{myadvertisements[zone_1]}
عالم شيعي عراقي يقف مع عقائد السنة -جواد خالصي
journalist غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,010
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #1
عالم شيعي عراقي يقف مع عقائد السنة -جواد خالصي
جواد الخالصي إمام الروضة الكاظمية لـ الأهـــــــــرام‏:‏
المرجعية الشيعية العليا بدعة مستحدثة لتأميم القرار الشيعي

أجري الحوار في بغداد‏:‏ محمد الأنور -الاهرام

جواد الخالصي اسم يتردد كثيرا في وسائل الإعلام العربية والعالمية ومعروف بمواقفه ضد الاحتلال الأمريكي للعراق والانتخابات العراقية المقررة في‏30‏ يناير الحالي‏,‏ إضافة إلي تقاربه الشديد مع السنة سواء من الناحية السياسية أو من ناحية الدعوة إلي وحدة إسلامية تنبذ المذهبية في مواجهة الأخطار التي تواجه العراق والأمة العربية الإسلامية‏..‏ ولمعرفة هذا الرجل عن قرب والاطلاع علي فكره وآرائه التي اثارت جدلا في الأوساط الشيعية عامة والشيعية العراقية‏,‏ توجهنا إلي المدرسة الخالصية المجاورة لمرقد الإمام موسي الكاظم شمال غربي بغداد الذي يعتبر الخالصي أحد أبرز أئمته‏..‏ وكان لـالأهرام معه هذا الحوار الذي فجر فيه الكثير من الألغام والمفاجآت أيضا‏.‏

‏*‏ هل من الممكن أن تعرفوا القارئ بكم؟
‏{‏ أصعب شيء أن يتحدث المرء عن نفسه‏,‏ ولكن أقول‏:‏ اسمي محمد جواد الخالصي‏,‏ والدي اسمه محمد أيضا جدي محمد مهدي ونحن من أسرة من الله عليها بأن تكون من طلبة العلم وأهله‏,‏ والمشتغلين بقضايا العلم الشرعي ونعتبر أن البشرية لا يمكن أن تستقيم أمورها إلا بالعودة إلي دين الله الذي اختاره لها وهو الإسلام‏..‏ أنا الآن أمارس عدة أمور‏,‏ منها الإشراف علي هذه المدرسة التي اسمها المدرسة الزهراء الخالصية التي أسسها جدي عام‏1911‏ وتم تجديدها عدة مرات لأنها كانت تتعرض كل حقبة للتضييق وتنتهك وتسلب ثم تعود من جديد للحياة‏,‏ وأول مرة كانت بعد الاحتلال البريطاني للعراق وتم نفي جدي ووالدي خارج العراق لسنوات طويلة‏,‏ الجد نفي إلي الهند ثم عاد إلي إيران وتوفي هناك والوالد بقي في إيران‏27‏ سنة منفيا في منافي إيران المختلفة في زمان رضا شاه والد الشاه الإيراني الأخير‏..‏ وفي كل هذه الفترات كانت المدرسة تمارس عملها‏..‏ المرة الأخيرة كانت قد بدأت في عام‏1980‏ حيث استولت الحكومة العراقية علي المدرسة واضطررنا إلي الخروج سنوات طويلة من العراق بلغت‏23‏ سنة إلي إيران ولبنان وسوريا وأطروحة أساسية في عملنا أن كل عمل إصلاحي للأمة يجب أن يستند إلي وحدة الأمة وجمع كلمتها حول دين الله واحترام الرسالات والاجتهادات بين الفقهاء‏,‏ وهذا يجب أن يكون ضمن رسالة واحدة لا أن تقسم الأمة إلي مذاهب وفرق وجماعات‏..‏ لهذا مارسنا هذا الدور ـ ومازلنا ـ نمارسه ومعتزين به‏.‏

‏*‏ الشيعة يقولون إنكم سني متشيع والسنة يقولون شيعي متسنن‏..‏ ما قولكم؟
‏{‏ كلاهما جيد‏,‏ لأنني أعتقد أن المسلم إذا صار مسلما حقيقيا فإنه سيكون شيعيا وسنيا في الوقت نفسه‏,‏ باعتبار أن التشيع هو الولاء للرسول الكريم محمد ـ صلي الله عليه وسلم ـ وآل بيته وهذا أمر لا يختلف عليه الناس‏,‏ والتسنن هو اتباع السنة النبوية وهذا أمر لا يختلف عليه أيضا المسلمون العقلاء من البشر‏,‏ فنحن في هذه القضية متبعون لنهج آل البيت ولنهج وسنة رسول الله‏.‏

‏*‏ ما هو موقف الشيعة الآن منكم‏..‏ وهل واجهتهم مشاكل بسبب آرائكم‏..‏ وهل مازلتم تواجهون مشاكل؟
‏{‏ في الحقيقة في البدايات جوبهت دعوة المدرسة الخالصية بجفاء واستغلال سلبي من قبل الأعداء‏,‏ حيث اعتبرت هذه الخطوة الوحدوية‏,‏ خصوصا تنقية المذهب الشيعي من البدع والخرافات‏,‏ وأنا لا أقول المذهب‏,‏ بل الإسلام‏..‏ لأن تنقية الإسلام من البدع والخرافات كلفتنا كثيرا من المجابهات الساخنة في الفترات الماضية‏,‏ ولكن بمرور الوقت أصبحت أطروحات المدرسة الخالصية مقبولة ومعترفا بها في الأوساط الجماهيرية الشيعية بعد بوادر الوعي الحقيقي للإسلام‏,‏ وأضرب لك مثلا‏:‏ المدرسة الخالصية كانت الوحيدة التي تصر علي إقامة صلاة الجمعة بينما يرفضها الآخرون من الشيعة في الثلاثينيات والأربعينيات والستينيات أيضا من القرن الماضي‏..‏ أما الآن فأصبحت صلاة الجمعة حالة منتشرة في الوسط الشيعي‏,‏ ونحن في الأذان للصلاة رفضنا الزيادات الواردة فيه بما فيها قول‏(‏ أشهد أن عليا ولي الله‏)‏ مع اعتقاد المسلمين كافة بأن عليا ولي الله ولكن ذكر ذلك في الأذان ليس بنص وعندما رفعناه كلفنا هذا أيضا مجابهات ساخنة مع الكثير من الجهلاء‏,‏ أيضا النظرة الإيجابية لمفاهيم الثورة الحسينية‏(‏ نسبة إلي الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه‏)‏ لأن ثورة الحسين ليست بالعزاء والبكاء وهذه الممارسات السيئة‏(‏ اللطم‏)‏ بل هي لتعليم درس الثورة والنهوض بالأمة والتمسك بالمبدأ‏,‏ فهذه الأمور كلفتنا في البدايات ولكن الصحوة الإسلامية أعطت تفسيرا جيدا لأغلبية المثقفين علي الأقل والعلماء بدأوا يرفعون شعارات المدرسة بما فيها الوحدة الإسلامية‏,‏ والسيد محمد الصدر والد السيد مقتدي الصدر طرح هذه المفاهيم والكثير من الناس يأتون ويقولون لنا نحن أخطأنا فهمكم‏..‏ أما الآن فبدأت تثار قضايا ضدنا لأسباب فقهية وشرعية‏,‏ الشيء المهم الذي جعل هذه الأمور تثار ضدنا الآن هو موقفنا الرافض للاحتلال‏,‏ فنحن بشكل واضح وقاطع قلنا إن الاحتلال للعراق غاشم وغير شرعي‏..‏ الغزو الأمريكي ليس تحريرا وإنما لتنفيذ مخطط كبير في المنطقة‏,‏ هذا الذي جعلنا نجابه بعض العناصر الشيعية الرسمية التي سارت مع الاحتلال وهي كثيرة ولما فقد هؤلاء الرسميون بعدهم الجماهيري بسبب سيرهم مع المحتلين ووجدت الجماهير أننا نقف موقفا واضحا في مواجهة الاحتلال بدأت حالة تعاطف معنا أرادوا أن يحجموا هذا التعاطف بإثارة الملفات القديمة منها قضية الحوار والتقارب مع السنة‏..‏ مع العلم أنهم جميعا متقاربون مع السنة أو إذا كان هؤلاء يتقاربون مع السنة تحت راية الاحتلال‏..‏ فلماذا لا يقبلون بتقاربنا معهم تحت راية الإسلام ومن أجل استقلال العراق‏..‏؟ هذا رد عليهم‏..‏ فهم في حالة فشل ولذلك اضطروا إلي الاستعانة بالمرجعية الدينية لتغطية فشلهم وهي طريقة مفضوحة في الاستغلال‏,‏ ولكنها انطلت علي البعض في هذه الأيام‏..‏ وقد التقيت مع السيد علي السيستاني ووجدته متفهما لأطروحاتنا‏.‏

‏*‏ لكنه يدعم هذه التيارات؟
‏{‏ أنا لا أقول يدعم‏,‏ بل أقول إنهم تمكنوا من تطويقه واستغلاله بشكل سلبي وبالتعاون مع بعض حاشيته‏,‏ أحاطوا به وجعلوه في تصور واحد واستغلوا اسمه وكذبوا عليه كثيرا‏,‏ وهذه اللافتات المنتشرة باسم السيد السيستاني كلها كذب في كذب‏,‏ وهنالك تكذيب رسمي أصدره أكد فيه أنه ليس مع قائمة انتخابية محددة‏..‏ وأنا أقول إن السيد السيستاني لا يؤيد الانتخابات بهذه الطريقة‏,‏ ولكن لا يسمحون له بإبداء رأيه‏,‏ لأنه قال إن قانون إدارة الدولة قانون باطل ولا يجوز أن يفرض علي الهيئة التي ينتخبها الشعب وفقا لبيان صادر عنه في‏14‏ ربيع الثاني‏1425‏ هـ بينما المفوضية العليا للانتخابات تشترط أولا موافقة المرشح علي الالتزام بهذا القانون‏.‏
وأنا أعتقد أن هناك قوي كثيرة لا تريد للمرجعية أن تسير باتجاه إيجابي‏,‏ وهذه القوي محيطة به ومسيطرة مع الأسف الشديد وتمنع من صدور الأشياء الإيجابية لتحقيق أهدافها‏,‏ العناصر التي تعاونت مع الاحتلال وفشلت شعبيا أرادت أن تلتحف بعباءة المرجعية‏,‏ وأنا أود أن أقول شيئا مهما وهو أننا ليس عندنا في الشيعة مرجعية واحدة وليس عندنا مرجعية عليا‏,‏ هاتان بدعتان استحدثتا في الخمسينيات لتأميم القرار الشيعي بواسطة الجهات التي استحدثتها في ذلك الوقت‏(‏ شاه إيران‏)‏ واليوم تريد أمريكا ومن معها‏,‏ وقد تحدث عن هذه القضية الشيخ محمد مهدي شمس الدين‏(‏ لبناني ومن علماء الحوزة في النجف الأشرف وقتها‏)‏ هو قال‏:‏ أنا مع مجموعة استحدثناها في النجف‏,‏ وما يحدث هو تحميل شخصية ربما تكون عاجزة أو معزولة أو محاصرة المسئولية وهذا حدث في السابق في زمن المرجعيات الأخري بعامل السن والشيخوخة وفقدان القدرة علي العمل الذي كان يتحكم فيه مجموعة من الحواشي بعضها كانت ترتبط بنظام صدام وأجهزته المخابراتية‏,‏ ثم ارتبطت بالبريطانيين‏,‏ ثم أصبحت جزءا من اللعبة العالمية‏.‏

01-26-2005, 05:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #2
عالم شيعي عراقي يقف مع عقائد السنة -جواد خالصي
الاخ ابو صالح :
عموان رنان
و لكن بعد المطالعة للمقال لم اجد ان العنوان يتوافق مع الموضوع .
فما هى العقائد السنية التى لا يعترف بها الشيعة و الخالصى حفظه الله يقف معها و يخالف الشيعة ؟؟؟؟

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
01-27-2005, 03:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
journalist غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,010
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #3
عالم شيعي عراقي يقف مع عقائد السنة -جواد خالصي
اولا"رفض رجال الدين الشيعة لصلاة الجمعة والجماعة منذ خمسين سنة ثم اعاد احيائها الشيخ الخالصي والشيخ حسين فضل الله من لبنان

ثانيا"الاضافة على الاذان كلمة ان علي ولي الله فهذه الكلمة غير موجودة في نص صلاة الرسول والصحابة حتى ابناء واحفاد الامام علي


ثالثا"رفضه تاسيس لمجالس شيعية شرعية تكون غطاء لاعمال سياسية ونرى مثل هذه المجالس في الكويت والعراق ولبنان
ويستفيد منها بعض المشايخ لاجل اطماع مادية او تبعية لسلطة زمنية


رابعا"التنبيه بان ثورة الحسين لا يمكن اختصارها بطقوس بكاء وندب ولطيمة
بل هي تعليم الاجيال على الثورة ضدالظلم والاذلال وان يكون الانسان صاحب كرامة وعنفوان وتحدي اي ظل على وجه الارض
لكن مشايخنا حولوها لبكاء ودراما واثارة طفولية وضيعوا معناها العظيم
وكان الدكتور الجليل علي شريعتي قد نبه الى هذا في كتابه الشيعة العلوية والشيعة الصفوية حيث شرح كيف دخل الصفويين ولفقوا واضافوا على الدين الشيعي امور تخدم مصالحهم ومناصبهم
وانصحك بقراءة هذا الكتاب القيم
منشورات دار الامير
01-28-2005, 02:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابومشاري غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #4
عالم شيعي عراقي يقف مع عقائد السنة -جواد خالصي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاخ abo saleh

معلوماتك تحتاج الى صياغة ثانية ، مع اسفي الشيديد، ولكوني على عجالة وددت ان اعلق على بعض ما كتب فأقول :

اقتباس:  abo saleh   كتب/كتبت  
اولا"رفض رجال الدين الشيعة لصلاة الجمعة والجماعة منذ خمسين سنة ثم اعاد احيائها الشيخ الخالصي والشيخ حسين فضل الله من لبنان

هذا الكلام ليس له حقيقة، فكان كل من الشهيد محمد باقر الصدر (قدست نفسه الزكية) والشيهد محمد محمد صادق الصدر (قدست نفسه الزكية) يصلون الجمعة ، والكل يعلم ذلك. وكذلك قان كثيرا من مراجع الشيعة كانوا تحت الاقامة الجبرية كما كان السيد الخوئي (قدست نفسه الزكية) ،
اما بخصوص الشيعة في البلدان الاخرى كالبحرين وغيرها فانهم يقيمون صلاوة الجمعة. وللشيعة شروط لأمام الجمعة، فليس لكل شخص ان يصلي هذه الصلاة كما هو الحال عند أهل السنة.

لذا وجب التنويه


اقتباس:  abo saleh   كتب/كتبت  
ثانيا"الاضافة على الاذان كلمة ان علي ولي الله فهذه  الكلمة غير موجودة في نص صلاة الرسول والصحابة حتى ابناء واحفاد الامام علي

هل تستطيع ان تأتيني بفتوى لعالم شيعي يقول ان الشهادة الثالثة جزء من الادان وواجبة كجزء من الاذان؟؟

فقهاء الشيعة ياسيدي يقولون ان شهادة ان عليا ولي الله (الشهادة الثالثة) في الاذان انما هي مستحبة على انها ليست جزء من الاذان، يعني لو ان شخصا لم يقل بها لا يتأثر الاذان. وهذا متفق عليه عند الشيعة. ولم يقل احدا ان الشهادة الثالثة واجبة كجزء من الاذان.


اقتباس:  abo saleh   كتب/كتبت  
ثالثا"رفضه تاسيس لمجالس شيعية شرعية تكون غطاء لاعمال سياسية ونرى مثل هذه المجالس في الكويت والعراق ولبنان
ويستفيد منها بعض المشايخ لاجل اطماع مادية او تبعية لسلطة زمنية

صحيح ، كثير من علماء الشيعة قد قالوا ذلك، وليس فقط هو، وعليك اولا ان تبحث في هذه المسألة حتى تعلم ان قولك هذا لا يختص بالخالصي فقط ، بل بكثير من علماء الشيعة منهم الخالصي. وهذا الطلب ايضا يتبناه الكثير من عوام الشيعة.

اقتباس:  abo saleh   كتب/كتبت  
رابعا"التنبيه بان ثورة الحسين لا يمكن اختصارها بطقوس بكاء وندب ولطيمة

هل قرأت ادبيات الثورة الحسينية ؟؟ هل حضرت محاضرات الثورة الحسينية ؟؟ هل حضرت محاضرات المنبر الحسيني بل (جامعة المنبر الحسيني)؟
كنت انا اقول كما تقول أنت ؟ ولكنك يا اخي عندما تحضر وتسمع محاضرات الدكتور الوائلي رحمه الله، ستعلم ان هذه التي تسميها الطقوس هي لا تساوي 1 % مما يحدث من محاضرات ومدرسة لا مثيل لها، فتخيل انك لو سكنت في قرية شيعية سترى ما يقارب من اربعة مجالس بها ثلاث محاضرات في اليوم، وتكون بشتى العلوم. وقد تكون طوال العالم في كثير من المناسبات. ثم انك لا تعلم عن كل ذلك وتتذكر يوم واحد منهم. اليس في هذا ظلم؟


اقتباس:  abo saleh   كتب/كتبت  
لكن مشايخنا حولوها لبكاء ودراما واثارة طفولية وضيعوا معناها العظيم
نعم ، فهيا الكثير من البكاء ، وهذا لا خلاف عليه، ومن قال ان البكاء على الامام الحسين (ع) الذي بكار الرسول (ص) حتى عند ولادته بنص متفق عليه عند الشيعة والسنة يكون خارجا عن الدين.

اقتباس:  abo saleh   كتب/كتبت  
وكان الدكتور الجليل علي شريعتي قد نبه الى هذا في كتابه الشيعة العلوية والشيعة الصفوية حيث شرح كيف دخل الصفويين ولفقوا واضافوا على الدين الشيعي امور تخدم مصالحهم ومناصبهم
وانصحك بقراءة هذا الكتاب القيم  
منشورات دار الامير

احسنت ، علي شريعتي مفكر شيعي ايضا، وان مرحلة قد حدثت كانت على المسلمين جميعا، وليس الشيعة فقط، ولك ان تبحث وترى ان كثير من الخرافات التي استحدثت على المسلمين كانت في عصور ظلماء، وهذا لا نختلف معك فيه، ولكن ان تثبته في فئة من المسلمين دون غيرها يكون منك ظلم.

الزيادات والخرافات التي اضيفت في كتب المسلمين كثيرة، ولو اردنا ان نحصركا لما وقفت ايدينا عن الكتابة ونفذ الحبر. اخي الفاضل ، هل تعلم ان الاحاديث الواردة عن الرسول (ص) قد غيرت وبدلت بما يحتاجه كل عصر. ولكون الموضوع خارج عن ذلك لا اريد ان ابث فيه ذلك.

بل قد تأثر الدين الاسلامي كثيرا بالسياسة حتى صار الدين لعبة في يد السياسيين. وكذلك لا اريد ان ادخل في ذلك لطور المقام.

وهذا كله من تأثير التأثر بالحضارات الملتصقة بالمسلمين منها ماله تأثير في العادات والتقاليد منها ما يكون في العقيدة. ونحن مطالبون بالحفاض على العقيدة أولا.


مودتي
01-28-2005, 11:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #5
عالم شيعي عراقي يقف مع عقائد السنة -جواد خالصي
لا يوجد مفهوم لعقائد السنة وعقائد الشيعة ضمن المقال السابق، كل ما هناك إنما هو اختلاف في تطبيق الأحكام الشرعية وقد يحتمله النص مع قولنا بعدم صواب الفهم أو صوابه ضمن الحق.

أما العقائد، فهي عقائد المسلمين، وقد علمناها صغارا، ولا مراء فيها. وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره من الله تعالى.

أما من يريد أن يضيف إلى العقيدة ما ليس فيها فعليه أن يأتي ببرهان، والعقيدة هي الحكم الشرعي المطلوب من القلب تصديقه، كما طلب من الجوارح أحكام تتعلق بها كالصلاة والزكاة وغيرها.

العقيدة حصرت من القرآن والسنة، والمضيف إليها أمرا ينبغي أن يتوقف ويتوقف كثيرا، فليس سهلا أن يمارس الإنسان صلاحيات ليست له ويشرع بطرد البشر من رحمة الله من أجل ظن أو غلبة ظن.

العنوان حسب ما أرى ليس صحيحا ولا موفقا!
01-28-2005, 06:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عدد ركعات الصلاة متناقض فيما يسمى السنة ولا يوجد ركعات فى القرآ رضا البطاوى 8 2,673 09-27-2012, 02:33 PM
آخر رد: الوطن العربي
  مرجع شيعي يشرح حقد الإيرانيين على العرب الأجلاف وعمر بن الخطاب بالذات إســـلام 0 697 08-31-2012, 11:51 PM
آخر رد: إســـلام
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,141 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  عدد الصلوات صلاتين من القرآن ومن السنة أيضا رضا البطاوى 0 875 04-30-2012, 08:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حروب الإسلام الشرعية، في بيان السنة النبوية: السيد مهدي الحسيني 12 3,165 04-17-2012, 05:08 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS