{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المرأة بين مخالب الطغاة وأنياب السلفيين-إن صلة المرأة بالرجل صلة حر بحر
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
المرأة بين مخالب الطغاة وأنياب السلفيين-إن صلة المرأة بالرجل صلة حر بحر
الشيخ محمد مهدي عاكف: في 3-3-2004 وضمن مبادرة الإخوان للإصلاح في مصر، قال الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام للأخوان المسلمين: "من حقها –أي المرأة- أن تتولى عضوية هذه المجالس النيابية في نطاق ما يحفظ لها عفتها وكرامتها دون ابتذال" (قدس برس). الرجل هنا أقر بحق المرأة في الترشيح والإنتخاب وهذه نقلة مضيئة في ظلام الماضي ولكني أراها ملتبسة والشيء الذي لا أفهمه كيف يؤثر تولي المرأة عضوية المجلس النيابي على عفتها وكرامتها وكيف يؤدي بها إلى الإبتذال؟ إن عقل الوصاية وهوس الجنس الذكوري والترفع عن المرأة باعتبارها موضوعاً دونياً هو ما ورط شيخنا في ذلك الإشكال الغريب. ولو كان موقف الأخوان من الديمقراطية ومن حقوق المرأة جوهرياً وغير ملتبس لما أعلنوا في أوائل شهر آذار 2005 مساندتهم لإعادة انتخاب – مبارك- للرئاسة بعد أن استبد بها مدة 24 سنة والشعب المصري كله ضد التجديد والتمديد أو إعادة الإنتخاب. وأقولها ثانية أنا لا أفهم ولا يمكن أن أفهم كيف أن عفة المرأة وكرامتها وعدم ابتذالها له علاقة بترشحها ووجودها في المجالس النيابية ولكنني أفهم وبوضوح أن موقف الشيخ عاكف من الديمقراطية ومن المرأة ملتبس إلى حد بعيد.



الشرف الرفيع: إن التيارات السلفية تشارك الأنظمة القمعية في التصدي لنشاط النساء السياسي بحجة الحفاظ على الأخلاق الحميدة وكأن حماية الشرف الرفيع واجبة لدى النساء فقط وأن ليس لدى الرجال شرف يحمى أصلاً فهم سدنة المقدس وأصدقاء الملائكة. المرأة متهم مدان حتى يثبت العكس وعليها أن تثبت في كل لحظة أنها بريئة شريفة. أقول للسلفيّين وللطغاة: اتقوا الله في بناتكم وأخواتكم ونسائكم وكفكم تشكيكاً بإنسانية المرأة وأهليتها في الدفاع عن نفسها وشرفها فـ"الجنة تحت أقدام الأمهات" وكل صبية أم غداً. إنكم تضعون بناتكم وأخواتكم ونسائكم مرتين تحت أقدام نير الطغيان، مرة بفعل استبداد الأنظمة ومرة بفعل استبدادكم الذكوري. يقول قاسم أمين: "اختصت بالجهل واستعملها الرجل متاعاً للذة له الحرية ولها الرق له العلم وله الجهل له العقل ولها البله له الأمر والنهي ولها الطاعة والصبر وهي شيء ملحق بالرجل". مابين 1972-2004 مئة أرض بمن عليها انتقلت من الدكتاتورية إلى الديمقراطية إلى الإعتراف بحق المرأة بالمساواة مع الرجل...... أمة العرب، أرض العرب شاذة سياسياً وإنسانياً، عدوة للمرأة عداء مؤكداً بالسلوك والدساتير والألفاظ وإن لانت الألفاظ وكانت مع الود والإحسان فهي مع الود لبلوغ الجنس الرخيص السعر ومع الإحسان من باب العطف على النسوة الضعيفات المتسولات الكرامة. هل نسينا أن حزب المتسولات هذا يتألف من بناتنا وأمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا وصديقاتنا؟



التحرش الجنسي والعودة للشرف الرفيع: يقول رشيد العتيبي من السعودية ما موجزه: "منع الإختلاط وفرض الحجاب يمنعان التحرش الجنسي. تجيبه أسمى خضر: "التحرش فعل جرمي، الرجل مأمور بعدم ارتكابه دينياً وقانونياً، وما يدفعه إلى التحرش هو الإصرار على أن المرأة موضوع جنسي ولا شيء آخر. أرجو أن يأخذ المشرعون في أمريكا وماليزيا درساً من رشيد العتيبي في مواجهة التحرش الجنسي. تقول ماري خوري: "لا يجوز أن يظل الجسد مساحة اعتداء وتحقير للآخر، وامتهان لكرامته أو حريته". ظهر على شاشة فضائية مغربي مسن ملتح عذاب عشرات السنين على وجهه، وندم كالجبل يسحقه، نحر ابنته بسكين وبكل برود حفاظاً على الشرف الرفيع. "زوال الكعبة أهون من قتل إنسان مسلم"، "ومن قتل نفساً كأنما قتل الناس جميعاً". كل الأديان السماوية والأرضية أكدت حق الحياة وقدسية الحياة. وإن أهم أيام الإنسان هو يوم فوق الأرض إلا أن المسن الملتحي النادم استجاب لما في عقله من دونية للمرأة واحتقار للأنثى ولما في مجتمعه من عبودية وتخلف وانحطاط يعتبر النساء عبيداً أملاكاً خاصة ويعتبر شرفهم عنوان هذه الملكية. يرى علي أبو السكر النائب الإسلامي في البرلمان الأردني أن اختراق الثقافة الإجتماعية التي تدفع لارتكاب جرائم الشرف يدفع إلى الإباحية ويشيع الفاحشة. أقول للنائب علي: "هل قتل أخ عمره 13 سنة لأخته لأنها تطلقت بعد سبعة أشهر وهل نحر المغربي ابنته هي الثقافة الإجتماعية التي تخاف اختراقها بتعديل قانون جرائم الشرف. أرجو أن تجد مكاناً مناسباً للإباحية وإشاعة الفاحشة غير هذا المكان. فصون الحياة وحق الحياة أهم من صون الشرف على أرض الشك لا أرض الحقيقة. ولعل النائب علي يرى أن للرجال ولهم وحدهم الحق في القوامة على المجتمع وعلى النساء شرفاً وسياسة واقتصاداً وتنمية. فالرجال في الدول العربية لديهم قوة شرائية تفوق نظراءهم من الإناث بـ 3.0 مرة. من المسؤول عن هذا الخلل. من المسؤول عن تعطيل نصف الأمة. ألستم وبمعية النائب الكويتي بورمية شطبتم المرأة من دفتر الشرف و السياسة والإقتصاد والتنمية.



المحرمات السلفية: إن الثقافة الإجتماعية التي تدفع لارتكاب جرائم الشرف مؤسسة على الفكر السلفي. فالداعية الإسلامية الوهابي محمد صالح المنجد يؤكد أن المرأة زانية إذا صافحت رجلاً غير زوجها ويسميه "زنى اليد"، وأن المرأة زانية إذا تعطرت لغير زوجها وخارج بيتها وأقترح عليه أن يسميه "زنى الأنف". ويؤكد المنجد أن من المحرمات أن تعقد امرأة في الطائرة وبجوارها رجل أجنبي – للإستزادة حول المحرمات، اقرأ كتاب المحرمات، الرياض دار الوطن. إن الدكتور ضيف الله بورمية عندما حرم السياسة على المرأة كان يشرب من كف تلك المحرمات الدينية وعندما اعترض مفتي مصر الدكتور جمعة مع الشيخ القرضاوي على فتوى شيخ الأزهر الطنطاوي بجواز ترشح المرأة للرئاسة كانا يشربان من كف تلك المحرمات وعندما اعترضت التقدمية مي الرحبي على دعوة أمريكا لتمكين المرأة العربية من الحرية والمعرفة والمساواة لأن هذه الدعوة وصاية إمبريالية تكون قد وافقت على رأي ابن تيمية بحرمة تقليد الكفار وحرمة وصايتهم على المؤمنين. إن مي الرحبي تشرب أيضاً من كف تلك المحرمات الدينية السلفية. لقد اعتبر واحد من شيوخنا أن خروج المرأة من البيت دون حجاب يعني بالنسبة له أنها عارية. عارية زانية قليلة الشرف قليلة الحياء ناقصة العقل ناقصة الدين هذه مفردات الثقافة الظالمة للمرأة المدمرة للمجتمع الواقفة في وجه التقدم والمؤسسة لدوام التخلف واحتقار الإنسان.



خاتمة: وأخيراً في يوم المرأة العالمي في 8-3-2005 تعيش الأنثى في بلادي في كل يوم بين مخالب السلفية وأنياب الطغاة فاقدة للحرية فاقدة للمساواة فاقدة للكرامة مهددة بالقتل باسم الشرف وعلى أرض الشك. كل ذلك وبعد أكثرمن ألفي سنة من كلام أرسطو: " إن صلة المرأة بالرجل صلة حر بحر. إن نصف كل دولة تسوء فيها شؤون النساء نصف مهمل بلا شرع بلا دستور" ص88- كتاب " في السياسة لأرسطو. ألف تحية للمرأة العراقية، ألف تحية للمرأة الفلسطينية، ألف تحية للمرأة اللبنانية. أما بقية أمة العرب فأقول لهم: تغيروا بأيديكم قبل أن تتغيروا بسيف التاريخ المشرع إلى الأمام.

د. أديب طالب

دمشق- سوريا



03-19-2005, 06:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #2
المرأة بين مخالب الطغاة وأنياب السلفيين-إن صلة المرأة بالرجل صلة حر بحر
الزميل عرفان
أشكرك على نقل هذه المقاله ...:9:
قبل أيام هناك من الزملا ء الأفاضل فى هذا النادى الحر .... رد على بأن المرأه هى عبارة عن وعاء :angry:
حينما نصف المجتمع ينظر الى النصف الآخر بهذا المفهوم ....:devil:
فماذا تتوقع والأدهى هناك رغم كل المآسى التى وصلتم اليها مازال يطالب بحبس الأنثى فى خدمة هذا الاله فى الأرض ...:no2:
وكما يقال تسلط ابدان على ابدان ....
رغم بكائى بحرقه على أحرار العراق وما يتم باهدار آدميتهم ...:mad2:
الا اننى اناشد الذكر العربى بأن يرفأ بالأنثى حتى ير
فأ به الآخر ....:cool2:
لك تحية عطره
03-19-2005, 07:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #3
المرأة بين مخالب الطغاة وأنياب السلفيين-إن صلة المرأة بالرجل صلة حر بحر
جاء الإسلام ليختم بالختم النهائي على وضع المرأة الثانوي والخاضع للرجل خضوعاً تاماً. ورغم الأصوات التي تصدر عن الإسلامويين لتعلن وتكرر لنا أن الإسلام أعز المرأة، لا نجد في صلب التعاليم الإسلامية غير ازدراء المرأة. فالآيات القرنية العديدة التي تجعل المرأة نصف الرجل، والأحاديث النبوية التي كادت أن تطلب من المرأة أن تسجد لزوجها لا تحتاج إلى تكرار في هذه العجالة. ولكن كمثال بسيط للتعاليم الإسلامية كم فهما السلف الصالح، نقدم مقتطفات بسيطة: فقد قدّم الإمام علي بن أبي طالب هذه النصيحة لابنه الحسن بعد موقعة صفين (( إياك ومشاورة النساء فإن رأيهنَّ إلى أفن، وعزمهنَّ إلى وهنٍ. واكفف عليهنَّ من أبصارهنَّ بحجابك إياهنَّ فإن شدة الحجاب أبقى عليهنَّ، وليس خروجهنَّ بأشد من إدخالك مَنْ لا يوثق به عليهنَّ، وإن استطعت أن لا يعرفنَّ غيرك فافعل. ولا تمّلك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإن المرأة ريحانة وليست بقهرمانة ولا تعد بكرامتها نفسها، ولا تطمعها في أن تشفع بغيرها )) (نهج البلاغة، شرح محمد عبده). ولا بد أن نذكر هنا حديث الرسول عندما بلغه أن الفرس ولوا ابنة كسرى ملكةً عليهم، فقال: (( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة )).
ولم تكن وصاية الرجل على المرأة محصورةً في الإسلام، فقد شهدت القرون الوسطى تسلط حاخامات اليهود وباباوات وقساوسة المسيحية على المرأة، غير أن هذين الديانتين تطورتا مع تطور الزمن فسمح الحاخامات اليهود للمرأة بأن تكون حاخاماً Rabii وأن تقود الطائرات العسكرية والمدنية وأن تقود الرجال في الجيش الإسرائيلي. وسمحت كل الكنائس ما عدا الكنيسة الكاثوليكية للمرأة أن تكون قسيسةً وتقود المصلين يوم الأحد. ولكن الشيوخ الإسلاميين، وعلى رأسهم الجامع الأزهر، ما زالوا يحفرون خنادقهم وينزلون فيها للدفاع حتى الموت عن مجتمعهم الذكوري. فهاهو الجامع الأزهر الذي ظل نائماً منذ قيام ثورة أيلول عام 1952 قد أفاق فجأة عندما سمع أن الدكتورة الباكستانية أمينة ودود أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة فرجينيا، سوف تقوم بإمامة المصلين في مدينة نيويورك يوم الجمعة الموافق 18 من الشهر الجاري، وأصدر فتوى بأن إمامة المرأة للرجال بدعة لا يوافق عليها الأزهر، فقد أكد الدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر الأسبق، أن تحريم إمامة المرأة للرجال أمر مجمع عليه في الإسلام، وهو أمر معلوم من الدين بالضرورة. . وقال إن هذا يأتي في إطار الحملة الشرسة التي تستهدف الإسلام. وأشار إلى أن هناك أموراً كثيرة يجهلها أبناء الأقليات الإسلامية خاصة في الأحكام الشرعية، ولا بد أن يرجعوا فيها إلى مجامع الفقه الإسلامي والمرجعيات المعتمدة في العالم الإسلامي ( الشرق الأوسط 12 مارس 2005). ولم يخبرنا الدكتور نصر من الذي يقود هذه الحملة الشرسة ضد الإسلام إن لم يكن الشيوخ أنفسهم قادتها بتمسكهم بأحكام نقلية أكل عليها الدهر وشرب ولم تعد تجارى إنسان القرن الحادي والعشرين. والشيعة ليسوا أقل تمسكاً من الأزهر بهذا الطرح، فقد قال السيِّد الخوئي رحمه الله (( ... والصحيح أن المُقلَّد يُعتبر فيه الرجوليِّة، ولا يسوغ تقليد المرأة بوجه، وذلك لأنّا قد استفدنا من مذاق الشارع أن الوظيفة الشرعيّة المرغوبة من النساء إنّما هي التحجّب والتستر، وتصدّي الأمور البيتيِّة، دون التدخّل فيما ينافي تلك الأمور، ومن الظاهر إنّ التصدي للإفتاء ـ بحسب العادة ـ جعل للنفس في معرض الرجوع والسؤال لأنهما مقتضى الرئاسة للمسلمين، ولا يرضى الشارع بجعل المرأة معرضاً لذلك أبداً، كيف ولم يرض بإمامتها للرجال في صلاة الجماعة فما ظنك بكونها قائمة بأمورهم ومديرة لشؤون المجتمع ومتصديّة للزعامة الكبرى للمسلمين، وبهذا الأمر المرتكز القطعي في أذهان المتشرعة يقيَّد الإطلاق، ويردع عن السيرة العقلائيِّة الجارية على رجوع الجاهل إلى العالم مطلقا رجلاً كان أو امرأة )) ( الاجتهاد والتقليد ص 226 ).
ومما يزيد في نكبة المرأة المسلمة أن هناك نساء مسلمات متعلمات يُفترض فيهن الدفاع عن بنات جنسهن اللاتي تتفشى فيهن الأمية بنسبة 40-60 بالمائة في معظم البلاد الإسلامية. ولكن هؤلاء النساء المتعلمات قد خضعن لعملية غسيل دماغ من قِبل المشايخ ودخلن معهم الخندق. فهاهي الدكتورة سعاد صالح، عميدة كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر، والمعروفة بأنها «مفتية النساء» في مصر، تقول: (( إن قيام المرأة بإمامة الرجال أمر مخالف للإجماع منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وحتى الآن، وأن المرأة لا تصلح لتولي الولاية العامة، وهي الإمامة في الصلاة، وان شروط الذكورة لإمامة الصلاة شرط متفق عليه منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وحتى الآن.)) وأضافت: (( أما إن كانت المرأة تصلي مع النساء فيصح أن تؤمهن، بشرط أن تقف في وسطهن، وكما أن الفقهاء يحرمون أذان المرأة، فمن باب أولى تحريم إمامتها للرجال.)) فحتى إن سمحوا للمرأة بإمامة النساء، يجب عليها أن تعرف مكانها الطبيعي، ولا تتطلع إلى القيادة فتقف أمام النساء كما يقف الرجل أمام الرجال عندما يؤمهم. يجب أن تقف المرأة في وسط الصف حتى لا تتشبه بالرجل ويدور في خلدها أنها يمكن أن تصبح قيادية في يوم من الأيام. وتكرمت الدكتورة سعاد بإسداء هذه النصيحة لنا عندما أعربت عن إيمانها: (( ليس هذا فيه نقض أو تقليل من مكانة المرأة في الإسلام، وإنما هو من باب التكريم والمحافظة على بدنها، حيث أن إمامة المرأة للرجال يشترط أن تقف أمامهم ثم تنحني للركوع وللسجود، وهذا يؤدي لكشف عوراتها.)) وربما نعذر الدكتورة سعاد لو كانت المرأة المصرية المسلمة تذهب إلى الجامع يوم الجمعة لتؤدي الصلاة وهي لابسة فستاناً قصيراً وكعباً عالياً وعلى رأسها طرحة صغيرة. فهذا حتماً سوف يؤدي إلى كشف عورتها عندما تركع. ولكن المرأة التي تُعمّر مساجد الله يوم الجمعة تلبس الزي الإسلامي الذي تغطيه بالعباءة، ويُفترض في الرجال المسلمين الذين يذهبون لأداء صلاة الجمعة أن يكون همهم مرضاة الله والخشوع له وقت الصلاة بدلاً من النظر إلى مؤخرة الإمام، رجلاً كان أو امرأة. والقرآن يخبرنا (( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) فأي فحشاء أكثر من التطلع إلى دبر الإمام وهو يقود المصلين ؟ فالرجال الذين يتطلعون إلى دبر السيدة التي تؤمهم في الصلاة لا يحق لهم أن يصلوا خلفها أو حتى أن يدخلوا المسجد.
ولم تقف نكبة المرأة المسلمة عند هذا الحد، فقد تعدتها إلى منظمة العفو الدولية التي عقدت مؤتمراً في البحرين في يناير 2005 لمحاربة ظاهرة التمييز ضد المرأة العربية، ولا يخفى علينا تفشي ظاهرة ضرب المرأة العربية وإخضاعها لشتى صروف العنف والاضطهاد والتمييز. ولكن السيدات: الجوهرة العنقري وثريا عابد شيخ ووفاء طيب ونادية العريفي والدكتورة لبنى الأنصاري اللاتي حضرن المؤتمر كممثلات عن المرأة السعودية والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، هددن بالانسحاب من المؤتمر إذا لم يضف المؤتمر في توصياته النهائية جملة: (( بما يتفق مع روح الدين الإسلامي )) واعتبار الشريعة الإسلامية مصدراً مهماً لدى الدول الخليجية عند تصديقها على الاتفاقيات الدولية التي تصدرها المنظمة. ( الشرق الأوسط 11 يناير 2005). والمعروف أن منظمة العفو الدولية تحتكم في مرجعيتها إلى مواثيق حقوق الإنسان بعيدا عن تدخل أي من الأديان السماوية في هذه القوانين.
وللإنكليز مثل يقول: With friends like these who needs enemies أي إذا كان أصدقاء المرء من هذه الشاكلة، فمن يحتاج إلى أعداء. وحتى تكتمل صورة اضطهاد المرأة المسلمة، فقد أصدر نصر فريد واصل مفتي مصر السابق فتوى خطيرة مفادها: (( إنه لا يجوز للمرأة الترشيح لانتخابات الرئاسة ))، أي أن الدكتورة نوال السعداوي، وغيرها لن يترشحن لانتخابات الرئاسية المصرية. وهذا الفتوى تتماشى مع ما قاله أحد أعضاء مجمع البحوث من: (( أن الدكتورة نوال السعداوي لا يجوز لها مجالسة الرجال، أثناء ترشيحها لانتخابات الرئاسة )) مما يعني انه لا يجوز لها التقدم إلى الانتخابات الرئاسية القادمة". ولله في خلقه شؤون



elaph.com
03-20-2005, 03:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #4
المرأة بين مخالب الطغاة وأنياب السلفيين-إن صلة المرأة بالرجل صلة حر بحر
عندما يتحدث التوستسترون والبروجسترون
تخرس جميع الالسنة
تخرس السنة القضاء والامجالس النيابية
والجامعات والاسواق والشوارع ويصبح الجوع الجنسي هو الحاكم وهو المسيطر والمسير

لا باس المراة يجب ان تخرج وتمارس دورها
ولكن من الذي يضمن بقائها كما هي وبقاء غيرها كما هو
ام لا فرق وليست مشكلة

من يضمن ان لا يختل حبها لزوجها عندما تتكرر مشاهدتها لشباب وسيمين رائعين
هذا اضعف الايمان نحن نقول لا يختل حبها وليس ان تنجرف وتسقط
وكذلك الامر بالنسبة للرجل ما الذي يضمن لنا انه لن يوفر فرصة تسنح له كي يجرها الى سيارته او ياخذها الى غداء او نزهة او حتى الى السرير

المراة يجب ان تاخذ حريتها ولكن بضوابط معينة
كما الرجل ايضا
الاختلاط الجائر يودي الى افتضاض الابكار وعهر الشريفات وتأوهات المحرومات والمحرومين من اللذة والشهوة
نعم سوف يجد كل واحد مبررا لفعلته
نحن بشر ضعفاء جدا
ضعفاء اكثر مما تتصورون

لا نستطيع ان نرفض دعوة البروجسترون وعشيقه
التوستيسترون ولا سيما اذا كنا مستعدين لخلق الاعذار والحجج

كم من امراة خلعت ثيابها تحت تخدير خدعة اسمها الحب
كم من رجل خان زوجنه مع زميلته في العمل
تحت مبرر انه لا يحبها ولا تشبعه

كم من مراهق استباح ينات الجيران ولعب بخجلهن وانوثتهن في غياب الاهل والرقابة بسبب الاختلاط


الجنس لذة رائعة ولكنه سوف يكوينا بناره ومشاكله ان تركنا الحبل على الغارب
ولا تفهموني غلط انا لست ضد عمل المراة وحريتها ولكن ضمن حدود







03-24-2005, 03:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمل المرأة في الإدارة هل هو حل أم مشكلة ؟. جمال الحر 2 497 03-06-2013, 03:38 AM
آخر رد: Dr.xXxXx
  أسماء المرأة - طريف - (من البريد ) العلماني 3 1,533 02-25-2012, 12:37 AM
آخر رد: العلماني
  قيادة المرأة للسيارة حائر حر 4 1,278 06-17-2011, 07:02 PM
آخر رد: بلاجذور
  يوم المرأة العالمي هاله 30 8,203 03-14-2011, 04:54 AM
آخر رد: discovery3
  عيد المرأة العالمي أسامة مطر 27 9,480 03-10-2011, 03:20 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS