حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ (/showthread.php?tid=8890) |
هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الاشتراكي الاوحد - 09-26-2007 ما معنى "كهيعص" ؟؟!!! الاتقان في علوم القران – السيوطي
" وأخرج ابن جرير بسند صحيح عن ابن مسعود قال: هواسم الله الأعظم. وأخرج ابن أبي حاتم من طريق السدي أنه بلغه عن ابن عباس قال الم، وطسم، وص وأشباهها قسم أقسم الله به وهومن أسماء الله، وهذا يصلح أن يكون قولاً ثالثاً: أي أنها برمتها أسماء الله، ويصلح أن يكون من القول الأول ومن الثاني. وعلى الأول مشى ابن عطية وغيره، ويؤيده ما أخرجه ابن ماجه في تفسيره من طريق نافع عن أبي نعيم القاري عن فاطمة بنت علي بن أبي طالب أنها سمعت علي بن أبي طالب يقول: يا كهيعص اغفر لي. ". "يا كهيعص اغفر لي" !!! ممن كان ابي طالب يطلب المغفرة ؟ هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام كي يطلب من خلاله المغفره ؟؟!! هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الصفي - 09-26-2007 اسماء الله تقسم الى اسماء صفات و اسماء افعال. كهيعص لا هي اسم صفة او اسم فعل. عليه فهي ليست من اسماء الله الحسنى. هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الاشتراكي الاوحد - 09-26-2007 اذن ماذا نفهم من قول علي بن ابي طالب "يا كهيعص اغفر لي " ؟ ممن كان يطلب المغفره ؟ هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الصفي - 09-26-2007 ---------------------------- اذن ماذا نفهم من قول علي بن ابي طالب "يا كهيعص اغفر لي " ؟ ممن كان يطلب المغفره ؟ ------------------------------- ليس كل ما يروى صحيح. هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الاشتراكي الاوحد - 09-26-2007 وكيف لنا ان نعرف ان ما ورد بـالاتقان في علوم القران للسيوطي خطأ وغير صحيح ؟ هل هنالك طريقة تثبت ان ما ورد خطأ وغير صحيح ؟ وبعد ذلك نريد ان نعرف ما هو كهيعص هذا ؟ الم تورد هذه الكلمة بالقران ؟ هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الصفي - 09-27-2007 Arrayوكيف لنا ان نعرف ان ما ورد بـالاتقان في علوم القران للسيوطي خطأ وغير صحيح ؟[/quote] الاتقان ليس من كتب الحديث Arrayهل هنالك طريقة تثبت ان ما ورد خطأ وغير صحيح ؟[/quote] اولا هو ليس حديث لان الحديث هو ما صح عن النبي(ص) و ليس عن غيره. ثانيا هو خبر . ثالثا تبحث عن احاديث النبي(ص) في كتب الحديث ثم تقرا اقوال علماء الحديث عن صحتها من عدم صحتها. Arrayوبعد ذلك نريد ان نعرف ما هو كهيعص هذا ؟ الم تورد هذه الكلمة بالقران ؟[/quote] كهيعص حروف من حروف الابجدية . و قد وردت في اول سورة مريم. و الاقوال في الحروف المتقطعة في بداية السور كثيرة و هي مجرد اجتهادات بعضها وجيه و الاخر ليس كذلك. منها : انها لشد انتباه السامعين . انها تؤكد بان القران الكريم من نفس لغة العرب و يستخدم نفس حروفهم و كلماته و مع ذلك فهم غير قادرين على الاتيان بمثله. هناك دراسات احصائية تظهر: ان الحروف كاف هاء ياء عين صاد هي الحروف ذات اكبر عدد من الترديدات ( نسبة ورود في سورة مريم دون كل سور القران الكريم). رغم ان عدد ايات سورة مريم 98 اية فقط مقارنة بسورة البقرة او ال عمران مثلا هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - طريف سردست - 09-27-2007 إذا كانت صدقت عن علي، فلابد ان علي قد سمعها عن محمد، إذ لايعقل ان علي يقوم بأشياء من عنده ونحن نعلم علي. ليس كل ماقاله الرسول قد وصلنا، واقرب الصحابة الى الرسول هم اقلهم نقلا للحديث، وان يضيفها علي الى " الشريعة" بذاتها تعني انها من الرسول، إذ ليس هناك افضل سند من سند علي. وليس الحديث بالضرورة هو "قول"، بل يمكن ان يكون فعل. وإذا كانت الشريعة في "الاحاديث" عندها لايكون اي شك في اننا قد فقدنا الكثير من الشريعة... وجهة نظر هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الصفي - 09-27-2007 Array إذا كانت صدقت عن علي، فلابد ان علي قد سمعها عن محمد، إذ لايعقل ان علي يقوم بأشياء من عنده ونحن نعلم علي. [/quote] يقول النبي الكريم (ص) اذا سالت فاسال الله. اسماء الله يحفظها حتى الاطفال و ليس من بينها كهيعص. لا يصح عن الامام انه كان يستعين بغير الله تعالى. عليه لا يصح ان كهيعص من اسماء الله تعالى. Arrayليس كل ماقاله الرسول قد وصلنا، واقرب الصحابة الى الرسول هم اقلهم نقلا للحديث، وان يضيفها علي الى " الشريعة" بذاتها تعني انها من الرسول، إذ ليس هناك افضل سند من سند علي. وليس الحديث بالضرورة هو "قول"، بل يمكن ان يكون فعل.[/quote] ليس هكذا تورد الابل يا صديقي. هذا علم له اسسه و اركانه. الحديث هو قول طبعا. انت تقصد بان السنة قد تكون فعلية. هاردلك. Array وإذا كانت الشريعة في "الاحاديث" عندها لايكون اي شك في اننا قد فقدنا الكثير من الشريعة...[/quote] من قال هذا؟ Arrayوجهة نظر[/quote] راجعها. هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - الاشتراكي الاوحد - 09-28-2007 Array الاتقان ليس من كتب الحديث [/quote] اعلم انه ليس من كتب الحديث ولكن جلال الدين السيوطى وهو عندكم من كبار علماء المسلمين اليس كذلك .!! والذي اعرفه عنه انه الف عدد كبير من الكتب و الرسائل إذ يذكر ابن إياس في "تاريخ مصر" أن مصنفات السيوطي بلغت ست مئة مصنف وقد ألف في طيف واسع من المواضيع تشمل التفسير والفقه والحديث والأصول والنحو والبلاغة والتاريخ والتصوف والأدب وغيرها وضمنها الاتقان في علوم القران .. فكيف تثبت لنا كذب ما كتبة او عدم صحته ؟ وهل ممكن من يلقب بكبار علماء المسلمين ان يكتب اكاذيب او اشياء غير صحيحه ؟ لقد بحثت قليلا على النت بخصوص عبارة علي (يا كهيعص اغفر لي) فوجودت في احدى المواقع دعاء لتفريج الكرب, دعاء سيدنا علي رضي الله عنه هنا : http://forum.sh3bwah.com/t30947.html كيف تفسر هذا الدعاء .. كيف تفسر لنا طلب الغفران من كهيعص ؟ هل لديك تفسير منطقي لهذا وتوضيح للامر ..!! ووجدت ايضا في تفسير القرطبي الاتي : تفسير القرطبي سورة مريم مكية إلا آيتي ( 58 ) و ( 71 ) فمدنيتان وآياتها 98 نزلت بعد فاطر ولما كانت وقعة بدر , وقتل الله فيها صناديد الكفار , قال كفار قريش : إن ثأركم بأرض الحبشة , فأهدوا إلى النجاشي , وابعثوا إليه رجلين من ذوي رأيكم لعله يعطيكم من عنده من قريش , فتقتلونهم بمن قتل منكم ببدر ; فبعث كفار قريش عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة , فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعثهما , فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضمري , وكتب معه إلى النجاشي , فقدم على النجاشي , فقرأ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم دعا جعفر بن أبي طالب والمهاجرين , وأرسل إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم , ثم أمر جعفر أن يقرأ عليهم القرآن , فقرأ سورة مريم " كهيعص " وقاموا تفيض أعينهم من الدمع وفي السيرة ; فقال النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله شيء ؟ قال جعفر : نعم ; فقال له النجاشي : اقرأه علي . قال : فقرأ " كهيعص " فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته , وبكت أساقفتهم حتى أخضلوا لحاهم حين سمعوا ما يتلى عليهم ; فقال النجاشي : هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة , انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكما أبدا ; وذكر تمام الخبر . وعن ابن عباس أيضا : هو اسم من أسماء الله تعالى ; وعن علي رضي الله عنه هو اسم الله عز وجل وكان يقول : يا كهيعص اغفر لي ; ذكره الغزنوي . السدي : هو اسم الله الأعظم الذي سئل به أعطى , وإذا دعي به أجاب وايضا تفسير الطبري : لقول في تأويل قوله تعالى : { كهيعص } اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى ذكره : كاف من { كهيعص } فقال بعضهم : تأويل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبير , دل به عليه , واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص : حرف من حروف اسمه الذي هو هاد وقال آخرون : بل هذه الكلمة كلها اسم من أسماء الله تعالى ذكر من قال ذلك : 17678 - حدثني محمد بن خالد بن خداش , قال : ثني سالم بن قتيبة , عن أبي بكر الهذلي , عن عاتكة , عن فاطمة ابنة علي قالت : كان علي يقول : يا { كهيعص } : اغفر لي . 17679 - حدثني علي , قال : ثنا عبد الله , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , في قوله : { كهيعص } قال : فإنه قسم أقسم الله به , وهو من أسماء الله وتفسير ابن كثير : http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...a=19&nAya=1 Array كهيعص حروف من حروف الابجدية . و قد وردت في اول سورة مريم. و الاقوال في الحروف المتقطعة في بداية السور كثيرة و هي مجرد اجتهادات بعضها وجيه و الاخر ليس كذلك. منها : انها لشد انتباه السامعين . انها تؤكد بان القران الكريم من نفس لغة العرب و يستخدم نفس حروفهم و كلماته و مع ذلك فهم غير قادرين على الاتيان بمثله. هناك دراسات احصائية تظهر: ان الحروف كاف هاء ياء عين صاد هي الحروف ذات اكبر عدد من الترديدات ( نسبة ورود في سورة مريم دون كل سور القران الكريم). رغم ان عدد ايات سورة مريم 98 اية فقط مقارنة بسورة البقرة او ال عمران مثلا[/quote] كل هذا مجرد اراء مختلفه لهذه الكلمة او الشيفره (كهيعص) !! سيد الصفي اعتاد العرب فى القدم على اتباع طريقة تشفيريه لإمورهم الهامه التى لا يودون افشاءها فيبدلون حروف الكلمات بأرقام بطريقة معينه وظلت هذه الطريقة مألوفة لأمد طويل , ومنذ القدم كان يستغل العرب هذه الطريقة اما لإخفاء شيئ لا يودون افشاءه او لتداول شيئ سرى بينهم بطريقة سريه. هل برائك هذا الكلام ينطبق على هذه الحروف القرانيه وهي بالاصل عبارة عن تشفيرات ؟ هل كهيعص اسم من اسماء الله في الاسلام ؟ - ATmaCA - 09-28-2007 Array اعلم انه ليس من كتب الحديث ولكن جلال الدين السيوطى وهو عندكم من كبار علماء المسلمين اليس كذلك .!! والذي اعرفه عنه انه الف عدد كبير من الكتب و الرسائل إذ يذكر ابن إياس في "تاريخ مصر" أن مصنفات السيوطي بلغت ست مئة مصنف وقد ألف في طيف واسع من المواضيع تشمل التفسير والفقه والحديث والأصول والنحو والبلاغة والتاريخ والتصوف والأدب وغيرها وضمنها الاتقان في علوم القران .. فكيف تثبت لنا كذب ما كتبة او عدم صحته ؟ وهل ممكن من يلقب بكبار علماء المسلمين ان يكتب اكاذيب او اشياء غير صحيحه ؟ لقد بحثت قليلا على النت بخصوص عبارة علي (يا كهيعص اغفر لي) فوجودت في احدى المواقع دعاء لتفريج الكرب, دعاء سيدنا علي رضي الله عنه هنا : http://forum.sh3bwah.com/t30947.html كيف تفسر هذا الدعاء .. كيف تفسر لنا طلب الغفران من كهيعص ؟ هل لديك تفسير منطقي لهذا وتوضيح للامر ..!! ووجدت ايضا في تفسير القرطبي الاتي : تفسير القرطبي سورة مريم مكية إلا آيتي ( 58 ) و ( 71 ) فمدنيتان وآياتها 98 نزلت بعد فاطر ولما كانت وقعة بدر , وقتل الله فيها صناديد الكفار , قال كفار قريش : إن ثأركم بأرض الحبشة , فأهدوا إلى النجاشي , وابعثوا إليه رجلين من ذوي رأيكم لعله يعطيكم من عنده من قريش , فتقتلونهم بمن قتل منكم ببدر ; فبعث كفار قريش عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة , فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعثهما , فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضمري , وكتب معه إلى النجاشي , فقدم على النجاشي , فقرأ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم دعا جعفر بن أبي طالب والمهاجرين , وأرسل إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم , ثم أمر جعفر أن يقرأ عليهم القرآن , فقرأ سورة مريم " كهيعص " وقاموا تفيض أعينهم من الدمع وفي السيرة ; فقال النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله شيء ؟ قال جعفر : نعم ; فقال له النجاشي : اقرأه علي . قال : فقرأ " كهيعص " فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته , وبكت أساقفتهم حتى أخضلوا لحاهم حين سمعوا ما يتلى عليهم ; فقال النجاشي : هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة , انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكما أبدا ; وذكر تمام الخبر . وعن ابن عباس أيضا : هو اسم من أسماء الله تعالى ; وعن علي رضي الله عنه هو اسم الله عز وجل وكان يقول : يا كهيعص اغفر لي ; ذكره الغزنوي . السدي : هو اسم الله الأعظم الذي سئل به أعطى , وإذا دعي به أجاب وايضا تفسير الطبري : لقول في تأويل قوله تعالى : { كهيعص } اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى ذكره : كاف من { كهيعص } فقال بعضهم : تأويل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبير , دل به عليه , واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص : حرف من حروف اسمه الذي هو هاد وقال آخرون : بل هذه الكلمة كلها اسم من أسماء الله تعالى ذكر من قال ذلك : 17678 - حدثني محمد بن خالد بن خداش , قال : ثني سالم بن قتيبة , عن أبي بكر الهذلي , عن عاتكة , عن فاطمة ابنة علي قالت : كان علي يقول : يا { كهيعص } : اغفر لي . 17679 - حدثني علي , قال : ثنا عبد الله , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , في قوله : { كهيعص } قال : فإنه قسم أقسم الله به , وهو من أسماء الله وتفسير ابن كثير : http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...a=19&nAya=1 كل هذا مجرد اراء مختلفه لهذه الكلمة او الشيفره (كهيعص) !! سيد الصفي اعتاد العرب فى القدم على اتباع طريقة تشفيريه لإمورهم الهامه التى لا يودون افشاءها فيبدلون حروف الكلمات بأرقام بطريقة معينه وظلت هذه الطريقة مألوفة لأمد طويل , ومنذ القدم كان يستغل العرب هذه الطريقة اما لإخفاء شيئ لا يودون افشاءه او لتداول شيئ سرى بينهم بطريقة سريه. هل برائك هذا الكلام ينطبق على هذه الحروف القرانيه وهي بالاصل عبارة عن تشفيرات ؟ [/quote] :what: هذا الاسلوب أعلاه ليس بغريب على .. ^_^ فهل إحساسى صحيح ؟ :what: عدلى ^_^ رياض سالامون القاهر حّى .. |