{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
رحلة للبحث عن محمد
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #11
رحلة للبحث عن محمد

يا عم اصبر شوية علينا...يعني قال لا اله قلتو عليه كافر؟ :D

08-01-2008, 12:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #12
رحلة للبحث عن محمد
موضوع شيق , ليتك تقوم بعمل مثله عن يسوع الناصرى.

مُتابع...
08-01-2008, 02:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #13
رحلة للبحث عن محمد
Array
موضوع شيق , ليتك تقوم بعمل مثله عن يسوع الناصرى.

مُتابع...
[/quote]

للأسف معلوماتي عن المسيحية قليلة جداً :icon_cry:


08-01-2008, 04:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #14
رحلة للبحث عن محمد
Array
يا عم اصبر شوية علينا...يعني قال لا اله قلتو عليه كافر؟ :D
[/quote]

هههههههههههه

فى انتظار الموضوع كاملا :yes:
08-01-2008, 07:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #15
رحلة للبحث عن محمد
التواتر المنطقي




طيب، النقد المتقدم يطرح اشكالية، وهي اننا اذا رفضنا طريق الرواية كسبيل لتحصيل المعرفة فان علمنا سيصبح محدود بالاحساس الذاتي للانسان، فمثلاً، انا لم ار اكثر الاحافير التي يدعي علماء الاحافير انهم وجدوها ومع هذا فانا اثق انها موجودة عبر الاخبار منهم، وهكذا الامر بالنسبة لباقي العلوم، فما الذي سيجعلني اتثبت من ادعاءات اسمعها من طبيب او مهندس او فلكي او بايولوجي؟

اذا اردنا الحقيقة فان علماء المنطق وضعو شرطان لمعنى التواتر وللكيفية التي يتوجب على الانسان ان يطبقها لكي يميز الخبر الصحيح من الخبر الكاذب، او بكلام اخر لكي يحصل عنده التواتر بصدق خبر ما من غيره.

والشرط الاول يتعلق بمدى ثقة الراوي وكونه غير مشهور بالكذب وسوق الادعاءات الفارغة لسبب او لاخر، وهذا الشرط تكاد تجده عند كل رواة الحديث والمتخصصين بعلوم الرجال والرواة الجرح والتعديل.

الشرط الثاني وهو المهم جداً هنا هو: انلا يختلف فهم الرواة في حقيقة الخبر.

هذا الشرط هو شرط مركزي وجوهري وفهمه يجعلنا نميز التاريخ الحقيقي من التاريخ المزيف.

تخيل لو ان مجموعة من الناس رأوا رجلاً يحول النحاس الى ذهب، او يطعن نفسه بالسيف ولا يموت او يخرج ارنبا من قبعة فارغة. ان هؤلاء سيروون انهم رأوا رجلاً يفعل ما ذكر سابقاً، وهم في روايتهم هذه غير كاذبين ومخلصين الى ابعد الدرجات في رواية ما حدث.

لكن هل هذا معناه انه بالفعل هناك من حوّل النحاس اى ذهب؟ وهل هذا يجعلنا نصدق ان هناك من فعل كل ما ذكرته سابقاً؟

الجواب هو: لا، لان هؤلاء الرواة لم يفهموا حقيقة ما حصل، فاخراج الارنب من القبعة كان خدعة وهذه الخدعة غابت عنهم فالراوي بعينه رآى ارنب يخرج من القبعة فروى ذلك، لكن هذا حقيقة لم يحصل بل ما حصل هو خدعة سحرية.

فالفرق بين فهم الحادثة على انها خدعة سحرية وليست حقيقة يميز بين الرواية الصحيحة والرواية الغير صحيحة فعلى الاول يحصل التواتر وعلى الثانية لا يحصل التواتر.

مثلاً: يروى ان مئات الناس شاهدوا عودة المسيح من الموت، وهذا قد لايكون خطئاً لانه قد يكون بالفعل حصل هذا، فنحن لن ننكر كل ما يخالف ما نعتقده فقط لانه يخالف ذلك، بل نقول ان هذا قد حصل، لكن هؤلاء المشاهدين لم يفهمو حقيقة ما حصل لهم، فظنو ان ما رأوه هو المسيح بينما قد يكون شيئاً اخر.

فالتاريخ على هذا اشبه بمجموعة من الشظايا، اشبه بقطع لعبة اكمال الصورة، ويتوجب على الباحث ان يحاول اعطاء تفسير للروايات والاحداث ثم يجمعها كلها لتكون الصورة التاريخية العقلانية المطلوبة.

ولابد لكل باحث تاريخي لكيما يفهم الاحداث المروية ان يدرس المجتمع نفسه، ويتعرف من كثب على قيمه وعاداته وحضارته فبهدا يستطيع ان يدرك الدوافع خلف الروايات والمقاصد منها.

...يتبع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-17-2008, 04:08 PM بواسطة Enki.)
08-17-2008, 04:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #16
رحلة للبحث عن محمد
آغاتي انكي شلونك.

ممكن كلامك صحيح من ناحية الجانب السني من الدين الإسلامي .في هذا الطرف كان كل من هب ودب يذكر الحديث ويروي الحديث . نعم نسمع ان الإمام البخاري كان من شدة عدالتة رفض الرواية من شخص كن يخدع دابتة بالطعام حتى تمشي خلفة . المهم ولكن لا يعني ان الرجل لم يروي عن عتاة الصحابة والقتلة وحتى انه كان يروي الحديث من طرف الخوارج وغيرهم والكثير ممن سمعتهم تحت الطين وليس فوق الشجرة ..

المهم ندخل في الفرع الثاني من الإسلام وهو التشيع . رواية الحديث صعبة جداً عند الشيعة ..وابسط مثال ان الإمام الصادق لم يجوز الرواية عنة إلا للاربعة فقط من تلاميذة والذين عددهم وصل إلى الالوف .. وحتى في الوقت المعاصر تجد شخص من الخوئي والسيد محمد باقر الصدر .. لم ياخذو من الكافي وهو اعظم كتاب رواية عندهم إلا في احسن الاحوال عشرة بالمائة من مجمل الاحاديث المروية.

هذا هو مقصدي .. اوافقك في نقطة الذاكرة ..الناس تتذكر الاحداث ولكن لا تتذكر وقت الحدوث وهذا انا معك مائة بالمائة فيها ..ولكن من يحصل رسالة معينة ويعرف انه هدفه لا اظن سوف ينسى حرف واحد مما سمع ومتى سمع ولماذا سمع وماذا حدث وقتها .. نحن نتكلم عن أمة كاملة تتشكل ..بغض النظر عن وجهة نطرك عن محمد فهو قائد اولاً واخيراً ..رجل اسس دولة من الناحية العسكرية وكذلك الاقتصادية ..لا اظنة ساذج من ناحية التبليغ ..اوكل لبعض الاشخاص مهمة حفظ كل شيء قاله ... وكان يثق بهم مثل عبد الله بن مسعود وعلي ابن ابي طالب والاسود وغيرهم .. اشخاص ذاكرتهم من حديد ولهم إيمان اقل شيء يقال عنه خرافي.. الحدث كان مهماً جداُ يا إنكي .. حدث عملاق في مكان مقفر .. نجد الان من يحفظ كتب شيشيرين وكذلك اقوال ماركوس ارويليوس ويوليوس قيصير .. الحدث المرتبط بهولاء كان عملاقاٌ وصعب ان ينسى ..

محارب النور

(f)
09-15-2008, 05:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Free Man غير متصل
stabile in the instability
*****

المشاركات: 4,483
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #17
رحلة للبحث عن محمد
تسجيل قراءة و متابعة
09-30-2008, 10:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال للبحث:هل تتطور الجنس ليصبح كما هو الآن؟! الاندورفن 2 965 12-18-2010, 06:56 AM
آخر رد: الـسـيد عَـمّـلـسٌ

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS