Arrayهو كان زنديق مثلا وتاب هو مصري عربي مسلم ( بهذا الترتيب وصف نفسه في : رؤيه اسلامية ) وتفلسف وحب الفلسفه وخاصة العمليه ( نحو فلسفه علميه ) ولا كفر ولا حاجه لما كتب ( خرافة الميتافيزيقا = موقف من الميتافيزيقا [ولم يعدل في ط ثانيه خالص لحد ما مات ]..) هو كان عاقل دي كل الحكاية وغير مؤمن باللامعقول في تراثنا ..
[/quote]
أنا فعلا استعرت كتابه "خرافة الميتافيزيقا" وقارنته بكتابه "موقف من الميتافيزيقا" وذهلت من التطابق حتى في أرقام الصفحات. لم يعدل عن فكره ذرة واحدة.
على فكرة، زكي نجيب محمود لوحده كوم وعبد الفتاح إمام وعاطف العراقي وشلة البهاليل دي كوم تاني لوحدها وتحطها في خانة تانية لوحدها. هو في فسطاط وهم في فسطاط آخر. ليس السبب أنهم مؤمنون وهو كافر أو مؤمن! لا أبداً. ولكن زكي نجيب محمود كان وسيبقى رجل كتاب "خرافة الميتافيزيقا" ورده على أبو العلا عفيفي في كتابه "شروق من الغرب"؛ ذلك الكتاب الذي أمتعني وجعل قلبي يرقص رقصاً وقد بين فيه كم أن التصوف والله وكل هذا الكلام المعسول لا دليل عليه بالمرة. هو كلام حلو ويرفع المعنويات ولكن لا دليل مادي عليه بالمرة ولا يمكن إقامة الدليل. هذا هو فكر زكي نجيب محمود حسب ما فهمت.
زكي نجيب محمود مؤمن؟ وماله؟ طب ما كلنا مؤمنين وموحدين بالله!
زكي نجيب محمود مسلم ومخلص لإسلامه؟ بسيطة: أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله!
القضية أبعد من كل هذا يا عزيزي "يجعله عامر". القضية هي قضية معرفية أي إبستمولوجية. منهج زكي نجيب محمود ليس منهج البهاليل ولا الدروايش.. يعني ما هواش عاطف العراقي بزعبوطه الشهير. تصور أن كتاب خرافة الميتافيزيقا تمت كتابته وكأنك تقرأ لـ برتراند رسل شخصياً ولكن بلسان عربي مبين! تصور أنك تقرأ لـ برتراند رسل كتاب من كتبه القيمة ولكن بنكهة عربية أصيلة مصرية ممتعة وهو يجعل الفلسفة تحبو أمامنا فتصحبنا كالحكمة القديمة صوفيا وهي تهدينا سواء السبيل.
Arrayهو كان عاقل دي كل الحكاية وغير مؤمن باللامعقول في تراثنا ..
[/quote]
وهنا نختلف. اللا معقول كان ويظل "لا معقول" وبالتالي لا مجال لعقلنته. قد أقبله من باب الولاء وحب الله والرسول والمسيح ولكن هذا لا يعني أني قد اقتنعت به عقلانياً. قد أحب الرسول وآل البيت ولكن هذا لأنه جدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم. قد أحب المسيح وأتبعه ولكن هذا لأنه قال لي ابتعني وكن أحد خرافي فأهديك سواء السبيل وبذلك تلج سبيل الحياة وأطيعه وأتبعه ولكن هذا لا يعني أني وضعت معايير عقلانية مبنية على الاستقراء المنهجي والاستدلال العقلاني المحض.
سنقرأ زكي نجيب محمود ونراه في زمرة هيوم وبرتراند رسل وتتدلى من يده مسبحة تدل على إخلاصه لتراثه القومي وهنا هي مسألة انتماء ولكن ليست بالمرة عقلنة ما هو "لا معقول". ما هو لا معقول ببساطة كدة لا معقول. قد نشربه ونتكرع عليه ولكنه برضو مش مبلوع. تجيبها كدة وتعمل فيها البدع اللي في الدنيا برضو هي في جنس "اللا معقول".
اقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم أجمعين والبر لا يبلى والذنب لا ينسى افعل ما شئت وكما تدين تدان! حد يا جماعة يناولني السبحة لأني ناوي أفرط السبحة!:cool:
http://en.wikipedia.org/wiki/David_Hume