الأخ mubarak1 ، الايات تقول يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ، والليل جسم مادى ملتصق بالارض كذلك النهار فهما جسمين ماديين يظهر أحدهما الشمس والأخر يغطيها بابتعاده عن مجال الاشعة ، ويكوران مع تكوير الارض بل هما جزء من الارض ، لان خارج الغلاف الجوى لاتستطيع رؤية الشمس ، وهذا تجده فى قوله (والنهار إذا
جلاها) . فخارج الغلاف الجوى الشمس غير جلية :
اما عندما يتشتت الضوء فى الغلاف الجوى تظهر الشمس بوضوح شديد :
اما من يربط بين كلمتى يكور و مكر ، فهذا جاهل أشد الجهل ، فالتكوير من اللف يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل:
فهل هناك أنصع من ذلك ؟؟؟
اما مكر مفر مثال يضرب على الطاعة ، يقال حصان مكر مفر ، ومكر من سرعة العدو ، فما علاقة ذلك بالتكوير ؟! يعنى أرجو أن تبطل إسمك حتى تكتب وأنت فايق مثل الناس .
.............
الأخ sarkooessa أرحب بك مرة أخرى أخى العزيز ..
ومعذرة سأتغيب الفترة القادمة بعض الوقت لظروف السفر ، وشكرا لك صديقى.
(07-06-2010, 01:14 AM)sarkooessa كتب: ولمزيد من التوضيح أنا سألت عن سبب كتابة (الجبل العالي) وكان الجواب بأنه رمز للتكبر ولأني أعرف أن الإخوة المسلمون يقولون أننا نلقي بظلال الرمزية كلما عجزنا عن الرد فقد حرصت على البحث عن معناها في التفاسير القديمة حصرا ووجدت هذا التفسير المطلوب عند القديس جيروم وهو من القرن 3 و4 ميلادي أي قبل أن يعرف أن الأرض كروية ولا يمكن رؤيتها كاملة من جبل عال وتفسيرالقديس جيروم يقول :
[أراه مجد العالم على قمّة جبل، هذا الذي يزول، أمّا المخلّص فنزل إلى الأماكن السفليّة ليهزم إبليس بالتواضع.] كما يقول: [يا لك من متعجرف متكبّر! فإن إبليس لا يملك العالم كلّه ليعطي ممالكه وإنما كما تعلم أن الله هو الذي يهب الملكوت لكثيرين!]
لو كانت هذه هى علة الجبل العالى فأولًا يا صديقى كيف نفرق بين نص مرمز ونص غير مرمز ؟ ما هو المعيار أخى العزيز إن كان كل شىء يمكن تفسيره بالترميز ؟ ثانيًا هل إبليس سيأخذه إلى مكان عال لمجرد أن يكون هذا رمز القمة وإلى مجد العالم ؟ يعنى حسب تعبيرك فى ردك الاخير على الأخ المسلم ، ان هذا مجرد لى عنق ، فلو فسر النص على الحقيقة لا المجاز سيكون كلامًا خاطئًا .
اقتباس:أخي الحبيب
أنا ذكرت لك كل الأمثلة عن الإغريق والهندوس وغيرهم لأقول لك كيف كانت نظرة الناس وتصورهم عن الأرض وكيف أنهم لم يتخيلو أنه يمكن لها أن تكون قائمة من دون أن تسند بشيء مرئي
أي بمثال بسيط أنا لو رأيت شيئا معلقا في الهواء دون أن يربط أو يسند بشيء ما سأقول إنه معلق على لا شيء ((مرئي)) بغض النظر إن كان هناك نسيج كوني أو غيره يحمله.
ليس كلام الهندوس وغيرهم هو الذى يسوغ للنص أن يقول أن الأرض معلقة على لاشــىء ، وأنت هنا تضيف كلمة جديدة وتقول لاشىء مرئى ! ، يا أخى العزيز أنت تتحدث عن خالق الكون ، يعنى لايترك صغيرة ولاكبيرة إلا أحصاها وعرفها ، إن كانت الآيات مخالفة للعلم فهى بالتأكيد ليست من عند الخالق بل من عند فترة زمنية معينة ، طبعًا لا أقصد أن يذكر نظريات علمية وغيرها ، وإنما عليه أن يكون دقيقًا ، فعلى الحقيقة كوكبنا معلق على نسيج كونى ، ومادة وطاقة عظيمين ، والكتاب المقدس يقول معلقة على لاشىء! ، ثم أخى - بالنسبة للهندوس وغيرهم - هذا كان إيمانهم ، فلو قال الأرض معلقة بسبب تجاذب كونى أو نسيج أو شبكة أو معلقة على شىء حتى ، لكان صدق ، خاصة انهم لن يروا شيئًا ، والذى سيعرف مصداقية النص هم من سبحوا فى الفضاء ، فليس مراعاة فهمهم هو الذى يسوغ لله - عندكم - أن يقول خطئًا علميًا .
اقتباس:ومن ناحية أخرى أنت تؤمن أن القرآن قال أن السماء عبارة عن سقف ستقول لي كتشبيه وسأقول لك طيب .
لا ليس تشبيه وليس مجاز ، بل السماء سقف للأرض تحميها من الأشعة الضارة وزخات الشهب ، كما يحميك سقف بيتك من المطر وأشعة الشمس . الايات تقول ( ألم نجعل الأرض مهادًا * والجبال أوتادًا* وخلقناكم أزواجًا* وجعلنا نومكم سباتًا*وجعلنا الليل لباسًا*وجعلنا النهار معاشًا*وبنينا
فوقكم سبعًا شديدًا*وجعلنا سراجًا وهاجًا .. الأيات .
ففوقنا مباشرة سبعًا شدادًا، كل واحدة لها وظيفة حماية :
اقتباس:لكنه يقول أيضا أن الله يرفع السماء بأعمدة لا ترى لكن الصحيح أنه لا يوجد أي أعمدة ترى أو لا ترى .
أرجو أن لانفهم معن واحدًا لكل كلمة ، فهذا غير مسلم . وتقول أعمدة أعمدة أعمدة ، ولم تتسائل ما معنى الأعمدة ؟ العمد هو ما يعتمد عليه الشىء ، قال الزجاج: إِنها بعمد لا ترونها أَي لا ترون تلك العمد . قلت : وهذا مشاهد ولا أرى أية إشكال.
اقتباس:فالسماء هي فلك تسبح به كل الكواكب والنجوم وليست شيئا ماديا كالسقف .
هذه الجملة بها خطأين :
أولهما : السماء فى اللغة هى كل ما علاك فأظلك ، يعنى سقف بيتك فى اللغة يسمونه سماء ، فلاتطبق ما تعلمته حديثًا على اللغة ، وحتى أننا حديثًا نقول عن هذا الفراغ الذى فوقنا سماء . وليس بالضرورة أن تكون السماء هى فلك تسبح فيه الكواكب ......
ثانيهما : السقف لايشترط أن يكون شيئًا ماديًا بل لغويًا يشترط أن يكون مرتفع ، وحتى إنكم فى دينكم تقولون هذا ( أُسْقُفاً ) وتقصدون بذلك كبيركم أو كبير العلماء . واسقف من مشتقات سقف وتعنون به معن مجازيا.
اقتباس:وعلى فكرة الأعمدة مذكورة في الإنجيل لكن بصورة تشبيهية واضحة لكن في القرآن موجودة على أنها شيء موجود حقا ولكنه لا يرى كما جاء في سياق الآية
لا ليس هذا هو المعنى ولم تعتمد أنت على قاعدة لغوية لتفسر الأية . وعندكم نص يقول المؤسس الأرض على قواعدها فلاتتحرك إلى الأبد ، والارض تتحرك بسرعة الصوت تقريبًا !
اقتباس:وبما أنك يا سيدي الكريم مؤمن بالعلم لا أعلم كيف تقبل أن يقال عن الرعد الذي هو عبارة عن تفريغ كهربائي بين شحنة موجبة وشحنة سالبة
أنه ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب وبيده مخراق من ناري يزجر به السحاب ويسوقه حيث أمره الله ..!!
وأن صوت هذا الرعد هو ملكاً. في يده مخراق. فإذا رفع برقت، وإذا زجر رعدت، وإذا ضرب صعقت"
وللعلم فقط أنا قرأت الرد على هذه الآيات الكريمة والحديث لكنه لم يقنعني .
لو غضننا النظر إلى المعانى الصحيحة والشواهد الصحيحة للحديث ومعانيه الواردة بسند صحيح . ولكن يمكنك تباحث ماتراه وتستطيع قياسه ، يعنى عندنا آية تقول (وانزلنا من السماء ماء) هنا قد يفسرها أى أحد ككلامك هذا فيقول لا بل دورة المياه فى الطبيعة إذن الله ليس له دور ، فياعزيزى القوانين الفيزيائية ليست حتمية ، ونحن نرى مظاهر تصميم فى الكون وعناية ، الملحد يقول انها تفاعلات عشوائية ، فالخلية مثلا فى بطن الام تتحول من عشوائية إلى نظام ، ولكن المؤمن يقول ان هذا التنظيم وراءه منظم غير مرئى ، فنحن لانرى المنظم ، فكيف تستطيع معرفة ان خلق القوانين هناك من يسوقها وينظمها؟ نؤمن نحن مثلًا أن الطفل فى بطن امه يرسل الله إليه ملك ، الملحد سيقول كيف ونحن لانراه !! هذا منطقه ، المؤمن سيؤمن بالملك لانه يؤمن بالله تعالى ويؤمن بالغيب ، فلا أرى أية إشكال.
اقتباس:سيدي الكريم
ليس الهدف من ذكري لكل ما سبق أي سوء نية لكن أردت أن أذكره لأقول لك أن من هذا المنطلق يأتي عدم اهتمامي بتوافق الكتب المقدسة مع العلم لأنك لو ستقيس كل شيء بالعلم ستسقط الكثير من النظريات الدينية
فرق كبير زميلى بين أن يذكر الله لمحات علمية تدل على أنه الخالق ، وبين ما تحاول فعله بأن تقيس الغيب على الماديات ، فتقول مثلًا ان الملك الذى يسوق السحاب خرافة . الفرق كبير .
اقتباس:أخي الحبيب
سأسأل سؤالا بسيطا أرجو أن أستطيع شرحه جيدا
وهذه المرة سأستعين بالصورة نفسها التي وضعتها أنت في بداية نقاشنا
إن تخيلنا الأرض مسطحة فهل الدائرة التي تحيط بها مجسمة أم مسطحة هي الأخرى
لن أكتب أكثر لكن أرجو أن تفكر بسؤالي وترسمه بخيالك .
قد تكون الارض مسطحة وحولها نصف دائرة .
اقتباس:لم أفهم ما قصدته حضرتك بوضع جزء صغير من شرحي الذي أقول فيه أني مقتنع ثم تقول لنتركها إذا ...
فهل أفهم أننا سنتركها لأنك اقتنعت بشرحي أم لأني أنا مقتنع فقط ...؟!
قلت نتركها لان النقاط كثيرة وثانيا لانها رؤية ، هذا ما أراه ، فإن كنت ترى أن نتناقش فيها وتشرحها باسلوبك الجميل المحترم فتفضل ، فنحن فى حوار أخوى ، وأنت من الناس الذين لاتملك إلا أن تحبهم.
وبالنسبة للكلام الاخير عن كيف يقول هذا انى نزلت من السماء فكان بالتوقيع وليس ضمن المشاركة . وكل الود والتقدير ، وكما أخبرتك أخى العزيز سأتأخر بعض الأيام لظروف السفر فأرجو المعذرة ، وأرجو أن يكون بيننا حوارات أخرى فأرى إنك إنسان منطقى وتحترم العقل ، وقرأت ردك فى موضوع "كيف يقول هذا انى نزلت من السماء" وسأعلق عليك بعد عودتى إن شاء الله تعالى .