اقتباس: السرياني كتب/كتبت
الصفي ،
دعني اعود بك الى الوراء قليلا للتوضيح ...
في مشاركتك الاولى في هذا الموضوع والمرقمة 13 تقول :
اقتباس:القران الكريم يفرق بين التوراة وحي الله تعالى الى نبيه موسى عليه السلام و بين الكتاب المقدس فيقول عن التوراة:
{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ} (3) سورة آل عمران
وبالصدق نطقت ، اذ ان توراتنا التي تضم الوصايا العشر والشرائع والنواميس والحدود التي تتضمنها كتب موسى الخمس تختلف جذريا عن التوراة التي تنادي بها حضرتك ... وحتى في قضية الالواح التي تشدد عليها حضرتك لااتفاق بين التوراة الكتابية والتوراة القرآنية كما سلف الذكر استنادا على اعترافك بأن الالواح القرآنية ليست حجرية ...
عزيزي السرياني
ارى ان هناك نقطتين مهمتان تحتاجان الى ايضاح:
الاولى: كيف يمكنك ان تطلق على الاسفار الخمسة بانها التوراة و انت تقرا فيها ابتداء من اول سفر و هو الخروج:
خر 24:12
وقال الرب لموسى اصعد اليّ الى الجبل وكن هناك.فاعطيك لوحي الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتها لتعليمهم.
خر 31:18
ثم اعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي الشهادة لوحي حجر مكتوبين باصبع الله
خر 34:4 فنحت لوحين من حجر كالاولين.وبكر موسى في الصباح
وصعد الى جبل سيناء كما امره الرب.واخذ في يده لوحي الحجر.
انتهاء الى اخر هذه الاسفار الخمسة و هو التثنية يقول:
تث 31:9
وكتب موسى هذه التوراة وسلمها للكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ اسرائي
ث 31:24
فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب الى تمامه
تث 31:26
خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهدا عليكم
فالجميع يقرأ هذه النصوص يا سرياني و لا يرى فيها الا افعالا بصيغة الماضي( الوصية التي كتبتها لهم- ثم أعطى موسى- وصعد الى الجبل- و كتب موسى هذه التوراة- الخ الخ) و الجميع يفهم من هذه الصيغ امرا واحدا هو ان كاتب هذه الاسفار الخمسة يحكي عن احداث حدثت في الماضي مما لا يترك اي مجال للشك بان كاتب هذه الاسفار ليس هو موسى و ان هذه الاسفار تحكي عن ( الواح اعطيت لموسى , و عن توراة اكمل موسى كتابتها) فباي منطق على الارض تقول بان هذه الاسفار الخمسة هي التوراة. هذه مغالطة .
اقتباس:لاتعدد في الآراء ياسيدي الفاضل ، كل ماهنالك انك تخلط او تحاول الخلط بين توراتنا وتوراة وهمية لاوجود لها الا في مخيلتك ...
حين تريد ان تنتقد توراتنا او تنفي نسبة ماكتبه موسى للوحي الالهي وللتوراة فعليك ان تستبعد القرآن كليا لانه لايخدمنا في شيء ، قليلا من الوشوشة والمعلومة الناقصة الغامضة التي لاتقدم ولاتؤخر ... كما انه من المفروض حين تريد ان تثبت صحة التوراة القرآنية فعليك بعدم الرجوع الى كتابنا لاسباب ذكرناها ...
و لكن من قال بانني انتقد في التوراة؟ النقد له اسسه المعروفة مثل النقد العالي او الادنى. و انا لم اتناول اي نص بالنقد.
نحن نناقش هل التوراة هي الاسفار الخمسة ام لا, و ااوردنا نصوص الاسفار الخمسة التي تثبت بانها ليست التوراة , فاين النقد هنا؟
لا اناقش صحة هذه النصوص او عدم صحتها انا اوردتها لابين لك بان هذه النصوص لا تؤيد رأيك الذي تردده كل مرة و هو ان الاسفار الخمسة هي التوراة.
اقتباس:ونقاشي معك هنا جاء على اساس رسالتك الاولى وتعريفك للتوراة من خلال استعراض آيات قرآنية ... فلنبقى في القرآن والاسلام ياسيدي بدون القفز الى الكتاب المقدس ...
و هل اوردت اي تعريف للتوراة؟
انا وضعت ايات قرانية تقول بان الله تعالى اعطى موسى الواحا مكتوب عليها مواعظ و هدى, هل لديك اعتراض؟ اذا لم يكن لديك اعتراض , نذهب الى الخطوة التالية و هي:
هل ما اورده القران ( وهم او من المخيلة او قليل من الوشوشة و المعلومة الغامضة ) كما عبرت حضرتك؟
قلت لك ان ما ذكره القران ليس وهما و لا من المخيلة و ليس وشوشة او معلومة غامضة .
اذن ماذا يمكن ان نستخدم لاقناعك بذلك؟
هل نستخدم القران؟ كيف ذلك و انت اصلا تقول ان ما ورد فيه وهم و خيال و وشوشة و معلومة غامضة.
لا اعتقد انه من المنطق بشئ ان ترفض في هذه الحالة التي فرضتها علينا حضرتك من ان نستخدم نصوص الاسفار الخمسة لنستشهد بها.
اقتباس:اقتباس:لقد سالت هذين السؤالين لان اجابتهما ستساعد في وضع ارضية اتفاق ننطلق منها ما دمتم ترفضون لا الاستشهاد بالقران و لا الرجوع الى الكتاب المقدس
الاستشهاد بالكتاب المقدس لن يؤيد نظريتك بحال من الاحوال كما قلنا ، انت تتحدث عن توراة قرآنية وانا استفسر عن ماهيتها ، فلماذا تأخذني الى الكتاب المقدس وهو لايوافق على توراتك اصلا ... فحتى ان اسلمنا جدلا بانحصار التوراة في الواح فالمسألة ستزداد تعقيدا بالنسبة لك ...
1- القران الكريم يقول بان التوراة انزلها الله تعالى على موسى.
2- القران الكريم قال بان الله تعالى كتب لموسى في الالواح.
هل ترى اي مشكلة في ما قاله القران و انه يتعارض مع الكتاب المقدس؟
اذا قلت لا يتعارض يكون هذا ما اردت اثباته لك و لا اطمح في اكثر من ذلك. و اذا قلت يتعارض اقول لك في اي شئ يتعارض ؟ و اجد نفس هنا مضطرا لاضع لك من الكتاب المقدس ما يؤيد كلام القران عن التوراة بانها:
1-كلام الله تعالى الى موسى , و ليس الى اي طرف ثالث.
2- انها كتبت في الواح.
اقتباس:اسألك مجددا : هل يشاركك احد هذه النظرية وهذا التفسير الذي تنادي به ، أي بعدم تدوين التوراة في كتاب وانها اختفت قبل زمن الرسول ولم توجد او تقرأ في عصره ؟
الجواب نعم.
و قد اوضحت لك بانها ليست نظريتي, كما اوضحت لك سبب خطأ المفسرين القدماء , فراجع مداخلتي لك.
يتبع..