الدعوه الاسلاميه بين الشرق والغرب
بداية لكي اوضح الموضوع ساعطيكم مثالا بسيط عن ردة فعل الانسان تجاه الاشياء الجديده
فمثلا ماذا لو جاء شخصا وقال ان الذرة ليست هي اصغر جزء في
الماده وقال انها ليست هي اصغر جزء قادر على الدخول في تفاعل كميائي
فهل سنصدقه
اين الدليل على صدق كلامه
فطبيعة البشر لا تتقبل الاشياء الجديده بمنتهى البساطه
بسبب الشك
لهذا يجب على الباحث الاتيان بالادله حتى يقنع الباحثين الاخرين بان رايه هو الصواب
وهكذا ايضا الدعوه الاسلاميه
ففي البدايه هل عندما قال رسول الاسلام بان اللات والعزه اصنام لا تضر فهل صدقه احد
الاجابه
لا بالطبع بل شككوا انه ليس بنبي مرسل من عند الله
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ د
قال الجلالين :
"وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ" أَيْ أَهْل مَكَّة "آيَاتنَا" الْقُرْآن "بَيِّنَات" ظَاهِرَات حَال "قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا" مِنْهُمْ "لِلْحَقِّ" أَيْ الْقُرْآن "لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْر مُبِين" بَيِّن ظَاهِر"
ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌد الدُخان: ١٤
فماذا كان رد فعل الرسول
قال
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ البقرة ١١١
وكانت هذه بداية التحدي االقراني لان الرسول يجب ان يقدم الادله على صدقه وكان التحدي في الاعجز اللغوي للقران
وهذا واضح من هذه الايه
( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين
وطبعا من المفروض انه بحسب القران والمفسرون التحدي انتهى بفوز القران والدليل من تفسير بن كثير
" وَتَمَّتْ كَلِمَة رَبّك صِدْقًا وَعَدْلًا " أَيْ صِدْقًا فِي الْإِخْبَار وَعَدْلًا فِي الْأَوَامِر وَالنَّوَاهِي وَلِهَذَا يَقُول الْمُؤْمِنُونَ إِذَا تَبَوَّءُوا غُرَف الْجَنَّات وَالْمَنَازِل الْعَالِيَات وَالسُّرَر الْمَصْفُوفَات " الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّه لَقَدْ جَاءَتْ رُسُل رَبّنَا بِالْحَقِّ " وَقَوْله تَعَالَى " وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيد فِيهِ بَأْس شَدِيد " أَيْ وَجَعَلْنَا الْحَدِيد رَادِعًا لِمَنْ أَبَى الْحَقّ وَعَانَدَهُ بَعْد قِيَام الْحُجَّة عَلَيْهِ وَلِهَذَا أَقَامَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّة بَعْد النُّبُوَّة ثَلَاث عَشْرَة سَنَة تُوحَى إِلَيْهِ السُّوَر الْمَكِّيَّة وَكُلّهَا جِدَال مَعَ الْمُشْرِكِينَ وَبَيَان وَإِيضَاح لِلتَّوْحِيدِ وَبَيِّنَات وَدَلَالَات فَلَمَّا قَامَتْ الْحُجَّة عَلَى مَنْ خَالَفَ شَرْع اللَّه الْهِجْرَة وَأَمَرَهُمْ بِالْقِتَالِ بِالسُّيُوفِ وَضَرْب الرِّقَاب
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...ID=11&Page=541
فملخص هذه الفقره ان الانسان لا يقبل الاشياء الجديده بسهوله
بسبب الشك في ان الاخر من الممكن ان يخطئ ويصيب
لهذا كما يقول المسلمون اتى القران بالادله اللغويه
لكي يعرفوا انه معجز
نيجي بقى على اهم جزء في الموضوع هل من الممكن ان يقبل الاعجم الاسلام بسهوله
وخصوصا انهم لا يعرفون اللغة العربيه
وما هي ردة فعل العرب تجاه هذا الرفض
فمن الطبيعي ان يرفض العجم القران
يعني مثلا المجوس من لن يقبلوا الاسلام بسهوله لانهم يعتقدون بوجود الهين اله للخير واله للشر
فكيف يعرف المجوس انهم على باطل
وان الاسلام حق وهو لا يعرفون اللغة العربيه
كما انه من الممكن ان يعتقدوا ان القران مليئ باساطير الاولين
والان تعالوا نشوف ما هو رد فعل العرب عندما يرفض الاخر الاسلام
بسبب اللغه العربيه
ورد الفعل سيكون الغزو او دفع الجزيه
وهذا واضح من هذه الاحاديث
- إذا أمر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا . ثم قال ( اغزوا باسم الله في سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله . اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا . وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ( أو خلال ) . فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى الإسلام . فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين . وأخبرهم أنهم ، إن فعلوا ذلك ، فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين . فإن أبوا أن يتحولوا منها ، فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين . يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين . ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء . إلا أن يجاهدوا مع المسلمين . فإن هم أبوا فسلهم الجزية . فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك . فإنكم ، أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم ، أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله ، فلا تنزلهم على حكم الله . ولكن أنزلهم على حكمك . فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ) . وفي رواية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا أو سرية دعاه فأوصاه . وساق الحديث بمعنى حديث سفيان .
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1731
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 - اغزوا باسم الله وفي سبيل الله وقاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2613
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
ومعنى كلمة الغزو
غزو : ( و غزاه غزوا ) بالفتح ( أراده وطلبه وغزاه غزوا ( قصده ) كغازه غوزا ( كاغتزاه ) أي قصده نقله ابن سيده وغزا ( العدو ) يغزوهم ( سار إلى قتالهم وانتهابهم ) وقال الراغب خرج إلى محاربتهم ( غزوا ) بالفتح
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp.../Tag/11381.htm
وكمان لسان العرب
غزَاهُ يغزُوهُ غَزْوًا ( واويٌّ ) أرادهُ وطلبهُ وقصدهُ.
وعرفت ما يُغزَى من هذا الكلام أي يُراد.
وغزا العَدُوَّ غَزْوًا وغَزَوَانًا وغَزَاوةً سار إلى قتالهم وانتهابهم في ديارهم
غَزَّاهُ تغزيةً
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp...l/7076346.html
وكمان شوفوا كيف يقوم خالد بن الوليد بالدعوه بدين الله
فالسؤال كيف سيعرف العجم ان في القران اعجاز لغوي وهم لا يعرفون اللغة العربيه
بل والسؤال الاصعب ما هو عدد السنين التي احتاجها خالد بن الوليد حتى يعرف ان الاسلام هو الحق
كتب خالد بن الوليد إلى أهل فارس يدعوهم إلى الإسلام بسم الله الرحمن الرحيم من خالد بن الوليد إلى رسيم ومهران وملأ فارس سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإنا ندعوكم إلى الإسلام فإن أبيتم فأعطوا الجزية عن يد وأنتم صاغرون فإن أبيتم فإن معي قوما يحبون القتل في سبيل الله كما تحب فارس الخمر والسلام على من اتبع الهدى الراوي:أبو وائلالمحدث:الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:5/313
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن أو صحيح
يعني معنى الكلمه واضح
فطبيعي ان يرفض العجم الاسلام لانهم لا يعرفون اللغة العربيه ولا يعرفون ان القران اعجز العرب ولكن ما هو غير طبيعي ان يقوم العرب بمهاجمة كل من يرفض الاسلام ويقومون بالسلب والنهب
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ [فصلت : 44]
يعني القران جاء بالعربي لاجل العرب
فماذا عن العجم ولماذا لم يحاول العرب الاوائل ترجمة القران
فبالعقل ما هو الانفع والاحسن الاعداد للغزو والسلب والنهب
ام ترجمة القران وجعله بلغه مفهومه للعجم