Gramsci
طارق القدّاح
اقتباس:وفي بيانك تأكيد واضح على اعتبارهم قد حصلوا المسبق الفكري المخول لفهم "النبوة" وبالتالي "العناية الالهية".. لربما قد تعمد
عزيزي الى ارجاع الموضوع لما يسمى لديكم كمسلمين بالفطرة .. ربما ... لكن هذه أولا لم تثبت عقلا.. ثم وإن استشهدت بمجال تأييد منحى قولك
بان الانسان مذ وجوده بالدنيا توجه للبحث عن خالق .. سأطالبك صديقي بالدليل
بسيطة جدا
الدليل حاضر آمامكم فجميع الحضارات و المحتمعات في العالم القديم آمنت بما وراء الطبيعة و بالإله أو الآلهة ذات القدرات الخارقة التي تعبد و
لم يوجد هناك على الإطلاق أي شعوب بأكملها ملحدة في العالم القديم و هذا بحد ذاته أقوى دليل
هل تعرفون لماذا آمنت جميع هذه الشعوب بالإلهة
لسبب بسيط و هو أن الشعور بالعجز أمام الموت و الظاهر الطبيعية كان دافعهم الأساسي للإيمان بهذه القوى لأن الإنسان بطبيعته يرفض الشعور
بالعجز
اقتباس:لكن قبل هذا أود الاشارة الى ان وعي الانسان لنفسه، وذلك التراكم الحضاري الضخم الذي وصل بنا الى ما نحن فيه، لا يمكنني كـ"
صاحب تعاليم" أن أتجاوزه .. فذلك المجتمع البدائي لن يتقبل بحال مفاهيم متراكمة من التجارب الانسانية التي أوصلتنا الى ما نحن فيه في القرن
الحادي والعشرين، وعليه، فلا بد من دراسة طبيعة الاشياء، ومع كون تجربة الارض هذه مائلة امامي، فسأسعى قدر الامكان أن أقضي على روح
الفرد، وأنمي روح الجماعة بكل شئ.. سعيا لاشتراكية كاملة ..
التعاليم الجزئية أو التفصيلية طبعا تحتاج لدراسات مطولة، لكن توفير العدالة الاجتماعية للجميع، وتنمية روح الجماعة على ما أسلفت، القضاء
على العنصرية والفوارق الطبقية ان وجدت، او القضاء على بذورها ان كان لها بذور ..
صدقت و لذلك أرسال الله أكثر من رسول في فترات زمنية متباعدة
لكن الآن عليك أن تعطيهم قيما بسيطة و أساسية لبناء أي مجتمع
الكلام عن الاشتراكية و عدالة توزيع الثروة سابق لأوانه.
اقتباس:فأولاً وكما أشار العزيز غرامشي، فالمجتمع الذي تصوره لنا يبدو أنه يمتلك قيماً أخلاقية وضمن طرحك ذاته ..
بالنسبة لي لا أعتقد بوجود مجتمعات خالية من القيم الأخلاقية، لأنه وقتها فإن هذه المجتمعات ستنقرض. ربما تقصد لا تملك شرائعاً تعتبرها "
صحيحة" من وجهة نظرك.
لا أبدا لن تنقرض و أمامك الحيوانات مثلا خير المجتمعات بعيدا عن المنظومة الأخلاقية ستكون حياتها أسوأ و سوف يسودها الظلم و الاعتماد
على الغرائز البدائية الحيوانية وولكنها لن تنقرض.
اقتباس:ثانياً : أنت طرحت بردك الأول ما يمكن اعتباره شرائعاً وليس قيماً. فعقوبة القتل الواردة ضمن القيمة، هي تشريع .. القيمة التي
يمكن أن تعلمها لهم هي أن حياة الإنسان مقدسة ولا يجب الاعتداء على هذا الحق.
فهل تريد أن نقترح قيماً أم شرائعاً؟
عزيزي القيم في المجتمع قد تكون ايجابية و قد تكون سلبية
فالكذب و شهادة الزور و الغش قيم سلبية و ظيفتك بالإضافة إلى القيم الإيجابية ان تشيع قيما سلبيا.
قتل النفس قيمة سلبية و قد ذكر في الوصايا العشر
على اي حال لا بأس من وضع تشريعات بدائية و بسيطة لأنك لا تستطيع أن تفصل الأخلاق عن التشريع فعندما تحرم القتل فأنت يجب عليك أن
ترتب عقوبة على من يقتل خصوصا في مجتمعات بدائية.
اقتباس:بالنسبة للزواج فهذه شرائع تنظيمية أيضاً ، وليست قيمةً. فالزواج بحد ذاته لا يحمل قيمة بقدر ما يحمل تنظيماً لعلائق بشرية من
نوع معين.
نفس الشيء فأنا عندما طرحت أن الزنا و العلاقات الجنسية المفتوحة هو قيمة سلبية فهذا يعني أنني يجب أن أقدم تشريعا يتيح لهم ممارسة
الجنس بطريقة أو بأخرى
اقتباس:بالنسبة لهذه النقطة، فسأشجع على الحب، الحب بكامل الروح والجسد .. والاعتناء بالذات ومتعها .. وسأحرض على الاعتناء بالأطفال
وتربيتهم على حب الآخرين واحترامهم واحترام اختلافهم وعدم إيذاء أحد مهما كانت الأسباب.
سأعلمهم قيماً مثالية، ثم سأقول لهم تعالوا نجتمع سويةً لنتناقش ونتداول ولنحدد شرائعاً تتناسب والقيم هذه التي علمتكم إياها.
إذا لم تحدد لهم طرق الممارسة الجنسية في الزواج فأول شيء سوف تقضي على الأسرة حيث سوف ينحصر دور الذكر بالإخصاب
و سوف يتحول المجتمع من مجتمع مكون من أسر الى قطيع
تحياتي
almeedani
هناك مقولة شهيرة تفيد بأن القوة تغري باستخدامها
حسنا يبدو أن رسالتك ستكون متمركزة حول مبدأ الرحمة
و هذا بحد ذاته لا يكفي يجب ان تكون اكثر وضوحا و تحديدا
fekr
المعذرة يا زميل فقد كانت لي زميلة اسمها فكر امرأة و كنا نناديها فكر و يبدو أن الفكر قد تشبه علي
أنا سعيد جدا بالتعرف عليك و أنك قرأت أطروحة الإسلام و الإيمان للدكتور شحرور و التي يثبت فيها أن الإسلام لا يقتصر على اتباع الرسالة المحمدية حصرا
هذا الطرح بحد ذاته ثوري جدا و لو تبناه المؤمنون لأصبحنا مجتمعات اكثر تسامحا مع الآخر.
و بما أنك قد قرأت تلك الأطروحة فسوف أخبرك ما سأفعله
انا سأتفق معك في جانب اعطائهم الوصايا الأخلاقية العشر التي وردت في سورة الأنعام ((الصراط المستقيم))
اقتباس
(فمن ناحية فانا لم استطيع ان افهم الكيفية التي يؤمن بها ذلك الشعب المذكور بالله دون ان يترتب على هذا الايمان اية قوانين اخلاقية و لو بشكلها البدائي ...)
الإيمان بالله تم على يد النُذر في مرحلة ما قبل الأنبياء و عندما بعث الله نوح كان استغراب قومه أن الله بعث رسولا من البشر
سوف تقرأ هذه الأطروحة في كتاب الدكتور شحرور الثاني و الأول و ان احببت نقلت لك هذه الطروحات من كتب الدكتور.
تحياتي
بقية الزملاء سوف أعود لكم
في وقت قريب انشاء الله