حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
سر نبوغى الأدبى - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: أقــلام ســاخـرة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=82)
+--- الموضوع: سر نبوغى الأدبى (/showthread.php?tid=8360)



سر نبوغى الأدبى - سمير الفيل - 10-27-2007

سر نبوغى الأدبى

بقلم : سمير الفيل.

كنت واحدا ممن يعتقدون أن الإبداع الأدبى يحتاج إلى طقوس خاصة ، لينجز الكاتب نصوصه فى جو من الهدوء والصفاء النفسى ، وهذا يتفق مع حالة الشاعر على وجه الخصوص ، ثم يمتد لبقية الأجناس الأدبية الأخرى ، حتى حدث ما غير هذه القناعة تغيير جذريا . فقد رأيت أن أكمل نصف دينى، فأدخل برغبتى القفص الذهبى ، هكذا شاع الإسم فىأوساط المثقفين ـ لكننى اكتشفت أنه قفص فعلا ، لكنه مصنوع من الحديد الزهر ، وليس من معدن سواه ـ وقد غمرتنى السعادة أن صار لى عشا دافئا تظلله المحبة والألفة ،إلى أن فكرت فى كتابة أول قصة قصيرة بعد الزواج بأسبوعين لا أكثر فقد دخلت حجرتى كعادتى ، أغلقت من خلفى الأبواب ، شمرت ساعدى للعمل ، بسطت الأوراق ، وانهمرت الأفكار النيرة . كان بطل قصتى الجديدة شابا متفائلا بالحياة ، وقد أحب فتاته حتى النخاع ، وهام بها عشقا ، وفى جلسة رومانسية على إحدى صخور " مرسى مطروح " ، كانت الجلسة الأخيرة التى سيعلن فيها البطل حبه لسوسن ، فقد كان هذا اسمها . فى تلك اللحظة بالذات طرقت زوجتى ـ حفظها الله ـ الباب ، وأخبرتنى أن أمها المبجلة ـ حماتى ـ ستزورنا الآن ، وواجب الضيافة يقتضى ان أبدل ثيابى لأكون فى شرف استقبالها ، فلما أخبرتها بدورىأ ن نهاية القصة تحتاج إلى عشر دقائق لا أكثر أخرج بعدها من غرفتى ، أرغت وأزبدت ، وصبت على بعض لعناتها، فإذا ببطل قصتى وعلى غير إرادة منى يصاب بالصرع ، ينهض من جلسته فجأة ،ويخنق المسكينة حبيبته بكلتا يديه ، ثم يقذف بها من أعلى الصخرة فى الموج الهادر ، ولايكتفى بذلك ، بل رأيته على غير إرادة منى، يستقل أول قطار إلى القاهرة ، فيصعد برج الجزيرة، ويلقى بنفسه من شاهق فى مشهد دراماتيكى لايمكن أن أنساه .
بعد مرور عام ، استمرت معاناتى ، وكان على أن أواصل الإبداع لأنه جزء من تكوينى ، وقد حاولت التغلب على مشاكل الزوجة ، خاصة بعد إنجاب طفلى الأول ، والذى بسببه فشلت أغلب مشاريعى الأدبية ، فما من مرة أدخل حجرتى ، وأدير أسطوانة لموتسارت أو بيتهوفن حتى أ جد زوجتى تقتحم على الغرفة : أليس لك قلب، أليس لك أذن ، ألم تسمع ابنك يبكى ، وأ نا كما ترى مشغولة بالطبخ ؟
تنهار الكلمات فوق أم رأسى، أحمل الطفل وأدور به هنا وهناك حتى يسكت ، وأسلمه لأمه بعد أن تنتهى من مهمتها المقدسة ،أحاول أن أعود لطقوسى الخاصة ، لكن هيهات فقد رحل الإبداع إلى غير رجعة.
كل هذا كان يمكن غفرانه ، لكن مشروع رواية جديدة لى كان يتطلب الكثير من الهدوء والتركيز ، هكذا أخبرتها ، وشددت على أن هذه فرصتى الأخيرة لأحتل مقعدى اللائق فى دنيا الكتابة ، ومن أجل أن تنجح خططى، اشتريت لها خاتما ثمينا مع زجاجة عطر فواح ، وتفتق ذهنى على عبارة مستحيلة ، أ رفقتها بالهدية " إلى ملهمتى ، وسر نبوغى الأدبى " يومها كادت تطير من المفاجاة ، ولقد اعترفت لأول مرة بتفردى : " اسمح لى ياحبيبى أن أعترف لك أنك صرح شامخ فى دنيا الكتابة، أنت عبقرية فذة ! " ،ثم قبلتنى والدموع تطفر من عينيها.
لم يكد يمر يو مان ، وكنت قد دخلت مكتبى ، وسبحت فى دنيا الإلهام ، أحرك أبطال روايتى على أوراقى بتحكم وعقل يقظ .وكنت أحرص على لغة سامقة ، وأفكار غير مطروقة ، دقت الباب فى لطف: " من فضلك أنبوبة البوتجاز فرغت" . وقعت فى الفخ : "هل يمكن الأنتظار ربع الساعة ". صفقت الباب من خلفها : "ممكن، لكن لاتتأخر " . واصلت عملى بنفس الحماس والجدية ، انهمكت فى إدارة الصراع بكل حكمة . وجاء الطرق عاليا هذه المرة : " مرت نصف ساعة . الأكل سيتلف ".
لقد هرب أبطال روايتى على الفور من رقعة الورق ، رأيتهم يتسللون من شقوق الباب ، ومن الجدران، بل من السقف نفسه ، ولم يعد أمامى سوى البياض والحزن المطلق ، وكانت الرواية فى منتصفها ، فلم أكملها مطلقا بعد هذه الواقعة .
تحطمت كل أحلامى، أما طقوسى القديمة فقد صارت من الماضى الغابر، ، لقد صرت أكتب فى مقهى شعبى وسط البلد ، يطل على الطريق العام . لم يعد من الضرورى الصمت أو الهدوء ، ولم تعد صيحات الباعة تزعجنى على الإطلاق ، بل هى جزء من الطقس الجديد ، حيث يعلو صوت الجرسون بطلبات الشاى والقهوة ، الحلبة الكهرمان والينسون العطرشان ، وما أجمل ترنيمات عامل البوتجاز إذ يدق على الأسطوانة المعدنية : ترن ..ترن ..ترن ..فيصل الصوت لأذنى موسيقى شعبية باذخة الجمال .
وبائع القوطة يجلجل صوته الجميل :" زى الورد ياطماطم" ، أما أم كلثوم ، فصوتها يشجينى والقلم يمر على الأوراق فى سهولة ويسر : " رق الحبيب" ، فأسبح فى طقسى الجديد بكل تفاؤل وإشرق . كل ما يهمنى الآن ألا تعكر زوجتى الحبيبة صفو حياتى بطلبات البيت، أو بإخبارى بموعد كشف الطبيب على الطفل الثالث ، أما زيارة أمها فلم تعد تزعجنى على الإطلاق ، فهى لن تحضر إلى المقهى ، عالمى الأثير ، حيث الصخب اللذيذ ، وهدوء الأعصاب الحقيقى ، والتلاحم مع قضايا الشعب ، فى الهواء الطلق .




سر نبوغى الأدبى - سمير الفيل - 10-27-2007


هذا النص من مجموعة مقالات تحت عنوان:
" أنا احب الفول النابت" ..


سر نبوغى الأدبى - بنى آدم - 10-27-2007

يمكننا عزيزى سمير ان نقيم قصتك بأسلوب التقييم التلقائى او التقييم الإنطباعى والذى يتبناه الكثيرون هذه الأيام وأقول مستعينا بخلاصة افكار نجيب محفوظ ويحى حقى فى روايته الجميلة " دماء وطين " واقتباسا من كلام ابنته نهى عنه بمناسبة مئويته ويوسف ادريس وتوفيق الحكيم فى " عصفور من الشرق " و" يوميات نائب فى الأرياف " والعقاد فى " سارة " وغيرهم من ادباءنا العظماء وحتى الكفراوى ومن وحى طه حسين فى الأيام وهتلر فى " كفاحى " وبالتأكيد على البعد النفسى فى القصة ووحى الإغتراب الداخلى مع ارتفاع الجرس الموسيقى للكلمات وتواترها بسرعة تنبؤ عن صراع وقلق داخليين لا بد للمبدع منهما حتى ينتج اعماله يمكننى ان اجمل التعليق التحليلى على قصتك فى الآتى :

" منه لله اللى تزوج قبلى ومنصحنيش ومنه لله اللى تزوج بعدى ومسألنيش
"


تحياتى:97:


سر نبوغى الأدبى - Charactos - 10-27-2007

الأستاذ سمير
أهلا بكم
يقال : وراء كل رجل عظيم امرأة .

و أقول النساء هن ثلاث أنواع :
امرأة وراءه تشدّه للخلف لتمنعه من التقدم... وهي الجاهلة
امرأة وراءه تدفعه إلى الأمام وتعاضده ليتقدم ... وهي العاقلة
امرأة وراءه لا تشدّه إلى الخلف ولا تدفعه إلى الأمام ... وهي القانعة .

و في الكل خير.

تحياتي


سر نبوغى الأدبى - سمير الفيل - 10-29-2007

Array
يمكننا عزيزى سمير ان نقيم قصتك بأسلوب التقييم التلقائى او التقييم الإنطباعى والذى يتبناه الكثيرون هذه الأيام وأقول مستعينا بخلاصة افكار نجيب محفوظ ويحى حقى فى روايته الجميلة " دماء وطين " واقتباسا من كلام ابنته نهى عنه بمناسبة مئويته ويوسف ادريس وتوفيق الحكيم فى " عصفور من الشرق " و" يوميات نائب فى الأرياف " والعقاد فى " سارة " وغيرهم من ادباءنا العظماء وحتى الكفراوى ومن وحى طه حسين فى الأيام وهتلر فى " كفاحى " وبالتأكيد على البعد النفسى فى القصة ووحى الإغتراب الداخلى مع ارتفاع الجرس الموسيقى للكلمات وتواترها بسرعة تنبؤ عن صراع وقلق داخليين لا بد للمبدع منهما حتى ينتج اعماله يمكننى ان اجمل التعليق التحليلى على قصتك فى الآتى :

" منه لله اللى تزوج قبلى ومنصحنيش ومنه لله اللى تزوج بعدى ومسألنيش
"


تحياتى:97:
[/quote]
أفهم من كد أنك لسه ما دخلتش القفص.. الذهبي ..
يا بختك..


سر نبوغى الأدبى - سمير الفيل - 10-29-2007

Array
الأستاذ سمير
أهلا بكم
يقال : وراء كل رجل عظيم امرأة .

و أقول النساء هن ثلاث أنواع :
امرأة وراءه تشدّه للخلف لتمنعه من التقدم... وهي الجاهلة
امرأة وراءه تدفعه إلى الأمام وتعاضده ليتقدم ... وهي العاقلة
امرأة وراءه لا تشدّه إلى الخلف ولا تدفعه إلى الأمام ... وهي القانعة .

و في الكل خير.

تحياتي
[/quote]

فيه قول من عندياتي :
وراء كل رجل عظيم .. إمراة .. تدفعه للوقوع في الهاوية..
هذا ليس تجنيا ، لكنه وصف حال لا أكثر




سر نبوغى الأدبى - سمير الفيل - 10-29-2007

Array
احببت هذه المقالة او الخاطرة لا ادري كيف اوصفها ..

لكني احسست بشذرات من الانانية في كلامك ..حيث حسب الوصف يبدو ان الزوجة لم تطلب منك الا متطلبات اساسية قد تكون اي نعم بالوقت الخاطىء ..لكن متى هو الوقت الصحيح ؟ لحظات التجلي والتامل والكتابة قد تطول لساعات ..وهنا يكمن الابداع والذكاء الادبي ان تحاول ان تتحكم بابداعك مهما تعرضت لمقاطعات مهما كانت بسيطة ..كرنة هاتف مثلا ؟؟

لكن الزوجة بالمجتمعات العربية بشكل عام ..هي ممكن نقول عنها فشة الخلق بالبيت لزوجها ..

انا متأكدة انه لو لم يأتي الالهام لك بيوم من الايام لكتابة احد القصص ..

الملام الاول والاخير لذلك ستكون تلك الزوجة المسكينة ..

تحياتي لك
[/quote]

'نضال البال'
لماذا نصف المرأة بالمسكينة دائما؟
لم لا يكون الرجل هو الأكثر " مسكنة " ؟
تابعي مقالي القادم
عن ألوان الحب وستعرفين ان الله حق !



سر نبوغى الأدبى - Charactos - 10-29-2007

Array
فيه قول من عندياتي :
وراء كل رجل عظيم .. إمراة .. تدفعه للوقوع في الهاوية..
[/quote]
تدفعه للوقوع في هاوية " قلبها " ما أجملها من هاوية! ليتني ادفع كل يوم إلى تلك الهاوية :109:

تحياتي


سر نبوغى الأدبى - سمير الفيل - 10-29-2007

Array
تدفعه للوقوع في هاوية " قلبها " ما أجملها من هاوية! ليتني ادفع كل يوم إلى تلك الهاوية :109:

تحياتي
[/quote]
Charactos

وهذا أيضا قول جميل ..
شكرا لك..