![]() |
|
بيانات الأسئلة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: بيانات الأسئلة (/showthread.php?tid=8609) |
بيانات الأسئلة - مظفر - 10-12-2007 ربّما لأنّ عودتي إلى دفاتري باتت قريبة،و سيكون تجوالي بدروب نادي الفكر متباعد الفترات أحببتُ أن أقدّم هذه البيانات تحوي -باَختصار شديد -بعضا من القراءات أو هي دعوة إلى القراءة المشتركة بعيدا عن نقل مقال من هنا أو من هناك: - البيان الأوّل: في علاقتنا بالمدوّنة و الفكر الأعتزالي؛أنطلق فيه من تقرير لمحمّد عابد الجابري قال فيه:"العقل هنا مع المعتزلة أو مع الشّافعي مجرّد أداة...فهو في جميع الأحوال في خدمة الكتاب و السنّة و ليس بديلا عنها"(تكوين العقل العربي ص:120)،فهذا الرّبط الّذي ينجزه الجابري بين المعتزلة و الشافعي باَعتمادهما ذات الآلية الذّهنية،أَ لا ترغمنا على معاودة النّظر في العقل المعتزلي،و من ثمّة مناقشة طرح الجابري؟؟؟ - البيان الثّاني: هل الخيار العقلاني اليوم لا بدّ و أن يمرّ بإذن صريح بإحدى المدوّنات التراثيّة؟و إن كان ذلك ضروريّا فهل المعتزلة هم الأقرب إلينا من ابن رشد أو الفارابي و لما لا ابن عربي؟؟ - البيان الثّالث: تعدّد القراءات للتراث اليوم،أليست محاولة لا واعية في تحويلنا إلى "كائنات تراثية" لا تستطيع الحركة خارج المدوّنات الجاهزة؟؟ -البيان الرّابع: قراءات حسين مروّة و حسن حنفي و محمد عابد الجابري و محمد أركون و هشام جعيط و عبد المجيد الشرفي و الطيب تيزيني و سالم يفوت و رضوان السيد و خليل أحمد خليل،ما مدى مساهمتها في بناء وعينا العلمي من التراث،و هل اَستطاعت أن ترفع روح التّقديس عن موروثنا؟؟ -البيان الخامس: كلّ القراءات المذكورة في البيان الرّابع تتفق على المقاربة الفلسفية و التّاريخية في قراءتها للتراث فهل يشهد تراثنا تأثير هذا النقد ؟؟ -البيان السادس: هل نستطيع أن نعرّف العقل العربي/الاسلامي اليوم،؟و هل بإمكانه التفاعل مع الطفرات و الثورات العلمية الّتي شقّت العقل الكلاسيكي الغربي و أسّست لحداثته و تؤشِّر إلى ما بعد-حداثته؟؟ و ألف شكر و أنتظر جدلا حقيقيا علّني أحظى بمن يخرجني من سباتي الدّغمائي.. بيانات الأسئلة - يجعله عامر - 10-12-2007 قراءات حسين مروّة و حسن حنفي و محمد عابد الجابري و محمد أركون و هشام جعيط و عبد المجيد الشرفي و الطيب تيزيني و سالم يفوت و رضوان السيد و خليل أحمد خليل،ما مدى مساهمتها في بناء وعينا العلمي من التراث،و هل اَستطاعت أن ترفع روح التّقديس عن موروثنا ؟؟ ارى انها فعلت ذلك |