اقتباس: NEW_MAN كتب/كتبت
نقول مرة اخرى من نبؤة اشعياء
1 ترنمي ايتها العاقر التي لم تلد أشيدي بالترنم ايتها التي لم تمخض لان بني المستوحشة اكثر من بني ذات البعل قال الرب
2 اوسعي مكان خيمتك ولتبسط شقق مساكنك.لا تمسكي.اطيلي اطنابك وشددي اوتادك.
3 لانك تمتدين الى اليمين والى اليسار ويرث نسلك امما ويعمر مدنا خربة.
4 لا تخافي لانك لا تخزين.ولا تخجلي لانك لا تستحين.فانك تنسين خزي صباك وعار ترملك لا تذكرينه بعد.
5 لان بعلك هو صانعك رب الجنود اسمه ووليك قدوس اسرائيل اله كل الارض يدعى.
6 لانه كامرأة مهجورة ومحزونة الروح دعاك الرب وكزوجة الصبا اذا رذلت قال الهك.
7 لحيظة تركتك وبمراحم عظيمة ساجمعك.
الكلام هنا عن مدينة يصفها النبي بانها امراءة مجهولة
هذه هي صفاتها :
الرب هو بعلها
وهي زوجة الصبا له
تركها ( هجرها ) لحظة ، وبمراحم عظيمة سوف يجمعها
هل هذا المقصود به مكه ام اورشليم ؟؟؟
للاسف ان كل استشهاداتك من خارج السياق. ولم تأتي بآية واحدة من نفس الباب تنطبق على أورشليم. حتى الرد رقم 31 الذي اشرت اليه فليس فيه ما يفسر الايات الواردة في اشعيا 54.
اقتباس:اولا : اورشليم قال عنها الله انها زوجته وهو بعلها :
"هكذا قال الرب اين كتاب طلاق امكم التي طلقتها" ( اشعياء 50: 1)
واضح ان هذه الاية تتحدث عن مطلقة وليس عن عاقر أو مهجوره. وهذه هي الاية بالكامل:
اشعيا 50 : 1 هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «أَيْنَ كِتَابُ طَلاَقِ أُمِّكُمُ الَّتِي طَلَّقْتُهَا أَوْ مَنْ هُوَ مِنْ غُرَمَائِي الَّذِي بِعْتُهُ إِيَّاكُمْ؟ هُوَذَا مِنْ أَجْلِ آثَامِكُمْ قَدْ بُعْتُمْ
وَمِنْ أَجْلِ ذُنُوبِكُمْ طُلِّقَتْ أُمُّكُمْ.
يقول الرب: ومن أجل ذنوبكم طلقت أمكم! فأورشليم إذن مطلقة بغير رجعه...
اقتباس:ثانيا : اورشليم قال الله عنها انها زوجة الصبا :
"اذهب وناد في اذني اورشليم قائلا . هكذا قال الرب . قد ذكرت لك غيرة صباك محبة خطبتك ذهابك ورائي في البرية في ارض غير مزروعة ." (ارميا 2: 2)
كون أورشليم زوجة الصبا، هذا لا يمنع ان يكون للرب زوجة أخرى. فالزواج هنا مجازي. فاذا كان الرب قد تزوج أورشليم بمولد اسحاق، فقد تزوج مكة أيضا بمولد اسماعيل. ومكة هي زوجة الصبا المهجوره. أمّا أورشليم فلم يهجرها الرب في صباها. واستمر بارسال الانبياء والرسل اليها. فكيف تكون مهجورة ومنبوذة والرسل والانبياء يتدفقون عليها واحدا تلو الاخر؟
ومكة المسكينة هي المهجورة المترمله، ولم يرسل اليها نبي منذ اسماعيل:
"وَامَّا اسْمَاعِيلُ فقدْ سَمِعت لَك فِيه. ها انا ابارِكه وَاثمِره وَاكثره كَثِيرا جِدّا. اثنيْ عَشَرَ رَئِيسا يَلِد
واجعله امة كبِيرة." (تكوين 17 : 20)
أمة كبيرة ولكن بدون توجيه إلهي.
اقتباس:ثالثا : اورشليم هي التي تركت الرب ، وصارت مهجورة ، والرب لم يتركها .
"لان شعبي عمل شرين.تركوني انا ينبوع المياه الحية لينقروا لانفسهم ابآرا ابآرا مشققة لا تضبط ماء"
(ارميا 2 : 13)
بما انك تقول ان أورشليم هي التي تركت الرب، فان الباب 54 من اشعيا يقول ان الرب هو الذي تركها، فهذا يستبعد ان تكون أورشليم هي المقصودة في هذا الباب.
اقتباس:واخيرا : هل قرأت في الكتاب المقدس تشبيهات الله لشعبه عندما يتركوه انهم كالمرأة التي خانت زوجها وتركته الى عشيق آخر ؟؟؟ ( اقرأ سفر حزقيال )
هل قرأت سفر نشيد الاناشيد : وهو كلام رمزي بين زوج وزوجته ، فمن هو الزوج ومن هي الزوجة بحسب نشيد الاناشيد ؟؟؟
هل قرأت سفر الرؤيا الذي يتكلم فيه الله بالرموز عن الكنيسة بوصفها العروس وان السيد المسيح هو العريس ؟؟؟
إذا كان لديك آية بعينها فدعنا نراها.
سئوال بسيط، وبدون لف ودوران، ضع النقاط على الحروف واشرح لنا الاية التاليه:
اشعيا 54 : 1 ترنمي ايتها [COLOR=Red]العاقر
من هي العاقر؟ وعاقر بماذا؟
من هي المستوحشة، أو المهجورة كما هو في التراجم الاجنبية؟
ومن هي ذات الزوج؟