{myadvertisements[zone_1]}
سؤال الى ملاحدة النادي
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #1
سؤال الى ملاحدة النادي
الى الزملاء الملحدين في النادي
أتوجه اليكم فردا فردا بسؤالي البريء هذا وهدفي منه علمي بحت .
وأتمنى على الزميل الختيار الذي أعرف عنه التزاما علميا ورصانة طروحات أن يجيبني:

هل يؤمن الملحد بوجود شياطين أو ملائكة؟
وهل يختلف الالحاد من شخص لآخر :يعني أن نجد ملحدا ما يؤمن بالجن وملحد من مدرسة أخرى لا يؤمن وهكذا....
يعني بصياغة أخرى هل الالحاد مدارس؟
وهلّا تكرتم بتنويري؟
هذا الموضوع مهم عندي وأفكر فيه منذ فترة
أفتونا مأجورين فلعلكم تكسبوا اخا جديدا
:lol2::lol2::lol2:
11-28-2005, 08:27 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #2
سؤال الى ملاحدة النادي
عزيزي ابو عمار

سأحاول أن أجيب باختصار شديد تمشّياً مع أسئلتك المختصرة . و ستكون الأجوبة تمثّل فكري الخاص و لا تنسحب على غيري من اللادينيين .

أولاً أحب أن أوضح أنني لاديني و لست ملحداً ، بمعنى أنني لا أنفي إمكانية وجود إله و لا أرفض الفكرة بشكل يقيني كما يفعل الملحد ، فأنا لم أجد بديلاً يمكنني من نفي وجود سبب أول للكون ليس له سبب سابق عليه ، و تفصيل هذه المسألة يطول و تجده متفرقاً في أرشيفي في مواضيع عن الإله الغائب .

و لكن هنا في النادي يحصل خلط شديد بين الفكرتين، لذلك نتجاوز التفريق بينهما في كثير من الأحيان ، و نعتبر أن من يطلق علينا تسمية ملحد - في غالب الأحيان - يقصد اللادينية .

سألت :

اقتباس:هل يؤمن الملحد بوجود شياطين أو ملائكة؟

أنا شخصياً لا أؤمن بوجود الملائكة و الشياطين ، لأنني لا أستطيع رصدهما أو قياسهما أو الإحساس بهما ، فالحواس الخمسة بالإضافة إلى حاسة العقل السادسة كما يقول بوذا ، لا تفتح لنا أي باب لرصد هذا العالم الغيبي ، لذلك لا أؤمن بوجودهما و لا أجد حاجة للبحث في أمور الملائكة و الشياطين مثلما أنني لا يغريني البحث عن خيول لها 6 أرجل و أربعة أذناب و ثلاثة رؤوس على الكوكب الذي يبعد الف سنة ضوئية من مركز مجرة نورميدا مثلاً .

كذلك أقول دون الإحساس بالمجازفة أن أغلب اللادينيين و الملحدين قد يجمعون على عدم الإيمان بالمخلوقات الماورائية كالجن و الشياطين و الملائكة و الأرواح .

تحياتي


11-28-2005, 02:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
takhinen غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #3
سؤال الى ملاحدة النادي
تحيه للزميل الكريم ابو عمار (f)

عزيزي ابو عمار ,, كيف لانسان لا يؤمن بالاله ولا بالجنه والنار او اليوم الاخر ان يؤمن بجزء هو الاكثر اغترابا في التفكير الديني

اقتباس:هل يؤمن الملحد بوجود شياطين أو ملائكة؟
لا , طبعا لا يؤمن الملحد بوجود جن او شياطين او ملائكه , والمقصود بالوجود هو الحقيقي الموضوعي الذي يتفارق مع الوجود الذاتي كفكره في الراس يمكن ان تناقش او توصف بشكل استنباطي ولكنها لا تتجسد بشكل موضوعي

اقتباس:وهل يختلف الالحاد من شخص لآخر :يعني أن نجد ملحدا ما يؤمن بالجن وملحد من مدرسة أخرى لا يؤمن وهكذا....
نعم الالحاد يختلف من شخص لاخر في الجزئيات ولكن لا يوجد ملحد يؤمن بالجن او بغيره من الكينونات الفكريه الاستنباطيه التي لا يمكن ان يكون لها وجود موضوعي - بمعنى ان تكون قابله للملاحظه الجماعيه

غير اني اود ان افصل قليلا , بان هناك الكثير من المذاهب والاتجاهات الفكريه العقائديه التي تشترك جميعا في رفض فكرة الجن والشياطين والملائكه رغم انها تتباين فيما بينها حول الاسبقيه المنطقيه في الوجود اهو للماده بمفهومها الفلسفي - وهولاء ملحدون تماما - وانا منهم -ام للفكره بوصفها كينونه غير ماديه - مما يتفرع عن هذه النظره- فلسفه مثاليه بشقيها المثالي والموضوعي
والدين بشكل عام ينتمي الى تفرع الفلسفه المثاليه الذاتيه

وقد اجابك زميلنا الختيار من وجهة نظر مثاليه موضوعيه !

عزيزي ابو عمار
قد يصعب فعلا في مقاله بسيطه شرح الكثير من وجهات النظر حول السؤال الاساسي في الوجود
لكن الاجابه الوحيده في هذا المضمار غير ممكنه لان طبيعة العقل البشري تفترض الثنائيه ولا مجال للتوحد في كلية التجريد المنطقيه
وللتفريق بين نوعين من الوجود في تناول العالم الخارجي المحيط , لا بد لي من التركيز على الوجود الموضوعي للاخر الذي لا يعتمد وجوده علينا , في مقابل الوجود الذاتيفي , اي في العقل الانساني
كلاهما حقيقي ولكن الاول فعلي والاخر خيالي- بمعنى انه مستنبط من التحليق في الفكر دون ان يكون له مصدر خارجي للانعكاس
ثم هناك فارق اخر في تناول الاخر - يتلخص في المصدر المعرفي للتجريد - اهو نتيجة لانعكاس من الخارج ام انه متولد نتيجة لتجريد عقلي
فالكليات التجريديه التي تبدا من التعميم اثناء الانتقال من الوحيد الى الخاص فالعام مثل كليه النبات او الحيوان او الحياه , ثم ما لا تلبث ان تزداد تعقدا وتركيبا مثل كليا ت الزمان والمكان والوجود والعدم والاله - هي كليات استنباطيه تنشا نتيجة للتفكير العاقل بفعل نشاط عضو التفكير الا وهو الدماغ
وطبيعة العمليه التفكيريه ترتكز على التضاد الذي ينشا نتيجة التمايز والوعي بالذات واستقلالها عن الاخر حيث تنشا ( الانا *)

من هنا يكون الوعي محتوما بالمقارنه , نتيجة تعرفه على الاخر وهنا يتموضع التفريق والمقارنه والتوازي
وما دامت الثنائيه بالتضاد هي مرتكز اساسي للوعي فان اي تجريد لا يمكن ان يقابله تضاد يصبح مستعصيا على الوعي كمعرفه وان كان له مكان في العقل كفكره

لكن المدهش في الامر ان الفكره نفسها وان كانت وليدة التفكير فهي تحاول التموضع - اي بمعنى ان تكتسب فعلا
فان كنت تؤمن بالجن فسوف تجدهم حولك ومعاك من خلال التاثير السيكولوجي لحامل الفكره
وان لم تكن مؤمنا بهم فلن تجدهم اطلاقا
وهذا بدوره يدلل على ارتباط الفكره المجرده بصاحبها وتاثيرها عليه
وما ينطبق على الجزئيات الايمانيه من شياطين وملائكه وجن ينسحب ايضا على الكليه التجريديه الاساسيه لمفهوم الاله او المطلق
لكن التفكير العقلاني للتدقيق الوصفي للفكره التجريديه الكليه - الاله - يجبر الفكره نفسها على التنازل عن مطلقيتها ,حيث تنشطر الى كليات تجريديه اقل تعميما
وهنا يبدا التناقض بينها في حالة وصفها ومحاولة وعيها
من هنا يمكن التفريق بين المدارس المختلفه في شرحها لطبيعة العله الاولى- كما تسمى - رغم انه لا توجد عله اولى ولا ما يحزنون الا في التفكير التجريدي الذاتي
لهذا ترى المذاهب الدينيه وغير الدينيه التي ترتكز الى الفلسفه المثاليه الذاتيه تتناحر فيما بينها وتتصارع فكريا في تناقض مستمر للصفات ومحاولات التجسيد للفعل الالهي الجزئي كنتيجة لخروج فكرة التوحد المصمته من اطارها حتى تكون ماده للوعي الذاتي

اتمنى ان اكون قد قدمت شيئا
ودمتم سلامين
تاكهنين
11-28-2005, 04:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #4
سؤال الى ملاحدة النادي
شكرا للزميلين الكريمين
الختيار وتاكهنين
وبانتظار اجابات أخرى ساعود ان شاء الله لاخبركم دافعي من طرح هذا السؤال.(f)
11-29-2005, 06:46 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تروتسكي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 955
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #5
سؤال الى ملاحدة النادي
أنا كذلك من وجهة نظري الشخصية لا اوؤمن بالغيبيات.
11-29-2005, 02:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال لفقهاء النادي Jugurtha 3 1,091 07-07-2008, 07:29 PM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS