الاصدقاء الكرام حمزه , نبيل , وليد
تحية الحياة وبعد
الحوار معكم ممتع جدا ومازلت انتظر فرصة لكي ادخل في موضوع الجوهر العنصري والفصام الزوري لكن ثمة اسباب صحيه بدات منذ سنوات وتمنعني من الكتابه الحرفيه كما يتوجب من التركيز وتدقيق الاخظاء كما كنت سابقا ..ولذلك كثيرا ما اهرب اللى المزاح البايخ ..:boisdormant:اي كما اخبر الصديق اسماعيل:redrose: فاني في عمري مقارب من عمر الصديق بهجت:97: ونبيل(f) ولاادري عن وليد :h: اي انني وبالعربي بقه : ستيني:9: ولكن لاترك للشيب مكانا كي لايظن من يراني بانني عاقل اوي اوي اي قوي:lol2: وبخاصة من الجنس اللطيف:idea:
لنعد الى هذا الموضوع وعلاقة مفهوم الشكل مع بعض الطروحات السائدى والمعروفه تاريخيا
انه موضوع يشكل اثارة خاصة لي ,, ليس لان موضوع الاقتباس والنقل يعني اتها مي بالنقل وعدم التجديد .. فهذا امر لايهم في العلم والفكر المنطقي الذي يتحرى الحقيقه مهما كانت
وسبب عدم انزعاجي من تهم النقل وعدم التجديد ..يعود الى انني - اساسا - لابحث عن الجديد من اجل الجده .. فهذا مبحث له مجال في الالعاب والفنون والاداب والرقصات ..الخ
ومرة اخرى كنت واصدقائي في مدرسة دمشق نتمى لو اننا نحصر عملتا الفكري في التطبيق لانه اسهل واجدى في جال المنطق المطبق احتوائ حي وبرهاني .. ولم يكن ذلك ينطبق على اي من المناهج الدينيه ولا القوميه ولا الماركسيه ولا الوجوديه ولا الارسطيه ولا الافلاطونيه ..ووو الحبل على الجرار
والصديق الدكتور حمزه هنا يشير علاقة اقتباس و تعريب لفهوم البنيه
ولانه ليس اخصائي فلسفه بل عالم اعصاب وشاعر وباحث نقدي حيوي جدا في بيئه معاديه لمثل هذه التوجهات
ويمكن العوجه الى بعض ابحاثه في الحيويه الى
http://www.damascusschool.com/
او في
http://www.rezgar.com/search/search.asp?na...bmit1=%C8%CD%CB
ولو تفرغ اكثر للفلسفه لربما لم يتوقف عند البنيه بل لتوقف اولا عند العدد الفيزيائي و عند المثال الافلاطوني وعند الصوره الارسطيه .. والظاهرة الكانطيه .. او حتى عند الجوهر الاسبينوزي .. او المونادا اللايبنزيه.. او الديالكتيك الهيجليه والماركسه ..الخ
ففي كل هذه المقولات بحث مباشر في الشكل وعلى نحوي منطقي فلسفي احتوائي شامل .. يحاول كل من اصحاب هذه المناهج واتباعهم ان يدمجوا كل الظواهر الكونيه فيها : الطبيعيه والاجتماعيه والاقتصاديه والدينيه والادبيه والفنيه الفرديه و العقليه ..
وبالطبع لايتسع وقت قارئ عابر الى التوقف التفصيلي.ز ولكن تميدا لموضوع منطق الجوهر والفصام الزوري
دعونا نستعرض بايجاز بعض اهم اعلام عصر منطق الجوهر والفصام الزوري الفورق
اولا كل تلك المنطومات تنطلق من منطلق الجوهر الثابت؟
كيف ذلك؟
فالعدد القيثاغوري يمكن تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل الا انه عند فيثاعورس يمثل شكلا جواهريا يتمايز عن غير عالم الاعداد.. وحتى في الاعداد نفسها فيها ماهو مقدس وسحري كرقم 4 و 7 و9 و12
ولذلك فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الفيثاغوريه ويحتويها ويفسرها
اما المثال الافلاطوني فيمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انه معروف بالشكل الافلاطوني ..الا ان هذا الشكل او المثال عند افلاطون واتباعه موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : هو مثال جوهري ثابت متعالي بالمقارنه مع الواقع العرضي الزائل ..
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجهرانيه الافلاطونيه ويحتويها ويفسرها
والصوره الارسطيه فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انها معروفه بالصوره الارسطيه ..
الا ان هذه الصوره عند ارسطو وهو اساسا مدشن ومعرف منطق الجوهر الفصامي العنصري من مقولة الجوهر بالمقارنه مع الشكل العرضي واتباعه موجودون - بكثرة -الى اليوم .. نقول : هي صوره جوهريه وتتمثل في مبدا الهويه وما يتضمن - عدم التناقض والثالث المرفوع -
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجهرانيه الارسطيه ويحتويها ويفسرها
اما الظاهره الكانطيه فيمكننا - ايضا - تعريفها وتقريبها وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انها معروفه بالظواهريه
الا ان هذه الظواهريه عند عيمانويل كانط هي ظواهريه جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري فاظاهره بالمقارنه مع مايسمه الجوهر في ذاته وهوجوهر متعالي موجود ولكن لايمكن للبشر - ومنهم كانط - معرفته بل يمكننا تعرف ظواهره فقط ؟؟
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الكانطيه المغلقه المتعاليه ويحتويها ويفسرها
اما الجوهر الاسبينوزي فيمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل وان كان يصفه بالجوهر لكونه يقول : ان للكون والطبيعه والاخلاق والله والحجر جوهر واحد
الا ان هذه الجوهرانيه الاسبينوزيه بقيت قاصره حيث غاب صاحبها وهو في الثلاثينيات .. وبالتالي لايوجد لدينا تفسير وتطبيق للجوهر الاسبينوزي المضاد للجوهرانيات اساسا--في التاريخ الطبيعي والاجتماعي والاخلاقي .. بل بقي الجوهر الموحد الاسبينوزي مجرد مدخل مخالف لتعدد الجواهر دون وبالتاكيد قد كان نقله هامة جدا جدا جدا وارهاصا كبيرا لمفهوم الشكل وان استعملت لفظه الجوهر المناقضه للشكل
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي لا يناقض مفاهيم ومقاربات لمفهوم الشكل لمجرد التمايز اللفطي .. اذ حتى ولو كانت اللفظه او المصطلح بلغة الجوهر لفظيا .. فلامر لايهم - هنا - طالما ان مدلول لفظة الجوهر -هنا- هو ضد الجوهر .. فالامر ليس امر لفظه فقط بل امر مدلول ودقه اولا
اما الديالكتيك الهيجلي والماركسي فيمكننا - ايضا - تعريفه وتقريبه وفهمه من خلال مفهوم الشكل لدرجه انهما معا اي هيجل وماركس يصفان الديالكتيك بانه شكل التاريخ
الا ان هذه الديالكتيكه الهيجليه والماركسيه بقيت جوهرانيه وتعيد انتاج منطق الجوهر الفصامي العنصري لان للديلكتيك مضمونا جوهرانيا : روحي عندي هيجل ومادي عند ماركس .. وذا المصمون الجوهراني حتمي وغائي ومطلق
هل هناك جوهرانيه اكثر من ذلك ؟؟
ولذلك ايضا - فان مفهوم الشكل الحيوي يناقض الجوهرانيه الديالكبيكيه الحتميه والغائيه والمطلقه ويحتويها ويفسرها
ماريكم دام ثضلكم