{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
موجز حول أصول نشأة الدين والعلم
خلدون محمد خالد غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 45
الانضمام: Sep 2008
مشاركة: #1
موجز حول أصول نشأة الدين والعلم
بدأ الإنسان مغامرته الأولى مع الطبيعة، عندما حاول استخدام بعض الأشكال الحجرية الموجودة في الطبيعة لتقطيع لحم الحيوانات وطحن عظامها، فكان لهذه الأحجار ذات الحواف الحادة والأشكال المعينة التي أنتجتها الطبيعة بفعل عوامل مختلفة تأثيرٌ قويٌ على عقل الإنسان البدائي. فأخذ يعتقد بأن هذه الأحجار تمتلك قوى خاصة، وأن هذه القوى كامنة في الطبيعة.
بمرور الزمن وازدياد خبرة الإنسان البدائي، أخذ يحاول تقليد أشكال هذه الحجارة، فنجح في ذلك فكانت خطوته الثانية. وساد الاعتقاد : بأنه عندما يقلد هذه الأحجار فان أحجاره التي صنعها بنفسه ستمتلك هذه القوى الخفية.

من بعض الأدوات الحجرية التي استخدمها الإنسان القديم.
أداة قطع مصنوعة من حصى البازلت البركاني تعود إلى 2.6 مليون سنة.

بهذا امتلك الإنسان لأول مرة تكنولوجيا خاصة فيه، انعكست بوجود وعي وفكر خاص فيه، فأصبحت لديه القناعة بأنه إذا قلَّد ظاهرة طبيعية فإن هذه الظاهرة ستقع.
أخذت هذه المعتقدات بالانتشار والتوطد، بعض هذه المعتقدات مازالت موجودة حتى الآن لدى بعض الشعوب البدائية. قبل الخروج إلى الصيد يقوم صيادو القبيلة بتمثيل عملية الصيد على تمثال أو رسم يشبه الحيوان المراد صيده، فإذا كانت إصابة الرماح جيدة وفي منطقة محددة من جسم الحيوان, خرج الرجال إلى الصيد معتقدين أن الصيد محقق وناجح. أما إذا كانت الإصابات غير دقيقة، فيتم إلغاء عملية الصيد. فتقليد هطول المطر وصوت الرعد سيؤدي بدوره إلى هطول المطر (إذاً .. من تقليد الحجارة إلى تقليد الظواهر الطبيعية). وهكذا ساد فكر وفلسفة جديدة، ومن خلالهما أخذ الإنسان يحاول فهم العالم.
يعد اكتشاف الإنسان البدائي للنار الخطوة الهامة في تطوره. فبواسطة النار استطاع الإنسان طهي اللحم الذي أصبح أطيب وأسهل هضماً. واكتشف بواسطتها أعماق الكهوف المظلمة التي لم يجرؤ قط على دخولها. كما استطاع قهر أعداءه بها، وإبعاد الحيوانات المفترسة عنه، وتبديد ظلام الليالي المخيفة.
استطاع الإنسان لأول مرة تحرير هذه القوى الكامنة من الطبيعة، التي كانت فيما مضى قوى عاتية. فباكتشافه للنار اكتشف المعادن وبواسطتها صنع أسلحته من رماح وسيوف. وبدأ الإنسان يغزو الطبيعة، شيئا فشيئا يضع يده على أسرارها محاولاً تسخيرها.

• عصر السحر (التقليد)

أدرك الإنسان البدائي ضمنياً أنه قادر على تسخير الطبيعة لغاياته، إلا أن أموراً كثيرة وظواهر وأخطار شتى كالعواصف والفيضانات والزلازل، لم يستطع السيطرة عليها أو التحكم بها فلجأ إلى السحر. يعمل الساحر على إجبار قوى الطبيعة لتحقيق رغباته ضمن طقوس معينة يمارسها معتقداً أن هذه الطقوس هي السبب الرئيسي في إخضاع قوى الطبيعة
يعتبر السحر من الناحية الشكلية أقرب إلى الأسلوب العلمي، فممارس السحر الذي يحاول تقليد الظواهر الطبيعية ومحاكاتها بغية وقوعها. لا يعرف السبب الخفي وراء وقوع هذه الحوادث، فهو لا يمتلك الوسائل والخبرات اللازمة لذلك. فهو يعتمد على التقليد وهي أسس وبدايات التفكير البدائي.

• عصر الدين

بازدياد خبرة المجتمعات البشرية وازدياد اعتمادها على الطبيعة وإلى ضرورة التحكم بها خاصة عند المجتمعات الزراعية البدائية ؛ وبازدياد تأثير الظواهر الطبيعية على تركيبة هذه المجتمعات وطرق إنتاجها لحاجاتها البشرية ؛ بقيت المجتمعات البشرية غير قادرة على التحكم بأساليب حياتهم ومعيشتهم، الطبيعة والظواهر الطبيعية كان لها الدور الفصل في التحكم بمصير هذه المجتمعات. بدا الإنسان ضعيفاً عاجزاً أمام قوى الطبيعة العاتية، ومازال حتى الآن عاجزاً بشكل من الأشكال.
فظهر الدين أو ما يعرف بالفكر الديني، أخذ البشر بالاعتقاد بوجود كائنات غير مرئية، أو كائنات تعيش في أماكن بعيدة، تتحكم بمصير المجتمعات البشرية فكان لابد من استرضاء هذه الكائنات وطاعتها وتقديم القرابين لها، لتحميهم وتمنع الأخطار عنهم. وبهذا ظهر ما يعرف بالدين أو الفكر الديني.

• عصر العلم

العلم عند قدماء اليونان:
ظهر العلم أول ما ظهر عند قدماء اليونان، فكانت الخطوة الحاسمة للإنسان لفهم العالم والاعتماد على الفكر (العقل) في المعرفة. يعرف سقراط بأنه أبو العلم وبمقولته الشهيرة : "أنا أعرف أنني لا أعرف شيئاً". إلا أن العلم عند قدماء اليونان لم يأخذ المكانة المرجوة منه، فقد بدا أسير فلسفة خاطئة : "يمكن الحصول على المعرفة عن طريق الفكر الخالص فقط دون اللجوء إلى التجربة".

العلم في عصر النهضة ( القرن السادس عشر ) عصر المعرفة :
بدأ العلم منذ القرن السادس عشر يأخذ مكانته المرموقة شيئاً فشيئاً على يد كل من كبرنيق، غاليله، ومن بعدهم نيوتن واضع أسس وقوانين علم الميكانيك (mechanics)، الذي عرف فيما بعد بالميكانيك التقليدي (النيوتني). أثر الميكانيك النيوتني على عقول وأفكار غالبية علماء وفلاسفة تلك الفترة وما بعدها. حيث سادت النظرة الميكانيكية للعالم. واعتبر العالم (الكون) آلة كبرى يمكن التنبؤ بحركتها المستقبلية، إذا استطعنا معرفة مواضع جميع أجزائها في لحظة معينة من الزمن. أي أن العالم حتمي فبمعرفة الأسباب يمكن معرفة النتائج بدقة.

ميكانيك الكم :
في بداية القرن الماضي أخذت تبرز إلى الوجود، نظرية جديدة عرفت فيما بعد باسم ميكانيك الكم Quantum mechanics. حيث نشأت أفكار ومفاهيم جديدة غيرت من نظرتنا إلى العالم، فبدا الميكانيك التقليدي نظرية غير متكاملة. وأصبح العالم بنظر العلماء أكثر احتمالية. فأخذ الراصد للكون يتحول من راصد حيادي إلى راصد متفاعل معه، يؤثر في التجربة ويتأثر بها، فتراجعت النظرة الحتمية للعالم. وأصبح المستقبل أكثر ضبابية (احتمالي) لا يمكن التنبؤ به بدقة.:98:
خلدون محمد خالد
09-19-2008, 02:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #2
موجز حول أصول نشأة الدين والعلم
سرد تاريخي جميل . :aplaudit:


[moveleft]:Asmurf:[/moveleft]


09-21-2008, 12:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خلدون محمد خالد غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 45
الانضمام: Sep 2008
مشاركة: #3
موجز حول أصول نشأة الدين والعلم
شكراً للتعليق
ليس سرداً تاريخيا. النص لا يتكلم عن أحداث وقصص.
إنما عن نتائج ابحاث نظرية وعلمية حول تطور العقل البشري.
سرد تاريخي : ليست دقيقة. :98:
خلدون محمد خالد
09-22-2008, 11:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بوشاهين البحراني غير متصل
شكلين ما بحكي
****

المشاركات: 691
الانضمام: Jul 2008
مشاركة: #4
موجز حول أصول نشأة الدين والعلم
يا سلام عليك يا أخي خلدون محمد خالد على هذا المقال العقلاني و المنطقي .

فعلآ ان الدين من صنع الإنسان , فطالما ابتكر الانسان فكره الاله منذ قديم العصور , فعند اليونان قديمآ كان لكل من الظواهر الطبيعية اله , فكان هناك اله الشمس , العواصف , النار , الرعد , البرق , المطر , وغيرها من ظواهر طبيعية كانوا يجهلونها و يخشونها.:grin:

كما كان المصرين القدماء يؤمنون بوجود اله لنهر النيل , فكانو يختارون فتاة من اجمل الفتيات و يلقونها فيه ظنآ منهم انهم بهذه الطريقة يمكنهم نيل رضى الاله لكي لا يثور و يغرقهم بمياهه.:lol:

وحتى العرب في الجاهلية ايضا سيطر عليهم هذا التفكير الخرافي , فكانوا يعبدون أصنام من حجارة صنعوعها بايديهم , وكانوا يستغلونها لغرض تجارتهم , حيث يزور الناس مكه من أجل نيل رضا أصنام قريش.

كما اعتقد بعض الشعوب بوجود آله لا يمكن ان ترى بالعين المجردة , مثل الاله ( كيوبيد -cuped ) الذي يعتبرونه اله مشاعر الحب.:heart:


و سلامتكم:kiss3:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-25-2008, 02:09 PM بواسطة بوشاهين البحراني.)
09-25-2008, 02:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خلدون محمد خالد غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 45
الانضمام: Sep 2008
مشاركة: #5
موجز حول أصول نشأة الدين والعلم
أخي أبو شاهين البحراني

أول ما عبده الإنسان الطبيعة، فقد وفرت الطبيعة للإنسان كل ما يحتاجه، من غذاء ومأوى. فالإنسان القديم احترم الطبيعة وقدرها لأنها توفر له كل احتياجاته. لكن للمسألة أبعاد اخرى. تطورت الأديان وتغيرت حالها حال كل شيء في الطبيعة.

:98:

خلدون محمد خالد
10-07-2008, 02:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS