{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
mubarak1 غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 11
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #21
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
طيب إذا كانت تدل على تكور الزمن او كروية الزمن افلا يعني هذا ان الزمن يتكور والارض المتكور عليه هل يتكور الزمن إلا على شيء يكون كرويا مارائيكم ابسط مثال لو اردت ان تغلف شيئا فبطبيعة الاحوال يكون المغلف به على هيئة المغلف .... ارجوا ان تكون فكرتي فهم معناها
07-17-2010, 01:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
sarkooessa غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 65
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #22
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
(07-17-2010, 01:26 PM)mubarak1 كتب:  طيب إذا كانت تدل على تكور الزمن او كروية الزمن افلا يعني هذا ان الزمن يتكور والارض المتكور عليه هل يتكور الزمن إلا على شيء يكون كرويا مارائيكم ابسط مثال لو اردت ان تغلف شيئا فبطبيعة الاحوال يكون المغلف به على هيئة المغلف .... ارجوا ان تكون فكرتي فهم معناها

أخي الكريم
لن يكون عيبا في القرآن عدم ذكره لكروية الأرض
لذلك أرى أنك غير مضطر لبذل كل هذا الجهد من أجل إثبات كروية الأرض في القرآن واللجوء إلى تحميل الآيات معنى أكثر مما تحتمل ...
07-17-2010, 11:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #23
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
الأخ mubarak1 ، الايات تقول يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ، والليل جسم مادى ملتصق بالارض كذلك النهار فهما جسمين ماديين يظهر أحدهما الشمس والأخر يغطيها بابتعاده عن مجال الاشعة ، ويكوران مع تكوير الارض بل هما جزء من الارض ، لان خارج الغلاف الجوى لاتستطيع رؤية الشمس ، وهذا تجده فى قوله (والنهار إذا جلاها) . فخارج الغلاف الجوى الشمس غير جلية :

[صورة: space-is-the-place-with-the-bass.jpg]

اما عندما يتشتت الضوء فى الغلاف الجوى تظهر الشمس بوضوح شديد :

[صورة: sunlight.jpg]

اما من يربط بين كلمتى يكور و مكر ، فهذا جاهل أشد الجهل ، فالتكوير من اللف يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل:

[صورة: earth.gif]

فهل هناك أنصع من ذلك ؟؟؟

اما مكر مفر مثال يضرب على الطاعة ، يقال حصان مكر مفر ، ومكر من سرعة العدو ، فما علاقة ذلك بالتكوير ؟! يعنى أرجو أن تبطل إسمك حتى تكتب وأنت فايق مثل الناس .

.............


الأخ sarkooessa أرحب بك مرة أخرى أخى العزيز ..

ومعذرة سأتغيب الفترة القادمة بعض الوقت لظروف السفر ، وشكرا لك صديقى.

(07-06-2010, 01:14 AM)sarkooessa كتب:  ولمزيد من التوضيح أنا سألت عن سبب كتابة (الجبل العالي) وكان الجواب بأنه رمز للتكبر ولأني أعرف أن الإخوة المسلمون يقولون أننا نلقي بظلال الرمزية كلما عجزنا عن الرد فقد حرصت على البحث عن معناها في التفاسير القديمة حصرا ووجدت هذا التفسير المطلوب عند القديس جيروم وهو من القرن 3 و4 ميلادي أي قبل أن يعرف أن الأرض كروية ولا يمكن رؤيتها كاملة من جبل عال وتفسيرالقديس جيروم يقول :
[أراه مجد العالم على قمّة جبل، هذا الذي يزول، أمّا المخلّص فنزل إلى الأماكن السفليّة ليهزم إبليس بالتواضع.] كما يقول: [يا لك من متعجرف متكبّر! فإن إبليس لا يملك العالم كلّه ليعطي ممالكه وإنما كما تعلم أن الله هو الذي يهب الملكوت لكثيرين!]

لو كانت هذه هى علة الجبل العالى فأولًا يا صديقى كيف نفرق بين نص مرمز ونص غير مرمز ؟ ما هو المعيار أخى العزيز إن كان كل شىء يمكن تفسيره بالترميز ؟ ثانيًا هل إبليس سيأخذه إلى مكان عال لمجرد أن يكون هذا رمز القمة وإلى مجد العالم ؟ يعنى حسب تعبيرك فى ردك الاخير على الأخ المسلم ، ان هذا مجرد لى عنق ، فلو فسر النص على الحقيقة لا المجاز سيكون كلامًا خاطئًا .

اقتباس:أخي الحبيب
أنا ذكرت لك كل الأمثلة عن الإغريق والهندوس وغيرهم لأقول لك كيف كانت نظرة الناس وتصورهم عن الأرض وكيف أنهم لم يتخيلو أنه يمكن لها أن تكون قائمة من دون أن تسند بشيء مرئي
أي بمثال بسيط أنا لو رأيت شيئا معلقا في الهواء دون أن يربط أو يسند بشيء ما سأقول إنه معلق على لا شيء ((مرئي)) بغض النظر إن كان هناك نسيج كوني أو غيره يحمله.

ليس كلام الهندوس وغيرهم هو الذى يسوغ للنص أن يقول أن الأرض معلقة على لاشــىء ، وأنت هنا تضيف كلمة جديدة وتقول لاشىء مرئى ! ، يا أخى العزيز أنت تتحدث عن خالق الكون ، يعنى لايترك صغيرة ولاكبيرة إلا أحصاها وعرفها ، إن كانت الآيات مخالفة للعلم فهى بالتأكيد ليست من عند الخالق بل من عند فترة زمنية معينة ، طبعًا لا أقصد أن يذكر نظريات علمية وغيرها ، وإنما عليه أن يكون دقيقًا ، فعلى الحقيقة كوكبنا معلق على نسيج كونى ، ومادة وطاقة عظيمين ، والكتاب المقدس يقول معلقة على لاشىء! ، ثم أخى - بالنسبة للهندوس وغيرهم - هذا كان إيمانهم ، فلو قال الأرض معلقة بسبب تجاذب كونى أو نسيج أو شبكة أو معلقة على شىء حتى ، لكان صدق ، خاصة انهم لن يروا شيئًا ، والذى سيعرف مصداقية النص هم من سبحوا فى الفضاء ، فليس مراعاة فهمهم هو الذى يسوغ لله - عندكم - أن يقول خطئًا علميًا .

اقتباس:ومن ناحية أخرى أنت تؤمن أن القرآن قال أن السماء عبارة عن سقف ستقول لي كتشبيه وسأقول لك طيب .

لا ليس تشبيه وليس مجاز ، بل السماء سقف للأرض تحميها من الأشعة الضارة وزخات الشهب ، كما يحميك سقف بيتك من المطر وأشعة الشمس . الايات تقول ( ألم نجعل الأرض مهادًا * والجبال أوتادًا* وخلقناكم أزواجًا* وجعلنا نومكم سباتًا*وجعلنا الليل لباسًا*وجعلنا النهار معاشًا*وبنينا فوقكم سبعًا شديدًا*وجعلنا سراجًا وهاجًا .. الأيات .

ففوقنا مباشرة سبعًا شدادًا، كل واحدة لها وظيفة حماية :
[صورة: 7g_keart.jpg]

اقتباس:لكنه يقول أيضا أن الله يرفع السماء بأعمدة لا ترى لكن الصحيح أنه لا يوجد أي أعمدة ترى أو لا ترى .

أرجو أن لانفهم معن واحدًا لكل كلمة ، فهذا غير مسلم . وتقول أعمدة أعمدة أعمدة ، ولم تتسائل ما معنى الأعمدة ؟ العمد هو ما يعتمد عليه الشىء ، قال الزجاج: إِنها بعمد لا ترونها أَي لا ترون تلك العمد . قلت : وهذا مشاهد ولا أرى أية إشكال.

اقتباس:فالسماء هي فلك تسبح به كل الكواكب والنجوم وليست شيئا ماديا كالسقف .

هذه الجملة بها خطأين :

أولهما : السماء فى اللغة هى كل ما علاك فأظلك ، يعنى سقف بيتك فى اللغة يسمونه سماء ، فلاتطبق ما تعلمته حديثًا على اللغة ، وحتى أننا حديثًا نقول عن هذا الفراغ الذى فوقنا سماء . وليس بالضرورة أن تكون السماء هى فلك تسبح فيه الكواكب ......

ثانيهما : السقف لايشترط أن يكون شيئًا ماديًا بل لغويًا يشترط أن يكون مرتفع ، وحتى إنكم فى دينكم تقولون هذا ( أُسْقُفاً ) وتقصدون بذلك كبيركم أو كبير العلماء . واسقف من مشتقات سقف وتعنون به معن مجازيا.

اقتباس:وعلى فكرة الأعمدة مذكورة في الإنجيل لكن بصورة تشبيهية واضحة لكن في القرآن موجودة على أنها شيء موجود حقا ولكنه لا يرى كما جاء في سياق الآية

لا ليس هذا هو المعنى ولم تعتمد أنت على قاعدة لغوية لتفسر الأية . وعندكم نص يقول المؤسس الأرض على قواعدها فلاتتحرك إلى الأبد ، والارض تتحرك بسرعة الصوت تقريبًا !

اقتباس:وبما أنك يا سيدي الكريم مؤمن بالعلم لا أعلم كيف تقبل أن يقال عن الرعد الذي هو عبارة عن تفريغ كهربائي بين شحنة موجبة وشحنة سالبة
أنه ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب وبيده مخراق من ناري يزجر به السحاب ويسوقه حيث أمره الله ..!!
وأن صوت هذا الرعد هو ملكاً. في يده مخراق. فإذا رفع برقت، وإذا زجر رعدت، وإذا ضرب صعقت"
وللعلم فقط أنا قرأت الرد على هذه الآيات الكريمة والحديث لكنه لم يقنعني .

لو غضننا النظر إلى المعانى الصحيحة والشواهد الصحيحة للحديث ومعانيه الواردة بسند صحيح . ولكن يمكنك تباحث ماتراه وتستطيع قياسه ، يعنى عندنا آية تقول (وانزلنا من السماء ماء) هنا قد يفسرها أى أحد ككلامك هذا فيقول لا بل دورة المياه فى الطبيعة إذن الله ليس له دور ، فياعزيزى القوانين الفيزيائية ليست حتمية ، ونحن نرى مظاهر تصميم فى الكون وعناية ، الملحد يقول انها تفاعلات عشوائية ، فالخلية مثلا فى بطن الام تتحول من عشوائية إلى نظام ، ولكن المؤمن يقول ان هذا التنظيم وراءه منظم غير مرئى ، فنحن لانرى المنظم ، فكيف تستطيع معرفة ان خلق القوانين هناك من يسوقها وينظمها؟ نؤمن نحن مثلًا أن الطفل فى بطن امه يرسل الله إليه ملك ، الملحد سيقول كيف ونحن لانراه !! هذا منطقه ، المؤمن سيؤمن بالملك لانه يؤمن بالله تعالى ويؤمن بالغيب ، فلا أرى أية إشكال.

اقتباس:سيدي الكريم
ليس الهدف من ذكري لكل ما سبق أي سوء نية لكن أردت أن أذكره لأقول لك أن من هذا المنطلق يأتي عدم اهتمامي بتوافق الكتب المقدسة مع العلم لأنك لو ستقيس كل شيء بالعلم ستسقط الكثير من النظريات الدينية

فرق كبير زميلى بين أن يذكر الله لمحات علمية تدل على أنه الخالق ، وبين ما تحاول فعله بأن تقيس الغيب على الماديات ، فتقول مثلًا ان الملك الذى يسوق السحاب خرافة . الفرق كبير .

اقتباس:أخي الحبيب
سأسأل سؤالا بسيطا أرجو أن أستطيع شرحه جيدا
وهذه المرة سأستعين بالصورة نفسها التي وضعتها أنت في بداية نقاشنا
إن تخيلنا الأرض مسطحة فهل الدائرة التي تحيط بها مجسمة أم مسطحة هي الأخرى
لن أكتب أكثر لكن أرجو أن تفكر بسؤالي وترسمه بخيالك .

قد تكون الارض مسطحة وحولها نصف دائرة .

اقتباس:لم أفهم ما قصدته حضرتك بوضع جزء صغير من شرحي الذي أقول فيه أني مقتنع ثم تقول لنتركها إذا ...
فهل أفهم أننا سنتركها لأنك اقتنعت بشرحي أم لأني أنا مقتنع فقط ...؟!

قلت نتركها لان النقاط كثيرة وثانيا لانها رؤية ، هذا ما أراه ، فإن كنت ترى أن نتناقش فيها وتشرحها باسلوبك الجميل المحترم فتفضل ، فنحن فى حوار أخوى ، وأنت من الناس الذين لاتملك إلا أن تحبهم.

وبالنسبة للكلام الاخير عن كيف يقول هذا انى نزلت من السماء فكان بالتوقيع وليس ضمن المشاركة . وكل الود والتقدير ، وكما أخبرتك أخى العزيز سأتأخر بعض الأيام لظروف السفر فأرجو المعذرة ، وأرجو أن يكون بيننا حوارات أخرى فأرى إنك إنسان منطقى وتحترم العقل ، وقرأت ردك فى موضوع "كيف يقول هذا انى نزلت من السماء" وسأعلق عليك بعد عودتى إن شاء الله تعالى .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2010, 12:54 AM بواسطة ATmaCA.)
07-18-2010, 12:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #24
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
(07-18-2010, 12:51 AM)ATmaCA كتب:  
والليل جسم مادى ملتصق بالارض كذلك النهار فهما جسمين ماديين يظهر أحدهما الشمس والأخر يغطيها بابتعاده عن مجال الاشعة
،

ما شاء الله
الليل والنهار جسمين ماديين
بالذمة مش مكسوف من نفسك عندما تكتب هذا
قال نقاش علمي




اقتباس: ويكوران مع تكوير الارض بل هما جزء من الارض ، لان خارج الغلاف الجوى لاتستطيع رؤية الشمس ، وهذا تجده فى قوله (والنهار إذا جلاها) . فخارج الغلاف الجوى الشمس غير جلية :

[صورة: space-is-the-place-with-the-bass.jpg]

اما عندما يتشتت الضوء فى الغلاف الجوى تظهر الشمس بوضوح شديد :

[صورة: sunlight.jpg]

ما هذا الخلط الشمس غير واضحة او جلية خارج الغلاف الجوي
وتستعين بصورة عكس ماتقول
كل هذا الخلط العلمي ولي الحقائق العلمية
لمجرد ان تثبت ان القران اشار لكروية الارض
فعلا المتأسلم يعاني من الانفصام
ركز في الصور التي وضعتها واعد صياغة ماتقول حتى تحفظ ماء وجهك

اقتباس:اما من يربط بين كلمتى يكور و مكر ، فهذا جاهل أشد الجهل ، فالتكوير من اللف يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل:
[/quote]

الجاهل هو من يعتقد ان كلمة يكور الليل على النهار تعني كروية الارض
وبالتالي الاعجاز العلمي
يكور الليل على النهار هو تتابع زمني كما سبق وان اوضحت
كتتابع حوافر الحصان في عملية الركض فيما يقال مكر مفر
فتتابع حوافر الحصان كتتابع الليل والنهار
اقتباس:اما مكر مفر مثال يضرب على الطاعة ، يقال حصان مكر مفر ، ومكر من سرعة العدو ، فما علاقة ذلك بالتكوير ؟! يعنى أرجو أن تبطل إسمك حتى تكتب وأنت فايق مثل الناس .
امل ان تكون وضحت لك الصورة رغم اني اشك
من شخص من اصول تركية اتصفوا بصعوبة الاستيعاب خصوصا عندما يكون الموضوع في اللغة العربية
فاعجمي كيف يفهم هذه الامور
اعد قراءة ما كتبت لعل وعسى تتضح لك الامور
07-19-2010, 03:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #25
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
على عجالة - فالجهل دائما لايحتاج لكثير شرح ..

اقتباس:ما شاء الله
الليل والنهار جسمين ماديين
بالذمة مش مكسوف من نفسك عندما تكتب هذا
قال نقاش علمي

اخاف ان ارد عليك فيعجز المشاهد عن التفريق بيننا !
يبدو انك لاتعرف ضرورية وجود وسط يساعد الضوء فى الفضاء .
وانا اعرف انك لاتفهم عما اتكلم .
عامة النهار لاياتى الا مع وجود وسط (محيط) يجليه !
ان كنت لاتعرف هذا فتلك مصيبة.

اقتباس:ما هذا الخلط الشمس غير واضحة او جلية خارج الغلاف الجوي
وتستعين بصورة عكس ماتقول
كل هذا الخلط العلمي ولي الحقائق العلمية
لمجرد ان تثبت ان القران اشار لكروية الارض
فعلا المتأسلم يعاني من الانفصام
ركز في الصور التي وضعتها واعد صياغة ماتقول حتى تحفظ ماء وجهك

ان كنت لاترى فرق بين الصورتين فهذا دليل على أنك أعمى البصر والبصيرة ، وان كنت لاتعرف الفرق بين رؤية الشمس من داخل الغلاف الجوى ( على الارض ) ورؤيتها من خارج الغلاف الجوى ( فى الفضاء ) فاذهب وتعلم .

اقتباس:الجاهل هو من يعتقد ان كلمة يكور الليل على النهار تعني كروية الارض
وبالتالي الاعجاز العلمي
يكور الليل على النهار هو تتابع زمني كما سبق وان اوضحت .

ولماذا أأخذ بهذا الإحتمال الذى تكتبه مع ان اللفظة تقول (يكور) والتكوير هو اللف والجمع وليس التتابع ، وذكر التتابع بالتكوير ليس سائدا فى اللغة . فلماذا أأخذ به؟؟
فعلى اى شىء تستند لغويا؟

وظاهر الايات هو نسب الحركة للجسم المادى الذى يتشتت عليه الضوء فتظهر الشمس ، والجسم المادى الذى يبتعد عنه الضوء فتغيب ، والجسمين يكوران على بعضهما كما فى الصورة ، كما انه ننسب الحركة لليل والنهار وليس للشمس . والصورة واضحة جدا واى قارىء منصف يرى انك تكتب صراخا بدون ادلة.

اقتباس:كتتابع حوافر الحصان في عملية الركض فيما يقال مكر مفر
فتتابع حوافر الحصان كتتابع الليل والنهار

يا ابنى (يكر) غير (يكور) بينهما اختلاف كبير . فهل هذه هى حجتك ؟ سبحان الله !
كور تعنى اللف والتدوير ..
إقرأ علك تستفيد :

وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
وكارَ العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَبو ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَنه مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُورُ وكذلك كَوَّرَها. ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛.

كور (مقاييس اللغة)
الكاف والواو والراء أصلٌ صحيحٌ يدلّ على دُوْرٍ وتجمُّع.
من ذلك الكوْر: الدَّور. يقال كار يَكُورُ، إذا دار.
وكَوْرُ العمامة: دَوْرُها.

اقتباس:امل ان تكون وضحت لك الصورة رغم اني اشك
من شخص من اصول تركية اتصفوا بصعوبة الاستيعاب

على الاقل لى اصول ولست دعيًا مثلك يضع صورة حسنى مبارك ليقلد المصريين ، ويتحدث المصرية وهو فلسطينى ، طبعا لا اريد تسفيه بلدك لاننى احمل مبدأ ، واحب فلسطين واهلها ، ولكن لا اسفه بلد من اجل زنيم مثلك.

اقتباس:خصوصا عندما يكون الموضوع في اللغة العربية
فاعجمي كيف يفهم هذه الامور
اعد قراءة ما كتبت لعل وعسى تتضح لك الامور

تتضح لى منك ؟ إعرف قدرك يابنى ، والله اشك فى انك تعرف اصل ومعنى كلمة أعجمي! إقرأ الحوار وستعرف من هو الأعجمى يامبرطم ( على فرض انك تعرف معناها)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-19-2010, 04:17 AM بواسطة ATmaCA.)
07-19-2010, 04:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
sarkooessa غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 65
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #26
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
أخ
sarkooessaرحب بك مرة أخرى أخى العزيز ..
ومعذرة سأتغيب الفترة القادمة بعض الوقت لظروف السفر ، وشكرا لك صديقى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا بك أخي الحبيب
والله يكون معك في سفرك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو كانت هذه هى علة الجبل العالى فأولًا يا صديقى كيف نفرق بين نص مرمز ونص غير مرمز ؟ ما هو المعيار أخى العزيز إن كان كل شىء يمكن تفسيره بالترميز ؟ ثانيًا هل إبليس سيأخذه إلى مكان عال لمجرد أن يكون هذا رمز القمة وإلى مجد العالم ؟ يعنى حسب تعبيرك فى ردك الاخير على الأخ المسلم ، ان هذا مجرد لى عنق ، فلو فسر النص على الحقيقة لا المجاز سيكون كلامًا خاطئًا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الحبيب
بصراحة لم يعد لدي المزيد لأضيفه في هذا الموضوع
لكن أحب أن أعطيك فكرة بسيطة عن طريقة تفسير آيات الإنجيل لدينا لأنك تطبق طريقة تفسير القرآن على الإنجيل وهذا غير صحيح
عزيزي إن تفسير كل آية من الإنجيل تخضع لأسلوبين
1_ تفسير الآية كما هي بأبعادها المكتوبة
2_ تفسير الآية بأبعادها الروحية والرمزية وهي الطريقة الأعمق للتفسير لأن الكتاب المقدس هو كتاب روحي
وبما أني كنت قد استفضت كثيرا بتفسير النص بأبعاده المكتوبة تقصدت أن أبحث لك عن تفسيره الرمزي الروحي من التفاسير القديمة حصرا لذلك جئت لك بتفسير يعود للقرن ال3 ميلادي لأني لو كنت كتبت لك تفسيرا من الآباء المعاصرين كنت ستقول لي أنهم كتبو هذا التفسير بعد أن تم إكتشاف كروية الأرض
لذلك أنا استنفذت ماعندي وليس لدي ما أضيفه في هذا الموضوع وبالتأكيد أنت لست ملزما أن تقتنع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس كلام الهندوس وغيرهم هو الذى يسوغ للنص أن يقول أن الأرض معلقة على لاشــىء ، وأنت هنا تضيف كلمة جديدة وتقول لاشىء مرئى ! ، يا أخى العزيز أنت تتحدث عن خالق الكون ، يعنى لايترك صغيرة ولاكبيرة إلا أحصاها وعرفها ، إن كانت الآيات مخالفة للعلم فهى بالتأكيد ليست من عند الخالق بل من عند فترة زمنية معينة ، طبعًا لا أقصد أن يذكر نظريات علمية وغيرها ، وإنما عليه أن يكون دقيقًا ، فعلى الحقيقة كوكبنا معلق على نسيج كونى ، ومادة وطاقة عظيمين ، والكتاب المقدس يقول معلقة على لاشىء! ، ثم أخى - بالنسبة للهندوس وغيرهم - هذا كان إيمانهم ، فلو قال الأرض معلقة بسبب تجاذب كونى أو نسيج أو شبكة أو معلقة على شىء حتى ، لكان صدق ، خاصة انهم لن يروا شيئًا ، والذى سيعرف مصداقية النص هم من سبحوا فى الفضاء ، فليس مراعاة فهمهم هو الذى يسوغ لله - عندكم - أن يقول خطئًا علميًا .

لو غضننا النظر إلى المعانى الصحيحة والشواهد الصحيحة للحديث ومعانيه الواردة بسند صحيح . ولكن يمكنك تباحث ماتراه وتستطيع قياسه ، يعنى عندنا آية تقول (وانزلنا من السماء ماء) هنا قد يفسرها أى أحد ككلامك هذا فيقول لا بل دورة المياه فى الطبيعة إذن الله ليس له دور ، فياعزيزى القوانين الفيزيائية ليست حتمية ، ونحن نرى مظاهر تصميم فى الكون وعناية ، الملحد يقول انها تفاعلات عشوائية ، فالخلية مثلا فى بطن الام تتحول من عشوائية إلى نظام ، ولكن المؤمن يقول ان هذا التنظيم وراءه منظم غير مرئى ، فنحن لانرى المنظم ، فكيف تستطيع معرفة ان خلق القوانين هناك من يسوقها وينظمها؟ نؤمن نحن مثلًا أن الطفل فى بطن امه يرسل الله إليه ملك ، الملحد سيقول كيف ونحن لانراه !! هذا منطقه ، المؤمن سيؤمن بالملك لانه يؤمن بالله تعالى ويؤمن بالغيب ، فلا أرى أية إشكال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الحبيب
لقد ضممت هذين النصين من ردك لأني أرى بهما مقدار ازدواجية المعايير التي تكلمني بها
فعندما كان الموضوع يخص آية من الإنجيل كان يجب على يذكر النسيج الكوني والطاقة العظيمة
وعندما تعلق الموضوع بالقرآن أو الحديث أصبح الموضوع برأيك خاضعا للإيمان أو الإلحاد
لذلك سأقول لك فيما يتعلق بمسألة الأرض أيضا وأيضا لم يعد لدي المزيد لأضيفه سوى آية من الإنجيل قد تبين لك شيئا عن النسيج الكوني وهي تقول
((( بالايمان نفهم ان العالمين اتقنت بكلمة الله حتى لم يتكون ما يرى مما هو ظاهر))
أما عن الحديث والرعد وما قلته فاسمح لي هذا غير مقنع ولا يتعارض عدم اقتناعي مع إيماني وذلك لأني أؤمن أصلا أن الله هو الذي وضع ورتب الأسباب المتتالية التي تصنع الحدث أيا كان هذا الحدث في الكون
فما أقصده أن إيماني يقول لي أن الله هو أصلا صانع الأسباب
هو الذي قال تتبخر المياه من البحر ثم تتكثف في السماء ثم تنزل الماء
وهو الذي قال تلقح البويضة من النطفة ثم تنقسم ثم تتشكل لتنتهي بولادة طفل
وهو بالتالي الذي قال تتفرغ الشحنات الكهربائية من سحابة إلى أخرى وتشكل صوت الرعد
لذلك كما ترى فإن إيماني لا يتعارض مع العلم لأني أؤمن أصلا أن الله هو واضع ومرتب الطرق والأسباب الرئيسية لهذا العلم
أما الذي لا يقنعني في الحديث فهو
أولا _ الحديث كان عبارة عن جواب لسؤال من اليهود فألم يكن حريا بالنبي أن يلمح ولو تلميحا للأسباب الفيزيائية التي تشكل الرعد ثم إن كان هناك سبب خفي كالملاك يذكر تاليا....
هذه الأسباب الفيزيائية التي طالبت حضرتك بها عند تفسير آية الإنجيل ...
ثانيا _ طالما الله وضع أسباب واضحة مقنعة لتشكل الرعد ونحن نؤمن أنه هو واضعها ولم يذكرها في القرآن فما حاجته للملاك ليقوم بذلك خاصة وأن النتيجة هي واحدة في .... وهي صوت وهدير قوي في الحالتين حالة التفريغ الكهربائي وحالة الملاك
ثالثا _ بناء على مبدأك فلا يجب أن نلوم الناس القدماء عندما كانوا يقرعون الأواني ليخيفوا الوحش الذي يأكل الشمس في حالة الكسوف حسب اعتقادهم فهم أيضا كانوا يظنون أن وراء كسوف الشمس أسبابا خفية...
رابعا _ وفقا لما ذكر أنا لست مثلك فأنا أرى إشكالا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا ليس تشبيه وليس مجاز ، بل السماء سقف للأرض تحميها من الأشعة الضارة وزخات الشهب ، كما يحميك سقف بيتك من المطر وأشعة الشمس . الايات تقول ( ألم نجعل الأرض مهادًا * والجبال أوتادًا* وخلقناكم أزواجًا* وجعلنا نومكم سباتًا*وجعلنا الليل لباسًا*وجعلنا النهار معاشًا*وبنينا فوقكم سبعًا شديدًا*وجعلنا سراجًا وهاجًا .. الأيات .

هذه الجملة بها خطأين :
أولهما : السماء فى اللغة هى كل ما علاك فأظلك ، يعنى سقف بيتك فى اللغة يسمونه سماء ، فلاتطبق ما تعلمته حديثًا على اللغة ، وحتى أننا حديثًا نقول عن هذا الفراغ الذى فوقنا سماء . وليس بالضرورة أن تكون السماء هى فلك تسبح فيه الكواكب ......
ثانيهما : السقف لايشترط أن يكون شيئًا ماديًا بل لغويًا يشترط أن يكون مرتفع ، وحتى إنكم فى دينكم تقولون هذا ( أُسْقُفاً ) وتقصدون بذلك كبيركم أو كبير العلماء . واسقف من مشتقات سقف وتعنون به معن مجازيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الحبيب
أولا سأصحح لك ماذكرته حضرتك حول معنى الأسقف في ديننا
فأسقف في المسيحية ليست من مشتقات سقف ولا نعني بها أنه كبيرنا أو كبير العلماء
"أسقف" مقتبسة عن اللفظ اليوناني "أبسكوبوس" التي معناها ناظر من فوق أو رقيب
ثانيا سأتفق تماما معك أن السماء سقف الأرض وتحميها لكن أبدا لن أتفق معك أن السقف في القرآن لم يقصد به سقفا ماديا وذلك لأنه في آية أخرى من القرآن من سورة الحج الآية 65
(( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ ))
1_ الطبري: يقول: ويمسك السماء بقدرته كي لا تقع على الارض إلا بإذنه.
2 _الزمخشري: {أن تقع} كراهة أن تقع.
3_ابن كثير: أي لو شاء لأذن للسماء فسقطت على الارض فهلك من فيها ولكن من لطفه ورحمته وقدرته يمسك السماء أن تقع على الارض إلا بإذنه
4_القرطبي :أَيْ كَرَاهِيَة أَنْ تَقَع . وَقَالَ الْكُوفِيُّونَ : لِئَلَّا تَقَع . وَإِمْسَاكه لَهَا خَلْق السُّكُون فِيهَا حَالًا بَعْد حَال .
لذلك لو لا حظت أن جميع التفاسير اتفقت على فهم السماء على أنها شيء مادي الله يمسكه بقدرته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرجو أن لانفهم معن واحدًا لكل كلمة ، فهذا غير مسلم . وتقول أعمدة أعمدة أعمدة ، ولم تتسائل ما معنى الأعمدة ؟ العمد هو ما يعتمد عليه الشىء ، قال الزجاج: إِنها بعمد لا ترونها أَي لا ترون تلك العمد . قلت : وهذا مشاهد ولا أرى أية إشكال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي الحبيب
أنا لا أفهم معنى واحد لكل كلمة وحضرتك لم تأتي بجديد عندما تقول العمد هو ما يعتمد عليه الشيء لأن هذا ما أنا قصدته وهذا ما تقصده الآيه فهي تقول أن السماء كسقف تحمله أعمدة غير مرئية وهذا إثبات جديد أن مفهوم السماء كسقف كان مفهوما ماديا وليس مجازيا كما قلت أنت وإليك تفاسير علمائكم الأفاضل والتي يصادق على ذلك
الطبري
وَالْعَمَد جَمْع عَمُود , وَهِيَ السَّوَارِي , وَمَا يُعَمَّد بِهِ الْبِنَاء , كَمَا قَالَ النَّابِغَة : وَخَيِّس الْجِنّ إِنِّي قَدْ أَذِنْت لَهُمْ يَبْنُونَ تَدْمُر بِالصُّفَّاحِ وَالْعَمَد وَجَمْع الْعَمُود : عَمَد
القرطبي
وَفِي قَوْله : " بِغَيْرِ عَمَد تَرَوْنَهَا " قَوْلَانِ : أَحَدهمَا : أَنَّهَا مَرْفُوعَة بِغَيْرِ عَمَد تَرَوْنَهَا ; قَالَهُ قَتَادَة وَإِيَاس بْن مُعَاوِيَة وَغَيْرهمَا . الثَّانِي : لَهَا عَمَد , وَلَكِنَّا لَا نَرَاهُ ; قَالَ اِبْن عَبَّاس : لَهَا عَمَد عَلَى جَبَل قَاف ; وَيُمْكِن أَنْ يُقَال عَلَى هَذَا الْقَوْل : الْعَمَد قُدْرَته الَّتِي يُمْسِك بِهَا السَّمَاوَات وَالْأَرْض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا ليس هذا هو المعنى ولم تعتمد أنت على قاعدة لغوية لتفسر الأية . وعندكم نص يقول المؤسس الأرض على قواعدها فلاتتحرك إلى الأبد ، والارض تتحرك بسرعة الصوت تقريبًا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا كنت أفضل أن تبحث عن تفسير الآية قبل أن تذكرها
وبالنسبة للأرض جيد أنك ذكرتها وذكرت سرعتها وأكدت أنها تدور لكن على ما يبدو أنت لا تدخل المنتديات الإسلامية كثيرا لذلك سأنصحك بالتالي
ضع في غوغل هذه العبارة (( الأرض ثابتة لا تدور)) أو (( الكابتن الطيار نادر جنيد)) وشاهد بنفسك عدد المنتديات الإسلامية التي تهلل له ولرأيه بأن الأرض ثابتة
((كما قال القرآن)) بحسب رأيهم وهو كان قد اعتمد كما قال بالإضافة للأسباب العلمية على 11 آية من القرآن من بينها الآية المذكورة من الأخ مبارك
(خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ والقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمَّى أَلاَ هُوَ العَزِيزُ الغَفَّارُ) (الزمر 5).
فمن نصدق
فهل يا ترى
رأيك سيتغير من محاولة إثبات دوران الأرض حول الشمس ... إلى محاولة إثبات ثباتها ودوران الشمس حولها ..؟!! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد تكون الارض مسطحة وحولها نصف دائرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جوابك هذا يعني أنك وللأسف لم تفهم سؤالي
ودعني من الأرض لأن آخر ردودك كان عن أن الآية تقصد دائرة السماء وليست دائرة الأرض فقلت لك هذا لن يغير شيئا وسننتقل من إثبات كروية الأرض إلى إثبات كروية السماء
وسأكرر بحسب الصورة التي أتيتني بها
إذا ما اعتبرنا الأرض مسطحة فهل نصف الدائرة المرسومة حولها هي ثلاثية الأبعاد أم أنها مجرد خط ..؟!!
إن كان جوابك ثلاثية الأبعاد وهذا هو المفروض فهي إذا نصف كرة وليست نصف دائرة وإذا ما طبقنا نفس المبدأ على الآية لأصبح لدينا كرة كاملة لأن النص لا يقول نصف دائر بل يقول ((دائرة الأرض)) أي الدائرة التي في صورتك إن كانت ثلاثية الأبعاد فهي بحسب نص الآية كرة وليست كما قلت أنت نصف كرة
وإن قلت أن السماء في الصورة هي مجرد خط فهذا غير صحيح وغير منطقي لأنها ليست كذلك
الخلاصة
حتى إذا ما كانت الآية تتحدث عن السماء وليس عن الأرض فهذا لا يعني أن الآية مخطئة بل صحيحة 100%
ذلك لأنها وبناء على رأيك أنت لم تذكر شكل الأرض أصلا لا إن كانت مربعة أو مسطحة أو أي شكل آخر بل ذكرت شكل السماء التي تحيط بالأرض على شكل كرة ...
أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبالنسبة للكلام الاخير عن كيف يقول هذا انى نزلت من السماء فكان بالتوقيع وليس ضمن المشاركة . وكل الود والتقدير ، وكما أخبرتك أخى العزيز سأتأخر بعض الأيام لظروف السفر فأرجو المعذرة ، وأرجو أن يكون بيننا حوارات أخرى فأرى إنك إنسان منطقى وتحترم العقل ، وقرأت ردك فى موضوع "كيف يقول هذا انى نزلت من السماء" وسأعلق عليك بعد عودتى إن شاء الله تعالى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا آسف فبعد أن وضعت ردي السابق انتبهت أنه ليس سؤالا منك بل للأسف الشديد توقيعك ولا أخفيك فقد خاب ظني بهكذا توقيع
بكل الأحوال هو رأيك
وتروح وترجع بالسلامة
07-22-2010, 12:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض أحاديث البخاري مع ايات القران (حكايا محرمة في البخاري) الفكر الحر 57 26,568 05-22-2012, 03:24 PM
آخر رد: الفكر الحر
Star البيان الأول للملحدين المصريين Egyptian Humanist 27 10,601 11-20-2010, 11:32 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  جين الدين fares 10 2,907 07-23-2010, 11:31 PM
آخر رد: the special one
  خلق الإنسان الأول (نظرية جديدة) عمرو الشاعر 1 2,643 06-08-2010, 10:33 AM
آخر رد: عمرو الشاعر
  سمكة المسيح الشعار الأول الأصلي للديانة المسيحية الفكر الحر 3 3,077 01-09-2010, 08:58 PM
آخر رد: أبو النور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS