الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الطب النبوي يسمم ثلاثة أطفال بمصر
اقتباس: السرياني كتب/كتبت
هي شرك ومن الشيطان ... انظر !
حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق حدثنا عقيل بن معقل قال سمعت وهب بن منبه يحدث عن جابر بن عبد الله قال
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النشرة فقال هو من عمل الشيطان
والنشرة هي سحر
لم توضح لنا درجة صحة الحديث هذه المرة , لماذا؟
يقول النبي(ص) عن النشرة بانها من عمل الشيطان. و لكن من قال لك بانها سحر؟
اقتباس:عون المعبود شرح سنن أبي داود
( عن النشرة )
قال في النهاية النشرة بالضم ضرب من الرقية والعلاج يعالج به من كان يظن أن به مسا من الجن سميت نشرة لأنه ينشر بها عنه ما خامره من الداء أي يكشف ويزال . و
قال الحسن
ارايت ما زلنا في المربع الاول : اين استدلالك من الاحاديث النبوية؟ لا اعرف اذا وضحت لك النقطة هذه.
النشرة هي نوع من المعالجة بالوهم كانت و لا زالت تستخدم مثلها و مثل النفث في العقد. هي وسائل يوهم بها المعالج المريض بانه سيشفيه عن طريقها. لذلك ذمها الرسول (ص) كما ذم القران ( النفث في العقد) احد الوسائل العلاجية القديمة التي هي نوع من الدجل .
و المهم ان النشرة هي نوع من العلاج من المرض بينما السحر ليس نوع من العلاج.
اقتباس:سحر يؤثر على الانسان ، وسحر يفك الانسان من مس الجن !!
وطب نبوي يعد بالتخلص من السحر ومصائبه
"في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم"
خطأ السحر ليس للعلاج. و بخصوص حديث العجوة فما زلت انتظر مرجعك في القول بان السحر قوة شيطانية او قوى ظلام, حتى يسهل النقاش عن الحديث.
اقتباس:[QUOTE]سانتظر حتى نعرف ما هو المقصود بالسحر و السم في الحديث لان تعريفك للسحر لم تعطنا مصدرك له
استعرضنا لك من كتبك بعض المعلومات فهات ماعندك ...
مرة اخرى اعيد لك نحن عندنا كتاب واحد و سنة تبينه و حتى ناخذ بالسنة يشترط ان تصح.
اذا وافق قول اي من الناس كتاب الله و سنة رسوله اخذنا به و اذا لم يوافق او انه قال بمجرد رايه فلا ناخذ به مع كامل احترامنا و تقديرنا له.
ارجو الانتظار حتى اكمل الردود. شكرا.
|
|
07-23-2006, 09:36 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الطب النبوي يسمم ثلاثة أطفال بمصر
اقتباس:هذا ليس من عندي وسبق اقتباس الكلام في رسالة سابقة ... فأرجوا ان تعفينا من التعاليق غير المفيدة وتعطي ردا مباشرا ...
كيف تعتبرها تعليقات غير مفييدة و هي تلفت نظرك الة انك حين تنقل لا تنتبه الى ان هناك اقوال لاناس مختلفين متداخلة و تحتاج لانتباه منك اليك مثالا:
اقتباس:عن عائشة رضي الله عنها قالت
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر
فعبارة ( و هذا اشد ما يكون السحر) ليست من قول السيدة عائشة. و اذا لم تنتبه لهذه النقاط فانك ستنسب قول شخص لاخر بدون ان تعرف.
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum
=5323&doc=0&IMAGE
=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB
لم اجد في هذا الصفحة ما اشرت اليه. فماذا تقصد؟
اقتباس:اقتباس:لا يمكن ان تقول بان لبيد ابن الاصم لم يعرض الني(ص) لاذى مباشر لان الرواية نفسها تبدأ بعد مدة من الزمن من اثر ما اسمته السيدة عائشة سحرا,
--------------
بل لايمكنك انت ان تنقض هذا او تدعي خلافه بدون تقديم الادلة من النص ... اقرأ جيدا !
قال ومن طبه قال لبيد بن أعصم ... قال وفيم قال في مشط ومشاقة قال وأين قال في جف طلعة ذكر تحت راعوفة في بئر ذروان ...[/COLOR]
[/QUOTE]
النص اساسا يبدا من فترة زمنية تالية للسحر و لكنه يذكر المشط و المشاطة فما هما المشط و المشاطة؟
اقتباس:ماهي الآداة التي استخدمها لبيد لطب الرسول ؟ " مشط ومشاقة " ، ايعقل ان مشط ومشاقة يسببان الاذى الجسدي او النفسي ؟!
بعقل جدا فالمشط وسيلة كانت لايصال المادة التي ادت الى مرضه (ص).
اقتباس:ثم لو كان اذى مباشر من تأثير سم او ماشابه ذلك ، لكان طبب نفسه بالعجوة العجيبة ؟ لكن ذهابه الى البئر يؤكد وجود قوة سحرية خفية سيطرت عليه ...
لا تستنج كما تريد و يجب ان تعرف اولا هل كان خبر لبيد سابق لحديث التمر ام لا؟
اقتباس:ومالم تعلق عليه بكلمة واحدة بحجة انه ليس قرآن اعيده على مسامعك مرة اخرى ، فهذا كلام لابن القيم وليس لشخص عادي :
قال ابن القيم : بنى النبي صلى الله عليه وسلم الأمر أولا على أنه مرض , وأنه عن مادة مالت إلى الدماغ وغلبت على البطن المقدم منه فغيرت مزاجه , فرأى استعمال الحجامة لذلك مناسبا , فلما أوحي إليه أنه سحر عدل إلى العلاج المناسب له وهو استخراجه
و من اين عرف ابن القيم بان النبي بنى اولا على ان الامر مرض , هل النص قال بذلك ام انه فسر الامر بما يراه
اقتباس:هذا هو التحليل السليم لمااصاب الرسول ، انه سحر وليس مرض ، " فلما أوحي إليه أنه سحر عدل إلى العلاج المناسب له وهو استخراجه "
وقال : ويحتمل أن مادة السحر انتهت إلى إحدى قوى الرأس حتى صار يخيل إليه ما ذكر ...
يعني انه تحدث عن مادة السحر فيا ترى ما هي ذه المادة و هل هذا يقصد منه ان هناك مادة مؤثرة استخدمت مما يعيدنا الى الموضوع الذي انكرته و هو انه لم تكن هناك مادة بل كتابة ادت الى ما احس به النبي(ص)؟
اقتباس:كلام لايحتاج الى تأويل ... سميتها انا هلوسة نتيجة تلاعب قوة خفية في جسد الرسول ونفسه ، وسمها انت ماتشاء لكن لادليل على كونها مرض عادي بعيد عن تدخل الارواح الشريرة ...
ارجو ان تعيد النظر في هذا الراي بعد ان قرات المداخلة اعلاه.
اقتباس:ويتابع ابن القيم : فإن السحر قد يكون من تأثير الأرواح الخبيثة , وقد يكون من انفعال الطبيعة وهو أشد السحر ...
ابن القيم ليقل ما يشاء فالامر ليس دين و لكن لن اقبله هكذا لان قائله ابن القيم. فهو كان يريد ان يفسر مستخدما معارف زمنه الطبية و لم يكن يستن الى نص شرعي.
|
|
07-23-2006, 10:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني
عضو رائد
المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
|
الطب النبوي يسمم ثلاثة أطفال بمصر
|
|
07-24-2006, 09:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الطب النبوي يسمم ثلاثة أطفال بمصر
اقتباس: السرياني كتب/كتبت
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
فالحديث بهذا النص ليس في البخاري فاضطررت للبحث عنه في الكتب الاخرى.
فارجو قليلا من الصبر. و سارد على كل استفساراتك في موضعها.
بل هو في البخاري
ربما ماكينة البحث في موقع ( نداء الاسلام) غير متقنة فقد بحثت عن الحديث بواسطتها و لم اجده.
و لكن لا تنسى ان موضوعنا هو انك تستدل بالاحاديث النبوية و هي اقوال النبي (ص). و الى الان لم تجد ما يثبت ان النبي(ص) قد قال عن نفسه ان لبيد سحره و الكلمة المستخدمة في النص النبوي( طبه) و العبارة التي اوردتها من البخاري قال عنها:
قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر
و هذا واضح بان البخاري لم ينسب القول بانه سحر و انه اشد انواع السحر الى النبي(ص) مما يسقط القول كاستدلال شرعي.
|
|
07-25-2006, 09:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}