{myadvertisements[zone_3]}
العاقل
عضو رائد
المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
|
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
Arrayففي حين أنفي حدوث عملية فرض وإرغام , تنسب إلي إني أتصور أن نشوء المركز والأطراف هي عملية فرض وإرغام!!!!!!1!!
حتي تعي ماأقوله فلنبتعد قليلا عن منطقتنا المنكوبة ونري أمثلة أخري علي عملية نشوء المركز والأطراف فهناك الكثيرين الذين لايملوا من الشكوي من هيمنة الثقافة الأمريكية علي العالم ومن سطحية تلك الثقافة وتفاهتها متمثلة في أفلام هوليود وماكدونالد وكوكا كولا والبنطلون الجينز ومن ضمن هؤلاء دول كبري أو بمعني أصح كانت دول كبري كفرنسا والعديد من الدول الأوروبية ولكن حقيقة الأمر فإن تلك الشكوي ماهي إلا عبارة عن مجموعة من الفاشلين يلومون الناجح علي نجاحه بدلا من البحث عن أسباب فشلهم وعلاجها والهيمنة الأمريكية المدعاة هي أيضا حدثت طبقا لقوانين الإختيار الطبيعي والبقاء للأصلح فأمريكا لم تضع مسدسا في رأس أحد لتجعله يذهب ليشاهد أفلامها أو يأكل هامبورجر أو يشرب كوكاكولا أو يرتدي بنطلون جينز ولكن الأخرين هم من أتوا إليها طائعين غير مكرهين لأن تلك الأشياء تلبي إحتياجات حقيقية في حياتهم وتتميز بجودتها ووجود standards لها فسندوتش البيج ماك الذي ستلتهمه بنهم في الرياض مع الكوكاكولا المنعشة التي تزغزغ سقف حلقك هو هو نفس الساندوتش والزجاجة الموجودين في نيويورك.
تشبيهك لهيمنة دول المركز العربي بهيمنة دول الغرب علي العالم صحيح ولكنها هيمنة لها أسبابها ولا مفر من القبول بها والتعامل معها فمثلا تعبير الحرب العالمية هو في حقيقته حرب بين الدول الغربية علي إقتسام الغنائم ولم تكن هناك حرب بين دول العالم كلها كما توحي العبارة ودولة كمصر لم يكن لها فيها ناقة ولاجمل وكانت مجرد مسرح واحد من عدة مسارح دار علي خشبته هذا الصراع ولكن نظرا لمركزية الحضارة الغربية تم إعتبار تلك الحرب حرب عالمية وعلينا كدول هامشية التعامل مع هذا الواقع وإنكاره لن يفيدنا أو يغير أي شئ وهذا ليس معناه أن ذلك الوضع حتمية تاريخية كما تتقول علي ولكن كما قلت فإن إنكاره لن يفيد بشئ بل أن الإعتراف بمركزية الغرب وهامشيتنا هو مشابه لإعتراف المريض بمرضه وهو كما تعلم أول طريق العلاج[/quote]
أولا ، عندما أقول أنه كانت هناك ثمّ مركزيّة في الفكر العربي. فان لا أقوم بتضمين هذا الأمر أي مضامين قيمية، إنما هو مجرد "مقاربة" للفهم.
كيف نفسر أنه يوجد كتابا يتناول كتابا عن الفكر العربي ولا يتحدث إلا عن الفكر المصري والسوري ؟
لماذا تخلق في اللاوعي أن ثورة لا يتعدى مداها الجغرافي الحجاز والهلال الخصيب، تسمى بالثورة العربية، وثورة تمتد على منطقة عربيّة اخرى تحصر باسم هذه المنطقة "ثورة الجزائر" ؟
انا حاولت أن اعطي تفسير لهذا الامر. هذا التفسير لم يكن بقصد هجائي. هذه نقطة لا بد ان تكون واضحة.
ثانيا، الهيمنة لا تعني بالضرورة أن المهيمن هو "الأصلح". بل قد تعني انه "الأقوى" أو أنه " الوحيد".
خذ على سبيل المثال هذه التجربة، كانت بيبسي تطلب من الناس في أمريكا في الاسواق والاماكن العامة الخضوع لتجربة. كانت تجلس احدهم وتسكب له كاسين : الأول من بيبسي والآخر من الكوكا كولا، وتطلب منه تذوقهما دون إخباره أي الاثنين هو كوكا كولا أو بيبسي. كانت النتيجة غالبا ان يقول الناس أن طعم البيبسي أفضل من الكوكا كولا، ولكن هذه النتيجة لم تغيّر من مبيعات الكوكا كولا بل ظلّت هي الاكثر ارتفاعا.
هذا الأمر يجعل للهيمنة أسبابا أخرى غير "الجودة" أو "الصلاحية" بقدر ما يجعلها تخضع لوعي الزبون واستقلاليته في الاختيار وما إلى ذلك. فكلما ازداد الانسان سطحية ، كلما ارتفعت احتمالية تحوله لمطيّة للاعلانات والدعايات البراقة.
فالافلام الهوليودية في الغالب الاعم ، لا تعتمد على إبداع في الفكرة ، بقدر ما تحمله من إبداع في تقنيّة صناعة الفكرة. والسطحي هو الذي يخلط بين تقانة الوسيط، وما يوصله هذا الوسيط.
ثالثا، الوعي بالمركزية ، لا يعني التسليم بمقولاتها، بل نقدها ونقدها ونقدها.. حتى يتم تجاوزها. هذا ما فعله ادوارد سعيد في الاستشراق ، وهذا ما يفعله تشومسكي وغيره الكثير .
ونقد المركزية العربيّة أمر ملحّ بالنسبة لنا كسعوديين نعاني من أزمة استلاب فكري للمركز، وذلك انتصارا للخلق والابداع الفكري المستقل.
رابعا ، الاعتراف بالمركزية ، لا يعني تحميلها أسباب الهيمنة، بل هو فهم لآليات هذه الهيمنة، حتى يتم التجاوز.
Arrayأليس هذا التمايز المدني هو جزء أساسي في عملية الإختيار الطبيعي التي تحدثت عنها?[/quote]
عندما يكون هناك تمايز مدني ، هذا لا يبيح أن يتم احتكار الصفات المشتركة لجزء دون جزء. وحدوث هذا الاحتكار هو الذي ينشئ المركزية ، لا مجرد التمايز المدني.
Arrayشوف يا العاقل
لو إفترضنا أن المركز الذي يزعجك كثيرا , مصر , سقط في البحر وأختفي تماما من الوجود فلن يخرجك هذا من هامشيتك ولو حاولت إرتداء حذاءه فستصبح كالطفل الذي إرتدي حذاءأبيه الأكبر من مقاسه كثيرا وطول ماهو ماشي عمال يتكعبل ويقع والناس بتضحك عليه.[/quote]
في الواقع أن المركزيّة العربيّة قد تهدمت تماما منذ اتفاقية الخرطوم.
المتبقي منها هو رواسبها الفكريّة ، والتي لا تتلاشى إلا بممارسة النقد ضدها.
Arrayإذا فمنتدي علي النت لمكافحة غلاء الأسعار هو المثال الذي تستخدمه للتدليل علي إشتعال النشاط المدني في بلادك!!!!!!!! لكن علي العموم أري نقطة إيجابية في عبارتك تلك وهي أنه ,وغالبا بلاوعي منك, بدأت تري أن خروج شئ من عباءة شيخ أو فتوي معمم شئ سلبي يتعين نفيه بخلاف أحد حواراتنا حول فتوي أحد الجهلة عندك بشرعية قتل الروافض والتي لم تجد شئ ترد به بعد أن وصفت الفتوي ,تحت ضغط ,بأنها سطحية وتافهة ومؤدلجة ولكن صاحبها له أياد بيضاء كثيرة ومرة صالح بين واحدة وجوزها كانوا متخانقين
كنت أتوقع منك مثلا الإشارة إلي جماعة أو حزب لاسمح الله أو حتي منتدي يطالب بتحول السعودية إلي مملكة دستورية أو يطالب بإعطاء المرأة حقوقها ولكن علي رأي المثل كل برغوت علي قد دمه .
يازميلي العزيز ,ولا تعتبر ماسأقوله تطاولا ولكنه واقع مؤلم وكابوس أتمني أن ينتهي, أنا أتحدث مع شخص لو ماشي في الشارع في مملكته النورانيةوحان وقت الصلاة ولم يذهب للمسجد واحد مطوع هيمسكه ينفضه علي مرأي ومسمع من الجميع في حين إن المومس في دول أخري لايجرؤ ظابط أن يمس شعرة منها وتذهب للإدلاء بصوتها في إنتخابات نزيهة ببلدها ثم تأتي لتحدثني عن إشتعال النشاط المدني!!!![/quote]
أولا ، معايير الحكم على "تمدن" مكان ما ، ليس من خلال مقارنته بنموذج غربي، كما تفعل انت.
ثانيا، في بلادك النساء تقود السيارات ويترشحن للانتخاب ، وفي بلادك نسبة الأمية اكثر منها في السعودية، والبحوث العلمية أقل منها في السعودية، والموازنة المالية أقل منها في السعودية، وتقلص الطبقة الوسطى أكثر منها في السعودية، والحريات العامة (فكرية وأدبية وسياسية) أقل منها في السعودية : كم كتابا يمنع الازهر في السنة ؟ وكم حكم تكفيري يصدره الازهر في السنة ؟ ولماذا توجد كتب على رفوف المكتبات السعودية تعتبر محرمة في مكتبات مصر ؟
هذا غيض من فيض ..
ثالثا، أنا لا أقول أن السعودية وصلت لقمّة التمدن والحريّة ، بل أقول أننا نسير في الطريق الصحيح ، فنحن اليوم أفضل من أمس. وانتم اليوم أسوأ من امس. (رغم أنني لا أحبذ الخوض في جدلية "انتم ونحن")
رابعا ، المثال الذي ذكرته ، هو محض مثال، لا يفيد الحصر، وهذه المقاطعة ليست مقاطعة نتيّة ، بقدر ما هي مقاطعة عامة هذا المنتدى :شكل من أشكالها.
خامسا ، تلك الصورة النمطية عن السعودية عن المطوع الذي يستطيع التطاول على شخص لم يؤدِ الصلاة، هي صورة لا تفضح سوى جهلك بالسعودية.
واختصار التمدن بالقدرة على الانتخاب، يفضح الانحياز للنموذج الغربي للتمدن.
اما باقي تعليقك على الاقتباس فهو ليس جزءا من الحوار كما ان اقتباسك في ردك ليس جزءا.
فأنت تفهم من اقتباسي : الموافقة الضمنية ، وأنا أصرح أن الاقتباس كان لتوضيح كيف عبّر "الطرف" عن هامشيته إزاء المركز.
هناك كتاب لمفكر تونسي عنوانه "وظلم ذوي القربى" يتناول ذات الاشكالية. ولكن لن أستطيع اقتباس كتاب بكامله.
|
|
09-03-2007, 03:56 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
يا عاقل للاسف كلامك كله عبارة عن سفسطة فارغة لا قواعد له تتكلم وكاننا مازلنا في عصر "الكواكبي" لا في العصر "السعودي" التاريخ كمعنى هو دراسة ما موجود بالماضي بعيدا عن الرومانسية الشاعرية التي تحلم بها ...
فانت تدعي ان النقد سيقضي المركزية وبالتالي سيقضي على التاريخ ! (رغم انه لا وجود لشئ اسمه المركزية ) ولا اعرف من اين اتيت بهذا المصطلح ؟!! طيب دعنا نفترض ان المركزية التي تضايقك ومطيرة النوم من عيونك قضي عليها ، وان الفكر العربي النهضوي لن ينحصر فقط في محمد عبده و الكواكبي وسلامه موسى وميخائيل نعيمة والرصافي وساطع الحصري ولكنه سيشرك معه المفكر ........السعودي و المفكر .....الكويتي و المفكر ......الاماراتي و المفكر .......الجزائري و المفكر ...... المراكشي و المفكر ...... الصومالي و المفكر .....الموريتاني و المفكر ....القطري و المفكر .... الجيبوتي ((اتمنى ان ترشدنا لمفكرين من تلك البلدان قبل العام 1950))
اخيرا : انظر لعصر النهضة الاوربي على سبيل المثال فقد ظهر في ايطاليا ثم انتقل الى فرنسا واسبانيا و انجلترا و هولندا والمانيا حتى اصبح تاريخ و ثقافة تلك البلدان هي الطاغية على ربوع اوربا وبالرغم من ذلك كانت هناك بلدان تابعة لاوربا جغرافيا فقط لكنها لم تكن جزء منه ثقافيا ولا تاريخيا كروسيا التي كانت حتى القرن التاسع عشر بها اكثر من عشرين مليون من العبيد ، لكن حين بدات نهضتها الفكرية المتاخرة نسبيا بالقرن التاسع عشر قامت بجلب ثقافة المركز الاوربي لسبب واحد انها لم تكن تملك اي رصيد فكري ورغم ذلك حقق الادب الروسي والثقافة الروسية قفزات واسعة تخطت بلدان تمتلك رصيدا هائلا في الريادة الاوربية كايطاليا مثلا ، ومع ذلك لم نسمع حتى الان عن دعوات مجنونة تتطالب بضرورة اشراك تاريخ روسيا القيصري وانجازاتها الادبية و المسرحية بعصر الرينسانس ....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-04-2007, 12:06 PM بواسطة وضاح رؤى.)
|
|
09-04-2007, 11:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
morgen
عضو فعّال
المشاركات: 249
الانضمام: Mar 2006
|
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
الزميل العاقل,
مناقشة تغير التوازنات الاستراتيجية في المنطقة امر طبيعي في اللحظة الراهنة, فكل ما حولنا يؤكد اننا علي حافة مرحلة جديدة. لكنك, علي ما يبدوا, تقرأ الاحداث من منطق العصر الخليجي او السعودي و إلي اخر هذا التوجه, وتصيغ فكرتك في اطار انتقال مركز الثقل العربي من دول المركز القديم (الشام, العراق, مصر) إلي مركز الجديد و لا تنسي في سياق هذا اعتبار دول المركز القديم "ظالمة" او متجاهلة في اقل تقدير للاطراف التي لم يعبر عنها.
لن اتطرق هنا لنقاش لماذا سيطرت ثقافة المركز, فالمركز لم يسيطر بل كان نقطة جذب لمن اراد ان ينخرط بثقافته من ابناء الاطراف.
لكنك مثلا تسأل لماذا نعتبر الحملة الفرنسية هي نقطة تحول في تاريخ المنطقة بينما هي في السعودية مثلا حركة محمد عبد الوهاب؟
و هنا يتضح مدي قصور الفكر الاستراتيجي لديك, نعم الحملة الفرنسية نقطة تحول حاسمة, الحملة الفرنسية جاءت اعلانا صريحا عن الضعف الذي حل بالدولة العثمانية, المهيمن التقليدي علي دول المنطقة, و فتحت هذه الحملة الباب واسعا امام تدخلات الدول الاوربية التي سوف تتعاظم تدريجيا مزيحة نفوذ العثمانين و اثناء ذلك وضعت اطر جديدة "حدود" لما يسمي الان بالدول العربية, بعض هذه الحدود جاء منطقيا منسجما مع التاريخ و الجغرفيا و خلق مجتمعات اقرب للتجانس, و البعض الاخر خلق دولا مشوهة "علي كف عفريت".
الاهم ان بوجود العثمانين الاقوياء لم يكن من السهل ظهور هذه الدول, و سوف اضرب لك مثال بسيط, ففي وجود الخلافة العثمانية في مرحلة كانت توصف فيها برجل اوربا المريض, كان كافيا ان توكل رجلها القوي في مصر "محمد علي" لكي يجهز علي الدولة السعودية و يدمر عاصمتها الدرعية, و لك ان تتخيل ان بأستمرار وجود الخلافة او حتي والي قوي لها كمحمد علي لم تكن لتقوم هذه الدولة السعودية ابدا.
اما الثورة العربية التي تقول ان تأثيرها كان علي الشام, فعلي العكس, شجعتها دول الحلفاء كجزء من الحرب علي تركيا لانهاء الوجود العثماني في الشام و اصبح لزاما علي الدول المنتصرة في الحرب العالمية الاولي ( القوي العظمي وقتها ) ان تعيد ترتيب المنطقة و تبحث عن قوي لملئ الفراغ و التقسيم و رسم الحدود و بموجب نفس هذه السياسة باركت انجلترا و دعمت الملك عبد العزيز في محيط الجزيزة العربية لايجاد حكومة او كيان يحافظ علي مصالحها و يتحرك في الاطار الذي ترسمه له. و لاحظ انها لسيت صدفة ان يحدث ذلك بعد انتهاء الخلافة من ناحية و دول المركز في المنطقة (مصر التي انطلق منها محمد علي و الشام) محتلة من الناحية الاخري.
كل هذا لا يمكن تفسيره إلا انطلاقا من الحملة الفرنسية و نتائجها!
النقطة الثانية, ان التغير في التوازنات الذي يحدث الان اكبر من مجرد انتقال في من دول مركز العربي القديم "علي حد تعبيرك" الي مركز جديد, الشرق الاوسط الذي يتشكل حاليا ليس عربيا اصلا, فنفوذ ايران يتصاعد لملئ الفراغ الذي يتركه العرب, في مقابل النفوذ الاسرائيلي المدعوم بامريكا التي اصبحت بالفعل موجودة في المنطقة و بكل ثقلها. كما ان دولا اخري "تركيا مثلا" مرشحة لتلعب دورا اكبر بحكم قربها من النموذج الذي تريده امريكا لدول المنطقة.
اما صعود الدور الخليجي و السعودية الاهم و لكنها ليست الوحيدة التي يصعد دورها فهو منطقي جدا, فالقضية الاهم في هذه اللحظة ليست فلسطين بل النفوذ الايراني, وفيه تدور حرب باردة "من الناحية الاستراتيجة" بين امريكا و ايران, لكنها ساخنة و دموية علي الدول الضحية لهذه الحرب كالعراق , لبنان و حتي فلسطين التي تحولت من قضية العرب المركزية لمجرد ورقة في صراع توازنات المنطقة. و بموجب هذه الحرب الباردة فإن خطوط التماس مع ايران و العراق من الطبيعي ان يصعد دورها (هذه الدول هي التي تتمركز فيها القواعد الامريكا و سوف تعبر سفنها و طائراتها مياهها الاقليمية و مجالها الجوي) , و إذا وضعنا في الحساب الصبغة المذهية التي يصبغ بها هذا الصراع يكون صعود الدور السعودي الوهابي حتمي.
لكي اوضح مدي عبثية هذه الادوار الصاعدة دعني اضرب المثل القطري, التي لا يختلف احد علي صعود دورها, و دعني اسأل علي اي اساس يرتكز هذه الدور, و اي مصالح استراتجية يمكن ان تتبناها شبه الجزيرة القطرية؟
لن اناقش الان البعد العسكري, لا تنسي ان دول المركز الجديد في منطقة ملتهبة بالصراعات الدموية لا يمكن ان تكون بلا جيوش و بنية عسكرية فعالة! "لا اعتقد ان عاقل واحد سوف يختلف علي هذه النقطة"
هناك اسباب اخري لصعود الادوار الخليجية, اسباب اقتصادية و اجتماعية و بالتأكيد ضعف الدول ذات النفوذ التقليدي لكن و في جميع الاحوال لا تتحول إلي مركز جديد للمنطقة, هي فقط يصعد دورها و يظل و ابدا هذا الدور يتحرك في الاطار الذي ترسمه له امريكا.
اما كلامك عن مصر, فيكفي ما رد به الزميل امون, و اعود و اقول ما قاله:
"أرى أن مجرد أن تقارن السعودية بمصر معناه أن مصر تعيش كارثة ما لها من قرار وهي بالفعل تعيشها"
اطيب تحياتي
|
|
09-04-2007, 11:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
|
الفكر العربي: من ’المركزية‘ إلى ’التشظي‘
Arrayاما الغوص الانثروبولوجي ، فهو غوص جميل معرفيا ، لكنه لا يفيد لتفسير اللحظة الراهنة[/quote]
أختلف معك بل أراه مفيدا جدا ، وعلى ذكر الأنثربولجي :)
كتاب (عودة التاريخ لـ د. جمال الدين الخضور )كتاب جدير بالقراءة لنفض غبار كثير من الأفكار المسلم بها استشراقيا..
أتمنى الاطلاع على هذا الرابط لتحميل الكتاب
ساحة قرأت لك.. كتب عن العرب والعربية والعروبة
تحياتي..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2007, 11:17 AM بواسطة السلام الروحي.)
|
|
09-09-2007, 11:11 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|