نادي الفكر العربي
رياضة النفس ويليه نحو القلوب - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+--- الموضوع: رياضة النفس ويليه نحو القلوب (/showthread.php?tid=93)

الصفحات: 1 2


رياضة النفس ويليه نحو القلوب - الواد روقه - 05-09-2009

رياضة النفس ويليه نحو القلوب


[صورة: 98886.gif]

تأليف: الحكيم الترمذي، أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري
ترجمة، تحقيق: إبراهيم شمس الدين
الناشر: دار الكتب العلمية تاريخ النشر: 01/09/2002

اضغط هنا لتحميل الكتاب

الناشر:
كتاب مهم في علم الصوفية يبين فيه المؤلف كيفية تسخير النفس إلى طاعة الله،
ويتحدث عن الأكياس من الناس ويوازن بين نور المعرفة والعقل، ويرشدنا إلى كيفية الحفاظ على الجوارح.
إلى غير ذلك من المواضيع الهامة، وقد افتتح الكتاب بمقدمة هامة في علم التصوف.
ويتضمن الكتاب في طيه كتاب نحو القلوب الأستاذ أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري:
وهو كتاب في النحو يغني عن مطالعة كتب كثيرة في النحو

النيل والفرات:
هذا كتاب "رياضة النفس" للإمام الحافظ الحكيم الترمذي، وهو كتاب يتحدث فيه الحكيم عن كيفية
رياضة النفس وروضها، إلى طاعة الله تعالى، وعن الأكياس من الناس، وكيف أن الأنوار تشرق
على قلوبهم، وتنقاد نفوسهم. ثم يتحدث عن الفرح المحمود للمسلم، وأقسامه من فرح بالله عزّ وجلّ،
وفرح بفضل الله ورحمته وفرح بلقاء الله تعالى. ويواز الحكيم بين نور المعرفة ونور العقل، وأن
أهل المجاهدة فرقتان: فرقة حفظت الجوارح وأدت الفرائض، وسارت إلى الله عزّ وجلّ قلباً فلم
تعرج على شيء حتى وصلت إلى الله عزّ وجل. وفرقة ثانية حفظت الجوارح، وأدت الفرائض
بجهد وتعب ومع ذلك يوجد تخليط وتهافت في الخطايا، وأدناس لا يسلم منها.
ويرشدنا الحكيم بعد ذلك إلى كيفية الحفاظ على الجوارح، وكيف أن الجوارج أسلمت آدم إلى
معصية الله تعالى، وكيف يستطيع المسلم ترويض جوارحه ونفسه إلى طاعة الله عزّ وجلّ. ثم
يميز الحكيم بين الوسيلة والوصيلة، وعلاقة ذلك بالتقوى، وكيف أن جهاد الصديقين يكون
بابتغاء وسيلة الهم والحزن، وكلما ازداد قربهم اشتد شوقهم فازدادوا حتى عطشت قلوبهم.
ويتحدث الحكيم بعد ذلك عن صراع الشيطان مع الإنسان ووسائل الغواية لديه، وكيف أن جنود
الله من الملائكة يريدون كيده، ويعصمون الصالحين من العباد، ويذكر صفات الملائكة وأدوارهم
ومهامهم وأصنافهم وعبادتهم.

ويختم الحكيم ببيان كيفية تأديب المسلم نفسه، وأخذها إلى تقوى الظاهر والباطن، وكيف
يستعين على ذلك برؤية الموتى والمقابر وأهل السجون حتى يرث الهم والحزن. ولأهمية
هذا الكتاب اعتنى "ابراهيم شمس الدين" بتحقيق مادته وبالرجوع إلى نطاق عمله تجد
أنه يتحدد بما يلي: أولاً حرص على تنقية النص من الأخطاء، حيث وجد الكثير من الكلمات
والألفاظ غير الواضحة أو المضمونة. ثانياً: شرح في حواشي الكتاب ما في متنه من
غريب اللغة أو صعب المتناول منها، وذلك استناداً إلى المعاجم اللغوية المشهورة. ثالثاً:
وضع في حواشي الكتاب تعريفاً وافياً بالأعلام الواردة في المتن. رابعاً: شرح المصطلحات
الصوفية، مستنداً في ذلك إلى موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي.
خامساً خرّج جميع الآيات القرآنية الكريمة على المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم.
سابعاً: وضع مقدمة في علم التصوف، أخذها من مقدمة ابن خلدون. ثامناً: ألحق الكتاب
بنص رسالة نحو القلوب والتي هي من تأليف الأستاذ أبي القاسم بن هوازن القشيري
والتي يتحدث فيها عن مواضع شتى في النحو واللغة.

الناشر:
كتاب مهم في علم الصوفية يبين فيه المؤلف كيفية تسخير النفس الى طاعة الله، ويتحدث
عن الأكياس من الناس ويوازن بين نور المعرفة والعقل، ويرشدنا الى كيفية الحفاظ على
الجوارح. الى غير ذلك من المواضيع الهامة، وقد افتتح الكتاب بمقدمة هامة في علم
التصوف. ويتضمن الكتاب في طية كتاب نحو القلوب الاستاذ أبي القاسم عبد الكريم بن
هوازن القشيري: وهو كتاب في النحو يغني عن مطالعة كتب كثيرة في النحو










رياضة النفس ويليه نحو القلوب - الأغلبي - 05-09-2009

ألف شكر أيها الواهب دون حساب
(f)


رياضة النفس ويليه نحو القلوب - فرات - 05-09-2009

جزيل الشكر من كل قلبي

:97:


رياضة النفس ويليه نحو القلوب - ناجي البدري - 05-09-2009

الاخ الكريم روقه شكرا جزيلا لك


رياضة النفس ويليه نحو القلوب - hopeful - 05-12-2009

تسلم وتعيش يااحلى روقة
كل الود والتقدير
ودمت منارة للعلم
:98:



رياضة النفس ويليه نحو القلوب - إبراهيم - 05-12-2009

الرائعة hopeful:

سامحيني على التطفل ولكني لاحظت اهتمامك بهذا الكتاب. عندي فضول.. هل هذا الكتاب فعلا يعجبك؟ وإذا بدأت في القراءة ما رأيك أن تخبريني ونتناقش فيه؟ مستعد أن أقرأه في نفس الوقت الذي تبدأين فيه وبهذا نتفاعل في كتاب ما في القراءة والمناقشة.

مارأيك؟

واعذري فضولي.

وسعيد أن أعرف أنه كتاب يعجبك إلى هذا الحد وألف شكر للجواد المتفضل روقة.

بالمناسبة: مستعد أن أناقش الكتاب هنا مع أي واحد يحب أن يقرأه ونتفاعل فيه حتى ما نبني بعضنا البعض بهذا الكلام الجميل.


رياضة النفس ويليه نحو القلوب - hopeful - 05-12-2009

مساكم سعيد
العزيز ابراهيم
اليوم بديت اقرا فيه
وانشالله بنتابع النقاش حوله
كل الشكر
:98:



رياضة النفس ويليه نحو القلوب - إبراهيم - 05-12-2009

وأنا سأبدأ القراءة معك ولك أن تطرحي بعض الملاحظات إنْ شئت وأنا سأقابلها بما عندي ونتفاعل فيها. وبهذا نستفيد بالكتاب بأكبر قدر ممكن. شاكر لك تجاوبك يا هوبفل وإتاحة الفرصة لي للتلاقي الحواري والفكري معك. نهارك سعيد. رجاء تدوين ما يعجبك من ملاحظات وأنا سأفعل الشيء ذاته وبهذا نستفيد من الكتاب بأكبر قدر ممكن.
:98:




رياضة النفس ويليه نحو القلوب - الأغلبي - 05-13-2009

رسالة نحو القلوب للقشيري تبدو أمتع بكثير من سابقتها في الكتاب
الرسالة الأولى الموسومة برياضة النفس للترمذي تندرج ضمن ما يمكن تسميته بكتب التصوف العملي (وهي لا تعني المعاصر منّا شيئا كبيرا) بينما رسالة القشيري أقرب إلى فكر التصوّف وهي في مجملها بديعة العبارة لا يفصلها عن الشعر شيء غير عتبة كالتي يتحدث عنها جيرار جينات يضعها محقّق الكتاب.
انظر إلى قوله البديع منذ أول فصل: "فنحوُ القلب القصدُ إلى حميد القول بالقلب، وحميدُ القول مخاطبةُ الحقّ بلسان القلب. وينقسم ذلك إلى المناداة والمناجاة. فالمناداة صفة العابدين، والمناجاة نعت الواجدين. المناداة على الباب، والمناجاة على بساط القرب. فموقف العابد أبواب الخدمة، ومربع الواجد بساط القرب."



رياضة النفس ويليه نحو القلوب - إبراهيم - 05-13-2009

كلامك له قيمته الكبيرة عندي أخي "الأغلبي". وعليه سوف أقرأ نحو القلوب للقشيري وأنوي مناقشة هذا الجزء من الكتاب كبداية. شاكر وممنون لك تفاعلك أخي الأغلبي.

هل أبدأ بقراءة هذا الجزء وأعود ربما بأسئلة وربما بتعليقات؟
(f)