بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:
اقتباس:كيف تقول أنه لم يأتي ذكر للطرد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم لم يرد ذكر للطرد قبل فعل الخطية بل كان القول فقط
2: 17 و اما شجرة معرفة الخير و الشر فلا تاكل منها
لانك يوم تاكل منها موتا تموت
إذا كان العقاب المحدد قبل الأكل هو الموت فقط ولافرق حتى الأن فى موت جسدى أو روحى
اقتباس:1 – تغير الطبيعة ( الخطيئة ( الطبيعة الفاسدة ) المتوارثة : 7فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ
تغيير الطبيعه للأحسن فقد صار آدم الأن يعرف الخير والشر تماما كما الله (تعالى عما تصفون)
3: 22 و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر
اقتباس:2 الموت : 19بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزاً حَتَّى تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُخِذْتَ مِنْهَا.
مادخل العمل عزيزى بالموت
آدم لم يمت جسديا لأنه عاش بعدها مئات السنين
ولم يمت روحيا لأنه كما قلت صار فى علم كمثل علم الأله فأى موت روحى هذا
اقتباس:3 الطرد من الجنة : 23فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ الإِلَهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا. 24فَطَرَدَ الإِنْسَانَ
طبعا حضرتك أكلت العدد السابق حتى لايعلم أحد السبب الحقيقى للطرد ولهذا أسمح لى بأن أورده حتى يعلم الجميع حقيقتك
3: 22
و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الان لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و ياكل و يحيا الى الابد
إذا السبب الأصلى فى الطرد هو ان أدم صار يعرف تماما كما الأله وخاف الله عزوجل (تعالى عما تصفون) ان يمد يده إلى شجره الخلد فيصير مخلدا كما الله فطرده من الجنه
اقتباس:كيف تقول أن العقوبة هي الموت فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رجاء القراءة بتأني .
:nocomment: بل الرجاء من حضرتك عيب ماتفعله أورد النص كاملا ولاداعى للإقتطاع
اقتباس:عاش عشرات السنين و لكنه في النهاية مات و تحلل جسده , لو لم تكن طبيعته قد تغيرت لما وضع الله حراسة على خاصية الخلود
( شجرة الحياة ) في الانسان و لما رأى الموت سواء جسديا أم روحيا , فالموت جاء نتيجة لفساد تلك الطبيعة .
مازلت تصر انت على انها طبيعه فاسده ومازلت أصر أنا على انها طبيعه عظيمة والحكم بينى وبينك النص وهو لصالحى الحمد لله
3: 22
و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الان لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و ياكل و يحيا الى الابد
قد صار واحد منا منا منا منا فكيف هو فاسد وكيف صار منا بأنه صار يعلم الخير والشر هل هذه طبيعه فاسده سبحان الله
اقتباس:. 623 - وَحَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْن إسْحَاق , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم : أَنَّ آدَم حِين دَخَلَ الْجَنَّة وَرَأَى مَا فِيهَا مِنْ الْكَرَامَة وَمَا أَعْطَاهُ اللَّه مِنْهَا , قَالَ : لَوْ أَنَّ خُلْدًا كَانَ ! فَاغْتَنَمَهَا مِنْهُ الشَّيْطَان لَمَّا سَمِعَهَا مِنْهُ , فَأَتَاهُ مِنْ قِبَل الْخُلْد .
1-هذا ليس حديث
2-ابن إسحاق مدلس وقد عنعن
3-السند مبهم بقول إبن إسحاق (عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم) وهذا كفيل بضرب القول عرض الحائط
4-علم عن ابن إسحاق عدم إهتمامه عمن ينقل عنه وورد انه ينقل عن اليهود والنصارى
5-من كل هذا القول باطل ولايصح
اقتباس:أولا راجع الكلام بدقة , لا يوجد أحد بعلم الله هذا تدليس غير مبرر , الكتاب المقدس يقول أنه صار يعرف معنى الخير و الشر كالله و ليس أصبح ( كل ) علمه كالله .
هذا ليس تدليس عزيزى انسب هذا التدليس إلى اليهود وليس لى العهد القديم يقول:
3: 22
و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الان لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و ياكل و يحيا الى الابد
إذا علم الخير والشر من صفات الذات وقد صار آدم بأكله من الشجره عالما لها أيضا فتوجب طرده بهذا
اقتباس:المعنى ان الانسان صار يميز الخير من الشر كالله و لم يعد يرى الخير فقط و هذا لا يعني أن علم الانسان يصل الى علم الله
كالعادة النص مجاز ومز ومعناه خارج عن نصه كل هذا القول لايعنينى النص هو الحكم وهو قال انه صار مثل الله يعلم الخير والشر بل وخيف ان يأكل ايضا من الشجره فيصير مخلدا مثل الله عزوجل تعالى عما تصفون
اقتباس:الموت الروحي هو أنفصال الله عنه بعد ذلك لأنه فقد برائته الأولى و أصبح يعرف معنى الغلط و لهذا لم يستطع الله الأتحاد به كما كان يفعل من قبل عندما كان بريئا
معرفه الخطأ ليس موت روحى عزيزى بل هو عين التطور والإرتقاء بالمنزلة فالطفل الصغير مثلا لايعد مثل الكبير لأنه لايعلم ماذا يفعل ولكن الكبير يعلم الخطأ من الصواب فأيهما أرقى مرتبة !!
عزيزى دعم كلامك ولولمرة واحده بالنصوص
اقتباس:(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)
هى إستضافة مشروطة بالطاعه وليس إقامة كأن أقول لك تعالى بيتى ستجد مالذ وطاب من الطعام فهل صار البيت بيتك
الأصل عزيزى فى خلق آدم قوله تعالى:
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ
إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30
اقتباس:وَقَالَ اِبْن الْقَاسِم : وَلَكِنَّنَا سَبْي الْعَدُوّ فَهَلْ تَرَى نَعُود إِلَى أَوْطَاننَا وَنَسْلَم قَالَ الرَّازِيّ عَنْ فَتْح الْمَوْصِلِيّ أَنَّهُ قَالَ : كُنَّا قَوْمًا مِنْ أَهْل الْجَنَّة فَسَبَانَا إِبْلِيس إِلَى الدُّنْيَا فَلَيْسَ لَنَا إِلَّا الْهَمّ وَالْحَزَن حَتَّى نُرَدّ إِلَى الدَّار الَّتِي أُخْرِجْنَا مِنْهَا
لم أسمع من قبل بنبى أو رسول إسمه ابن القاسم من هو عزيزى؟؟
ماوجه الجزم فى كلامه على ماتقول أستطيع ان أقول العكس فهل لدى أحد إعتراض من القرآن الكريم على قولى
يقول تعالى:
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30
اقتباس: فكما ترى آدم لم يكن ضيفا بل كان من أهل الجنة و لكن خطيته هي التي تسببت بطرده منها الى الأرض
آدم عليه السلام لم يكن كما تقول بنص الآية السابقة واما الخروج من الجنة لأن هذا الخروج كان محددا مسبقا بالخطية يقول تعالى:
(فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى) (طـه:117)
إذا العقاب كان محددا مسبقا عكس العهد القديم الذى حدد فيه العقاب بعد الفعل بل أصلا لم يكن العقاب الأصلى بل كان نتاج الخطية وليس عقاب الخطية فعقابها كان الموت فقط كما قلت فى أول الرد والطرد كان بسبب المعرفه وباقى النتائج جائت بعد الفعل وليس قبله كما فى القرآن الكريم
اقتباس:عدنا مرة أخرى للعبة بولس الرسول و محاولة الفصل بين كلامه و كلام السيد المسيح
عزيزى لافرق عندى لكن من الملاحظ ان كل عمليه الخطية والجسد وغيرها نابعه من بولس وهذا واضح من كل نصوص تأتى بنصوص بولس
اقتباس:هنا السيد المسيح يعلن أنه سيبذل نفسه فدية عن كثيرين فلماذا ؟؟؟؟؟؟؟
ممكن تجاوبني من فضلك ؟؟؟؟؟؟
هذا كله لاقيمة له عزيزى لأن الأصل فى الخطية ليست محسوسه ليصير العفو محسوس
ولأن المسيح نفسه قال
9: 13 فاذهبوا و تعلموا ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لاني لم ات لادعوا ابرارا بل خطاة الى التوبة
اقتباس:كورنثوس الأولى
عزيزى لايهمنى هذا أيضا أريد القول من القصه الأساسية وليس مابعدها بآلالاف السنين أين من سفر التكوين نص القصه الأصليه ان خطية آدم موروثة بل العكس العهد القديم ملئ بنصوص تنفى توارث الخطية بل وتقصر الخطية على من فعلها ولاتتعدى غيره:
حزقيال:
18: 19 و انتم تقولون لماذا لا يحمل الابن من اثم الاب اما الابن فقد فعل حقا و عدلا حفظ جميع فرائضي و عمل بها فحياة يحيا
18: 20 النفس التي تخطئ هي تموت الابن لا يحمل من اثم الاب و الاب لا يحمل من اثم الابن بر البار عليه يكون و شر الشرير عليه يكون
18: 21 فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها و حفظ كل فرائضي و فعل حقا و عدلا فحياة يحيا لا يموت
تثنية
24: 16 لا يقتل الاباء عن الاولاد و لا يقتل الاولاد عن الاباء كل انسان بخطيته يقتل
إرميا
31: 30 بل كل واحد يموت بذنبه كل انسان ياكل الحصرم تضرس اسنانه
اقتباس:كلام جميل جدا , لسبب بسيط لأنه لا يوجد أحد يعطي الحياة سوى فكان هو صاحب الدين و هو الوحيد القادر على سداده بدلا من الانسان
لكنك نسيت ان توضح انه ملزم بسداد ثمنها لنفسه وهو إلزام عليه وندرى لماذا بل يستطيع ان يعفو
اقتباس:سلأشرح لك بمثال بسيط آخر
كفانا شرح أمثلة أنهى الأمثله التى ذكرتها أولا ثم إنتقل إلى غيرها هذا حوار عقائد وليس حوار أمثال
هذا أخر مثال جديد سأرد عليك فيه فالعقيده تثبت بالنصوص وليس بالأمثله
اقتباس:ما تفعله الشركة أو المؤسسة أنها تدفع لنفسها ثمن قرض أقترضه هذا الموظف منها
مثال باطل ببساطة لأن الشركه ستسترده أساسا من مرتبك وكل ماتفعله هى تغطية فقط حتى يسترد المال من مرتبك وليس سداد لنفسها فهى أساسا لاتملك المال الذى يعطى لك على هيئة مرتب بل هو ملكك ولذا فهى تأخذ منه بإعتبارة قد صار ملكك انت
ودعنى بالتالى أضرب انا لك مثال كسرت الإناء لصاحب التحف فعفى عنى وأنتهى الامر فهل من إعتراض
اقتباس:هل الأعمال الصالحة مهما كانت جميلة تستطيع أن تمنع الانسان من الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حزقيال
[COLOR=Black]18: 21 فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها و حفظ كل فرائضي و فعل حقا و عدلا فحياة يحيا لا يموت
18: 23 هل مسرة اسر بموت الشرير يقول السيد الرب الا برجوعه عن طرقه فيحيا
ولهذا كان المسيح يقول ان السماء تفرح بالتوبة فهل هذا كان هباء لاطائل منه
لوقا
15: 7 اقول لكم انه هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من تسعة و تسعين بارا لا يحتاجون الى توبة
يوحنا
20: 23 من غفرتم خطاياه تغفر له و من امسكتم خطاياه امسكت
اقتباس:لهذا نقول أن العصير قد أفسد الحلة تماما و لهذا وجب تغييرها أنه لا يصلح معها أي نوع من المنظفات حتى و لو كان أيريال أو برسيل .
وهل كل سكب للعصير يبطل الحله عزيزى هذا تعميم لايعقل السكب لايعنى بالضرورة فساد الحله وإلا لما شرعت التوبة كما فى النصوص السابقة
اقتباس:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) (النساء:47)
( قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) (الاحقاف:30)
ممكن أفهم مادخل تلك الآيات الكريمة بالقرابين فى كتابك !!
اقتباس:عزيزي فارق كبير جدا بين قربان و ذبيحة الخطية
انت لم تذكر الفارق كل مافعلته انك ذكرت الإصحاح وماذا بعد لاشئ !!!
ألا تكفر القرابين الذنوب
Lev 5:12 يَاتِي بِهِ الَى الْكَاهِنِ فَيَقْبِضُ الْكَاهِنُ مِنْهُ مِلْءَ قَبْضَتِهِ تِذْكَارَهُ وَيُوقِدُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ عَلَى وَقَائِدِ الرَّبِّ.
انَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ
والعجيب انك لم ترد على باقى النصوص
Exo 30:15 الْغَنِيُّ لا يُكْثِرُ وَالْفَقِيرُ لا يُقَلِّلُ عَنْ نِصْفِ الشَّاقِلِ حِينَ تُعْطُونَ تَقْدِمَةَ الرَّبِّ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ
Exo 30:16 وَتَاخُذُ فِضَّةَ الْكَفَّارَةِ مِنْ بَنِي اسْرَائِيلَ وَتَجْعَلُهَا لِخِدْمَةِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. فَتَكُونُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ تِذْكَارا امَامَ الرَّبِّ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ».
Num 31:50 فَقَدْ قَدَّمْنَا قُرْبَانَ الرَّبِّ كُلُّ وَاحِدٍ مَا وَجَدَهُ أَمْتِعَةَ ذَهَبٍ حُجُولاً وَأَسَاوِرَ وَخَوَاتِمَ وَأَقْرَاطاً وَقَلائِدَ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ أَنْفُسِنَا أَمَامَ الرَّبِّ»
اقتباس:و ليس خطية معينة بذاتها و هذه الطبيعة هي التي تدفعنا الى أرتكاب الخطايا الذاتية التي يحاسبنا الله عليها
و لكنه لا يحاسبنا على خطايا آبائنا .
إذا لماذا نزل يسوع باطن الأرض ماذا كان يفعل
. 40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال
وماهو قولك فيمن جعل خليل الرحمن فى النار حتى رفعه يسوع من النار بالكفارة عزيزى أحترنا معكم إذا قلنا لماذا الصلب قلتم خطية أدم وإذا أتينا بالنصوص قلتم ليس الخطية نفسها بل الطبيعه البشرية التى آلت بعد الخطية !!!
حل واحد لو سمحت
1-خطية آدم السبب فى الصلب لتكفيرها
2-النفس البشرية الفاسده وهذا قول مردود عليه بكثير من النصوص منها ماذكرته فى الأعلى ومنها
متى 19 فيوسف رجلها اذ كان بارا ولم يشأ ان يشهرها اراد تخليتها سرّا
حزقيال
5 والانسان الذي كان بارا وفعل حقا وعدلا
6 لم يأكل على الجبال ولم يرفع عينيه الى اصنام بيت اسرائيل ولم ينجّس امرأة قريبه ولم يقرب امرأة طامثا
7 ولم يظلم انسانا بل رد للمديون رهنه ولم يغتصب اغتصابا بل بذل خبزه للجوعان وكسا العريان ثوبا
8 ولم يعط بالربا ولم ياخذ مرابحة وكفّ يده عن الجور واجرى العدل والحق بين الانسان والانسان
9 وسلك في فرائضي وحفظ احكامي ليعمل بالحق فهو بار . حياة يحيا يقول السيد الرب
لوقا
5 كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات .
6 وكانا كلاهما بارين امام الله سالكين في جميع وصايا الرب واحكامه بلا لوم .
فهل كان كل هؤلاء ذو طبيعه فاسده
دعنا نعود للأصل سفر التكوين
صار كلامك ان الصلب كان لإعادة الطبيعه البشرية إلى ماكانت عليه قبل الأكل من الشجره ماهى تلك الطبيعه:
1-ستغلق عيناك وتعود جاهلا لاتعرف الخير من الشر
3: 5 بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما و تكونان كالله عارفين الخير و الشر
والمراد بالإغلاق هنا ليس العمى بل الرؤية مع الجهل بحقيقة الشئ
2-ستعود عاريا
3: 7 فانفتحت اعينهما و علما انهما عريانان فخاطا اوراق تين و صنعا لانفسهما مازر
3-وللأسف مع كل هذا انت أصلا مازلت معرض للخطيئة لأن آدم قبل الخطية كان ذو طبيعه عظيمة كما تدعى فكيف أكل من الشجره وهو معصوم وذو طبيعه عاليه الرأى السديد انه كان لايعرف ان هذا شر لأنه أصلا كان لايعرف الخير من الشر ولايعرف ان الأكل منها ومعصية ربه هو شر بل كان كل القول فى الرد علي الحيه
3: 3 و اما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تاكلا منه و لا تمساه لئلا تموتا
فكل كلامهما كان انهما إذا أكلا من الشجره سيموتان ولاأكثر ولاأقل
اقتباس:عزيزي كما شرحت لك من قبل : الجسد خلاص فسد و أنتهي و الفداء ليس من أجله بل من أجل تغييره بآخر جديد .
بسم الله ماشاء الله عندك تغير فى الأفكار سريع كان الامر فى البداية خطية آدم ثم صار فسد الجسد وللأسف مازلت أقول الجسد لم يفسد لأن الإنسان صار أكبر وأعقل ويميز الخير من الشر مثل الرب تماما فما الفساد فى هذا
والقول ان الإنسان بدل جسد جديد أين هو عزيزى هل هو فى الملكوت فقط ام على الأرض أيضا
اقتباس:الفداء لم يكن من أجل سعادتنا بهذا العالم الشرير بل من أجل العالم الآتي و هو ما عبر عنه السيد المسيح
إذا فنحن مازلنا نعيش بالخطية وللأسف فالخطية كان لها نتائج من العقوبة والذبيحه لم تزيلها إذا القربان ناقص ومازلنا ذو طبيعه فاسده كلنا حتى البابا المعصوم ذو طبيعه فاسده
فكيف يستقيم المعنى !!!
اقتباس:و حتى هؤلاء يأكلهم و اتحداك ان تثبت لي عكس ذلك لأن البشرية كلها
فسدت بعد تغير طبيعة آدم فكلنا حتى الأنبياء من نسله .
هل تريد ان ننبش القبور !!!
إبحث عمن حاول سرقة جسد الرسول صلى الله عليه وسلم وانت تعرف ان قبور الأنبياء لاتأكلها الأرض
ومازلت تنسب إلى الجسد بعد ان صار يعلم الخير من الشر الفساد
عجبى
اقتباس:كيف غفر لهم و هو طردهم من الجنة ؟؟؟؟؟؟؟؟
ذكرت مسبقا طرده لأنه صار يعلم الخير والشر وخيف ان يأكل من شجره الخلد بعد ان علم قيمتها جيدا فطرد من الجنة ووضع حراسة بعدها على شجره الخلد
اقتباس:ما حدث كان ستر مؤقت للخطية لحين الغفران .
هل هناك شئ إسمه ستر مؤقت للمغفره وستر عام لها النص واضح عزيزى
حزقيال
[COLOR=Black]18: 21 فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها و حفظ كل فرائضي و فعل حقا و عدلا فحياة يحيا لا يموت
18: 23 هل مسرة اسر بموت الشرير يقول السيد الرب الا برجوعه عن طرقه فيحيا
الذنوب تغفر أو لاتغفر لاشئ إسمه بين المغفره وعدمها
اقتباس:نعم و لأنه كان خلاص فقد برائته لم يعد يصلح للخلود لو كان أحتفظ ببرائته لخلد دون موت
أين النص على انه كان مخلدا من البداية
ثم كيف كان بريئا وقد أكل من الشجره هل كان جاهلا بما يفعل وإذا كان فكيف نحاسب الطفل البرئ على مالايعرف
اقتباس:سبقت و شرحت لك أن التقدمة تختلف عن ( ذبيحة الخطية ) التقدمة هي أشبه بالزكاة عندكم . أما ذبيحة الخطية فكانت كل ما يقدم للتكفير عن ( خطية ) معينة .
للاسف لم تأتى أساسا إلا بقول هناك إختلاف بينهما مادليك لاشئ
لاويين
5: 11 و ان لم تنل يده يمامتين او فرخي حمام فياتي بقربانه عما اخطا به عشر الايفة من دقيق قربان خطية لا يضع عليه زيتا و لا يجعل عليه لبانا لانه قربان خطية
5: 12 ياتي به الى الكاهن فيقبض الكاهن منه ملء قبضته تذكاره و يوقده على المذبح على وقائد الرب انه قربان خطية
5: 13 فيكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا بها في واحدة من ذلك فيصفح عنه و يكون للكاهن كالتقدمة
الذبيحة ليست شرطا للتكفير بل يمكن ان يكون قربان خطية من دقيق
الأفضل ان تراجع انت العهد القديم عزيزى