حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
" الكـتـاب الـمـقـدس " و" الصـحـف المـقــدسـة " و" الكـتب المقدسة " - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: " الكـتـاب الـمـقـدس " و" الصـحـف المـقــدسـة " و" الكـتب المقدسة " (/showthread.php?tid=9179) |
" الكـتـاب الـمـقـدس " و" الصـحـف المـقــدسـة " و" الكـتب المقدسة " - عبد التواب اسماعيل - 09-10-2007 " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُس " لو أمعـنا في نظرة سريعة لصحف العهدين لأدركـنا على الفور أن تسمـية " الكتاب المقدس " بهذا الإسم لا يوجد له ما يسانده منطقياً ولا حتى من الصحف المقدسة نفسها ، بل يمكـن أن نطلق على صحـف مـوسى فـقط " الكـتاب المقدس " لأن عبارة " كتاب موسى " قد وردت في العهد القديم ، ووردت في القرآن الكريم ، ولأن يسوع لم يكن لديه صحف خاصة يقرأها للناس ، وإنما كتبت جميعها بعد رحـيله ، يقول الله سبحانه وتعالى : " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُس "87البقرة وصحف العـهد الجـديد ـ كـما يسمـونها ـ جاءت على فترات طويلة ، لم يكن لديها رسول يؤيدها أو يتنزل عليه الوحي بشأنها ، وإنما عدة شخصيات مختلفة ، وكل له رؤى مستقلة عن الآخـر . والأناجيل فضلاً عن انها كتبت بعد رحيل المسيح ، إلا أنها مع ذلك لم تكتب اساساً لتكون كتاباً بل صحفاً متفرقة ، بلا رابـط ، فلا يوجد في بعضها ما يشير للبعـض الآخــر .. وكلمة كتاب التي أقمحها المفسرون لم تأت إلا حـديثأً لمضاهاة ما لدى المسلمين من كتاب واحـد مترابط المباني والمعاني ، وبالبحث عن كلمة " الكتاب " وجدت ما يلي : ( خــر 24:7 ) " واخذ كتاب العهد وقرأ في مسامع الشعب.فقالوا كل ما تكلم به الرب نفـعل ونسمع له" ( تـث 24:1 ) " .. لانه وجد فيها عيب شيء وكتب لها كتاب طلاق ودفعه الى يدها واطلقها من بيته " ( تث 31:24 ) " فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب الى تمامها " ( تث 31:26 ) " خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهدا عليكم " ( مـتى 1:1 ) " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم. " ( لو 20:42 ) " وداود نفسه يقول في كتاب المزامير قال الرب لربي اجلس عن يميني " ( يو 19:37 ) " وايضا يقول كتاب آخر سينظرون الى الذي طعنوه " ( رؤ 22:19 ) " وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب " ( مر 12:26 ) " واما من جهة الاموات انهم يقومون أفما قرأتم في كتاب موسى في أمر العلّيقة كيف كلمه الله قائلا انا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب " وهـكـذا ، ونستدل بمنـتهى البسـاطة والوضـوح أن كلمة " كــتاب " كما وردت في الصحـف المقدسة لا تدل على الكـتاب المقدس بعـهديه ، بل تدل على صحيفة واحدة ، أو " وثـيـقـة " يتكلم عنها كل كاتب بمنأى عـن الأخـرى ، القرآن الكريم فقط هو الذي امتدح الأنبياء ونزههم ونزه كتبهم ورفع من قدرها ، فقد أطلق على ما أنزل على موسى : الفرقان ، كتاب موسى ، صحف موسى ، إماماً ورحمة ، .. لـذا يــجــوز فـقـط مجـازاً أو مـن باب المـجامـلـة أن نسـمـيها " الكتــب المـقــدســة " وليس " الكـتاب المقدس " على اعتبار أنها تضم عهداً جديداً مضافاً إلى كتاب موسى وما يحتويه من صـحـف أو كتب ( على رأي الأعداد التي قـرأناها سابقاً ) بالإضافة إلى كتابات التلاميذ ومن بعدهم ، ومما يؤيد هذا الرأي من القرآن الكـريم : {وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }البقرة53 " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ "87البقرة مـع تجـاوزنـا عـن المـعنـى الحــرفي لكـلمـة " كـتاب " كما وردت في المخطوطات الأصلية ، من واقع الترجـمات العربية والانجليزية ( أحياناً ) لعدم معرفتي بتلك اللغات الأصلية ، ونلاحظ بالنسبة للقرآن الكـريم أن الآيات القرآنية كانت تنزل تباعاً على مدى 13 عاماً فـقـط ، وفي معظم الآيات نجـد عبارات تدل على وحـدة وتماسك القرآن ككتاب واحـد : " كتاب أنـــــزل إليك " ( تشير إلى القرآن الكريم بأكـمله ). " ذلك الكـتاب لا ريب فيه " ( تشير للقــــــــرآن الكـريم ) {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106( إشارة إلى ترابطه وتكامله ) ...... وهـكــذا في عـشـرات الآيـات القرآنـية . |