حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
علماء المسيحيه - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: علماء المسيحيه (/showthread.php?tid=9498) |
علماء المسيحيه - يجعله عامر - 08-22-2007 نرفع أكف الضراعة ونسأل المولى أن يرقق قلوب العباد علينا بأن يساعدنا أصحاب القلوب الرحيمه بالحصول على اي نفحة من مؤلفات هؤلاء العلماء ويخاف العبد الضعيف ان يسأل مولاه ابراهيم :10:شيئا من ذلك حتى لا يقول قائل من إياهم : يا اخي اللي اختشوا ماتوا أين أنت يا سيتا ، فأخوك مزنوق قوي خاصة في مؤلفات :closedeyes: أولاد العسال علماء المسيحيه - يجعله عامر - 08-22-2007 للتحديد اكثر حنين بن اسحق: في الأعمار والآجال تحقيق وتقديم الاب سمير خليل ط دار المشرق بيروت والكتاب باكمله 60 صفحه علل اختلاف الناس في اخلاقهم وسيرهم وشهواتهم واختياراتهم لـ قسطا بن لوقا ط معهد تاريخ العلوم العربية والاسلامية فرانكفورت : 230 صفحه دراسة عن المؤتمن بن العسال وكتابه "مجموع أصول الدين" وتحقيقه / الاب وديع ط المركز الفرنسيسكاني للدراسات الشرقية المسيحية مصر 1997 300صفحه كتاب مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين / أبو إسحاق المؤتمن ابن العسال ؛ تحقيق وديع الفرنسيسكاني مصر 1998 للاسف كبير الحجم في مجلد واحد **بحاول ابحث عنه اكثر لشراءه واخبركم ان اتيت به لانه هام جدا المجموع الصفوى. يتضمن القوانين التي جمعها العلامة الشيخ الصفي ابي الفضائل بن العسال / تحقيق جرجس فيلوثاؤس عوض ط مؤسسة مينا للطباعة 1991 مصر 200 صفحه **** على سبيل التعريف بالعسال واولاده ***** من كبار علماء الأقباط ووجهائهم في القرن الثالث عشر. غالبًا كانوا من سدمنت بصعيد مصر لكنهم نزحوا إلى مصر واستقروا هناك، عمل بعضهم في الحكومة والآخر تفرغ لخدمة الله، وكان لهم منزلة رفيعة في عهد الدولة الأيوبية، لاسيما أبو اسحق الذي كان مصاحبًا للأيوبيين في الشام، وكانت لهم منزلة سامية في الكنيسة، فانتخب منهم الصفي أبو الفضائل في عهد البابا كيرلس بن لقلق (75) ليكون كاتم أسرار المجمع الذي عقد لفض نزاع كنسي. كانت لهم معرفة بعلوم وفنون ولغات كثيرة، فقد اشتهروا بخطهم العربي الجميل وينسب إليهم الخط الأسعدي، مع تبحرهم في اللغات القبطية والعربية واليونانية والسريانية، واهتمامهم بالقوانين والشرائع، ووضع أشعار بالعربية على مستوى سامٍ جدًا. فيما يلي قائمة ببعض مصنفاتهم مع لمحات من حياة كل واحد منهم: أ. مؤتمن الدولة أبواسحق بن العسال امتاز بنسكه وحبه للعبادة مع الدراسة والمعرفة. فقد تنيحت زوجته التقية، فبعث إليه أخوه الصفي رسالة يحثه فيها على الحياة النسكية بعد فقده مُعينته. وجدت الرسالة لها صدى في قلب هذا التقي، فتتلمذ على يدي القديس أنبا بطرس الحبيس، وقد لقّبه ابن الدهيرى مطران دمياط المعاصر له: "الشيخ الرئيس الناسك والعابد والمؤتمن". سيم قسًا فقمصًا والتزم القلاية البطريركية يعاون البابا كيرلس بن لقلق في تحرير مراسلاته. من بين مؤلفاته 1. مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين، وهو كتاب لاهوتي ممتع، توجد منه نسخ بمكتبة البطريركية، ومكتبات باريس ولندن والمكتبة الشرقية لليسوعيين. 2. التبصرة المختصرة في العقايد النصرانية. 3. تفسير الأمانة المقدسة، توجد نسخة بمكتبة باريس. 4. تفسير ما ورد في الإنجيل عن آلام سيدنا يسوع المسيح إلى صعوده، ومقدمة عن أصول تفسير الكتاب المقدس. 5. إيضاح تفسير تدابير السيد المسيح من حين الحبل به إلى صعوده إلى السماء. 6. مجموع الأصول شرح رسالة عيسى بن يحى الجرجاني في أقسام الدين. 7. السلم المقفى والذهب المصّفى في أصول اللغة القبطية، وهو قاموس قبطي عربي. 8. آداب الكنيسة. 9. خطب الأعياد السيدية وغيرها. 10. ترياق العقول في علم الأصول، والأسرار الخفية في علم المسيحية. ب. الأسعد أبوالفرح هبة الله ما عرف من مؤلفاته هو: 1. مقدمة (أجرومية) في أصول اللغة القبطية، توجد نسخة بلندن وأخرى بأكسفورد. 2. مقابلة للأناجيل باللغات اليونانية والسريانية والقبطية. 3. مقدمة على رسائل بولس، توجد نسخة بمكتبة ليبرن في هولندا. 4. مختصر كتاب يوحنا الدرجي. 5. مختصر مواعظ ذهبي الفم على تفسير متى. 6. مقال عن الأنفس الناطقة بعد مفارقتها. 7. كتاب في حساب الأبقطي، فيه بعض قواعد فلكية وتاريخية وجدول للبطاركة. 8. أرجوزة في حساب الأبقطي، شرحها البابا يوحنا (107). ج. الصفى أبوالفضائل 1. كتاب الصحائح في الرد على النصائح (توجد نسخة بمكتبة اليعاقبة بالقدس). 2. كتاب نهج السبيل في الرد على من قدح في الإنجيل. 3. جامع اختصار القوانين المعروف بالمجموع الصفوي، ألفه سنة 1239م. 4. الكتاب الأوسط، وهو اختصار للكتاب السابق. 5. فصول مختصرة في التثليث والتوحيد (توجد نسخة بمكتبة باريس وأخرى بمكتبة الفاتيكان). 6. حواشي على مناظرات الشيخ عيسى الوراق مع ابن العبري، وأجوبة على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره. 7. أرجوزة في الموايث، نشرت في المجموع الصفوي (طبعة 1908م). 8. كفاية المبتدئين في علم القوانين... وهو كتاب مفقود. 9. كتاب الفردوس، طبع في مصر سنة 1912م تحت عنوان الفردوس العقلي. 10. كتاب في تاريخ الكنيسة وتطابقه مع العلوم الفلكية، كما يدعى باسم مجموع التواريخ لعلوم القبط. 11. مجموع القوانين، طبعه القمص يوسف حبشي. 12. خطب ابن العسال، طبع في مصر سنة 1887م. كامل صالح نخلة: سلسلة تاريخ الباباوات... الحلقة الأولى، طبعه 1951 م، ص 109-117. علماء المسيحيه - يجعله عامر - 08-23-2007 :mellow: <_< علماء المسيحيه - يجعله عامر - 08-23-2007 لا شيء عندي يدهش السواح هنا
علماء المسيحيه - فرناس - 08-23-2007 يا سبحان الله ... اقوم بكتابة بحث في الجامعة عن " استقبال الفكر الكلاسيكي في الثقافة الاسلامية " ... واين حاولت ان اذهب اجد تلك الاسماء امامي . رائع (f) علماء المسيحيه - إبراهيم - 08-23-2007 بحسب ما أتذكر، حنين بن إسحق لا يكتب بالضرورة في الجدليات الإسلامية المسيحية وإنما هو يكتب كأحد فلاسفة المسلمين. في كتابه "في الأعمار والآجال" يتحدث عن علم الله ويقول: "ليس علم الله سببا سابقاً إلى كون شيء من الأشياء الكائنة" وأيضا "ليس علم الله سبباً سابقاً إلى حدوث الشر" بل إن "علم الله سبب سابق إلى حدوث الخير". ثم يتحدث عن الآجال والأعمار وعلاقتها بعلم الله السابق. بحسب ما أعرف، هو يرفض جبرية الكلام عن علم الله؛ وبهذا، في نظري، وربما أنا مخطيء، هو قريب من ابن رشد. كما ترى، هو يا صديقي لا يقدم محاورة تتعلق بالإسلام أو المسيحية كما هو شائع في أدب الدفاعيات المعهودة في العصر العباسي ولكنه يقدم نظرة حرة لفكرة علم الله ويشبه في تحرره هنا ابن رشد، من رأيي. من جهة أولاد العسال، فالأب وديع أبو الليف وجماعته الفرنسيسكان نشروا قسط جبار من هذا التراث في مطابع الفرنسيسكان. روح شوفه وابقى احكي لي عملت إيه معه وخليك صبور شوية معه لأن عنده مكتبة غنية جداً والمفتاح في إيدك يا معلمي. إسأل وحاول واللي أنت وسيتا مش هتلاقوه، أنا خدامك فيه. علماء المسيحيه - إبراهيم - 10-16-2007 Array من كبار علماء الأقباط ووجهائهم في القرن الثالث عشر. غالبًا كانوا من سدمنت بصعيد مصر لكنهم نزحوا إلى مصر واستقروا هناك، عمل بعضهم في الحكومة والآخر تفرغ لخدمة الله،[/quote] من القرن الثالث عشر وبرحابة الأفق هذه كلها؟ بصراحة الرجل أدهشني فمن لغته تكاد تقول إنه مسلم. ثقافته قطعا إسلامية جميلة. قاموس مفرداته عربي فصيح جميل وهو يشبه أبناء عصره في ولعه بالسجع والذي كان علامة على اتقان صنعة الكتابة في ذلك الوقت. اندهشت وسررت أن أعرف أنه قسيس قبطي وليبرالي ويقرأ الأبراج :aplaudit:ويتكلم عن برج الحمل. على فكرة، أنا برج العدرا "فيرجو". لازلت في بدايات الكتاب ولو تحب تناقشه هنا يا يجعله عامر أنا جاهز وأمامنا وقت ولك أن تطرح ما تشاء في سبيل نقد الكتاب نقد مدرسي منهجي. |