{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #1
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
[صورة: pic11d.jpg]

يعد عبد الرزاق السنهوري باشا واحد من اهم رموز العالم العربي الحديث ان لم يكن اهمهم , فقد ساهمت جهودة , في عصرنة العالم العربي برمته ومحاوله الحاقة بركب العالم الحديث , فقد ساهم في وضع وارساء جميع القوانيين العصرية للعالم العربي واستبدالها بنتف الاقدمين

-ولد عبد الرزاق السنهوري باشا ، عام 1895م في مدينة الإسكندرية. وكان والده موظفاً بمصلحة الصحة.
-دخل مدرسة راتب باشا الابتدائية، ثم مدرسة العباسية الثانوية، فتخرج فيها وكان ترتيبه الثاني في جميع القطر المصري. ثم انتقل إلى القاهرة ودخل مدرسة الحقوق سنة 1913م، ونجح إلى الصف الثاني، فتوفي والده عام 1914م، فاضطر إلى التوظف في مراقبة الحسابات في وزارة المالية، واستمر في دراسته (منتسباً)
-حصل على شهادة الليسانس عام 1917م، وكان ترتيبه الأول.
-عين وكيلاً للنائب العام في المنصورة عام 1917م. ثم انتقل إلى مدرسة القضاء الشرعي لتدريس القانون فيها عام 1920م.
-سافر في بعثة إلى فرنسا، وتتلمذ على القانوني الفرنسي (لامبير)، وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم القانونية سنة 1925م برسالته (القيود التعاقدية الواردة على حرية العمل)، ثم حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية والسياسية، وكان موضوع رسالته (الخلافة الإسلامية)، ثم على الدبلوم من معهد القانون الدولي بجامعة باريس.

-عاد إلى القاهرة عام 1926م وعين مدرساً في كلية الحقوق، ثم اشتغل محامياً أمام محكمة النقض والإبرام، ثم عاد عام 1935م إلى كلية الحقوق.

-في عام 1938م انتقل من عمادة كلية الحقوق إلى وظيفة قاضي بالمحاكم المختلطة، ثم عُين وكيلاً لوزارة المعارف عام 1939م، ثم في عام 1942م اشتغل بالمحاماة.
-عُين عام 1944م وكيلاً لوزارة العدل، ثم وزيراً للمعارف عام 1945م ثم وزيراً للدولة، ثم وزيراً للمعارف مرة ثانية عام 1946م، وأيضاً مرة ثالثة عام 1948م.
-في عام 1949م عُين السنهوري رئيساً لمجلس الدولة .
-حصل بينه وبين جمال عبد الناصر ورفاقه خلاف حاد أدى إلى طرده من مجلس الدولة عام 1954م.
-اعتزل –بعد ذلك- الحياة العامة، ومنعته الحكومة من السفر إلى خارج مصر، واقتصر نشاطه على ندوة في منـزله يقيمها مساء كل يوم أربعاء.

قام بعمل القوانين الوضعية التالية:

-القانون المدني المصري عام 1936، حيث عرضت الحكومة المصرية على السنهوري القيام بعمل قانون جديد لها بدل القانون المصري القديم الذي أنشئ زمن الاحتلال الإنجليزي لمصر عام 1883م، فقام بذلك متعاوناً مع أستاذه الفرنسي (إدور لامبير) الذي وضع الباب التمهيدي.
وقد صدر هذا المشروع في يوليو 1948م، وبدأ تنفيذه في أكتوبر عام 1949م.
وقد قال السنهوري مفتخراً بقانونه الوضعي هذا:

جهود منهكات مضنيــات وصلت الليــل فيهـا بالنهار
وكنت إذا استبد اليأس يوماً أسـل عزيمة الأسـد المثــار

ثم وضع السنهوري باشا أو ساهم في وضع الدستور المصري بعد مرحلة ما بعد عبد الناصر .
2-عمل قانون العراق بطلب من رشيد عالي الكيلاني عام 1936م، وعندما عاد إلى بلاده (اصطحب معه العشرة الأوائل من أبناء كلية الحقوق ببغداد، وألحقهم بكلية الحقوق بالقاهرة، فكانوا نواة الأساتذة العراقيين الذين اضطلعوا بتدريس القانون هناك فيما بعد) !
3-عمل قانون سوريا عام 1943م.
4-عمل قانون ليبيا 1953م، بدعوة من الحكومة الليبية بعد استقلالها.
5-عمل دستور دولة الكويت في عهد أميرها عبد الله السالم الصباح عام 1960 – 1961م.
6-عمل دستور السودان .
7-عمل دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.
8-وضع لإمارة البحرين مجموعة من القوانين العصرية)



تقوم الفكرة التي آمن بها السنهوري لارساء القوانيين العصرية على البلاد العربية على خطوتين:
1- (وجوب) تطويع الشريعة الإسلامية لتتوافق مع متطلبات العصر -مهما كانت-، وليس العكس!
2- التفريق في الشريعة الإسلامية بين:
I- العبادات: وهذه لا تقبل –في نظره- الاجتهاد والتطور.
المعاملات: وهي ما تقبل الاجتهاد والتطور بين عصر وآخر

يقول السنهوري: (إن الشريعة الإسلامية هي شريعة الشرق ووحي أحكامه، ومتى ألفنا بينها وبين الشرائع الغربية، فروح من الشرق وقبس من نوره يضئ طريقنا للمساهمة في نهضة الفقه العالمية

ويقول : (أمران وددت ألا أموت قبل أن تكون لي قدم في السعي إلى تحقيقهما: فتح باب الاجتهاد في الشريعة الإسلامية حتى تعود شريعة حية يستقي منها الشرق قوانينه
-ويقول السنهوري: (إن القرآن الكريم والحديث الشريف هما الجزء المجموع من القانون الإسلامي. وعندي أن لتفسيرهما يجب اتباع قاعدة أساسية وهي أن جزءاً من أحكامهما عام يصلح في عموميته لكل زمان ومكان، ولهذا وضع .
وجزءاً آخر خاص بالزمن والمكان اللذين وضع فيه فلا يتعدى إلى غيرهما إلا إذا اتحدت الظروف والأسباب.
وفي القرآن الكريم نفسه ناسخ ومنسوخ، والنسخ هو قصر بعض أحكام جاءت في ظروف خاصة على هذه الظروف، واستبدال أحكام أخرى بها، بعد زوال الظروف التي اقتضتها.
ومما يجب التنبيه عليه أن كل ما ورد في القرآن والحديث مما يتعلق بعلاقة الخالق بالمخلوق هو من الأحكام العامة التي لا تتغير؛ لأن ظروف علاقة الخالق بالمخلوق لا تتغير، وهذا معنى قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم) فعنى بالدين هذه العلاقات. وقد وردت في القرآن مستوفاة لا حاجة إلى إكمالها.
أما ما عدا الدين من الأمور الدنيوية فلا تشمله الآية؛ والسبب في ذلك ظاهر وذلك أن القرآن أمرنا أن نطيع العقل في أمور معاشنا وأن ننزل على قوانين العقل في ذلك، ومن قوانين العقل قانون التطور، وهذا القانون يقتضي ألا تثبت الحالات الاجتماعية على نسق واحد بل هي تسير دائماً في تطور وتقدم، (ومثل هذا يقال أيضاً في الحالات الطبيعية) وأن من مقتضى هذا التطور أن تتطور معه علاقات البشر بعضها بالبعض وتتغير تبعاً لذلك القوانين الاجتماعية،

ويقول السنهوري باشا : (مهما كانت الحاجة الشديدة إلى النهوض بالشريعة الإسلامية وجعلها مطابقة لروح العصر الحاضر فلا يغيب عمن يريد القيام بإصلاح من هذا القبيل أن يترك للشريعة مرونتها ويكتفي باستنباط أحكام منها
تتفق مع العصر الذي هو فيه، دون أن يرتكب خطأ فيقول بصلاحية هذه الأحكام المستنبطة صلاحية مطلقة، فقد يجئ عصر آخر تتغير فيه المدنية والآراء السائدة في الوقت الحاضر، وقد يكون بعض من الآراء في فقه الشريعة لا يصلح في الوقت الذي نحن فيه ويجب تعديله في نظر البعض، ثم يأتي عصر آخر يكون فيه نفس الرأي صالحاً.

والمثل الذي أفكر فيه الآن هو الربا، ولا شك في أن من قواعد النظام الاقتصادي الآن رءوس الأموال وهذه لا تتهيأ إلا إذا تقرر مبدأ الفائدة المعتدلة، فيمكن أن يقول البعض إذن بتقييد الربا الممنوع في الشريعة على أنه الربا الفاحش وهذا تحرمه كل الشرائع ويحرمه العقل والمصلحة.
ولكن ليس من الأمانة العلمية ولا من المصلحة أن يدعي (من يريد إدخال هذا التغيير) أن هذا هو المعنى الذي فهمه المسلمون قبلا من الآيات التي تحرم الربا.
فالواقع أن المسلمين كانوا يحرمون الربا –كثيرة وقليله- ولم يكن في الأنظمة الاقتصادية في ذلك العهد ما لا يتألف مع هذا التحريم، فإذا جدت أنظمة اقتصادية في عصرنا تقتضي التمييز بين كثير الربا وقليله، وكانت المصلحة تقضي بهذا التغيير فيجب أن يؤخذ على أنه مقيد بالعصر الذي اقتضاه.
وقد يأتي زمن –وتوجد من البوادر ما يدعو لتوقع ذلك- ينتقض فيه النظام الاقتصادي الحاضر وتقل أهمية رءوس الأموال أو تنعدم ويصبح الربا الفائدة مهما قل لا يتفق مع روح العصر، فعند ذلك نرجع إلى ما فهمه المسلمون أولاً من وجوب تحريم الربا ويكون هذا صحيحاً وتتسع الشريعة الإسلامية بالتطور الجديد في الأفكار)

في النهاية تحية لرجل فكر حمل على كتفه هموم العرب , فحاول ان ينهض بهم ويرسم لبنائها الخطط ,









:redrose:
10-12-2006, 09:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #2
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون

انت شيوعي يا دكتور سنهوري

حكاية من الاستاذ هيكل

بعد الثورة عرض الضباط الاحرار على سليمان حافظ أن يتولى الوزارة ..

لكنه رفض تماما , واقترح عليهم أن يستعينوا بالدكتور السنهوري ,

لكن جمال عبد الناصر قال للسنهوري : يا دكتور سنهوري انت وقعت بيان انصار السلام , ولذلك الامريكان يتهمونك بالشيوعية وبالتالي لا أستطيع ان اجعلك رئيسا للوزراة لانه معنى ذلك اننا نستجلب على انفسنا عداء الامريكان , ونحن نريدهم

قال عبد الناصر ذلك للسنهوري في وجهه ,

يقول الاستاذ هيكل أن السياسيين والفكرين الكبار في مصر , كانوا يدسون لبعضهم البعض , ويستغلون هذا الدس عند الشبان الصغار الذين قامو بالثورة - الانقلاب

كان السنهوري للعلم , هو الذي اقترح أن يدخل محمد نجيب ومجلس قيادة الثورة , طرفا في مجلس الوزراة , لانه كان يريد اخراج غريمه على (باشا) ماهر منها

10-12-2006, 09:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون



لكن جمال عبد الناصر قال للسنهوري : يا دكتور سنهوري انت وقعت بيان انصار السلام , ولذلك الامريكان يتهمونك بالشيوعية وبالتالي لا أستطيع ان اجعلك رئيسا للوزراة لانه معنى ذلك اننا نستجلب على انفسنا عداء الامريكان , ونحن نريدهم

.............................
هذه الحادثة تعني أمورا كثيره أهمها دور الآخر في حياتنا السياسية في السابق له شيء كبير
أما الآن فلم يعد التدخل بحياتنا السياسية من الآخر وفقط ...بل كل نواحي الحياة سياسيا واقتصاديا و عسكريا وصلت الى اجتماعيا ...
أنظر وتعمق حولك ستجد كلامي .... يدلك بوضوح ورؤى ..
.............................

ثم

رغم تسليطك الضوء على النوابغ السالفة لهو شيء جدير بالتقدير (f)
الا أن الوضع الراهن يتطلب أيضا أن نعمل مقارنة بين ما كان وما هو آن
وكما يقال كما أنتم يولى عليكم لهي مقولة لا يستهان بها





لهذا اليك ما هو آن


المكوجي شعبولا يتجه للصحافة بعد الغناء
سيصدر صحيفة سياسية ويسعي لإجراء حوار مع مبارك
12/10/2006
القاهرة ـ القدس العربي :
يبدو ان شعبان عبد الرحيم الذي يعرفه المصريون بـ شعبولا قرر ان يتجه الي الصحافة السياسية، بعد ان خفت نجمه في عالم الغناء والفن الذي كان قد عرفه في احدي اغانيه بـ كلمتين وبوسة ، حيث قالت تقارير صحافية امس انه يستعد لاصدار صحيفة سياسية، وانه يسعي لاجراء حوار صحافي مع الرئيس المصري حسني مبارك لينشره فيها.
وتقول التقارير ان الصحيفة تدعي المصراوية وان شعبولا وضع فيها تحويشة العمر ليكتب فيها آراءه السياسية في القضايا الاقليمية والمحلية.
وكان شعبولا بدأ حياته مكوجيا في احد الاحياء الشعبية بالقاهرة، وهو ما زال يحتفظ بالمحل الذي كان يمارس فيه مهنته الاصلية والوحيدة، حسب آراء بعض نقاده. وحقق شعبولا شهرة كبيرة عندما اصدر في اعقاب اندلاع الانتفاضة الثانية عام الفين شريط كاسيت اعلن فيه انه يكره اسرائيل ويحب عمرو موسي الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية في ذلك الوقت، وما لبث ان انتقل الي الامانة العامة للجامعة العربية وسط تكهنات بخشية القيادة السياسية من شعبيته المتصاعدة، والتي اكدها الشريط.
ومن المتوقع ان يبدأ شعبولا اجراءات اصدار الصحيفة بعد عودته من اداء العمرة في نهاية شهر رمضان، وهو رفض الحصول علي ترخيص اجنبي لاصدارها، ويسعي لدي المسؤولين والصحافيين لمساعدته في الحصول علي تصريح مصري.
ويقول نقاد ان تأييد شعبولا للرئيس مبارك في الانتخابات الرئاسية الاخيرة كان بين اسباب خفوت نجمه، حيث لم تحقق اغانيه الجديدة نجاحا يذكر.
وكان شعبولا اصدر البومات تتعاطي مع الاوضاع في العراق ولبنان الي جانب فلسطين، وعندما استضافته قناة CNN قام بتأليف اغنية خصيصا للمناسبة، وقدم نفسه بصفته المغني العالمي الذي تتناقل اخباره وكالات الانباء الدولية كما جاء في احد البوماته.
وقام شعبولا بالمشاركة في فيلم سينمائي مهم من اخراج داود عبد السيد بعنوان مواطن ومخبر وحرامي قام فيه بدور لص يتحول الي مطرب مشهور. تم جرب حظه مرة اخري في فيلم من انتاجه الا انه فشل بجدارة ما دعاه للتفكير بانتاج فيلم اسمه الفيلم سقط يا رجالة !



10-12-2006, 11:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو إبراهيم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,725
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #4
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
روعة هذا المقال ومن قم تعليق النسمة...

من زمن الحقوقيين إلى زمن المكوجية...

المثقفون والمتعلمون موجودون في جميع الدول العربية ولكنهم محاربون...
لذلك نطق شعبولا الذي لا يلام، والذي تسمح السلطات له بذلك لأن قلة من يتخذونه بجدية....
ومع هذا كله تحية لجهود شعبولا، وووردة على قبر السنهوري باشا زمن بدأت الوردة العربية تتفتح فداس عليها أصحابها أنفسهم، ومازالوا يدوسون على كل وردة...

:redrose:
10-12-2006, 11:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
skeptic غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,346
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
أكثر من مرة صادفني اسم السنهوري كأحد أهم أعلام القانون ليس في مصر وحدها, بل في الوطن العربي كله, وهذا يبدو جلياً بمجرد عد البلدان التي ساهم بكتابة دستورها كلياً أو جزئياً. أيضأاً قرأت شيئاً عن مساهمات عالمية له في علم القانون المقارن.

بالنسبة لعلاقته مع الضباط الأحرار, ألم يوضع تحت الإقامة الجبرية لفترة ما؟؟ شيء يتعلق بنقده القانوني القاسي لإجحاف قوانين التأميم؟؟

سؤال آخر بمناسبة الحديث عن أعلام العرب في القرن العشرين, هل يعلم أحدكم شيئاً عن رجل -نسيت اسمه- يساري التوجهات, سعودي الجنسية! كان يعتبرمن أهم الباحثين على نطاق العالم في مجال الدراسات النفطية, وتولى مناصب هامة, وكان معارضاً لآل سعود ومناهضاً حقيقياً" لسعدنة"اقتصادا البلد وبتروله, واختفى في ظروف غامضة , ويقال أن مخابرات آل سعود اختطفته من بيروت ليتم اغتياله في السعودية فيما بعد؟
10-12-2006, 12:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Bilal Nabil غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 820
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
اقتباس:  skeptic   كتب/كتبت  
 
سؤال آخر بمناسبة الحديث عن أعلام العرب في القرن العشرين, هل يعلم أحدكم شيئاً عن رجل  -نسيت اسمه- يساري التوجهات, سعودي الجنسية! كان يعتبرمن أهم الباحثين على نطاق العالم في مجال الدراسات النفطية, وتولى مناصب هامة, وكان معارضاً لآل سعود ومناهضاً حقيقياً" لسعدنة"اقتصادا البلد وبتروله, واختفى في ظروف غامضة , ويقال أن مخابرات آل سعود اختطفته من بيروت ليتم اغتياله في السعودية فيما بعد؟

سلام سكيبتك ...

ربما تقصدين ناصر السعيد.

للمزيد من المعلومات:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%...%B9%D9%8A%D8%AF

((يعتبر ناصر السعيد اول شخصية سعودية معارضة لنظام الحكم.

ولد ناصر السعيد في مدينة حائل شمال المملكة العربية السعودية عام 1923. وانتقل إلى الظهران عام 1947 للعمل في إستخراج النفط وتكريره مع شركة ارامكو وعاش مع بقيه العمال السعوديين ظروفاً معيشية صعبة فقاد مع زملاءه هناك سلسلة من الإضرابات للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والسكنية ورضخت الشركة لممطالبهم. وفي عام 1953 قاد ناصر إنتفاضة العمال للمطالبة بدعم فلسطين وتم اعتقاله وارسل إلى سجن العبيد في الإحساء وافرج عنه لاحقاً وحكم عليه بالإقامة الجبرية في مدينة حائل، وبعد وفاة الملك عبدالعزيز اقيم حفل استقبال للمك الجديد (سعود) في مدينة حائل القى فيه ناصر السعيد خطاباً اغضب الملك سعود كثيرا حيث يطالب فيه بالإصلاح وتنظيم الموارد المالية للدولة، وفي عام 1956 هرب من المملكة بعد ورود انباء عن احتمالية إعدامه.

اشرف ناصر السعيد على برامج إذاعية معارضة للحكم السعودي في إذاعة صوت العرب في مصر ثم انتقل إلى اليمن الجنوبي عام1963 وانشأ مكتب للمعارضة هناك. انتقل بعدها إلى دمشق ثم إلى بيروت التي اختطف فيها عام 1979 من قبل استخبارات فتح واختفى بعدها.))
10-12-2006, 12:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
skeptic غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,346
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
أهلين والله بلال.. وينك ؟


لا أكيد مش ناصر السعيد.. لن يفوتني اسمه وقرأت حتى بعضاً من كتابه المكتوب بأسلوب الصحافة الصفراء الفضائحية التي لا تتوانى عن فبركة صور أو استعمال عبارات وأوصاف فاضحة لجذب شريحة ما من القراء .. وسمعت أن المسكين مات بطريقة مريعة شنيعة على أيدي جلاوزة المخابرات السعودية

من أقصده هو رجل بحق وحقيق! عالم اقتصادي, خريج جامعات كبرى ومحاضر في الغرب في الاقتصاديات النفطية ,وكان ناصريآ بعض الشيء, اشتراكي الهوى ,أصدر مجلة دراسات اقتصادية تفند بالأرقام كيف تصرف مداخيل النفط في العالم العربي , وفي السعودية بوجه خاص
سأحاول مساء البحث والغوغلة بتأن علني أجد مصادر عنه


10-12-2006, 12:44 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #8
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون

نسمة , ابو ابراهيم , skeptic شكرا , ما تقومي به من عمليه جلد للذات , فهذا صحي , فالشرق كاملا في حالة تراجع فكري وثقافي وبنيوي

وتنامي ظاهرة شعبان عبد الرحيم( الشعبلة ) هو تاكيد لما يعصف بالشرق من تآكل بنيوي ,فقد أعطينا العقل أجازة مفتوحة وأقمنا له سرادقاً بإتساع حدود هذه الاوطان لنستقبل العزاء فيه

لم يخطئ من قال ذلك فكل زمن يستدعي رجاله.. مطربين.. وموسيقيين وشعراء، بل ويستدعي زعيمه السياسي الذي يعبر عنه

و لم يخطئ من أسمي هذا الزمن.. بزمن شعبان عبدالرحيم، ولعله لم يخطئ أيضا من أسمي زمن أنور السادات بزمن أحمد عدوية، وزمن عبدالناصر بزمن أم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب. أما زمن الملكية في مصر فقد كان زمن ليلي مراد..!!

فالفن دوما مرادف للزمن – الوطن –التفكير – الحياة

وبذلك الزمن اختفى كل شيء ولم يعد وجود إلا للجهل والخرافة , والخرافة واحدة هي التي تحكم حاليا وتتحكم في العقول , فما معنى العلم , والجامعات والفكر في بلد تحكمه ظاهرة الجري وراء احلام الماوراء ونبيذ الآخرة

لذلك الجهل والخرافة أصبحت تياراً عاماً كاسحاً وعاصفاً يزلزل المجتمع من اساسه ،فهل نفيق من الغيبوبة أم أن العقل عندنا كالزائدة الدودية تكون مفيدة فقط عند إزالتها بالجراحة !.

(f)


10-12-2006, 01:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
فالشرق كاملا في حالة تراجع فكري وثقافي وبنيوي
....................

وضاح
لأن القلب اصابه العطب
وبالتالي أثر على باقي الأعضاء
ثم هذا يا صاح ليس جلد الذات
يجب تسليط الضوء كاملا على الصورة لمشاهدتها بشكلها الشامل
حتى يحكم عليها بطريقة سليمة
ثم تتسائل هل عقلنا زائدة دودية
لأ ...هو ليس كذلك بدليل حينما كنا نستعمله بطريقة سليمة
كانت خطواتنا تسير بطريقة سليمة أيضا
فيجب تسليط الضوء وبشدة حتى لو كانت قاسية لعل هذه القسوة تدفع الى
الاستيقاظ
أما الهجص الذي ينتشر حاليا فهو
يرجع الى كما أنتم ولي عليكم
وقيل أيضا
سيمر زمن يصبح به الحق باطل والباطل حق
فأبشر فنحن نعيش هذا الزمن الذي قيل عنه :emb::angry:
10-12-2006, 04:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Bilal Nabil غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 820
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #10
صولون العرب (السنهوري باشا) عندما علم العرب القانـون
:
اقتباس:  skeptic   كتب/كتبت  
أهلين والله بلال.. وينك ؟



سلام سكيبتك (f)

انا موجود في بلاد العرب مند شهور :rose:

ساسافر الليلة الى بلاد الغرب لبضعة ايام
10-12-2006, 07:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Question كوارث العرب شجرة اصلها خميني.................؟؟؟!!!!!!!!!!!!! زحل بن شمسين 0 336 09-06-2014, 11:51 PM
آخر رد: زحل بن شمسين
  كفانا انتصارات الاهية وهمية وعلينا البدء بصنع السلام وترسيخ اوزاره في كل عالمنا العرب نوئيل عيسى 3 528 09-02-2014, 09:09 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
Question العدو الصهيوني يتكلم ....وثيران العرب تحلم ...؟! زحل بن شمسين 0 607 12-28-2012, 04:11 PM
آخر رد: زحل بن شمسين
  فقه الثورة وفقه العنف والجريمة ..لحظة داروينية في ربيع العرب بقلم: نارام سرجون فارس اللواء 0 677 09-06-2012, 12:41 PM
آخر رد: فارس اللواء
  التوراة عادت الى جزيرة العرب .. والحديقة التوراتية في السعودية فارس اللواء 2 772 04-30-2012, 07:58 PM
آخر رد: mr.H

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS