{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
جيلوجي33
عضو فعّال
  
المشاركات: 66
الانضمام: Sep 2008
|
هل تصح الصلاة خلف (جنّي)؟!
Array
هل تصح الصلاة خلف (جنّي)؟!
مشعل السديري
أحلف لكم بالله العظيم أنني سمعت هذا الكلام أو الحوار بين اثنين بالغين ومحترمين، أحدهما يحمل درجة الماجستير والآخر إمام مسجد، فسأل الأول الثاني: هل تصح الصلاة خلف (جنّي)، وذهلت معتقداً أن الثاني سوف يحمق ويغضب من سؤاله، غير أنني تفاجأت بقوله: نعم هذا يصح إذا كان (مسلماً)، لأنهم مكلفون. أقول لكم الحق، انه رغم مفاجأتي المخزية بلعت تلك المعلومة، على أمل أنني سوف أجد في يوم من الأيام إماما (جنّي) ورِعا لكي أصلي خلفه، ونذرت أنني بعد أن انتهي من الصلاة خلفه سوف أعانقه بحرارة وأطلب منه أن يدعو لي بالهداية، فلا شيء عندي بالمحبة يعدل محبة الأئمة، سواء كانوا من الإنس أو الجن، لا فرق على الإطلاق, غير أن ما (سطح كبدي) وجعلني غير مفتخر بنفسي، هو ما سمعته من الاثنين عندما استرسلا بالحديث، وذلك عندما سأل (العبيط) الأول، الإمام وقال له: يا شيخ جزاك الله خيرا، إذا مرّ (جنّي) بين يدي وأنا أصلي، هل ذلك يقطع صلاتي أم أنني استمر بها؟!، فأجابه الشيخ بعد أن (تنحنح) ثلاث مرّات: لا إنه لا يقطعها، فلا يقطع الصلاة إلاّ إذا مرّ بين يديك كلب أسود لأنه من شياطين الكلاب، أما الأبيض والأحمر فلا بأس بهما. عندما سمعت ذلك تذكرت رأساً كلب الحراسة الأسود عندي، ولا أكذب عليكم أن جسدي أصابته (قشعريرة)، وأخذت اسأل نفسي: هل يعقل ذلك؟!، أفي فناء منزلي شيطان من الجن وأنا لا أعرف؟!، كيف أسمح لذلك العفريت أن يلاعبني وألاعبه؟!، فعلاً كيف يرافقني، ويفتح لي فمه ضاحكاً ويهزّ لي ذيله، (وينطنط)، وأنا (يا غافل لك الله) لا أدري؟!، وفوق ذلك كله انتمي لجمعية الرفق بالحيوان!، (يا عيب الشوم)، يا عيب، لا، لا، وألف لا، هذا لا يصير، كيف أقبل وأنا المسلم (شبه المحترم)، كيف أقبل أن يكون في فناء منزلي شيطان أسود من الجن؟!. وفعلاً تركت (السائل والمسؤول) يتحاوران عن مواصفات الجن من الذكور والإناث، وذهبت (جرياً)، ثم استدركت ورجعت إلى سيارتي لأنها أسرع من ركضي، المهم أنني طوال مشوار الطريق، ولا تفكير لي غير بالجن والعفاريت والشياطين والكلاب ومعهم بالطبع القليل من النساء. وعندما وصلت وقبل أن ادخل السيارة إلى (الكراج)، وإذا بالكلب من خلف السور أحسّ بقدومي، فأخذ ينبح نباح ترحيب ومحبة، وكنت على وشك أن أبادله كالعادة الترحيب والمحبة، غير أنني تذكرت كلام الإمام، فتغيّر مزاجي وشعرت أن ذلك الكلب الحقير المنافق الخسيس، ما هو إلاّ شيطان، وأنه سوف يتصيّدني ويحبل لي الأحابيل، وحالما نزلت من السيارة خلعت حذائي وقذفت بها بكل قوتي نحو رأس الكلب أريد أن أشجّه، فأخطأته، وإذا به يقفز نحوها بكل مرح، معتقداً أنني ألاعبه، وأتى بها في فمه وهو يهز ذيله ووضعها عند قدمي. فما كان مني إلاّ أن أقول: بسم الله الرحمن الرحيم، تصبح على خير، فردّ عليّ: هو، هو، هو..
* نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية
تعليقات حول الموضوع
--------------------------------------------------------------------------------
1 - ؟؟
سلطان البليهد |03/01/2007 م، 01:14 صباحاً (السعودية) 10:14 مساءً (جرينتش)
لقد دخلت منطقة محظوووووورة. ممنوع استخدام المنطق والعقل بالمسائل الشرعية. اورفار
--------------------------------------------------------------------------------
2 - الجن والانس
المؤمن بالله |03/01/2007 م، 01:17 صباحاً (السعودية) 10:17 مساءً (جرينتش)
يقول الله سبحانه وتعاله وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون فلماذا يستغرب البعض هداهم الله
--------------------------------------------------------------------------------
3 - كفاك استهزاء
غيور |03/01/2007 م، 01:27 صباحاً (السعودية) 10:27 مساءً (جرينتش)
في هذه الامور استر على الناس الله يستر عليك
--------------------------------------------------------------------------------
4 - اثار الصلاة خلف الجني
معروف |03/01/2007 م، 01:31 صباحاً (السعودية) 10:31 مساءً (جرينتش)
لكي تقبل الصلاة خلف الجني يجب ان يكون الجني على وضوء وطهر وهو اول الشروط لصحة الصلاة وثانيا يجب ان يكون مسلما ولا يهم ان كان فاسقا ، لان حاله كالانس يجوز الصلاة بامامة الفاسق ،وثالثا يجب ان يتقن العربية ، فلاتجوز القراءة بغير العربية حتى ولو اية ، واخيرا ، ان ثوابها يجب ان يشمل المجاهدين التكفيريين لانهم احق بها لكي يزيدوا من اعمل العنف الشيطاني وبمباركة شيوخهم من الانس والجن .
--------------------------------------------------------------------------------
5 -
عبدالاله- بومشاري |03/01/2007 م، 01:53 صباحاً (السعودية) 10:53 مساءً (جرينتش)
عطني فايدة واحدة استفادة منها الامة العربية والاسلامية جمعا من مقالك هذا!!!!
--------------------------------------------------------------------------------
6 - مايرمي اليه الاستاذ السديري ابعد مما ذكره الاخوان
سليم المستكا _ صحفي |03/01/2007 م، 02:13 صباحاً (السعودية) 11:13 مساءً (جرينتش)
كما عودنا الاستاذ الكبير مشعل السديري بكتاباته الراقية التي اتابعها بشكل مستمر والتي يرمي من خلالها الى قضايا تهمنا جميعا ولكن بأسلوب مهذب يميل إلى السخرية المهذبة التي لا تؤذي بقدر ما تعمل على جعل القارئ يعيش السطور كلمة بكلمة وحرف بحرف وما أصعب الوصول إلى النهاية مع كتابات السديري التي اود ان لا تنتهي. وهنا وما فهمته والله أعلم من العمود اعلاه ان الكاتب رمي ألى الفتوى التي يبادر لها المختص ولا تكون بتريث واقتدار وعلم ودراية وإلى جهل أصحاب المراكز والشهادات العلياء بأمور كثيرة من أمور دينهم الامر الذي يجعلهم ينجرون وراء أي فتوى وإن كانت غير صحيحه, الامر الذي يجعلنا نظل نعاني من إشكالية الفتاوى المرتجلة التي يأخذ بها الكثيرون وينجرون الى ممارسات لا علاقة لها بواقعنا وديننا ومعتقدنا بسبب الفتاوى الغير مسؤولة. ونتمنى الابتعاد عن الارتجال في الفتاوى وأن نتركها لأولي الإختصاص,فتجربة مثل هذه النوعية من الفتاوى جرتنا إلى أحداث غريبة عن مجتمعنا وقيمنا,انجر وراءها الكثير من البسطاء وأقصد هنا البسطاء بأمور دينهم كإمام الجامع وحامل الماجستير. الشكر كل الشكر للكاتب الكبير مشعل السديري الذي يعد واحد من أفضل كتاب الاعمدة على المستو ىالعربي وهم للأسف كثر.
--------------------------------------------------------------------------------
7 - كل شيء يتوقف على"إذا"
عبدو المغرب |03/01/2007 م، 02:37 صباحاً (السعودية) 11:37 مساءً (جرينتش)
كل شيء يتوقف على`إذا` ..... عندي سؤال واريد الجواب من علمائنا وكتابنا الخبراء بعلم الجن ..... ماذا نعمل بجن امريكا الأصفر الموجودين بديارنا خصوصا وانهم غير مسلمين و غير عرب ويحملون السلاح علينا و يبتون الفتنة فينا ؟ .... اعطوني الجواب ياجهابدة علم الجن الأصفر ....
--------------------------------------------------------------------------------
8 - قاعدة لابن تيمية :درء تعارض العقل والنقل أو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول
مراقب |03/01/2007 م، 02:52 صباحاً (السعودية) 11:52 مساءً (جرينتش)
مقال رائع. قاعدة لابن تيمية :درء تعارض العقل والنقل أو موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول فهناك بالفعل بعض الاحاديث يجب دراستها بشكل علمي وعقائدي ولو انها صحيحة فبعض العلماء اعترضوا عليها ولهم وجهة نظرهم فمثلا اعتراض الغزالي على حديث: الكلب الأسود شيطان.فيقول: بل الكلاب كلها سواء لا فرق بين أصفر ولا أسود ولا أحمر. وقال أحمد الذي لا أشك فيه أن الكلب الأسود يقطع الصلاة وفي نفسي من الحمار والمرأة شيء. والله اعلم(اي يجب اخذ الامور بروح علمية وبحثية واخلاقية بحيث لا تتناقض مع العقل وروح الاسلام).
--------------------------------------------------------------------------------
9 - قبل ان تستهزء اقرأ وتعلم
ابو سلطان |03/01/2007 م، 03:30 صباحاً (السعودية) 12:30 صباحاً (جرينتش)
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا يونس بن عبيد ومنصور بن زذان عن حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت قال سمعت أبا ذر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الرجل وليس بين يديه كآخرة الرحل أو كواسطة الرحل قطع صلاته الكلب الأسود والمرأة والحمار فقلت لأبي ذر ما بال الأسود من الأحمر من الأبيض فقال يا بن أخي سألتني كما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الكلب الأسود شيطان قال وفي الباب عن أبي سعيد والحكم بن عمرو الغفاري وأبي هريرة وأنس قال أبو عيسى حديث أبي ذر حديث حسن صحيح وقد ذهب بعض أهل العلم إليه قالوا يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الأسود قال أحمد الذي لا أشك فيه أن الكلب الأسود يقطع الصلاة وفي نفسي من الحمار والمرأة شيء قال إسحاق لا يقطعها شيء إلا الكلب الأسود قالت : عائشة رضي الله عنها { أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل خمس فواسق في الحل , والحرم : الغراب , والحدأة , والعقرب , والفأرة , والكلب العقور , } رواه البخاري ومسلم وروى مسلم من حديث ابن عمر مرفوعا { لا جناح على قتلهن في الحرم , والإحرام } . قال في الغنية الكلب العقور يحرم اقتناؤه قولا واحدا , ويجب قتله ليدفع شره عن الناس وقال الشيخ مجد الدين في شرح الهداية الكلب الأسود البهيم يتميز عن سائر الكلاب بثلاثة أحكام : ( أحدها ) قطع الصلاة بمروره . ( والثاني ) تحريم صيده واقتنائه . ( والثالث ) جواز قتله . والبهيم هو الذي لا يخالط سواده شيء من البياض في إحدى الروايتين حتى لو كان بين عينيه بياض فليس ببهيم ولا تتعلق به هذه الأحكام وهذا قول ثعلب , والرواية الأخرى أنه بهيم وإن كان بين عينيه بياض فيتعلق بهذه الأحكام وهو صحيح لما روى مسلم عن جابر عنه عليه الصلاة والسلام { عليكم بالأسود البهيم ذي الطفيتين فإنه شيطان } , والطفية خوص المقل شبه الخطين الأبيضين منه بالخوصتين فإن كان البياض منه في غير هذا الوضع فليس ببهيم رواية واحدة لأنه مقتضى الاشتقاق اللغوي ولم يرد فيه نص بخلافه .
--------------------------------------------------------------------------------
10 - لا
سعيد |03/01/2007 م، 03:50 صباحاً (السعودية) 12:50 صباحاً (جرينتش)
وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون،،، والجن مخلوق من نار ولا انسان ان يستحمل ان يرى وجهه لكى يصلى وراءه وجزاكم الله خيرا
--------------------------------------------------------------------------------
11 - ماذا يقصد
عربى قرفان |03/01/2007 م، 08:14 صباحاً (السعودية) 05:14 صباحاً (جرينتش)
لم أفهم مايقصدة أهو يتهكم على خلق الله أم يريد الأستزاداة فى المعرفة . هل يؤمن بوجود الجن أو لا يؤمن . هل ما أورده يريد أن يطلعنا به على خبر أم أنه يريد أن يستفسر.
--------------------------------------------------------------------------------
12 - لك الله يا مشعل
د/ محمد عل عصده |03/01/2007 م، 08:31 صباحاً (السعودية) 05:31 صباحاً (جرينتش)
يأخي مشعل هذه ثقافتنا وفقط ، لم نرتفع عن الارض قيد شعرة او اقل ، نبحث عن الاسطورة وعن الجن ، ونترك ماهو اهم ، افلا تقراء عن الجن في اكبر واعظم كتاب هو القرءآن الكريم ، لا اريد ان احلل او افسر معاني وردت عن الجن ،ولكن ما يشفي صدرك هو القرءآن والتفسير من اعظم من فسر ووضح معانيه . لا تكترث لما سمعت فبيننا وبينهم حجاب ، ولهم حياتهم وعالمهم .....
--------------------------------------------------------------------------------
13 - شروط الصلاة خلف جني
جني |03/01/2007 م، 08:34 صباحاً (السعودية) 05:34 صباحاً (جرينتش)
شروط الصلاة خلف جني 1- أن يكون المصلي مسلم، مؤمن بكتاب الله وبما جاء فيه. 2- أن يكون سبق له تلاوة كتاب الله خصوصا `سورة الجن` 3- أن لا يكون عبيط وسلام على من اتبع الهدى
--------------------------------------------------------------------------------
14 - ان خلقنا الانس والجن الا لعبدوه
طارق حسيب اللواتى-كفر الشيخ |03/01/2007 م، 08:34 صباحاً (السعودية) 05:34 صباحاً (جرينتش)
لابد من الترويه فى الافعال وهذا ينبع من الايمان وقوته ودرجه اللايمان بالله وقتها ستشعر اذا كان اى حيوان مجرد حيوان ام هذا شيطان متمثل فى حيوان بالحاسه الايمانيه التى لا تاتى لاى شخص عادى خفظنا الله نحن واياك شر هذه الخزعبلات النفسيه (النفس أماره بالسوء)
--------------------------------------------------------------------------------
15 - صباح الخير
ابو بدر |03/01/2007 م، 08:36 صباحاً (السعودية) 05:36 صباحاً (جرينتش)
الكاتب الكبير أ.مشعل السديري كل عام وانت بألف خير .. أنا من أشد المتابعين لقلمك الرائع 0 ولكن الا ترى معي أن الامة وابناءها بحاجة لطرق مواضيع اكثر اهمية مما ذكرت لأننا لو نظرنا الى الشريعة لوجدنا فيها الشئ الكثير و العجيب وسندخل في جدلية لا نهاية لها من ناحية الجواز وخلافه والخ ..! اتمنى ان نرتقي بفكرنا .. وطرحنا .. بل وفي اختيارنا لما نكتب . ختاما اذكرك بما قال الشافعي : اذا رمت ان تحيا سليما من الردى *** ودينك موفور وعرضك صن فلا ينطق منك اللسان بسؤة *** فكلك سؤات وللناس ألسن .
--------------------------------------------------------------------------------
16 - انت تفسر المسائل الدينية ماديا
ابوساعد علي الساعدي |03/01/2007 م، 08:37 صباحاً (السعودية) 05:37 صباحاً (جرينتش)
المسائل الغيبية او الروحانية لا يمكن تفسيرها على اساس مادي فالقوانين الفيزيائية والكيميائة وقوانين الحركة والفعل ورد الفعل فقيرة وعاجزة تماما عن تفسير الميتافيزيقي او ما وراء الطبيعية .وعلى سبيل المثال أي قوانين تنطبق على ان السيد المسيح علية السلام يحي الموتى ويكلم الناس وهو في المهد .واي قوانيين في هذا الكون تستطيع تفسر لنا الاسراء والمعراج للرسول الكريم محمد(ص) حيث ان الاسراء والمعراج لا تنطبق عليها مقايس الزمان والمكان الكوني كما انها اختراق عظيم للقوانيين الطبيعية . والحقيقة كان من المفروض قبل ان تعطي الالقاب لطلاب العلم عليك تدرس قدراتك مثلا كي تعرف انك ياسيدي ليس سوبرمان وانما تملك خمسة حواس تعتبر فقيرة جدا لما موجود في هذا الكون العظيم فحسب العلماء يوجد هناك اكثر من مليون درجة لونية بينما تستطيع اقوى عين بشرية او حيوانية في احسن حالاتها ان ترى فقط خمسين الف درجة لونية وهذا يعني هناك مئات الاشياء لا تستطيع ان تراها العين البشرية وهذا ينطبق على السمع ايظا حيث ان الانسان قادر ان يسمع الذبذبات التي تقع بين 16 - 84 ذبذبة وهذا يعني اننا لا نستطيع سماع صوت الانفجارات النووية التي تحدث داخل الشمس كما اننا لا نستطيع ان نسمع صوت الانفجارات التي تحصل نتيجة ارتطام النجوم مع بعضها كما اننا لا نستطيع ان نسمع دبيب النمل كونها تقع تحت الذبذبة 16 وهذا ينطبق على جمع باقي الحواس
[/quote]
:lol22: هو الجن بيصلي :icon_eek:
بسا م
|
|
10-09-2008, 07:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}