ضرب المرأة في الاسلام
جاء في سورة النساء : 34
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ
ولنقرأ بماذا فسروا عبارة القران " واضربوهن " ..
ابن جريرالطبري ( جامع البيان ):
حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثنا يَزِيد بْن زُرَيْع , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِع وَاضْرِبُوهُنَّ } قَالَ : تَهْجُرهَا فِي الْمَضْجَع , فَإِنْ أَبَتْ عَلَيْك فَاضْرِبْهَا ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح ; أَيْ غَيْر شَائِن . 7442 - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إِسْحَاق , قَالَ : ثنا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ عَطَاء , قَالَ : قُلْت لِابْنِ عَبَّاس : مَا الضَّرْب غَيْر الْمُبَرِّح , قَالَ : السِّوَاك وَشِبْهه يَضْرِبهَا بِهِ . * - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد الْجَوْهَرِيّ , قَالَ : ثنا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ عَطَاء , قَالَ : قُلْت لِابْنِ عَبَّاس : مَا الضَّرْب غَيْر الْمُبَرِّح ؟ قَالَ : بِالسِّوَاكِ وَنَحْوه . 7443 - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا حِبَّان بْن مُوسَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن الْمُبَارَك , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ عَطَاء , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُطْبَته : " ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح " قَالَ : السِّوَاك وَنَحْوه . 7444 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَهْجُرُوا النِّسَاء إِلَّا فِي الْمَضَاجِع , وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح " يَقُول : غَيْر مُؤَثِّر . 7445 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ جَابِر , عَنْ عَطَاء : { وَاضْرِبُوهُنَّ } قَالَ : ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح . 7446 - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا حِبَّان , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن الْمُبَارَك , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن بِشْر , عَنْ عِكْرِمَة مِثْله . 7447 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن مُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَاضْرِبُوهُنَّ } قَالَ : إِنْ أَقْبَلَتْ فِي الْهِجْرَان , وَإِلَّا ضَرَبَهَا ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح . 7448 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ مُوسَى بْن عُبَيْدَة , عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب , قَالَ : تَهْجُر مَضْجَعهَا مَا رَأَيْت أَنْ تَنْزِع , فَإِنْ لَمْ تَنْزِع ضَرَبَهَا ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح . 7449 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ يُونُس , عَنْ الْحَسَن : { وَاضْرِبُوهُنَّ } قَالَ : ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح . * - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا حِبَّان , قَالَ : ثنا اِبْن الْمُبَارَك , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الْوَارِث بْن سَعِيد , عَنْ رَجُل , عَنْ الْحَسَن , قَالَ : ضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح , غَيْر مُؤَثِّر .
اذن " اضربوهن " تعني ضرب بالسواك ..!
او ضرب غير مؤثر ..!!
ولكن هل كان رسول الاسلام يلتزم بهذا ام لا ؟؟!!
وهل عمل بالامر القراني لمعالجة نشوز المراة .. اي ضربها !!!؟؟؟؟
يقول القران { وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِع وَاضْرِبُوهُنَّ }
وكيف يضربن ؟؟!!
Arrayضَرْبًا غَيْر مُبَرِّح ; أَيْ غَيْر شَائِن
قُلْت لِابْنِ عَبَّاس : مَا الضَّرْب غَيْر الْمُبَرِّح , قَالَ : السِّوَاك وَشِبْهه يَضْرِبهَا بِهِ .
بِالسِّوَاكِ وَنَحْوه
[/quote]
اذن " اضربوهن " تعني ضرب بالسواك ..!
او ضرب غير مؤثر ..!!
هل فعل محمد هذا وكان اسوة حسنة لامته ..
في الضرب " الغير مؤثر " .. او بالسواك ؟؟؟!!!
لنقرأ هذا الحديث :
صحيح مسلم :
سمعت عائشة تحدث فقالت : ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعني ! قلنا : بلى. وحدثني من سمع حجاجا الأعور (واللفظ له) قال : حدثنا حجاج بن محمد. حدثنا ابن جريج. أخبرني عبدالله (رجل من قريش) عن محمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب ؛ أنه قال يوما : ألا أحدثكم عني وعن أمي ! قال، فظننا أنه يريد أمه التي ولدته. قال : قالت عائشة : ألا أحدثكم عني وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ! قلنا : بلى. قال : قالت : لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي، انقلب فوضع رداءه، وخلع نعليه، فوضعهما عند رجليه، وبسط طرف إزاره على فراشه، فاضطجع. فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رويدا، وانتعل رويدا، وفتح الباب فخرج. ثم أجافه رويدا. فجعلت درعي في رأسي، واختمرت، وتقنعت إزاري. ثم انطلقت على إثره. حتى جاء البقيع فقام. فأطال القيام. ثم رفع يديه ثلاث مرات. ثم انحرف فانحرفت. فأسرع فأسرعت. فهرول فهرولت. فأحضر فأحضرت. فسبقته فدخلت. فليس إلا أن اضطجعت فدخل. فقال "ما لك ؟ يا عائش ! حشيا رابية!" قالت : قلت : لا شيء. قال "لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير" قالت : قلت : يا رسول الله ! بأبي أنت وأمي ! فأخبرته. قال "فأنت السواد الذي رأيت أمامي ؟" قلت : نعم. فلهدني في صدري لهدة أوجعتني. ثم قال "أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟" قالت : مهما يكتم الناس يعلمه الله. نعم. قال "فإن جبريل أتاني حين رأيت. فناداني. فأخفاه منك. فأجبته. فأخفيته منك. ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك. وظننت أن قد رقدت. فكرهت أن أوقظك. وخشيت أن تستوحشي. فقال : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم". قالت : قلت : كيف أقول لهم ؟ يا رسول الله ! قال "قولي : السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين. وإنا، إن شاء الله، بكم للاحقون".
_______________________
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث :مسلم
المصدر: المسند الصحيح
فرسول الاسلام قد " لهد " زوجته عائشة بضربة موجعة في صدرها !
وقد جاء في لسان العرب - لابن منظور :
من معاني كلمة " اللهد " :
اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر. ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ
أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير. الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل. ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
______________
اذن محمد قد ضرب زوجته الطفلة عائشة " بوكس " او لهدة شديدة في صدرها قد اوجعتها وألمتها ( كما قالت ) ..
وذلك لأن محمد قد غضب منها لانها اتبعته من بعيد بعد ان خرج ليلاً من عندها " رويداً رويداً " بشكل ( مثير للشبهة ) .. فظنت عائشة انه قد خرج ليخونها !!!!!!!
فما كان منه الا انه ضربها في صدرها ضربة شديدة اوجعتها .. قائلاً :
"أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟" !!!!!!!
اي اظننت بأني انا وربي سنخونك !!!!!!؟؟؟؟؟؟
طيب هو زوجها وفهمنا ..
فما علاقة " الله " بهذا !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على العموم ..
الحديث صريح بأن محمد قد ضرب عائشة ضربة شديدة في صدرها اوجعتها ..
فهل فعلة محمد هذه كانت اسوة حسنة لامته ..
في الضرب " الغير مؤثر " .. او بالسواك ؟؟؟!!!
طبعا لا فهو خالف التعاليم راميا بها عرض الحائط ..
لماذا لم يرد عليها بلطف مفهماً اياها بهدوء وروية بأنه لم يكن خارجاً ليلاً ليخونها .. انما كان ذاهباً الى المقابر ليناجي الموتى ويدعو ..!!
هل كان يجب ان يضربها في صدرها لتفهم ؟؟؟!!!!
هل هكذا تعامل زوجتك يا مسلم متى حدث سوء تفاهم بينكما ؟؟؟!!!!!
هل هذه هي الأسوة الحسنة التي صدعتمونا بها ليل نهار يا مسلمين في وسائل إعلامكم المتعصبة؟
بمعنى آخر (والكلام موجه للمسلمات على وجه الخصوص) ، هل ستسكتين و تستكينين أيتها العزيزة المسلمة عندما يضربك زوجك بالبوكس في صدرك؟ علما بانك لو حاولتي الإعتراض سيقول لك بأن نبيك الحنون فعل ذلك بسيدتك عائشة ، فما هي ردة فعلك التلقائية للرد على البوكس؟
وكيف يمكنك الإعتراض بعد ذلك عندما يشهر ذلك الحديث في وجهك؟
هل هذا هو إحترام الإسلام للمرأة؟ ولو كابرت إمرأة مسلمة وقالت :من حق الزوج أن يؤدب زوجته ، ٍارد عليها فورا : هل ستتحملين أنت شخصيا ذلك من زوجك؟
وماذا عن سب محمد لعيوشة وتلقيبها بالحميراء، أي أنه نعتها بالحميرية- يعني بالبلدي قال لها:ياحمارة!!!!
|