نادي الفكر العربي
اسئلة تريد اجابة مقنعة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: اسئلة تريد اجابة مقنعة (/showthread.php?tid=9527)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6 7


اسئلة تريد اجابة مقنعة - biboo - 08-20-2007

مساء الخير لكل الموجودين من السادة الاعضاء
لى بعض الاسئلة الخاصة بالعقيدة المسيحية ومن حسن الحظ وجود مجموعة تمتع بمعلومات قيمة فى دينهم ويجيدون الحوار
لذا ارجو ان يتم اجابة تلك الاسئلة وسوف ابدا بسؤال واحد فقط الى حين الانتهاء من مناقشته نضيف سؤال اخر
السؤال الاول ورد فى انجيل متى
9 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل و اخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل* 10 و اعطوها عن حقل الفخاري كما امرني الرب*
اين جاء ذلك النص او النبؤة كما تسمونها فى سفر ارميا النبى وطبعا الرد يكون بالادلة على هذا الرد
لا اريد جدالا بل نقاشا



اسئلة تريد اجابة مقنعة - biboo - 08-21-2007

ايه يا جماعة محدش عايز يشارك طيب لو السؤال ده صعب نغيره
هو احنا عندنا اغلى من المسيحيين
هل شرب الماء وحده مضر
ثم كما ان شرب الخمر وحدها او شرب الماء وحده مضر و انما تطيب الخمر ممزوجة بالماء و تعقب لذة و طربا كذلك تنميق الكلام على هذا الاسلوب يطرب مسامع مطالعي التاليف انتهى

لو السؤال ده برضه صعب ما فيش مشاكل نغيره هو كمان هو فيه اكثر من الاشياء اللامنطقية فى الكتاب المقدس
كما ذكرت سابقا اريد اجابة مقنعة ليس لى كمسلم ولكن لاى انسان عاقل يتابع الموضوع




اسئلة تريد اجابة مقنعة - fancyhoney - 08-21-2007

جميع انك اعلنت انك مسلم
فهذا سيسهل كثيرا

و انتظار يوم او اسبوع لا يستدعى مثل هذه اللهجة و كأن الاعضاء لا هم لهم الا التفرغ لسؤالك فضلا عن الرد على مشاركات زملاء النادى و غيرهم و غيره

Arrayالسؤال الاول ورد فى انجيل متى
9 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل و اخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل* 10 و اعطوها عن حقل الفخاري كما امرني الرب*
اين جاء ذلك النص او النبؤة كما تسمونها فى سفر ارميا النبى [/quote]

من قال ان النص كما تسميه موجود في سفر - او كتاب كما يسمونه - ارميا النبى ؟

* طالما اعلنت الرغبة في عدم الانتقال قبل الانتهاء من هذه النقطة فحرى بك ان تلتزم بكلامك شخصيا



اسئلة تريد اجابة مقنعة - biboo - 08-21-2007

Arrayمن قال ان النص كما تسميه موجود في سفر - او كتاب كما يسمونه - ارميا النبى ؟

* طالما اعلنت الرغبة في عدم الانتقال قبل الانتهاء من هذه النقطة فحرى بك ان تلتزم بكلامك شخصيا[/quote]
اهلا باول من يشارك فى الموضوع
باية انا لم اخالف كلامى انى لن انتقل من مناقشة نقطة الى اخرى الا بعد الانتهاء منها ولكن ان لاحظت لم تتم مناقشة اصلا وبما انى طالب حوار لا جدال حول نقطة معينة اردت ان انتقل الى نقطة اخرى قد تؤدى الى الحوار
على العموم اهلا بيك تانى
بخصوص سؤالك كتابك هو من قال ان ذلك الكلام مذكور فى ارميا النبى
9 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل و اخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل


اسئلة تريد اجابة مقنعة - ABDELMESSIH67 - 08-22-2007

عزيزي بيبو , الاخوة الافاضل

بالنسبة لسؤالك الاول فهو قد تم طرحه عدة مرات من قبل و قد رد عليه الاخ ابن العرب باستفاضة , النبوءة المعروضة و التي تتكلم
عن الثلاثين من الفضة موجودة في سفر زكريا و ليس أرميا في الآتي :

زكريا 11 : 12فَقُلْتُ لَهُمْ: إِنْ حَسُنَ فِي أَعْيُنِكُمْ فَأَعْطُونِي أُجْرَتِي وَإِلاَّ فَامْتَنِعُوا. فَوَزَنُوا أُجْرَتِي ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. 13فَقَالَ لِي الرَّبُّ: أَلْقِهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ الثَّمَنَ الْكَرِيمَ الَّذِي ثَمَّنُونِي بِهِ . فَأَخَذْتُ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ وَأَلْقَيْتُهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ فِي بَيْتِ الرَّبِّ.


و لكن لو دققت سيادتك النظر في الآيات المذكورة في الانجيل بحسب متى لوجدت أنه يحتوي على نقطتين متميزتين:

الأولى هي مبلغ 30 من الفضة ثمناً للمثمََّن

الثانية هي حقل الخزَّاف والذي صار اسمه حقل الدم

فعلاً النبوءة التي في إرميا لا تتعلق بتاتا بالثلاثين من الفضة ولذلك اعتقد كثيرون أن متى أخطأ في ذكره إرميا بينما توجب أن يذكر "زكريا" 11، 12-13.

لكن متى لم يخطئ إذا كان يقصد النقطة الثانية وهي تلك المتعلقة بالحقل. فنحن نجد أكثر من اقتباس من إرميا يتعلق بحقل له علاقة بخزّاف:

18: 1-3: الكلمة التي كانت إلى إرميا من لدن الرب قائلا: قم وانزل إلى بيت الخزّاف وهناك أسمُعك كلامي. فنزلتُ آلي بيت الخزّاف فإذا هو يعمل على المخرطة.

19: 1-2: هكذا قال الرب: اذهب واشترِ إبريق خزّاف ومعك من شيوخ الكهنة، واخرج إلى وادي ابن هنّوم الذي عند عند مدخل باب الفخار، ونادِ هناك بالكلام الذي أكلّمك به.... 6 لذلك يقول الرب: ها إنها تأتي أيام، يقول الرب، لا يُدعى فيها هذا المكان من بعد توفَتْ ووادي ابن هنّوم، بل وادي القتل.

فالاقتباس عبارة عن اقتباس مركّب ينطلق من قضية الثلاثين من الفضة (بحسب زكريا) إلى فكرة شراء حقل في (إرميا 32)، مدموجة بالحديث عن خزّاف وإناء الخزّاف (إرميا 18) وهذا في منطقة حقل الدم (إرميا 19، 1 وتابع).

وإذا ما قرأنا جيدا الحدث الذي يذكره متى الإنجيلي مباشرة قبل ذكر النبوءة، نجد أنه واقع تسمية الحقل باسم "حقل الدم" لا حقيقة مبلغ الاثلاثين من الفضة:


27: 7 فتشاوروا واشتروا بها حقل الخزّاف مقبرة للغرباء. ولهذا يقال لذلك الحقل إلى اليوم حقلُ الدم. فتمَّ ما قيل على لسان النبي إرميا ...

إذن، متى عندما يقول بحسب إرميا النبي، هو يتحدث عن حقل الخزّاف لا عن الثلاثين من الفضة.


سانتقل الى الرد على الادعاء الثاني رغم انه من أحدى الاسفار المختلف عليها بعد أن ننهي النقطة الاولى

ولك السلام و التحية
عبد المسيح



اسئلة تريد اجابة مقنعة - biboo - 08-22-2007

استاذ عبد المسيح ممكن تعرف لنا النبؤة باختصار
واهلا بك فى الموضوع



اسئلة تريد اجابة مقنعة - fancyhoney - 08-22-2007

Array

بخصوص سؤالك كتابك هو من قال ان ذلك الكلام مذكور فى ارميا النبى
9 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل و اخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل
[/quote]

واضح ان القديس متى قد قال ( تم ما قيل )
فهل قال ( تم ما كتب ) لتبحث عنه في السفر المكتوب ؟


تحياتي لعبد المسيح :97:



اسئلة تريد اجابة مقنعة - biboo - 08-22-2007

Arrayواضح ان القديس متى قد قال ( تم ما قيل )
فهل قال ( تم ما كتب ) لتبحث عنه في السفر المكتوب ؟[/quote]
وايه الواضح اللى حضرت فهمته من اللى قاله متى انه قيل فى ارميا
لكى تقول لنا الا نبحث عن ما كتب فى ارميا



اسئلة تريد اجابة مقنعة - fancyhoney - 08-22-2007

تعال نفترض ان النص لم نجده في كتاب ( سفر ) ارميا
فهل هذا يخالف نص القديس متى ؟

نص القديس متى يتحدث عن ( قول لارميا النبى )
ولم يفترض ان هذا القول مدون في السفر

بل ماذا يمنع ان يكون تقليدا شفاهيا تواترته اجيال اليهود و استخدمه القديس متى ؟

مرة اخرى النص نص القديس متى يتكلم عن ( ما قيل ) و ( القائل )
ولم يشترط الكتابة

فهناك تلك الجملة في سؤالك و التى تتكلم عن ( اين ذلك في سفر ارميا )
و هو لا يشترط ان يكون مكتوبا في الاساس

لك تحياتي


اسئلة تريد اجابة مقنعة - biboo - 08-22-2007

Arrayعزيزي بيبو , الاخوة الافاضل

بالنسبة لسؤالك الاول فهو قد تم طرحه عدة مرات من قبل و قد رد عليه الاخ ابن العرب باستفاضة , النبوءة المعروضة و التي تتكلم
عن الثلاثين من الفضة موجودة في سفر زكريا و ليس أرميا في الآتي :[/quote]
استاذ عبد المسيح اهلا بك مرة اخرى ولكنى للاسف لم اقرا موضوع الاخ ابن العرب
لذلك اعذرنى فى تلك النقطة

Arrayو لكن لو دققت سيادتك النظر في الآيات المذكورة في الانجيل بحسب متى لوجدت أنه يحتوي على نقطتين متميزتين:

الأولى هي مبلغ 30 من الفضة ثمناً للمثمََّن

الثانية هي حقل الخزَّاف والذي صار اسمه حقل الدم

فعلاً النبوءة التي في إرميا لا تتعلق بتاتا بالثلاثين من الفضة ولذلك اعتقد كثيرون أن متى أخطأ في ذكره إرميا بينما توجب أن يذكر "زكريا" 11، 12-13.

لكن متى لم يخطئ إذا كان يقصد النقطة الثانية وهي تلك المتعلقة بالحقل. فنحن نجد أكثر من اقتباس من إرميا يتعلق بحقل له علاقة بخزّاف:[/quote]
حضرتك لو تلاحظ النص يقول حينئذ تم ما قيل بارميا والرد فى تلك النقطة يشمل الرد على الاستاذ هونى ايضا
النص يقول تم ما قيل بارميا اى ان النص موجود فى ارميا
ثانيا تم ما قيل بارميا النبى القائل بارميا النبى القائل بارميا النبى القائل
يعنى باختصار النص بارميا وقائل النص هو ايضا ارميا النبى
ما مضمون النص الذى تم حينئذ بارميا النبى القائل
و اخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل* 10 و اعطوها عن حقل الفخاري كما امرني الرب*
اين تلك النبؤة بارميا اين قال ارميا ذلك الكلام
تشمل النقطتين يا سيدى الثلاثين من الفضة وحقل الفخارى الذى صار حقل دم
وليس كما تقول نقطة واحدة وهى حقل الدم الجارى الرد عليها ان شاء الله
Arrayلكن متى لم يخطئ إذا كان يقصد النقطة الثانية وهي تلك المتعلقة بالحقل. فنحن نجد أكثر من اقتباس من إرميا يتعلق بحقل له علاقة بخزّاف:[/quote]
اخطأ وباذن الله سنوضحه خطأه
من كتاب القس الدكتور منيس عبد النور
قال المعترض الغير مؤمن: ورد في متى 27: 9 حينئذ تم ما قيل بإرميا النبي القائل: وأخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمَّن الذي ثمنوه من بني إسرائيل , ولفظ إرميا غلط، فإن العبارة المستشهَد بها هي من زكريا، والأغلب أن عبارة متى كانت بدون ذكر اسم النبي ,
وللرد نقول بنعمة الله : (1) من اصطلاحات علماء اليهود القديمة أنهم كانوا يقسمون الكتب المقدسة إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول شريعة موسى، وكانوا يسمونها الشريعة , والقسم الثاني المزامير ، والقسم الثالث قسم الأنبياء ويُسَمَّى إرميا، من إطلاق إسم سفر من الجزء على الكل, وسبب تسمية قسم الأنبياء إرميا أنهم ذكروا نبواته أول الأنبياء على هذا الترتيب: إرميا وحزقيال وإشعياء، ثم نبوات الأنبياء الصغار الإثنى عشر, فقول متى: تمّ ما قيل بإرميا النبي يشمل زكريا, والعبارة التي استشهد بها هي واردة في زكريا 11: 12 و13,
(2) قُرىء في هذا المكان زكريا لأنه جرت العادة أن يكتبوا كلمة إرميا باللغة اليونانية ايريو وكلمة زكريا زيريو ، وربما نشأ هذا الاختلاف عن ذلك,
(3) ذهب البعض إلى أن إرميا هو الذي تكلم بهذه الكلمات، وأن زكريا نقل عنه, فاستشهاد البشير متى بإرميا هو في محله على أي حالة كانت,
ومعنى عبارة زكريا هو أن الله أمره أن يتوجَّه إلى اليهود بشيراً ونذيراً، فنبذوا كلامه وازدروا به, وطلب منهم أن يعطوه ثمنه أي قيمة أتعابه، أو يلبوا دعوته، ولكنهم ازدروا به وبوظيفته وبالله الذي أرسله بأن أعطوه ثلاثين من الفضة (وهي ثمن العبد والرق), فأمره الله أن يلقي هذا الثمن إلى الفخاري, وعلى هذا المثال سلكوا مع المسيح، فإنه لما أتى رفضوه وأظهروا ازدراءهم به، بأن ثمَّنوه بثمن عبد، فألقى هذا الثمن في الهيكل, وأخذه الكهنة واشتروا به حقل الفخاري وهو لا قيمة له، وهذا يدل على استخفافهم به ورفضهم دعوته

http://www.alkalema.net/biblen/bilblen55.htm
اذن يا سيدى عبد المسيح متى حسب كتب القساوسة المسيحين اخطأ فى النسخ لان اختلط عليه الامر ما بين زكريا وارميا باليونانية
وبعدين كلامه مردود عليه وان شئت قمت بالرد على ادلته هو ايضا لكن دعنى معك الان
Array19: 1-2: هكذا قال الرب: اذهب واشترِ إبريق خزّاف ومعك من شيوخ الكهنة، واخرج إلى وادي ابن هنّوم الذي عند عند مدخل باب الفخار، ونادِ هناك بالكلام الذي أكلّمك به.... 6 لذلك يقول الرب: ها إنها تأتي أيام، يقول الرب، لا يُدعى فيها هذا المكان من بعد توفَتْ ووادي ابن هنّوم، بل وادي القتل.[/quote]
سيدى طلبت تعريف النبؤة ولم اجد تعريفك لها لذلك دعنى اعرفها انا
ولكن فى المداخلة القادمة
يتبع