{myadvertisements[zone_1]}
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #61
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

تقول فى قوله تعالى:
‏{‏ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم‏}‏ ‏(‏محمد‏:‏11‏)
اقتباس:و ما دخل هذه بالولاء أو البراء؟ الآية بصريحها تعلمنا أن الله مولى الذين آمنوا و أن الذين كفروا لا مولى لهم (غير الله)
قلت إستشهادى بتلك الآيه كان بناء على انك حافظ للقرآن الكريم فتعلم انه من أبى الله عزوجل ان يكون وليه فوليه الشيطان
يقول تعالى:
(وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ)
فعليه من منا يريد ان يصاحب او يصادق من تولى الشيطان عموما كل هذا مدرج تحت قوله تعالى:
(وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
فمن أهانه الله عزوجل وطرده من رحمته كيف يعقل ان نتولاه نحن ونتخذ حبه !!

اقتباس:و ما دخل هذه بالولاء و البراء؟؟ هي نسبت الود إلى الذين آمنوا ... لكنها لم تنفه في نفس الوقت عن الذين لم يؤمنوا و لم تنسب إليهم البغضاء
لاأخفى دهشتى من منهج حضرتك فى التفسير ألم تسمع من قبل عن هذا القول:

[SIZE=4]الحكم إذا كان مقيدا بوصفا فيثبت الحكم للوصف للقيد وينتفى عما عداه

هنا الله عزوجل قيد حكم الود بوصف الإيمان فثبت الحكم للإيمان وأنتفى عما عداه وهو الكفر

:nocomment: رحم الله العلماء

اقتباس:و ما دخل الاستغفار بالبغض أو الحب؟ الله بكل بساطة نهانا عن الاستغفار للذين أشركوا و كفروا بالله لا أن نكرههم
قلت وإستشهادى بهذه الآيه الكريمه كان لغرض وهو ان نتاج الحب وهو الدعاء والإستغفار ممنوع على الكفار والملحدين فكيف يستقيم الحب بهذا وأيضا هذا واقع تحت قوله تعالى:
(وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18

اقتباس:هي تفريق فقط بين المؤمنين و الكافرين من حيث الوصف و لا دخل لها بالبغض أو الكراهية
قلت وإستشهادى بتلك الآيه الكريمة:
{أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ { [سورة الأنعام: 122].
كان ردا عليك فى قولك عدم التفرقه بين المؤمن والكافر فى التعامل والمظهر فهنا عزوجل شبه المؤمن بالحيى والكافر بالميت وليس الكل سواء ولهذا قال تعالى:
{وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ }هود113

اقتباس:طيب و ما دخل هذه بالكراهية أو البغض؟؟؟ الطاغوت هو الكفر
قلت وأصل الطاغوت من الطغى وهو مجاوزة الحد
تقل طغى الماء إذا زاد عن حده وإرتفع
وعليه فقوله تعالى:
{مَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ }الأعراف186

فالكافر طغى وإستكبر عن دين الحق فالكفر بالطاغوت هنا يكون التبرأ منه فى شخصه ولهذا قال تعالى: (يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ)
على ان هذا أوضحه الرسول صلى الله عليه وسلم فى قوله:
أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله و المعاداة في الله و الحب في الله و البغض في الله (صحيح بمجموع طرقه)

اقتباس:يعني بكل صراحة البراءة هي البراءة من العمل لا من الشخوص...
قلت وهذا ضرب من الهذى ولننظر إلى إبراهيم عليه السلام كيف إعتزل الشرك والمشركين
وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49)

ولهذا قال تعالى:
{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4

اقتباس:و هل تعرف جميع من يحبون الفاحشة في الذين آمنوا؟ و هل أنت على قدر من المسؤولية حتى تعمم؟ ...
عزيزى بدلا من التهويل إسمع قوله تعالى:
{وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ }يوسف103
وماأنا الذى تأخذنى فى الله عزوجل لومة لائم حتى أخاف ان أثبت قول الله فى البشر

اقتباس:هذه الآية الكريمة لها سبب نزول و هو و الله أعلم في حادثة طلب المشركين من النبي صلى الله عليه و سلم أن يعبد آلهتهم و يعبدوا الله و هكذا ... لكن ما دخل هذه الآية بالكراهية و البغض على أي حال؟
قلت قوله تعالى:
{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ }القلم9
حكم صريح بأن الهدايه ليس فى فعلنا معهم بالود او بالتقرب بل فى فضل الله على من يشاء لهذا قال تعالى:
{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }القصص56

قلت: كلها إن شاء الله تعالى صحيحة على مقتضى اللغة والمعنى؛ فإن الادهان: اللين والمصانعة. قال الشاعر:
لبعض الغشم أحزم في أمور تنوبك من مداهنة العدو
(القرطبى)

اقتباس:قد يكون لها دخل بكراهية الكفر ، لكن ما دخلها بكراهية الكافر؟
أرى انك لاتملك إلا الجدال فقط
الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا ان المرء فى المعامله والمصاحبه يكون على دين خليله فإذا كان خليلك ملحد وكافر فأنت مثله وإلا فانت ممن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم:
(لا تصاحب إلا مؤمنا و لا يأكل طعامك إلا تقي)
وكلنا ياأخوانى يعلم مامعنى كلمه خليل ولكن يبدو ان الأخ لايعلمها جيدا

اقتباس:هنا تعميم على البغض و الحب بشكل عام و هي حكمة رائعة ... لكنني لا أرى لها دخلا بالولاء و البراء
ياالله ياولى الصابرين
إستشهدت به على جواز الكره والبغض ولهذا وضعته مباشرة بعد قوله صلى الله عليه وسلم:
(من أحب لله و أبغض لله و أعطى لله و منع لله فقد استكمل الإيمان) صحيح

فعليه أحبب حبيبك الذى أحببته فى الله هونا وأبغض بغيضك الذى أبغضته فى الله هونا عسى ان يمن الله عزوجل عليه يوم من الأيام بالهدايه
ولاحياء فيمن تنادى

اقتباس:و هل قال لك الرسول صلى الله عليه و سلم من أبغض و من أحب؟؟؟ ... يعني هل هناك حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه قال أنه يكره كذا و كذا من الناس؟
نعم ورد عن السيده عائشة قالت : ما أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ذا تقى (صحيح)

اقتباس:و هل نص الحديث على كراهية من لم يتقِ؟؟؟
عزيزى يامن تتهمنا بضيق الأفق والعصبيه والجهل ركز قليلا فى النص يقول:
(وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله) قصر معنى الحب الحقيقى لله عزوجل فقط فقط !! يعنى انى أحب كل أخوتى المسلمين فى المنتدى فى الله فكيف يستقيم حب كافر فى الله على كفره !!

اقتباس:لم أرى تتمة تقول "و ما أبغض رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا غير ذي التقى"!!!
إذا لم تكن درست العربيه من قبلك فتلك مشكلتك لامشكلتى

(ما) أداه نفى كقوله تعالى:
(مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ)

و(إلاَّ) أداة حصر
والمعنى ماأحب الرسول صلى الله عليه وسلم أحد قط إلا تقى

فنفى الحب العام عن الرسول صلى الله عليه وسلم وحصره فقط على المتقين

اقتباس:لا دخل لها بالبغض أو الكراهية بل هو مقياس رباني للأمور و لم نؤمر بنصه أن نفعل ما يفعله الله ... ثم هو قبول للأمور...
ماهذا التخريف !!
الله عزوجل يقول لايقبل الإيمان من أحد مالم يفارق الشرك وأهله فقيد القبول بالمفارقه

اقتباس:و كيف سمح لنا أن نتزوج منهم؟؟؟ ... ما هذا التناقض؟
تذكر موضوعك القديم
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=34229&page=1
ففيه الرد على مقولتك هذه

اقتباس:و أين البغض و الكراهية هنا؟
أنه قيد قبول المبايعه بمفارقة المشرك

اقتباس:لا تصاحب إلا مؤمنا و لا يأكل طعامك إلا تقي (صحيح)
أين الكراهية هنا؟
عزيزى فى اللغه العربيه عندنا نقول (لا) تسمى ناهيه إذا كانت تجزم المضارع
وعليه فالمعنى (لا تصاحب إلا (حصر المصاحبه) على المؤمن فقط)
وباقى القول مثله

اقتباس:إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء  
أين الكراهية هنا أيضا؟
هل هناك عاقل لايعرف من هو الجليس السوء وكيف ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم مثال رائع فى تأثر الإنسان الذى يخالط ويجالس أهل السوء مما يصيبه منهم ولهذا قال تعالى:
{وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ }هود113

إذا كنت تحب الجلوس مع اهل السوء والكفر والإلحاد فأنت داخل تحت الحديث

اقتباس:سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة أفضل ؟ قال : ( من هجر السوء )
أين الكراهية هنا؟
هجر السوء عزيزى معناه هجر الأصل من السوء وهو بمعنى عدم مجالسته اهل السوء على سوءهم

فالأصل عندى فى لفظ الكفار مشتق من كفرهم وليس لأن جنسهم كفار ولهذا نقول سارق من السرقه وليس لأن جنسه سارق وبالمثل نقول ملحد من إلحاده وكفره وليس لأن جنسه ملحد
فإذا كان الأصل عندنا كره الكفر وبغضه لقوله تعالى:
(وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ }الحجرات7
فإذا كان الأصل مبغوض فكيف بالمنشق عن المبغوض
هل سمعنا عن شجره برتقال تخرج فرع تفاح !!

وعلى هذا فكرهنا لأهل المعصيه والفكر ناتج عن فعلهم وليس عن كره جنسهم فإنما نحن جميعا بشر ولافرق بيننا إلا بظاهر الأعمال (تقوى الله)

والله أعلم
هدانا الله لم يحب ويرضى وغفر لى ولكل المسلمين
12-05-2005, 04:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #62
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
اقتباس:  كمبيوترجي   كتب/كتبت  
لا أستطيع أن أحكم إن كنت قد فهمتني خطأ يا صديقي لأنني لا أسعى لشيء حتى الآن ...

أنا أبحث يا صديقي عن خلاصة الفكرة، فإن كانت كما يصفها البعض كان به و أنا سأكون وصلت إليها عن قناعة تامة لا مما أورده لي البعض لأننا نعلم أن ابن آدم خطاء و قد يكون البعض أخطأ في وصف هذه العقيدة..

في المحصلة النتيجة التي سأصل إليها سأكون مقتنعا بها مئة بالمئة إن شاء الله مهما كانت...

أما توجيه العقيدة نحو أفكار طائرة في الهواء فمعاذ الله أن آتي بشيء على هواي، و ما كان نقاشي من قبل إلا على أساس اعتقادي و إيماني بمادئ معينة لا أكثر.



(f)


هذا هو الظن بك ان شاء الله .......

هذه لك (f)
12-06-2005, 01:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #63
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
تحياتي يا جماعة

مشكور يا زميل أنا مسلم على الشرح و اعذر جهلي أرجوك فأنت تعلم أنه فوق كل ذي علم عليم...

لكن كنهاية لكلامك حتى أستطيع أن أتحدث بثقة و حتى لا يظهر عندي أي التباس، أريد أن أطرح خلاصة ما أظنها الفكرة عندك و عندي حتى لا أكون قد فهمتك غلط أو فهمتني غلط و حتى نكون على نور كما يقال:

أول شيء هو فكرتك التي أنا فهمتها على أن عقيدة الولاء و البراء تعني أن أكره فعل الكفر و أكره فاعل الكفر أيضا، يعني بالمختصر حرام علي ودُّ غير المسلمين مهما فعلوا بسبب كفرهم، هل استنتاجي صحيح؟

ثاني شيء أنا أريد أن ألخص فكرتي عن الموضوع حتى لا أكون طرحت فكرة بشكل خاطئ قبل الآن:
ما أراه (أنا المسلم البسيط) أن الله تعالى حرم عليّ ودّ من عادى الله و رسوله و دينه عداءا معلنا و سخّر طاقاته و كل الأسباب من حوله لمحاربة الإسلام و أهله، أو أتى بفعل كفرٍ عامدا و قاصدا الإساءة لله.
أما من كان على غير الإسلام و لم يتعمد أو يسخر طاقاته و أسبابه لمحاربة الله أو رسوله أو المؤمنين فأنا غير منهيٍّ عن ودّه لكنني منهي عن موالاته في كفره و منهي عن تدعيمي له و ترك المسلمين لأجله، و أنا لا أقصد أننا مأمورون بودّه بل القصد أن الله ترك لي الحرية الشخصية لودّه أو بغضه أو عدم هذا و ذاك تبعا لمقاييسي الإنسانية للخطأ و الصواب.

طبعا تلك كانت الفكرة باختصار و ما أستند إليه من أدلة مع البحث و الاستقصاء و سؤال أهل العلم سآتي به قريبا إن شاء الله. و طبعا هي فكرة أولية قابلة للتغيير تبعا للنتائج التي أصل إليها.

تحياتي (f)
12-06-2005, 11:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #64
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد:

أخى كمبيوترجي أرى ان مشكلتك كلها تتمثل فى مسأله الود ليس أكثر

اقتباس:أول شيء هو فكرتك التي أنا فهمتها على أن عقيدة الولاء و البراء تعني أن أكره فعل الكفر و أكره فاعل الكفر أيضا، يعني بالمختصر حرام علي ودُّ غير المسلمين مهما فعلوا بسبب كفرهم، هل استنتاجي صحيح؟
إفهمنى جيدا أخى
الود..معناه الحب وهذا منكر على غير المسلمين
هل يحب احد الشيطان..لماذا نكره الشيطان ياكمبيوترجي
هل نكره لجنسه ام لفعله؟

لم أقل انى ملزم إبداء الكره لهم وكلما رأيت أحدهم كشرت فى وجهه من قال هذا..انا اريد ان اقول ان الحب فى الإسلام هو الحب فى الله
أحب هذا لأنه يأخذ بيدى مثلا للتقرب إلى الله عزوجل وأحب زوجتى لأنها تساعدنى على طاعة الله عزوجل ..وهكذا ستجد كلمة الحب فى الإسلام لاتخلوا أبدا من وجود الله عزوجل ولهذا قال تعالى:
(وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ)
فكيف يجتمع بالله عليك حب الله عزوجل وحب الشيطان فى نفس الوقت !!!
لابد ان يطغى أحدهما على الأخر..لابد
وعلى هذا فقلبى لايحمل الحب مطلقا إلا فى الله
وحب الشئ عزيزى يولد تلقائيا بغض معاكسه
فحب الكرم بغض للبخل .. وعليه فحب الله وأولياءه بغض تلقائى للشيطان وأولياءه

اقتباس:أما من كان على غير الإسلام و لم يتعمد أو يسخر طاقاته و أسبابه لمحاربة الله أو رسوله أو المؤمنين فأنا غير منهيٍّ عن ودّه لكنني منهي عن موالاته في كفره و منهي عن تدعيمي له و ترك المسلمين لأجله،
إسمح لى بالإعتراض أنت تستخدم هنا كلمة ود وهى فى غير محلها الصحيح بل الإستخدام الصحيح الذى نص عليه الله عزوجل هو:

{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8

فالبر والقسط تختلفان تماما فى المعنى عن الود

على ان تلك الصفات مقيده بشروط من اهمها وأولها :
عدم القتال فى الدين ..وكم من مره سألت هل النصارى لايقاتلوننا فى الدين وغيرهم من اليهود والملحدين

وهكذا إذا كان جارى مثلا شخص غير مسلم يقول لى لن أجادلك فى دينك لك دينك ولى دينى من منع ان أتعامل مع هذا الشخص بلطف
إذا مرض زرته وشددت من أزره
إذا إحتاج مال أقرضته

ماالمشكل فى هذا ..
12-06-2005, 12:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #65
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
كم أنا مسرور بهذا الحوار الرائع الراقي بين الحبيب كمبيوترجي , والحبيب أنا مسلم ..

وأحب أن أشارك بهذه الفتوى :

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=...w&fatwa_id=3233



السؤال :

كيف يتم الجمع بين ضرورة البراءة من المشركين وعدم موالاتهم وبين حب الرجل زوجته غير المسلمة؟



المفتي: حامد بن عبد الله العلي




الإجابة:

ممكن جدا ، كما يحب الرجل أباه الحب الفطري ، حب الشفقة والرحم وإن كان كافــرا ، وكما يحب الاب ابنه وإن كان كافــرا ، حب الشفقة والحنو ، كما حدث لنوح عليه السلام فهذا الحب الفطري ليس هو الحب الديني الذي يترتب عليه الولاء ، اي النصرة والموافقة ، ولهذا إذا تعارض هذا الحب مع حب الله واتباع أمره ، يؤثر المؤمن حب الله تعالى على محابه الفطرية ، وهو مثل حب الانسان لوطنه ،كماقال الشاعر :



وحبب أوطان الرجال إليهم *** مآرب قضاها الشباب هنالك

إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم *** عهود الصبا فحنــوا لذلك




فالأرض التي يعيش عليها الإنسان يحبها بالفطرة ، ثم إذا أمر بالهجرة لله يهاجر إلى الله لأن الله تعالى أحب إليه من حبه لأرضه إذا لم يقدر أن يعبد الله فيها ، كذلك قد يحب الرجل زوجته إن كانت يهودية أو نصرانية حبا فطريا فيكون بينهما المودة والألفة التي فطرا عليها ، ولكن مع ذلك المؤمن يبغض دينها ، ويقدم محبة الله تعالى واتباع دينه على كل محابه الفطرية ،[SIZE=5] وهذا إنما يستقيم إذا علمنا أن معنى البراءة ليس هو المقاطعة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم عامل غير المسلمين بالحسنى وأهداهم وقبل هداياهم ، وأجاب دعوتهم ، وعاد مرضاهم ، وأمر الصحابة بوصل أقاربهم الكفار ، فالبراءة من الكافر لاتستلزم قطع التعامل معه ، كما أن الإحسان إليه والشفقة عليه إن كان أهلا لذلك ، لاتعني موالاته ، كما قال تعالى { لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } ، والبر يدخل فيه كل وجوه الإحسان والله أعلم .
انتهى .




ملحوظه هامة : غير المسلمين كثير منهم يعلم ان الاسلام دين راق جدا ولا يحرم التعامل مع الاخر . وان هناك فرق كبير بين الحب والتعامل .

وانت ايها الاخ المسلم اذا شرحت لاحدهم هذه النظرية ولقيت منه ليّ العنق واستمرار العناد ورفض منطق الاسلام ولو مع تلك النظرة العادلة : فاغسل يدك منه ولاتحاول معه كثيرا فانما عليك البلاغ فقط . وهؤلاء قوم قد أشربوا في قلوبهم العجل كأصحاب موسى فلاتشغل نفسك بهم كثيرا والتفت الى غيرهم من المنصفين .
(f)










12-08-2005, 06:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #66
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
تحياتي

يبدو أن الخلاف قد حل و الحمد لله، فالفتوى التي أوردها الزميل الداعية هي ما أردت أن أوضحه...

الود كلمة عامة جدا و إذا أردنا أن نجعلها على درجات فالدرجة التي نرفضها هي التي تفضي إلى الموالاة و النصرة على الكفر، أليس كذلك؟

لكن هناك درجات لا يرفضها الدين كحب الرجل لزوجته غير المسلمة فهي مشاعر إنسانية لا نستطيع التحكم بها دون مشقة بالغة...

لكن المشكلة أن معظم الكتب التي كتبت في موضوع الولاء و البراء تأتي بهذا التعبير بشكل عام كأن تقول "أن لا نودهم" دون تفصيل لمعنى الود المنهي عنه... و سأطرح ذلك الرأي على مؤلف كتاب العقيدة الإسلامية المدرس في الجامعة الأردنية إن شاء الله لعله يقوم بالتوضيح بشكل أكبر في الطبعات القادمة و لقيت تجاوبا ممتازا من قبل زملائه عند طرح وجهة نظري في الموضوع الذي اتفقوا معي فيه تماما و الحمد لله...

عموما أحمد الله تعالى على الاتفاق و أشكرك يا زميل أنا مسلم على التفهم و الرقي في الحديث...

و أخيرا وجب علي الاعتذار عمّا بدر مني من إساءة ناجمة عن سوء فهم و تضارب في الأفكار و أرجو منكم المسامحة...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

(f)
12-08-2005, 09:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
hany78 غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 339
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #67
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
يبدو أن كل ما ذكر في هذا الشريط عن الولاء والبراء هو من أساليب التقية المعروفة لكن نصلي من إجل شفاء النفوس المريضة بداء الكراهية والتعصب التي ترى أنها تمتلك الصواب المطلق.

والمثير للسخرية والاشمئزاز أنهم عندما يتكلمون عن دولة مثل مصر فإنهم ينسون أنها دولة تم غزوها بالقوة والبطش وفرض عليها عقيدة أخرى وبدلاً من منح سكان البلاد الأصليين حقوق المواطنة مثلهم مثل غيرهم يتكلمون بكل استعلاء وعجرفة وانحطاط عن عقيدة الولاء والبراء تجاه الكفار (المسيحيين)!! ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة العاشرة وتهميشهم في كافة المناصب حتى كرة القدم !!

سؤال يراودني وهو كيف يتعامل السنة مع الشيعة في ضوء عقيدة الولاء والبراء؟؟؟ ولماذا لم يُطبق صدام حسين هذه العقيدة في حربه مع الكويت وقبلها مع إيران؟؟؟



الإثنين 09 ذو القعدة 1428هـ - 19 نوفمبر 2007م

--------------------------------------------------------------------------------

لماذا نحوِّل ديننا إلى دين كره لكلّ مختلف عنا؟
--------------------------------------------------------------------------------





ليلى أحمد الأحدب

هذا السؤال الذي عنونت به المقال تضمّنته رسالة حديثة من أحد الإخوة القراء يقول فيها:

في كتاب التوحيد للصف الثالث الابتدائي ص 12 وص 13 ذُكرت بعض صور البراءة من المشركين:
1- بغضهم
2 - الهجرة من ديارهم
3- بيان ما هم عليه من الباطل

يتابع المرسل: هل يريدونني أن أبغض العالم اليهودي الذي اكتشف الأنسولين مع أن كثيرين يعيشون على هذا الاكتشاف وأولهم أمي؟ هل أعلّم ابنتي بغض أديسون الذي اخترع المصباح الكهربائي الذي أنار العالم كله بما فيه العالم الإسلامي؟ هل أُبغض العالم الذي اكتشف دواء الملاريا؟ هل أعلّم ابنتي الكراهية والبغض والحقد على الغير وهي لم تتجاوز الثامنة؟ هل أعلّم ابنتي الحقد على الناس لمجرد اختلافهم معي في الدين؟ ديننا دين يسر ومحبة ودين يتقبل الاختلاف فلماذا نحوّله إلى دين كره لكل ما هو مختلف عنا؟

ذكرت كلمة (حديثة) في وصف رسالة الأخ القارئ لأننا قرأنا - وسمعنا- عن الاهتمام بتطوير مناهج التعليم, لكن يبدو أن ذلك التطوير ما زال شكلياً فقط بحيث دخل الكتاب المدرسي مرحلة الأقراص المدمجة, أما المضمون فهو نفسه, فهل هذا الجيل بحاجة حقاً إلى استخدام كمبيوتر في المدرسة أم إنه جيل الكمبيوتر شئنا أم أبينا, وما ينقصه فعلا هو التحديث الاجتماعي والثقافي والعلمي وليس الاقتصادي أو التكنولوجي؟

أبسط سؤال يمكن أن توجّهه الفتاة الذكية إلى والدها كاتب الرسالة: ماذا تعني كلمة المشركين؟ فما الذي يجدر به أن يواجهها به وما الذي يجب أن يخفيه عنها؟
هل من المناسب تفعيل أسئلة في عقول الناشئة لا يجدون لها أجوبة سوى التناقض بين ما يدرسونه في المناهج وبين ما يحصل في الواقع؟

إذا كان المنهج يعتبر المشركين هم كل من تضمّهم فئة (غير المسلمين), من نصارى ويهود وبوذيين وهندوس وغيرهم, فكيف ستتعامل الفتاة مع امرأة غير مسلمة مستقبلا؟ وإذا كان لا يُقصد بالمشركين سوى عبدة الأصنام, وهم لم يعودوا موجودين - إلا في أدغال أفريقيا ربما - فما الفائدة من هذه المعلومات المضلّلة؟

الآن فهمت لماذا قالت ابنة جارتي لجارتنا الأخرى المسيحية: أنا لا أحبك ولا أريدك أن تأتي لزيارة أمي, وعندما سألتها السيدة المسيحية بأريحية عن السبب قالت الفتاة: هكذا يعلّموننا في المدارس أن نكره غير المسلمين, وأنت منهم!

العلم في الصغر كالنقش في الحجر, فكم يحتاج الفتى - أو الفتاة - لجهود أسرية لغسل آثار الكراهية من عقله وروحه؟ وما الفائدة التي تعود على أولادنا وبناتنا من معلومات كهذه أقل ما يقال عنها إنها مناقضة للواقع ومنافية لأبسط قواعد الإنسانية؟
أطفالنا ليسوا أغبياء بل يطرحون شتى الأسئلة علينا, وأصعب شيء على الأبوين هو عندما يضطران لزحزحة ثقة ابنهما التلميذ بما يتعلّمه حرصاً على بقائه سوي الفطرة والإنسانية.

صارحتني إعلامية سعودية أن مهمة والدتها في المنزل كانت تتضمن يومياً غسيل دماغ لها ولإخوتها كي ينسوا جميعاً دروس الكراهية التي تعلّموها في المدرسة, وكانت النتيجة التي رأيتها بأم عيني هي عدم ثقة هذه الإعلامية بكل ما يقال إنه دين, لأنها تعلّمت الشك وأصبح من الصعب جداً أن تسترد الثقة!

فولتير درس الشك في الكنيسة على يد قسيس جريء خُفية عن أعين الرهبان الآخرين, وعندما كبر كان أحد الذين زعزعوا ثقة الناس بالدين في أوروبا, بل كانت رسائله من إنجلترا - كما يقول ويل ديورانت - هي نعيق الغراب الأول في بوق الثورة الفرنسية التي أقصت الدين في فرنسا إلى غير رجعة.

لا يتعلم الأطفال ولا المراهقون في فرنسا أي شيء عن الدين في المدارس الآن بل هو دور الأهل تماماً, فهل يريد المتشددون أن تصل أسرنا وأولادنا إلى هذه المرحلة المخيفة من نبذ الدين؟ متى تصبح المناهج قادرة على تعليم الدين السمح المتواصل مع الآخر؟

فصل الولاء والبراء تم حذفه من المناهج الثانوية, وهذا شيء جيد رغم أنه أقام الدنيا ولم يقعدها لدى بعض من ينتسبون إلى العلم الشرعي, ولكن الأحقّ بالتغيير هو مناهج الطفولة الأولى فهي التي تكوّن ذهنية التلميذ على المدى البعيد, أما إذا كانت المناهج حلقة مترابطة من الكره والتفسيق والتبديع والتكفير, فهذه طامة كبرى!
أشكر الأستاذ خالد المشوح الذي يكتب هذه الأيام عن التيارات السلفية في المملكة وخاصة مقالته الأخيرة عن السرورية, فالحق يقال إن هذا الاتحاد بين المتطرفين من التيارات الإخوانية والسلفية هو أساس البلاء في انتشار ثقافة رفض الآخر, وإن كان المشوّح لم يُشر إلى أن محمد سرور نفسه وهو مؤسس هذا التيار أعلن توبته مما فعل, بعد أن رأى الثمر المر الذي أنتجته أفكاره المتطرفة عندما كان في إنجلترا وحدثت تفجيرات 7 يوليو التي قام بها شاب باكستاني تأثر بذلك الفكر التعيس.

هذا الغرب الذي يصفونه بالكافر, هو مصدر كل ما يحيط بنا من تقدم تكنولوجي ورفاهية مادية, وكان من المؤلم عند إعلان نتائج الفوز بجائزة نوبل هذا العام ألا نجد أحد الفائزين يمتّ إلى العرب أو المسلمين بأية صلة, بينما نالها عن جدارة غربيون ليسوا مسلمين, فلماذا نحقد عليهم إذاً؟ ألا نثبت بهذه الأفكار الحاقدة التي يتعلّمها أولادنا فكرة المغرضين من الغربيين والذين يعلنونها صراحة أننا نبغضهم لأنهم أفضل منا؟
ذكرت في إحدى مقالاتي أنه لا مانع من أن نعلّم أطفالنا في سن معينة أهم الفروق بين الأديان, لكن دون أن نحقنهم بالكره والحقد, فإذا كانت جارتي مسيحية فلا مانع من أن أشجّع ابني على أن يلعب مع ابنها, ولأمنّعه في نفس الوقت من التأثر بعقيدتها, ولكن ليكن ذلك في الوقت المناسب, عندما يطرح ابني الأسئلة, وأما واجب المدرسة في هذا الصدد فهو تعليم الأطفال قصص الأنبياء, منذ نعومة أظفارهم, فالطفل يحب القصص, وعندما يعلم أن عيسى عليه السلام هو روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم, فسوف يحبه ولن يكره من يحبه حتى لو كان بعيداً في تفسيراته عن المفهوم الإيماني للإسلام.

لفت انتباهي سؤال طرحه الزميل تركي الدخيل في برنامج إضاءات على المفكر اللبناني المسلم رضوان السيد, مستشهدا بالآية القرآنية الكريمة: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) في معرض استفساره عن العلاقة بين المسلمين والمختلفين عنهم, وأعتقد أن الضيف لم يجب كما كان يحب الدخيل أن يسمع, أما الجواب الفعلي فهو في الآية الأخرى: (ولا تسبّوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدْواً بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم) فاليهود والنصارى لن يرضوا عنا إلا إذا اتبّعنا ما زيّنه الله لهم, وهل نختلف عنهم نحن في ذلك؟ ألم يقل الله لرسوله عليه الصلاة والسلام:(أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين؟) ألا يعني هذا حقهم في الاختلاف وكذلك حقّهم في اعتقاد ما يريدون دون أن نَكرَهَهم, بفتح النون وفتح الراء, أو نُكرِههم بضم النون وكسر الراء؟

* نقلاً عن صحيفة "الوطن" السعودية




--------------------------------------------------------------------------------

جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية © 2008
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-23-2008, 10:32 AM بواسطة hany78.)
09-23-2008, 10:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #68
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
Array
لن أستشهد بتفاسير ومذهبى فى الأحاديث الضعيفه مذهب الجمهور
[/quote]

و

Array
لم أتعرض لأى تفسير وأتيت بآيات محكمه واضحة المعنى لاتحتاج إلى تأويل أو تفسير
[/quote]

و

Array
أتينا بآيات محكمه لاتحتاج إلى تفسير قال لنا أين التفسير
[/quote]


لكن


Array
إذا كان اللفظ يحمل أكثر من معنى غير متعارض حمل بها جميعا
هل تعرف هذا ؟؟
[/quote]

و

Array
ألم تسمع من قبل عن هذا القول:
[SIZE=4]الحكم إذا كان مقيدا بوصفا فيثبت الحكم للوصف للقيد وينتفى عما عداه
[/quote]

و

Array
ملحوظة الإستشهاد بالعلماء ليس على سبيل الحجة بل لتوضيح ان هذا أمر معروف ومسلم به وليس إختراع منى على الأقل
[/quote]





اما ان ( انا مسلم ) اعلن برائته - حواريا - من المفسرين , فقد ابقى ( الولاء ) لقواعد اخترعوها , و لم ترد نصا في القران , فاين ( صراحة اللفظ القراني ) ان كانت هذه القواعد ضرورية لتلك الصراحة ؟!

اما ان ( انا مسلم ) قد استشهد بالعلماء ليبين ان ( مفهومه ) ليس مخترعا , فلغيره ان يستشهد بعلماء ايضا , ليبين ان ( مفهومه المخالف ) ليس مخترعا ايضا
و بالتالي عودة الي ( مفهوم البشر للنص )


الولاء للعلماء لا سبيل عنه , وان ظنوا ...
09-23-2008, 11:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Obama غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 347
الانضمام: May 2008
مشاركة: #69
مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء
عقيدة الولاء والبراء فهم وتأويل اتجاهات دنيوية ما - متحيزة ربما - للدين والقرآن
(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ) {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }
وهلمّ جرّا.
10-08-2008, 04:55 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  والولاء والبراء و العقائد اليهوديه coptic eagle 2 1,188 09-21-2012, 06:22 PM
آخر رد: coptic eagle
  عزيزى العضو (الفكر الحر) هل يمكنك الدخول فضلا؟ سمط الدرر 19 4,562 12-16-2011, 06:23 PM
آخر رد: جمال الحر
  العقيدة الإسلامية ثابتة .لكن ما مصير عقيدة حياة عيسى في السماء؟ جمال الحر 3 2,208 11-11-2011, 11:28 AM
آخر رد: جمال الحر
  الزواج من اهل الكتاب وعقيدة الولاء والبراء coptic eagle 2 1,334 07-22-2011, 02:47 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الدعوه الاسلاميه والولاء والبراء coptic eagle 1 1,271 07-04-2011, 09:16 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS