(08-20-2010, 08:29 PM)takhinen كتب: يا عزيزي انا لا اقول بان هناك غيب بالمعنى الميتافيزيقي , ولكن انا اوردت الاعتراضات التي يمكن ان تقدم على ما طرحته حول قانون حفظ المادة والطاقة
1- هذا القانون ينطبق على حالة المادة التي نعرفها في هذا الكون وتحديدا بعد ثابت بلانك
2-العلم لا يناقش موضوعات ليست محل للتجربة سواءا الان او في المستقبل
3- كيف للعلم ان يستدل على صحة او خطا مفهوم منطقي لا يدخل ضمن موضوعات العلم
4- الله او العلة الاولى او الذات العليا او الوعي المطلق او الروح الكلية او الذكاء الخالص تعابير تقدمها الفاسفة المثالية ومن ضمنها الدين كتعبير عن اولوية منطقية على المادة , وبغض النظر عن صحتها من عدمه فهي ليست قضية علمية وهذا ما حاولت ان ابينه في المداخلة السابقة, ورغم اني لا اصادق عليها ولا اوافق على تعريفاتها لانني ملحد الا انني اناقش من يقول بها بطريقة اخرى غير العلم
5- الطريقة التي يمكن ان تكون اساسا لهكذا حوار هو الاسس المنطقية التي نستخدمها سواءا اكانت بديهيات عقلية اوقوانين منطقية مثل قانون عدم التناقض وغيرها
لذلك انا حاولت ان ابين ان المواضيع الميتافيزيقية ليست مواضيعا علمية ولا يمكن للعلم ان يبت فيها وانما يمكن اثبات تناقضها وسويتها بواسطة المنطق المقلوب الذي انتجها في تلك الحالة
لهذا فان المطلق او الكلي او الله او الوعي الخالص وهلم جرا مجبرة ان تبقى كافكار تجريدية بواسطة التعريف الذي ابتدعها ولا يمكن ان تنتقل من وجود في الراس الى وجود فعلي موضوعي حقيقي ومستقل عن الذات المفكرة التي ابتدعته
فالحقيقي الموضوعي جزئي ونسبي بكل بساطة لانني استطيع ان افصله عن الذات التي ترصده مهما كبر وتعاظم ما دام لا يحتوي تلك الذات اما ما عدا ذلك فهو تجريدي مبتكر من قبلنا لا اكثر
تحياتي لك
ودمتم بخير
لا أشعر أنني قد فهمت كلامك جيدا لذا أرجو التوضيح أكثر و بامثلة ..
عموما سأحاول أن أرد على قدر فهمي.
العلم له فلسفة أيضا : و هي الفلسفة المادية التجريبية
فلسفة العلم تدعي أن كل شيء قابل للقياس و خاضع للتجريب و ما عدا ذلك فهو غير موجود.
انا فهمت من كلامك أن هناك غيبيات لا تفوق الطبيعة :
مثل المستقبل أو كائنات حية لا نعرفها أو مادة لها خصائص فيزيائية مختلفة عما نعرف.
و أنا أتفق معك ..
لكن ما لا يستطيع العلم ان يتثبت منه لا يمكن التأكد من وجوده.
مثال :
1- لو إفترضنا أنك أتيت إلي منزلي و أخبرتني إنك جئت راكبا تنين و إنك ركنته أمام باب البيت.
بالطبع تلك رواية مستحيلة الحدوث لان التنين كائن خرافي ..
لا حاجة بي للتجريب أو المشاهدة أو القياس للتثبت من كلامك.
فالقضية هنا غير منطقية أولا و بالتالي لا حاجة لعرضها على القياس العلمي ثانيا
2- لو إفترضنا أنك أتيت و اخبرتني إنك جئت راكبا سيارة مرسيدس أو بي إم دبليو ..
الرواية ممكنة منطقيا و لكن هذا لا يعني أنك صادق :
فليس كل ما هو ممكن منطقيا قد وقع فعلا ..
صحيح ان هناك سيارات يمكن شراءها من أي معرض سيارات و لكن هذا لا يمنع انك من الممكن أن تكون قد أتيت ماشيا أو راكبا أتوبيس حتى ..
لابد هنا من المشاهدة و القياس و التثبت بالوسائل العلمية ..
و فقط عندها يمكن القول أنك صادق.
يعني كل رواية غير معقولة ليست صادقة بالضرورة ..
و ليس كل رواية معقولة هي صادقة بالضرورة ..
لكن كل رواية معقولة تم التأكد منها بوسائل علمية أو مضمونة هي بالتأكيد حقيقة.
نأتي لنقطة أخرى و هي ما تم التأكد منه و لكنه غير معقول :
مثال :
3- أنت شاهدت وحدك أو حتى مع جماعة إله أو ملاك أو شبح مريم العذراء ..
هناك هنا مشاهدة و ربما تكون قد سمعت تلك الكائنات أو لمستها بيدك أو حتى قد صنعت لك معجزة.
لكن الحكاية غير معقولة لأن الموتى لا يقومون و الآلهة و الملائكة كائنات خرافية.
إذن فالرواية غير صادقة و هناك إحتمال لا باس لخضوعك أو حتى خضوع جماعة الناس الذين كنت معهم لحالة من الهلاوس السمعية و البصرية أو الهوس الجماعي أو غاز له تأثير مخدر أو أي شيء ..
المهم أن ما تم تجريبه و لو من قبلك شخصيا و مشاهدتك له بأم عينيك ليس حقيقيا طالما أنه تعارض مع العقل.
و هذا يعني أن التصديق رهن بقرار العقل و العلم كلاهما و ليس أيا منهما منفردا.
و بعد كل هذا ربما تصطدم بان ما تصدقه قد يكون خاطئا و بعد خضوعه للفحص العقلي و العلمي ..
و لكن ماذا نفعل ؟
تلك هي أفضل إحتياطات و تجهيزات أعرفها لمعرفة الحقائق و لكنها ليست مضمونة 100 % في كل الأحوال.
هذا يعني أن مسألة الخواص الفيزيائية للمادة كما نعرفها هي ما نحن ملزمين به فعليا من خلال حساباتنا و طريقتنا في التفكير, و حتى يثبت خطأنا فلا مادة سواها.
و هذا لا يعني أنه لا وجود لمادة لها خواص أخرى الآن أو في المستقبل و لكن ما باليد حيلة ..
صحيح ان المواضيع الميتافيزيقية ليست مواضيعا علمية ولا يمكن للعلم ان يبت فيها و لكن هذا وحده كافي جدا لنعتبرها خرافات لا دليل عليها.
عموما بما أنك ملحد فلا أعتقد أننا مختلفين جدا ..
أو ربما أنك تؤمن اكثر بالقياس العقلي و المنطقي عن القياس العلمي.
لا مشكلة ..
شرحت لك وجهة نظري و في إنتظار توضيحك.
كل ود و إحترام