الزميل أنا مسلم
أحب أن أوضح لك بل وأؤكد أن كلامك أعلاه غير دقيق وأنه لا يعنيك ولا يعنيه سوى تصيد ما تتصورون أنه أخطاء
1 - فمسألة النسيان مسالة طبيعية ومتكررة لمن يكون مجهدا ذهنيا ومداخلة الدكتور أنتي موجودة في الموقع يرقم 33 :
http://fatherbassit.net/forum/showthread.p...hp?t=658&page=4
ولم تحذف كما توهمت أنت وهو دون أن يكلف أحد منكما نفسه مراجعة المداخلات!! وكان الرد عليها في المداخلتين 37 و38 ولم يتجاهلها أحد كما حاول هو وحاولت أنت الإيهام بذلك، بل كتب التعليق عليها ولم يكون للتعليق أي قيمة دون وجود المداخلة الأصلية، وبمجرد سؤاله عن المدخلة تم أدارك هذا الخطأ غير المقصود وتم التصادق عليها على الفور.
2 - الزميل أنتي بدأ بفرضية خادعة وهي محاولة أثبات أن جميع أسفار العهد الجديد كتبت بعد مجمع نيقية ولم يكن لها وجود قبل ذلك!!
وهذا تضليل تكذبه كل الوثائق وأقدم المخطوطات واقتباسات الآباء من هذه الأسفار، جميعها الـ 27.
3 - ناقشنا معه الموضوع بوضوح وأسلوب علمي على أساس أن جميع الأسفار الـ 27 مكتوبة فيما بين سنة 50 و95م وأن عشرين منها وهي الأسفار الرئيسية المكونة من الأناجيل الأربعة وسفر أعمال الرسل و13 من رسائل القديس بولس، عدا الرسالة إلى العبرانيين، ورسالة يوحنا الأولى ورسالة بطرس الأولى لم يكن حولهما أي خلاف بالمرة من جهة نسبها للرسل المعروفة بأسمائهم، وأن هناك سبعة أسفار كان الخلاف حول من هو كاتبها وعلى سبيل المثال فقد كان الخلاف حول كاتب الرسالة إلى العبرانيين، هل هو القديس بولس أم القديس لوقا أم القديس برنابا ؟ ومن هو كاتب سفر الرؤيا هل هو القديس يوحنا تلميذ المسيح أم يوحنا الشيخ رفيقه في الكرازة، وبرغم أن الدراسات الحديثة قد أثبتت صحة نسب كل سفر لكاتبه المعروف باسمه، وأن كان هذا ليس موضوعنا، ولكنه كان يناور ويحول الكلام ليقنع القارئ بكل الطرق أن هذه الأسفار لم تكتب إلا بعد نيقية برغم إقراره الضمني في النصوص التي استشهد بها على العكس.
ولكنه قال وساعده أحد الزملاء بسفسطائية عجيبة أن هذا يعني أنه لم يوجد أحد من الآباء عرف العهد الجديد بصورته الحالية، محاولا الإيهام بنفس مزاعمه السابقة!!
فقال زميله في المداخلة 46:
اقتباس:لكن الغريب ان حضرتك اجبت عليه ضمنا بأنه لا يوجد احد الاباء الاولين عرف العهد الجديد بصورته الحالية قبل مجمع نيقية , وتعللت لذلك بأزمة المواصلات , وليكن ازمة مواصلات او اى ازمة كانت لكن النتيجة واحدة انه لا يوجد واحد من الاباء الاولين قبل مجمع نيقية آمن بالعهد الجديد على صورته الحالية او على الاقل لا يوجد دليل على ذلك , وهو المطلوب اثباته
أليس هذا الكلام خداع وتضليل ؟؟!!
الحقيقة العلمية تقول ما أكدته أعلاه وهذا يعني أن جميع آباء الكنيسة لم يكن لديهم عهد جديد غير الموجود بأيدينا وأن كانوا قد اختلفوا حول أسماء بعض الكتاب من الرسل أو رفقائهم، والخلاف حول شيء يعني وجوده وليس عدم وجوده.
4 - وهناك نقطة هامة توضح قولنا هذا وهي أن العهد الجديد كتب في ثلاث قارات وعشرات الدول والمدن، في عصر كانت المسيحية فيه مضطهدة بشدة ومؤمنيها يختبئون في القبور ومغارات الجبال والسراديب تحت الأرض، هذا الاضطهاد الذي لم يتوقف إلا بمنشور ميلان الذي أصدره الملك قسطنطين في بداية القرن الرابع، إلى جانب وسائل المواصلات التي كانت في ذلك العصر، مما جعل عملية انتقال أسفار العهد الجديد في كل البلاد التي أتنشرت فيها المسيحية في كل دول حوض البحر المتوسط، تأخذ وقتا أطول، وقد عرفت جميع الكنائس الأسفار السبعة وعشرين كاملة حوالي سنة 120م مما جعل الأسفار السبعة تقبل بأسماء مدونيها التي كانت معروفة بأسمائهم في البلاد التي انتشرت فيها أولا، ومن ثم حدث جدال أو نزاع حول هذه الأسماء في البلاد التي وصلت إليها متأخرة وبعد انتقال الرسل بعشرات السنين.
وهذا عكس القرآن الذي جُمع وكتب في مكان واحد كان يوجد به معظم الصحابة وتحت سلطة دولة قوية بقيادة خليفة مسلم هو أحد الصحابة، وولاة مسلمين في كل البلاد التي تم توزيع المصحف العثماني فيها.
ولذا يجب أن يدرس كل شيء بحسب ظروفه وطبيعته.
5 - عندما نستخدم الإسلاميات لا نستخدمها بغرض الإساءة ولكن المقابلة، مقابلة الشيء بالشيء. فأنت تحاول أن تخرج باستنتاجات على عكس الحقيقة وأنا أقول لك بالمثل عندما يقول الشيعة بضياع حوالي 11 ألف آية من القرآن، هي، كما يقولون، الفرق بين مصحف على 17 ألف وحوالي 17200 آية والمصحف العثماني حوالي 6223 آية، أي بفارق 11 ألف آية، أو عندما يقول الصحابة أن سورة براءة كانت تعادل سورة البقرة أي أن المفقود منها حوالي 200 آية، وعندما لا يعترف الصحابي الأكثر حفظا للقرآن ابن مسعود بالمعوذتين، فهل تراني أقول مثلكم أن المسلمين لم يعرفوا القرآن كما هو في صورته الحالية؟؟!! أو أن القرآن الحالي لم يعرفه الصحابة كما هو الآن بما يوحي أنه كان هناك كتاب غيره؟؟!!
أعرف أنك تقول لي لا تدخل في الإسلاميات أو أفتح موضوعا ونناقشك فيه! وأقول لك يا عزيزي هذا هروب من مقابلة المثل بالمثل!! أنا لا أريد أن أدخل في هذا الموضوع، فقط أقول لك ما تتخذه حجة ضدي يحق لي أن استخدم مثيله مما عند حجة عليك.
مع تحياتي وتقديري