الرد على: من روائع الادب البابلي ...تتغنى ببطولات الجيش العراقي الباسل!!!!!
اللوحة 2\12
من ملحمة جلجامش
الينابيع الاؤلى للاهوت والناسوت البشري :
منذ خلق البشرية وانتقالها من الهمجية الى الانسانية بالثورة الاؤلى التي قام بها البابليون..كان الالهام الاول بان الانسان ذو بعدين ُبعد مادي وُبعد روحي ... وهذا ما نطقت به الملحمة:
عن جلجامش الرمز للانسان بكل اطواره وابعاده:
ثلثاه اله ، و ثلثه الباقي انسان؟!
هذه الفكرة ما زالت ثابتة بعلوم اللاهوت
عندما نقول بسم الاب والابن وروح القدس
سترى گلگا ميش مليئا ً بالفرح
انه ذو رجولة ونشاط
لاتستخفَّ به ياانكيدو !
الثالوث
المقدس : آنو ، وانليل ، وايا
الثالوث المقدس : آنو ..... وأنليل,,,,, و آيا
وهبه فهما ً
و جمالا ً ، قوة ً لامثيل لها
جلجامش....= فيه يتمثل الثالوث المقدس؟؟؟؟!!!!!!! آنو وانليل وايا..؟!
---------------
الاب والابن وروح القدس ... العهد الجديد
يقابلها بالعهد ما قبل القديم ( العهد القديم اي التوراة والزابور والتلمود):
آنو,,, و انليل.,,, و أيا
الثالوث المقدس باللاهوت هو الامتداد للاول عند البابليين ؟!
وبالفكر العلماني اي فلسفتنا المادرحية
الانسان ذو بعدين:
مادي
وروحي
-----------------
غسلت ارورو يديها ، اخذت طينا ً
رمت بالطين الى القفر ن الى البرية
فنبت منه البطل انكيدو . كان من نسل ننورتا العجيب
هذا تصور الانسان للخلق الاول ..
وهو قريب جدا لما يقولوه بالاديان او العكس
صحيح....
الحجر (آية:26):
ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون
-----------------
الشعر يجلل كل جسمه
شعر رأسه شعر امراة
ضفائره سنابل قمح
لم ير َ انسانا ً، رفيقه الحيوان
اشبه بآله القطيع " سموقان "
يرعى العشب مع الايائل
يرتاد الماء مع القطيع
أغوته كما تغوي المرأة
مال اليها ، ضمها الى صدره
ستة ايام وسبع ليا ل ٍ مع البغي ّ
رأته حيوانات البرية مع البغيّ
انكرته ، اجفلت ، نفرت عنه
فاغتم انكيدو . ضعفت قواه تشنج جسده
إلفه فارقه ، اغتم وحزن
============================
يذكرني بهذه المقاطع…. سفرة الى جنوب الصحراء بالمغرب العربي، حيث التقينا براعي جمال ومعه قطيع من الجمال يفوق 200-300 رأس
المختصر ما قصىّ علينا صاحب الابل بانه هناك قائد للقطيع ولا يسمح الاختلاط بين الذكور والاناث للتزاوج الا بوقت محدد من السنة وليس على مرأى من الجميع وإلاّ حدث لمن خالف كما حدث لانكيدو؟!؟؟؟
============================================
مقام عشتار ، الى الحرم المقدس
خذيني الى گلگاميش الجبار ، الى الثور الوحشي ّ
نفسي تود ان تتحدث اليه
سأنادي في اسواق اوروك : انا القوي ّ
انا الذي سيبدل النظام
=================================
الناسوت :
القطب الواحد مهلكة
للبشرية ولايجاد السلام لا بد من تعدد الاقطاب
وهنا في الحالة البدائية ... قطبين
تغيير النظام منذ ذلك الوقت هو حاجة ماسة للبشرية ويحدث بين الاضداد
وقد يكون التغيير بنفي الخصم او بتغير الانفس بين الطرفين...
الرعد (آية:11):
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
وما ينطبق على اللاهوت والناسوت . نقدر ان نقره ونعمل به بالادب والشعر ..؟!
من يقرأ المعلقات العشر يجد معظم الاحداث تدور بارض السواد ارض الفراتين ولا تخلو معلقة من ذكر ملوك الحيرة المناذرة,, والامتدادات كانت تطال اليمن السعيد ولكن مسرح الاحداث للمعلقات هي بلاد الرافدين,, ولو اخذنا بالفكر المادي لتفسير ظهور الاسلام, قد يكون له المقدمة ... هذا الابداع الفكري بالشعر الجاهلي,, لان من المستحيل ظهور ثورة تقلب اوضاع الكون وتلغي نظام العبودية ,, المتنازع عليه بين الفرس والروم,, بدون اساس مادي الى جانب الاساس الروحي,,, وكما ذكرت بتعليق للاخ حكمت البيداري بان الانتاج الشعري للمعلقات لم يأتي من فراغ البادية او يابسة وسراب الصحراء ,,, قبل سقوط بابل امام زحف الفرس بقيادة كوروش وتدمير بابل بمعاونة طبقة الاكليروس لرجال الدين الماجوس وبمعاونة اليهود,,, كانت بابل تشع على الكون ادب وشعر وفلسفة وشرائع ودساتير تدير الدول,, هذا المخزون لم يموت بموت بابل المدينة لان شعبها المترامي الاطراف من الهضبة الايرانية الى بحر الشام وسيناء لغاية اليمن,,, حتى قرطاج هي امتداد لبابل بكل شيء,,,,وهذا ما نلحظه بان سقوط بابل تبعه سقوط قرطاج وبنفس الطريقة تقريبا؟!..... حفظ هذا المخزون الحضاري بشتى الوسائل حفظ قسم كبير منه بمجلدات التوراة 27 مجلد على اساس انه من تراث الديانة اليهودية ولكن بالحقيقة هو للتراث البابلي..؟؟؟!!! والقسم الاخر في ذاكرة شعب الرافدين وامتدادته عند الاشقاء,,, وما ظهور المعلقات الا برهان على ذلك,, هذا ما حفظه لنا التاريخ ,لاننا كنا مستعبدين من قبل الروم والفرس والانتاج الحضاري يكون بلغة الشعوب المسيطرة أي الحاكمة... ولكن هذا الابداع الحضاري للمعلقات هو تراكم على اسسس قديمة الا وهو الانتاج الحضاري البابلي...لذلك اقتضي التنويه.؟!
الانسان له بعدين: ُبعد مادي وُبعد روحي لخّصه الاقدمون بملحمة جلجامش بالثالوث المقدس= آنو وانليل وآيا....
وبالمسيحية المعاصرة بالاب والابن وروح القدس… و القطب الواحد على المستوى الاسرة والمجتمع المحلي والمجتمع الدولي حالة قاتلة ...ولا بد لايجاد القطب المقابل وكانت في البداية الاسرة: قطبا العائلة = المرأة والرجل
والمجتمع المحلي :قطبا المجتمع= السلطة والشعب باحزابه وتنظيماته
والمجتمع الدولي:تعدد القوى العظمى حتى يكون هناك توازن وعدالة كونية.....؟!
لذلك نرى فرحة الشعب في اوروك عندما ظهر انكيدو ندا ل جلجامش
وعلى اساس هذا الند القوي ستفرض العدالة والسلم الاجتماعي.. لان الضد دائما كاشف الاخطاء ومظهر العيوب لضده ,, كما انه ُمظهر للحسنات بنفس الوقت..؟! ومن هذا المنطلق ظهرت فكرة تغيير النظام بوجود تعدد الاقطاب ..لان الاستبداد بسلطة مطلقة ينفي وجود القطب الاخر ويوقف التطور اي التغيير..وهذا ما حدث طيلة 7 قرون مع دولة المماليك ومن بعده مع بني عثمان؟!...
الخيال ودوره الابداعي في ايجاد الحلول( الحاجة ام الاختراع والخيال ابو الحلول للمشاكل) يقول آنشتاين من لا يملك خيال لا يملك ابداع...؟!
خلق الغرب على نمط الشخصية الجلجامشية ( الانسان الغربي السوبرمان وبالفعل الانسان الغربي الذي ابدع كل شيء من السيارة الى الطيارة الى المركبة الفضائية يستحق التقدير والاحترام بعمله الصالح .... وليس بعمله الطالح الا وهو تدميرنا..؟!
بالنسبة للانسان الغربي تدميرنا هو سبيل سيادته على العالم فلن يتاخر عن فعل ذلك وهذا ما فعلته روما بقرطاج و كوروش ملك الفرس ببابل ...؟!
اما نحن فالواجب يجب ان تعرفوه بانفسكم ليس من الضروري شرحه..
اللوحة الثانية
==========================
النص الملحمي::
فيما روى گلگاميش حلمه على امه ننسون
كان انكيدو على قدمي البغيّ .
نسي انكيدو اين ولد
نسي من هو، من كان .
ستة ايام وسبع ليالٍ ضاجع البغيّ قالت البغي : كلما حدقت فيك يا انكيدو
بدوت َ لي كإلــــه !
النص الملحمي::
لماذا تؤثر العيش في البرية مع الحيوان ؟
تعال آخذك الى اوروك ، الى المعبد المقدس
الى مقام آنو وعشتار
انهض سر معي الى گلگاميش
ستحبه مثلما تحب نفسك
قم انهض عن الارض ، فراش الراعي .
كان لكلام البغيّ في نفس انكيدو موقع حسن فشقت البغيّ رداءها شطرين
بواحدٍ كست به جسده العريان
وبلآخر جسدها هي
وكما تقود الام طفلها
قادته بيد الى مائدة الرعاة
الى الحظائر ، الى مرابض الاغنام .
........................................
فقدان اجزاء
....................................
======================
نص ملحمي :
قدموا له خبزاً لكنه لايعرف الخبز
يعرف لبن حيوان البر ، يرضع الحليب مع حيوان البر
اطال النظر في الخبز حدق في الشراب
احتار في امره . لم يمد يده
قالت البغي ّ : كل خبزا ً يا انكيدو
الخبز مادة الحياة
اشرب خمرا ً انها عادة اهل البلاد
فمد يده ، واكل خبزا ً وشبع
شرب سبع كؤوس من الشراب القوي
فانشرح صدره ، برقت اساريره
غسل جسمه بالزيت ، صار بشراً
وضعوا عليه رداء ، صار كأنسان
اخذ اسلحة الرعاة ليهاجم الأسد
فيأمن الرعاة شره ، ينامون باطمئنان
لم يسهر الرعاة على ماشيتهم ، حارسهم انكيدو
انه قوي
.................................................. ..
.................................................. .
فقدان اجزاء كثيرة من النص الملحمي
........................................
-----------------------
==========================
النص الملحمي ::
رفع انكيدو بصره ، رأى رجلا ً مسرعاً
جيئيني بالرجل ، ايتها البغيّ ، اريد ان أراه
اريد ان اعرف اسمه . اين هو ذاهب ؟
جاء الرجل فقال انكيدو : الى اين انت مسرع ؟
الى دار الندوة ، الى السوق ، الملتقى العام
الى اوروك ، الى گلگاميش الى حيث
اجتمع الناس لاختيار العروس ....
..................................
فقدان اجزاء من الملحمة
...................................
لفقدان اجزاء من الملحمة لا نعرف ما الذي حدث؟!
................................................
النص الملحمي ::
سار انكيدو في الطليعة ، خلفه البغيّ
وصلا الى سوق اوروك ،تجمهر الناس:
انه كگلگاميش لكن قامته اقصر
وعظمه اقسى ، هذا ماقاله الناس .
فرحوا ، صاحوا : الآلهة خلقت ندا ً لجلجاميش
خلقت له كفوءا ً . انه اقوى من حيوان البر
فلتفرح الهة الحب" أشخرا "
اقترب گلگاميش اعترض انكيدو طريقه
سدّ في وجهه الطريق
..............................................
اجزاء مفقودة
فقدان اجزاء من الملحمة
............................................
.
................................................
==========================
النص الملحمي::
تقدم اليه ، التقيا وسط سوق المدينة
سد انكيدو الباب بقدمه
منع گلگاميش من الدخول
تصارعا ، نخرا كالثيران
حطما اركان البيت ، اهتز الجدار .
انكيدو و گلگاميش يتصارعان .
ينخران كثورين ، حطما اركان القاعة
اهتزت الجدران :
انحنى گلگاميش ، قدمه راسخة في الارض
هدأت سورة الغضب ، غادر المكان
صاح به انكيدو : يا گلگاميش ، انت الرجل !
حملتك ننسون ، البقرة الوحشية ، فأفتخر
ارفع رأسك على جميع الناس !
قُدِرَ لك في السماء
هكذا قضى انليل
الخلاصة
1-- انتقال الانسان من مرحلة الى اخرى اكثر رقي وارتقاء
من الحيوان الى البشر المتوحش الى الانسان الحضري..
ولكل مرحلة محيطها المادي والروحي وغذاؤها الذي يتناسب مع تطورها..
2- فكرة المخلص ودوره في التغيير ضد القوة الطاغية مثل وضعنا حاليا
مع الاحتلال الغاصب للبلاد والمقاومة الشعبية تمثل المخلص للشعب حيث تقوده الى الخلاص والسلام..
3--- الزيت والشراب واللبن والخبز هم اقدم الوجبات الحضارية للانسان
4--- الافراح بالزواج ودوامها 7 ايام بلياليها الطبيعة البشرية نحو الفرح واقامة الاعراس..
5- فقدان اجزاء مهمة من الفصل الثاني
تتبع اللوحة الثالثة
زحل بن شمسين
--------------------
الحياة بدون مبدأ لامعنى لها,
والمبدأ بدون هدف يخدم الوطن والانسانية لاقيمة له,,
والعقل هو إلـــــه الانسان؟؟؟!!!
|