها أويتم تحويلك إلى وظيفة إدارية. ولكن هناك في الجامعة أشخاص لازالوا يقومون بالتدريس على الرغم من مرور 15 عام على بدئهم برسالتهم للماسجتير ولم ينجزوها ولم تتم مسائلتهم ولم يتم تحويلهم إلى أعمال إدارية ولكن أنا فقط الذي يحصل معي ذلك ). يقول المحمود أنه لم يقم بالتحاور مع إدارة الجامعة لأنه يعرف أنهم لن يقولوا أخطئنا بحقك ونعتذر ولكن الذي قاموا به هو تأكيد على نواياهم السابقة. سحبوا الجدول الخاص به للتدريس في هذا الفصل الدراسي وجهزوا له وظيفته الادراية. منذ بدأ المحمود يكتب مقالاته الملتهبة الناقدة للثقافة الدينية والتراث والتيارات الإسلامية المسيسة وهو يلقى هذا النوع من المضايقة الذي وصل في نهاية الأمر إلى محاولة كسره و إحباطه. وهو يقول أن مقالاته الصحفية ومقابلاته كانت السبب الرئيسي لصدور مثل هذا السلوك والقرارات. على الرغم من أنه يعمل في القسم الخاص بالأدب غير اللاهوتي إلا انه يواجه بجفاء من بعض زملاءه ( الذين يستخدمون الأدب وسيلة للتأثير لنشر أيديولوجيتهم) كما يقول. هؤلاء يرفضون السلام وحتى الاقتراب منه .فهم لن يقوموا بذلك مع شخص يقوم بإفساد الطلاب وتشويه أفكارهم . ويضيف المحمود ( هناك تيار متسامح داخل قسم الأدب وأدخل مع بعضهم في حوار ودي وهناك من يعملون فقط ولا يعرفون ما أكتب وهناك الذين يظلون بعيدين ويكرهون حتى الاقتراب). ولكن هذا البعد لا يعني الجفاء فقط ولكن في الدور الأرضي حيث مقر إدارة الكلية تصل الكثير من الشكاوى الشفهية والمكتوبة التي تطالب بمنع المحمود من التدريس بحجة عدم التزامه بالمنهج وتشويهه لعقول الطلاب. مثل هذه الحرب لا تصدر فقط من الذين يعبرون عن ذلك بشكل علني من خلال جفائهم وابتعادهم عنه. حتى الأشخاص الذين يضحكون معه يقومون بتوصيات سرية لإدارة الجامعة تطالب بإيقافه. يقول ( هذا الأمر مثل لي صدمة كبيرة. تعرفهم لسنوات ويبدون كمحبين ولا يعلنون أي استياء أو اعتراض ويستعيرون مني الكتب ومع ذلك وبالخفية يبعثون بشكاوى وتوصيات لإيقافي عن التدريس). هذه المشاكل التي يواجهها المحمود انتقلت أيضا لطلابه المميزين . مشهد واحد لطالب يتحدث مع المحمود ويستعير منه الكتب ويتبنى أفكاره هذا يعني أنه أوقع نفسه في ورطة . يقول المحمود ( أحد الطلاب المتفوقين وضع عليه علامات استفهامات كبيرة لأنه يستعير مني الكتب. هم لا يريدونه لأنهم لا يريدون محموداً آخر. الحمد لله أنه استطاع أن يحصل على قبول في جامعة الملك سعود وانتقل إلى الرياض). مثل هذه الاعتراضات والمضايقات وصلت لحد باب بيت المحمود .فقد استقبل عدد كبير من الأشخاص والمجموعات داخل منزله الذين يريدون مناقشته في الأفكار التي يطرحها ولكن مثل النقاش يتحول بعد فترة بسيطة –كما يقول- إلى وعظ ونصح . في أحدى المرات دخل في جدل مع دكتور مختص في العقيدة لمدة خمس ساعات وفي النهاية أعترف له بأنه لم يقرأ أي مقال من مقالاته . التعامل الاجتماعي مع المحمود الذي يسكن في مدينة القصيم السعودية التي يلتزم غالبية سكانها بعقيدة دينية صارمة يأخذ أشكال عدة ويعود هذا كما يقول لقاعدة تراثية تقول بهجر المبتدع. هناك من قام بهجرته بشكل نهائي بحجة أن هذا الهجر يمكن أن يجعله يتراجع عن أفكاره وهناك من يعتقدون أن للهجر آثار سلبية تجعله يتمسك أكثر برأيه فيقتربون أكثر إليه وذلك من اجل أيضا أن يتخلى عن أفكاره. ولكن في كلا الحالتين وعلى الرغم من العزلة الاجتماعية التي يشعر بها المحمود والتي عبر عنها في أحد مقالاته إلى أنه مازال متمسك بآرائه ولم يبد عليه أبدا أي محاولة تراجع أو اعتذار. رغم كل هذا المضايقات فإن أهداف المحمود في نقد الماضي وكشف ضعف وتناقضات وحيل التيارات الإسلامية المؤدلجة و دعم الأفكار التنويرية والتمسك بإسلام يناسب العصر قد حققت بعض التقدم. داخل الفصول التي يدرس فيها المحمود فقط أستطاع أن ينفخ في جذوة التساؤلات لدى عدد من الطلاب ومقالاته الفكرية تحظى بمتابعة واسعة من القراء وهناك الآن الكثير من أنصاره الذين ينشرون أفكاره ويدافعون عنه. يبدو أن مثل هذه الحادثة لن تؤثر على قرارات المحمود صاحب الشخصية الصلبة ولن توقفه عن الكتابة. وهو يبعث برسالة قصيرة مطمئنة جدا لقراءه الذين يتزايدون يوما بعد يوم . هذا نصها :( هذه الحادثة كشفت حجم المأساة الكبير التي نواجهها. وهذا ما يجعلني مصر أكثر على الكتابة ولن أتوقف عنها لأنها وسيلتي للتأثير والتغيير). http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/11/278294.htm ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - يجعله عامر - 11-08-2007 شيخنا الصفي المقال مملوء بالأخطاء الإملائية بصورة بشعة ولا أظن أن صبحي منصور يخطئ في تلاوة آية لأنه كأزهري يستظهر القران ، فالخطأ ممن كتب المقال على الموقع الذي تم الاقتباس عنه شخصيًا أرى صبحي منصور باحث عادي جدا وليس أكاديميًا ماهرًا مثلا ، وكل ما فعله عبارة عن فرقعات إعلامية ، وإذا كان ذا عقلية كبيرة ، فكيف به يبايع : محمد رشاد خليفة ( الذي أتاه الوحي في القرن العشرين وصار نبيًا ) هل كان منصور يريد أن يكون أحد الحواريين الجدد ؟! أو من آل البيت مثلاً أطروحته للدكتوراه ساذجة للغاية وتنم عن عدم وعي بتراث الصوفية ، وتخفق عن أن تحقق لها مكانا بين البحوث الاكاديمية السابقة لها ( د. توفيق الطويل وبحوثه عن التصوف والشعراني في هذه الفترة ، ونيللي حنا ) . كتاباته " القرانية " لا تلقى ترحابا في مصر إلا من بعض المشتغلين بالمظاهر لا ممن يبحثون بعمق ويريدون أن يتابعوا كل الطروحات وأذكر أن كتابه القران وكفى ، وكتاب صنوه : الصلاتان وكفى كانا يبعان بمعرض الكتاب ورغم صغر حجمهما الا ان سعر النسخه كان بين 50- 60 جنيه مصري ، وبائع كتبه كان ( خالد بتاع مصر المحروسه = دينه المال فقط ، وهو نفس بائع كتب خليل ع الكريم ، والمرحوم خليل كان يضرب مية صوت أنه لم يتقاض اجرا رغم أن نسخة كتابه شدو الربابة - على صغر حجمها - كانت تباع بـ 250). والرادون على صبحي منصور أغلبهم سلفيون ، لا يرون فيه إلا أنه كافرًا مجترين ما قاله الأرثوزكسي الأصولي -على حد تعبير أركون- (الشافعي في الرسالة حينما كفر القرانيين) فليس هناك نقاش من الأصل ومن يحلم بالنقاش فهو واهم ذلك أن كل الفرق الإسلامية ترفض الحوار بين (.... ،.....) والتقريب ، وترى كل فرقة أن ذلك تمييع . كنموذج مقارب لذلك أعرف شخص معرفة شخصية تلقى العام الماضي مليون جنيه مصري كي يطرح اسطوانة ضد الشيعة في معرض الكتاب ويوزعها مجانا ، ولأن الشخص سلفي قح فعل ذلك عن قناعة بأنه يقدم العون للمسلمين ، وقام أحد مساعديه بتحطيم كاميرا لمصور من قناة أجنبية حينما أراد أن يعمل موضوع عن منشورات الدار التي في أغلبها لا تخرج عن أن الشيعة ( مهابيل مجانين كفار ولاد كلب كده يعني زي ما السعوديين عاوزين بالظبط ) . لذلك لا أظن أن هناك أي حوار وكله كما نقول هنا : ضحك ع الدقون ولكل نسخته من الإسلام الخاصة به والتي لن يتنازل عنها أبدًا _____ تحياتي للجميع ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - غصن الزيتون - 11-09-2007 مفهوم الإسلام لدى صبحي منصور يتعلق بالأخلاق .. وهناك فرق واضح بين الدين والأخلاق ، فالدين عقيدة وإيمان وشريعة وعبادات ، بينما الأخلاق صفات حسنة يلتزم بها من أراد (حسب رؤيته الخاصة) ويسعى إليها المرء للحصول على الكمال الوجداني ، ويمكننا أن نجد الأخلاق لدى الكافر كما نجدها لدى المؤمن ، كصفة الكرم مثلاً . ما دعاني إلى قول ذلك قول منصور " إذ المسلم هو المسالم بغض النظر عن عقيدته والكافر هو المعتدي بغض النظر عن عقيدته أيضًا " ! المسلم هو من أسلم وجهه لله واتخذ من الإسلام ديناً يتقرب به إلى الله ، والكافر هو من رفض هذا الدين بعد علمه به . وكيف يُراد لنا أن نغض النظر عن العقيدة وهي أحد أسس الإسلام ؟! ففي هذه الحالة يمكن لأي مسالمٍ في هذا العالم أن يكون مسلماً دون أن يؤدي فريضة الحج مثلاً!!! ومن المعروف أن تعريف الإسلام على هذه الصورة ورد في (حديث نبوي) دعوة من الرسول - عليه الصلاة والسلام - إلى مكارم الأخلاق في قوله : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده." وهذا الحديث لم يقله الرسول إلا بعد أن ثبّت قواعد التوحيد والإيمان الكامل بالله وما يقتضيه الإيمان به من أداء العبادات، أي أنها دعوة تكميلية لإضفاء الطابع الخُلُقي على الإنسان المسلم. وفي علم الفلسفة يُقال أن الإنسان الكامل لا بد له من علم ودين وأخلاق، وهذه الأسس الثلاثة تختلف فيما بينها على الرغم من أن كل واحدة منها تدعو إلى الأخرى، فتتكامل معها. وأعود لأؤكد أن الدين يختلف اختلافاً كلياً عن الأخلاق، رغم دعوته إلى الالتزام بها. دمتم في رعاية الله ، ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - zaidgalal - 11-09-2007 Array ما دعاني إلى قول ذلك قول منصور " إذ المسلم هو المسالم بغض النظر عن عقيدته والكافر هو المعتدي بغض النظر عن عقيدته أيضًا " ! [/quote] لا يقول بهذا مسلم البتة. ونشكر كذلك الأخ الذي ااستشهد بموقف هذا الغير مسلم أنه بايع رشاد خليفة. ونرجو المرجع والمصدر حتى تكتمل الحجة ويصبح البرهان ملزمًا. إن رفض كتب الروايات جملة وتفصيلًا تفريط وقبولها كلها جميعًا أو إعلان أن كتابًا واحدًا منها أو اثنين محفوظان إفراط وكلا الموقفين تطرف ما من عصمة مطلقة للأنبياء والسيرة عمل بشري - الصفي - 11-09-2007 يجعله عامر: اقتباس ____________________ المقال مملوء بالأخطاء الإملائية بصورة بشعة ولا أظن أن صبحي منصور يخطئ في تلاوة آية لأنه كأزهري يستظهر القران ، فالخطأ ممن كتب المقال على الموقع الذي تم الاقتباس عنه ___________________ لا اعرف كيف يحدث مثل هذا. فاما ان يكون اللقاء معه و الا ان يكون لقاء وهميا مفبركا و هنا افهم وجود الاخطاء. كلنا نقوم باجراء لقاءات صحفية و لكننا نكون حريصين على الا يكتب عنا الا ما نقوله فنحن نعرف كيف ان بعض الصحفيين يحرف الكلام او يخطئ في الفهم فنشترط ان نراجع ما يكتب قبل نشره و ندقق فيه. و احيانا ناخذ اسئلة الصحفيين و نجيب عليها كتابة و لكنهم يضعونها في شكل لقاء مباشر. ان يستبدل صحفي كلمة ( حكم الله) ب ( كلمة الله) امر بعيد جدا فكر فيها بترو خاصة و يفترض بانه يكتب ما يقوله منصور. _______________________ والرادون على صبحي منصور أغلبهم سلفيون ، لا يرون فيه إلا أنه كافرًا مجترين ما قاله الأرثوزكسي الأصولي -على حد تعبير أركون- (الشافعي في الرسالة حينما كفر القرانيين) فليس هناك نقاش من الأصل ومن يحلم بالنقاش فهو واهم ذلك أن كل الفرق الإسلامية ترفض الحوار بين (.... ،.....) والتقريب ، وترى كل فرقة أن ذلك تمييع . ______________________ مفهوم ان يرفض الحوار من لا يستطيع ان يدافع عن رأيه. و الطرفان يعانيان من نفس الازمة. اي محاور اذ افتقد للحجة و البرهان و الدليل لا يبق امامه الا امر واحد: اذا كان مدافعا عن الدين يرمي الاخر بالكفر و اذا كان منتقدا للدين يرمي الاخر بالتخلف. الاسلام فكر لهذا هو برئ من الاول و الفكر هو اسلام فهو ايضا برئ من الثاني. ________________________________ شخصيًا أرى صبحي منصور باحث عادي جدا وليس أكاديميًا ماهرًا مثلا ، وكل ما فعله عبارة عن فرقعات إعلامية ، وإذا كان ذا عقلية كبيرة ، فكيف به يبايع : محمد رشاد خليفة :::::::::::: وأذكر أن كتابه القران وكفى ، وكتاب صنوه : الصلاتان وكفى _______________________________ هذا هو الهوى, فحتى رشاد خليفة لم يقل ان الصلوات اثنتان بل مقر بانها خمس صلوات. غصن الزيتون: اقتباس: _______________________________ مفهوم الإسلام لدى صبحي منصور يتعلق بالأخلاق .. وهناك فرق واضح بين الدين والأخلاق ، فالدين عقيدة وإيمان وشريعة وعبادات ، بينما الأخلاق صفات حسنة يلتزم بها من أراد (حسب رؤيته الخاصة) ويسعى إليها المرء للحصول على الكمال الوجداني ، ويمكننا أن نجد الأخلاق لدى الكافر كما نجدها لدى المؤمن ، كصفة الكرم مثلاً ____________________________ كلام مهم جدا . كيف لازهري ان يخلط بين الدين و هو مفهوم شامل و بين الاخلاق و هي مفهوم نسبي. النبي الكريم يقول ( اتيت لاتمم مكارم الاخلاق). يعني ان الاخلاق بل و مكارم الاخلاق موجودة قبل الاسلام , و انما جاء الاسلام يتممها. ____________________ المسلم هو المسالم بغض النظر عن عقيدته والكافر هو المعتدي بغض النظر عن عقيدته أيضًا " ___________________ فرق بين الكلمتين فالمسالة قد تاتي من غير المسلم: إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُونَكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ (السَّلَمَ) فَمَا جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً {النساء/90} |