طيف
عضو رائد
المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
|
هل الشمال الافريقي ... عربي ؟؟
اقدم اعتذاري واسفي على تأخر الرد .. ففي كل مرة احاول وضع الرد أجد النادي مغلق :)
الزميل كنعاني فلسطيني (f)
شكرا لك على التجاوب في النقاش , وأن كنا على أختلاف
نعود لنقطة البداية وعن اللغة الفارسية و كونها لم تندثر وأنطلقت من جديد في القرن الرابع للهجرة رغم الهيمنة الكبيرة للاسلام دينيا واجتماعيا وبعد الفتح العربي الاسلامي لبلاد فارس , عادت اللغة الفارسية من جديد و السبب صحوة قومية فارسية خلقت لغة جديدة وبحروف عربية حتى ولو دخلت مفردات عربية في اللغة , فالعربية ايضا لم تسلم من المفردات الفارسية الكثيرة التي دخلت نتيجة لاختلاط العرب مع الفرس وهذا امر طبيعي ..
وللمقارنة بين الصحوة القومية الفارسية بعد الفتح الاسلامي , وماحصل في بقية الاقاليم التي فحتها المسلمون .. هل حصلت هناك صحوة كنعانية ؟
او صحوة فينيقية ؟
او فرعونية ؟
لا .. لم يحصل
لآن الكنعانية ليست هوية .. وليست انتماء .. وليست لغة
اللغة العربية كانت منتشرة في بلاد الشام قبل الاسلام .. ولم تنتشر فيها بفضل القرأن
هذا الحال كان في الشام وفي العراق أيضا .. فالقبائل العربية كانت منتشرة في ارض الهلال الخصيب , صحيح كانت هناك امبراطوريتي الروم والفرس تسيطر على هذه القبائل وتعقد معها تحالفات سياسية , ولكن هذا لم يمنع ان تكون لهم زعامات محلية ولهم هوية عربية قبل الاسلام وخارج الجزيرة العربية .. فالاحتلال لايلغي الهويات الثقافية للشعوب .. فلماذا لم تحافظ الهوية الكنعانية على هويتها ؟
Arrayحسب علمي كلمة بغداد كلمة فارسية !!!!!!!! المهم ان اللغة السائدة قبل الاسلام هناك كانت الفارسية، ما ساهم في تعريب العراق ايضا هو اتخاذ العباسيين بغداد كعاصمة لهم مثلما اتخذ الامويون دمشق عاصمة لهم. [/quote]
ملاحظة ليست في محلها
مدينة بغداد لم تظهر للوجود الا في زمن ابو جعفر المنصور ثاني خلفاء بني العباس
ولم تعرف بغداد او تبنى في زمن الحكم الساساني ..
أبو جعفر المنصور بنى مدينة بغداد وأستعان بأحد رجال الفرس لوضع المخطط لهذه المدينة , وكان يعرف عن رجال بني العباس اعتمادهم على الفرس في تسيير امور دولتهم , وجاء هذا الاعتماد منذ بداية الدعوة العباسية للقضاء على الخلافة الاموية التي كانت تركز على العنصر العربي وتنبذ الاعاجم , وكان الكثير من الدعاة الذين روجوا لدولة بني العباس هم من الفرس وقصة ابو مسلم الخراساني مع الخيلفة المنصور توضح نوع هذا التعاون المصلحي بين الفرس والعرب
لازلت اؤكد بأن عرب العراق كانوا تحت الحكم الساساني ولكن اللغة العربية كانت هي السائدة في العراق .. وعندك اشعار النابغة الذبياني في بلاط الملك النعمان في الحيرة وغيره من الشعراء يؤكد ان العربية هي اللغة المهيمنة وليست الفارسية .ولم تكن الفارسية سوى لبطانة الحاكم الايراني مندوب كسرى في العراق ..
وكذلك في الشام , هناك تحالف مع الروم ولكنها قبائل عربية متحالفة قيصر الروم ( الملك جبلة بن الايهم ) ملك الغساسنة
مثال ايضا
Arrayبرايي يصلح أن يكون هوية ثقافية ................... بل هوية ثقافية رائعة لأنها الاصل و الفصل ....
لسنا مع ترك اللغة العربية فقد اسلمنا ( على الاقل نسبة كبيرة منا مسلمون) ، و لكن ارفض إلغاء التاريخ الكنعاني ليصبح تاريخي عنترة و عبلة .... و المعلقات ، و داحس و الغبراء و هذا الكلام الذي لا يمت لرب فلسطين و تاريخها أو لاجدادي بصلة !!!! [/quote]
زميل كنعاني ... حدثنا هو الهوية الفلسطينية الكنعانية بعض الشئ
ماهي سماتها ؟ وخصوصيتها ؟
Arrayاما النسب العربي ( المزعوم ) للفلسطينيين ... ( يا رجل رئيس السلطة محمود عباس جده الثاني إيراني فارسي بهائي )
و لو رجعنا لشجرة الانساب الفلسطينية ستجد كما هائلا من الاعراق ........... أكراد ، فرس ، عرب ، هنود ، اتراك ، شركس ، بخاريين ،ارمن ، يونانيين،بوسنيين، امازيغ ، مصريين ، افارقة ، يهود ، احفاد صليبيين..................إلخ !!!! طبعا الاصل هو العرق الكنعاني الذي اندمجت بحضارته كل هذه الشعوب و الاعراق التي وفدت لفلسطين.
اي ليس عربا فقط و هذا واضح من اشكال و ملامح ابناء الشعب الفلسطيني حيث ترى فيهم البشرة السوداء و ترى فيهم البيض اصحاب الشعر الاشقر و العيون الزرقاء !!! [/quote]
يا زميل لو كنتَ من أحد هذه الاعراق التي سكنت فلسطين .. فالامر عادي
ولكن هل من المنطقي ان تنتسب هذه الاعراق جميعا الى الهوية الكنعانية ؟
قليلا من المنطقية :)
كيف لهذه العرقيات ان تنتسب لاقوام اندثروا منذ خمسة الاف سنة وهم الكنعانيون .. ولاينتسبوا لاقوام عربية هاجرت من جزيرة العرب وسكنت الهلال الخصيب وزادت هذه الهجرات العربية بعد الفتح العربي الاسلامي .. اذا ميزت المجتمع الفلسطيني وقسمت الاقليات وصنفتها ونسيت اكبر الهجرات التي وردت على فلسطين وهم العرب
تنسب هذه الاقليات الى النسب الكنعاني الابعد وتتجاهل الاقوام العربية التي وردت على فلسطين واختلطت دمائها بما تبقى من اصول كنعانية
الحقيقة هو لاوجود لاي اصول كنعانية اليوم , فقد اختلطت بالدماء العربية
واختلطت دماء الاقليات جميعا التي ذكرتها بالدماء العربية .. وبما أن الاغلبية المهاجرة لبلاد فلسطين كانت من العرب , والهجرات هذه جاءت على تتابع وفي ازمان
متباعدة , فالهوية هي للاغلبية وهي الهوية العربية وليست الكنعانية
الزملاء السياب وايراني قح شكرا لكما على المرور(f)
|
|
06-08-2007, 12:14 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طيف
عضو رائد
المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
|
هل الشمال الافريقي ... عربي ؟؟
Arrayاسمح لي ان اختلف معك فيما اوردته اعلاه وان كان فيما اوردته بعض الصحة.
بغداد كلمة بهلوية قديمة مكونة من دمج كلمتين بغ = الله وكلمة داد = اعطى اي ان بغداد تعني ( عطاء الله ).[/quote]
أهلا بالزميل ايراني قح ... (f)
تصور ؟ توقعت ان يرد الزميل كنعاني فلسطيني ولكن جاء رد ,, وهذا لايهم .. و لافرق بينكما :D
شوف عزيزي
تسمية اي مكان في العراق ليس دليل على شئ .. فالمنطقة التي بنيت فيها مدينة بغداد في زمن ابو جعفر المنصور , عرف انها كانت تسمى بلداد ويقال اصل الكلمة كلداني .."بلداد" حيث ان "بل" هو اله كلداني و "داد" كلمة ارامية معناها الفتك .. وتعود هذه التسمية الى انه في عهد بختنصر حدثت ملحمة عظيمة فتك بها باعدائة فبنى قرية واسماها بلداد تخليدا لهذه الملحمة
و يقال اصل الكلمة بابلي .. "بعل جاد" .. يعني معسكر "بعل"
ويقول ياقوت الحموي .. انه يوجد ملك صيني اسمه "بغ" وكان التجار الصينين عندما ياتو ويقوموا بتصريف بضائعهم في هذه المدينة يذهبون الى بلادهم ويقولون "بغ داد" اي ان هذا بفضل ملكهم "بغ"
وبعضهم يقول انها كلمة آرية ..بغداد .. ومعناها عطية الله
وبعضهم يقول انها فارسية .. باغ داد .. وتعني حديقة العدل
يقول ابن منظور في لسان العرب ما نصه:(بغدد:بغدادو بغداذ وبغذاد وبغذاذ وبغدين وبغدان ومغدان:كلها اسماء مدينه السلام,وهي فارسيه معناه :عطاء صنم,لان بغ صنم,وداد واخوتها عطيه
فتسمية المنطقة معروفة بكل اللغات العراقية القديمة , ولم يبتدع هذه التسمية الفرس .. وتصور كانت التسمية عطاء الصنم او بعل جاد وحورت الى بغ داد بالفارسية
الا ان الذي قام بتخطيط المدينة اسمها بلغته الام الفارسية ..
زميلي ايراني قح ..
كان لي حوار سابق معك وطلبت منك ان تاتي بدليل على اصل العراقيين فرس كما تدعي , فلم تستطيع
العراق مرت عليه غزوات وهجمات من دول الجوار , واقرب الجارين ايران وتركيا
العراق كان تحت الحكم الفارسي الساساني
ليس العراق لوحده ولكن بعض مناطق الخليج العربي ايضا واليمن
وتقاسمت الامبراطوريتان الفارسية والبيزنطينية النفوذ على المنطقة
الى أن جاء الاسلام .. وكانت الصحوة الدينية التي ارجعت الحق لاصحابه وطردت الغرباء
لابل غزوا الغرباء في عقر دارهم
والايام يوم دول يوم لك ويوم عليك
|
|
06-08-2007, 11:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
طيف
عضو رائد
المشاركات: 1,617
الانضمام: Jan 2002
|
هل الشمال الافريقي ... عربي ؟؟
الزميلة هاجر (f)
الف شكر على هذه الدراسة التي شاركتِ بها في الموضوع
الزميل كنعاني فلسطيني
لا يا زميل الموضوع لم يتحور لازلنا نتحاور في موضوع الهويات الثقافية , والاختلاف دلالة صحية على الوضوح
زميلي مؤكدا أنك قرأت تاريخ فلسطين , وتبينت عدد الهجرات التي مرت على ارض فلسطين
فأذا كانوا الكنعانيون ( بالمناسبة من هو كنعان ؟؟) كانوا اول الاقوام واول الهجرات التي سكنت فلسطين , ويقال قبل الكنعانيون كان هناك بشر في فلسطين ولم يستفتحها الكنعانون .. ثم تعاقبت الهجرات من البر والبحر , وأهم هجرة او غزو
اثر في فلسطين هي الهجرة العبرانية والغزو الاغريقي ثم الفتح العربي .. فكيف تريد ان تبقى الهوية الكنعانية مهيمنة بتغير الثقافات والديانات التي سادت في فلسطين ؟
في الزمن الذي لم يعد للتأثير الكنعاني اي حضور قوي كان التأثير اليهودي هو المسيطر الواضح في المجتمع الفلسطيني
ولم يكن هناك فرق بين اليهودي وغير اليهودي في زمن العبرانيين
Arrayبالنسبة لبغداد ...........
لم تجبنا عن سؤالنا بخصوص بغداد ؟؟ أصل كلمة بغداد[/quote] ؟؟
أجبت زميلك ايراني قح :D
Arrayو لدي سؤال .... هل تعتبر أن البابليين و السومريين و الاكاديين و جزئيا الفرس .... حضارات منقرضة ليس لها تاثير على هويتك كعراقي ؟؟[/quote]
السومريون والبابليون والاكديون والكلدانيون والاشوريون , هذه حضارات عراقية قديمة قامت على ارض الرافدين
اما الفرس فمجرد اقوام غازية تمددت على ارض غيرها لفترة زمنية محدودة ثم طردت , لايهمني اذا كانوا الفرس
اصحاب حضارة , فنبوخذنصر ايضا احتل فلسطين وسبى اليهود الى بابل ثم انتهت دولته بسيطرة وغزا الفرس العراق
مايهمني من دراسة التاريخ القديم للعراق الاعتراف بأصالة الشعوب والتعرف على تجاربها
اما في القرن الواحد والعشرون , فالهوية الثقافية قائمة على اساس اللغة وهي حجر الزاوية في بناء اي هوية ثقافية
والتاريخ لو لم يتفاعل مع الحاضر ويكون تاريخ حركي يدفع نحو الجانب الايجابي للشعوب للابتكار والتجارب الخلاقة
فهو تاريخ مكانه المتاحف ويعتبر من التراث , وارى تاريخنا في هذه الزاوية
|
|
06-09-2007, 12:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|