{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كتب حسن بن علي السقاف
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
كتب حسن بن علي السقاف
مساء الفل

كتب حسن بن علي السقاف تعتبر هامة، لأنها تسرد وجهة نظر طائفة ممن يسمون أنفسهم "أهل السنة والجماعة" الذين يتبعون منهج الأشاعرة، ويختلفون فيها بشدة مع "أهل السنة والجماعة" (الآخرين) والمعروفين بالوهابية أو السلفية.

الاختلاف يمس أهم شيء في عقيدة الإنسان وهو "من هو الله" و "ماهي أقسام التوحيد" فالقسم الأول "الأشاعرة" من أهل السنة والجماعة يؤمن بإله غير محدود غير مجسم ، موجود في كل مكان داخل العالم وخارجه لا نهائي. ولا يؤمن بتقسيم التوحيد إلى "ربوبية" و "ألوهية" و"أسماء وصفات" ويرى أن هذا التقسيم جريمة في العقيدة وخروج عن الإسلام.

والقسم الثاني "السلفية" أو "الوهابية" يؤمنون بإله مختلف تماما، وهو محدود له "أعضاء" فعلية كالعين والأذن والقدمين واليدين ولا يعرف شكلها أو ماهيتها إلا هو. وهو موجود خارج العالم مرتفع فوق السماوات السبع بذاته ، مستو على العرش بطريقة لا يعلمها إلا هو، ولا يدخل إلى العالم (الزمان والمكان) إلا في الثلث الأخير فقط من كل يوم. ويكفرون من يقول بوجود الله في كل مكان من أهل السنة والجماعة "الآخرين" ويخرجونه من الدين.

حسن بن علي السقاف يمثل أحد أهم علماء الأشاعرة الذين هاجموا طرح السلفية وله مؤلفات كثيرة جدا في شئون العقيدة تتناول موضوع "الله" ومن هو الله الذي يجب أن يؤمن به المسلمون، وما هي أقسام التوحيد.

كتب حسن بن علي السقاف تتواجد من وقت لآخر على الإنترنت ثم تختفي لأن الصفحات التي توضع عليها دائماً تكون غير مستقرة، ولم يوجد اهتمام حقيقي بها من قبل، فتعود إلى الظهور كل فترة على أحد المواقع المجانية الذي لا يستمر كثيراً حتى يغلق لتختفي كتبه مرة أخرى ونفقد بهذا كتابات هامة جداً تبين مدى اختلاف فرقة واحدة فقط "السنة والجماعة" من فرق المسلمين بينهم وبين بعضهم البعض في أشد وأهم مسائل العقيدة حساسية.

أخيراً ، استطعت عن طريق الصدفة أن أجد بعض أهم كتب السقاف ، وجمعتها في ملف واحد ووضعتها للتحميل هنا :

http://www.4shared.com/file/61810394/343...nline.html

والكتب الموجودة في هذا الملف هي التالي :

1- الإغاثة بأدلة الاستغاثة

2- البشارة والاتحاف بما بين ابن تيمية والألباني في العقيدة من الاختلاف

3- التنديد بمن عدد التوحيد

4- تناقضات الألباني الواضحات ( 3 مجلدات كبيرة )

5- تنقيح الفهوم العالية بما ثبت وما لم يثبت من حديث الجارية

6- تهنئة الصديق المحبوب بمغازلة سفر المغلوب ( رد على د. سفر الحوالي حيث ألف كتابا سماه منهج الأشاعرة في العقيدة).

7- دفع شبه التشبيه لابن الجوزي - (تحقيق لكتاب ابن الجوزي)

8 - السلفية الوهابية

9- تعليقات ومقدمة لكتاب فتح المعين بنقد كتاب الأربعين .

10- مناظرة بين الألباني والزمزمي



هذا ما استطعت جمعه في هذا الملف، ولا زال هناك الكثير مما لم أستطع الحصول عليه بعد.

وهذا هو موقع حسن بن علي السقاف (لاحظوا أنه أيضاً على موقع مجاني ويمكن أن يختفي في أي وقت ) حيث فيه تعريف به وأفكاره وسيرته وفيه سرد لقائمة مؤلفاته كلها :

http://hasan-alsaqqaf.tripod.com/

أراكم بعد حين
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-05-2008, 01:40 PM بواسطة Albert Camus.)
09-05-2008, 01:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #2
كتب حسن بن علي السقاف
مجموعة أخرى من الكتب على هذا الملف :

http://www.4shared.com/file/61814688/ad3...nline.html

1- بهجة الناظر في التوسل بالنبي الطاهر

2- قاموس شتائم الألباني

3- إرغام المبتدع الغبي بجواز التوسل بالنبي للامام المحدث الاصولي الشريف عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري الحسني ويليه الرد على الالباني المسمى ببيان نكث الناكث المعتدي بتضعيف الحارث لمحدث المغرب السيد عبد العزيز الغماري الحسني قدم لهما وعلق عليهما حسن بن علي السقاف


4- البشارة والإتحاف بما بين ابن تيمية والألباني في العقيدة من اختلاف (بصيغة بي دي إف).


وهاتان مقالتان قصيرتان له :

http://www.4shared.com/file/61815018/c0c...nline.html

1- البراعة في كشف معنى عليكم بالجماعة

2- تنبيه الحذاق إلى بطلان حديث الافتراق (يعني حديث افتراق الأمة إلى 73 فرقة)

لا زال هناك الكثير من مؤلفاته الضخمة التي لم أعثر عليها بعد ، يمكنكم مراجعة قائمة مؤلفاته في الموقع الذي وضعته لكم.

أراكم بعد حين
09-05-2008, 02:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محمد عبده العربي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2008
مشاركة: #3
كتب حسن بن علي السقاف
شكرا لك يا صديقي على الكتب :redrose:

ولكن اختلف معك في توصيف عقيدة الطرفين وأعتقد ان سردك غير دقيق لان في الامر تفصيلات كثيرة .

فقط اشير الى ان الشائع في من ذكرت انهم لا يكفرون بعضهم بعضا

فلم اسمع يوما عن شيخ يكفر الامام النووي او ابن حجر او القائد الأيوبي صلاح الدين .
ولا يقولون لنا الهنا ولكم الهكم .

فقط يختلفون كما ذكرت في هل للتوحيد أقسام أم لا ؟

ويختلفون في الصفات الا قليلا ,, هل هي حقيقية أم مؤولة أم قاموا بالتفويض فيها .

وأنصح من أراد أن يتعرف على منهج الاشاعرة الحقيقي بالرجوع للمصادر مثل كتابات الامام الجويني والباقلاني الخ الخ من مؤصلي ومقعدي هذا المنهج ومن قبلهم الامام ابو الحسن الاشعري المؤسس .
09-05-2008, 03:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #4
كتب حسن بن علي السقاف
مرحبا يا محمد عبده العربي

"لنا إلهنا ولكم إلهكم" هذه لن تقال طبعا.
ولكن نتيجة القراءة تطرح علينا هذا السؤال البديهي: هل الله الموجود في كل مكان والغير مجسم والغير محدود هو نفسه الله المرتفع فوق السماوات بذاته الذي له أعضاء متعينة ؟
لا أكيد هذا إله وذلك إله آخر تماما ولسنا بحاجة لانتظار كلام صريح من أحد الطرفين حتى نفهم ذلك لوحدنا كقراء واعين.

حكاية التكفير هذه أنا لم أجدها من طرف الأشاعرة بقدر ما وجدتها من طرف السلفية.
ومن كبار علمائهم المعاصرين مثل ابن باز وابن عثيمين تكفير صريح لكل من يقول أن الله موجود في كل مكان بذاته:

Array
السؤال: ما رأي فضيلتكم في قول بعض الناس إذا سُئل: "أين الله"؟ قال: "الله في كل مكان"، أو"موجود"، فهل هذه الإجابة صحيحة على إطلاقها؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين

هذه إجابة باطلة لا على إطلاقها ولا تقييدها فإذا سئل أين الله؟

فليقل: "في السماء"، كما أجابت بذلك المرأة التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم: "أين الله؟" قالت: في السماء.

وأما من قال: "موجود" فقط، فهذا حيدة عن الجواب ومراوغة منه.

وأما من قال: "إن الله في كل مكان"، وأراد بذاته فهذا كفر لأنه تكذيب لما دلت عليه النصوص، بل الأدلة السمعية، والعقلية، والفطرية من أن الله تعالى عليٌّ على كل شيء وأنه فوق السماوات مستو على عرشه
[/quote]

المصدر: مجموع فتاوى بن عثيمين
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=12031


ويقول ابن باز :
Array
وبذلك يعلم أن قول أهل البدع إن الله سبحانه موجود في كل مكان - من أبطل الباطل ، وهو مذهب الحلولية المبتدعة الضالة ، بل هو كفر وضلال وتكذيب لله سبحانه ، وتكذيب لرسوله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه من كون ربه في السماء ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء وكما جاء في أحاديث الإسراء والمعراج
[/quote]

http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=16131

طبعا لن يمروا على واحد واحد ويقول هذا كافر وهذا مسلم.
هو يطلق القاعدة واللبيب بالإشارة يفهم.

وفي كتاب "قاموس شتائم الألباني" الذي وضعته هنا، سوف تجد العديد من اقتباسات له يكفر فيها علماء مثل "سيد قطب" مثلا وغيره.
وقد أخذها السقاف وجمعها في هذا الكتاب.

وشكرا لك على أسماء المؤلفين الذين أوردتهم

أنا أفردت هنا اهتماماً خاصا بحسن بن علي السقاف لأنه من أشد منتقدي الوهابية وعقيدتها
ويتهمهم بالتجني على الله والتجديف عليه إن صح التعبير .
ولأن كتبه غير مستقرة وتنتقل كل فترة من هنا إلى هناك.
ولم يهتم أحد بجمعها من قبل في مكان واحد مستقر.

تحياتي لك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-05-2008, 03:37 PM بواسطة Albert Camus.)
09-05-2008, 03:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محمد عبده العربي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2008
مشاركة: #5
كتب حسن بن علي السقاف
Array

ولكن نتيجة القراءة تطرح علينا هذا السؤال البديهي: هل الله الموجود في كل مكان والغير مجسم والغير محدود هو نفسه الله المرتفع فوق السماوات بذاته الذي له أعضاء متعينة ؟
لا أكيد هذا إله وذلك إله آخر تماما ولسنا بحاجة لانتظار كلام صريح من أحد الطرفين حتى نفهم ذلك لوحدنا كقراء واعين.

حكاية التكفير هذه أنا لم أجدها من طرف الأشاعرة بقدر ما وجدتها من طرف السلفية.
ومن كبار علمائهم المعاصرين مثل ابن باز وابن عثيمين تكفير صريح لكل من يقول أن الله موجود في كل مكان بذاته:
[/quote]

اولا انا لست دارسا للعقيدة لسرد أقوال هؤلاء ولا أولئك .

ولا احب ان تنقلب ساحة قرأت لك ساحة لنقاش العقائد .

فقط حتى اكون قد استفدت من كلامك وأقوم بتوثيقه في عقلي

أين قرأت أن الأشاعرة يقولون بوجود الله في كل مكان بذاته ؟؟؟؟

معلوماتي المحدودة تقول ان مذهب الاشاعرة هو أن الله موجود بلا مكان وقد كان قبل خلق المكان وهو على ما كان قبل خلق المكان لم يتغير أو يتبدل عما كان .
أو قالوا قريبا من ذلك .

ثم لو سلمنا أن الاشاعرة بالفعل قالوا بمثل ما قلت فكيف تجمع بين تكفيرهم هنا وبين عدم تكفيرهم حينما سئلوا بالاسم عن الاشاعرة !!

فكان جوابهم أن الاشاعرة هم أقرب الفرق لأهل السنة والجماعة وأنهم من عموم المسلمين ومن أهل القبلة .

لك التحية

وفي الختام السلام :redrose:
09-07-2008, 12:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #6
كتب حسن بن علي السقاف
مرحبا يا محمد عبده العربي (f)

Array
معلوماتي المحدودة تقول ان مذهب الاشاعرة هو أن الله موجود بلا مكان وقد كان قبل خلق المكان وهو على ما كان قبل خلق المكان لم يتغير أو يتبدل عما كان .
[/quote]

شوف يا سيدي العزيز.

على حسب الاعتقاد ، أي اعتقاد.
الله موجود وله ذات.

هذه الذات ، إما أن تكون محدودة أو لا محدودة.
وهذه الذات لو لم تكن موجودة في الزمان والمكان فقد أصبحت محدودة.
وهذا ما يقول به السلفية الوهابية.
وهذا ما اقتبسه السقاف من ابن تيمية الذي أثبت الحد لله :
وهذا اقتباس من أحد كتبه :
Array
نرى ابن تيمية يثبت لله الحركة والجلوس والاستقرار على ظهر بعوضة والحد و . . . .
[/quote]

إذا لم يكن الله موجودا "هنا" و "هناك" بذاته فالله محدود، ليس لها حل آخر، وهذا ما يقول به السلفية ويستنكره عليهم الأشاعرة.
لو تعرف لها حل آخر أخبرني به.

والأشاعرة ينكرون على من يقول بالحد كما رأينا.
فالله موجود في كل مكان ، متجاوز للمكان والزمان أيضاً .
ولكن وجوده يشمل الزمان والمكان.
لهذا ينكر السلفية على الأشاعرة قولهم ويتهمونهم بوحدة الوجود.

غير أن الفرق بين الأشاعرة والحلولية والسلفية :
الحلولية يقولون أن الله والمكان والزمان واحد ولا يوجد بعدهما إلا العدم.
السلفية يقولون أن الله خارج المكان والزمان وهو غير موجود داخل العالم.

كما يمكن أن أقتبس من كتاب السقاف "التنديد بمن عدد التوحيد " مايلي :

Array
والقول بالجهة والفوقية الحسية يفضي إلى القول بأنه خارج العالم على العرش بذاته كما يقول أهل التجسيم ،

أو داخل العالم في السماء حسا لا معنى كما يقول الحلوليون وكلا القولين باطل ،

فقد أجمع أهل السنة على أن الله تعالى منزه عن المكان يعني أنه لا تعين له جهة كالمخلوق فيقال إنه مستقر فيها وحال بها

فقول الحلولية : إنه في كل مكان باطل ،

وقول المجسمة : إنه فوق العالم خارج عنه فوق العرش باطل أيضا ،

لان هذا يلزم منه وصفه سبحانه بالاتصال أو الانفصال ووصفه بأنه خارج أو داخل العالم ،

وكل ذلك باطل لانهم بنوا ذلك على ما أصلوه وهو الجسمية ،

فوصفوه بأنه خارج العالم ، لتثبيت عقيدة الزيغ واقناع الناس بها ولذلك صرح أهل السنة والجماعة بان الله سبحانه لا يوصف بأنه خارج العالم ولا داخله لان هذا نوع من إدراك الخالق والله سبحانه لا يحيط به أو يدركه أحد من خلقه ، وهؤلاء يريدون أن يدركوه وأن يعينوا له مكانا ف‍ * (سبحان ربك رب العزة عما يصفون) * لذلك قال ابن أبى العز في شرحه (ص 222) : (ولا نظن بالشيخ - يعني الطحاوي - رحمه الله أنه ممن يقول إن الله تعالى ليس داخل العالم ولا خارجه بنفي التعيينين)
[/quote]

الأشاعرة كما يقول السقاف في كتابه ، ينكرون على هذا وعلى هذا ،
فيقولون أن الله لا يجب أن يقال أنه داخل العالم، ولا يقال أنه خارج العالم.
تقدر تفهمني ماذا يعني هذا الكلام ؟

إن له معنيان :

1- أن الله غير موجود نهائياً وبهذا يصبح الأشاعرة والملحدون شيئاً واحداً .

2- أن الله موجود في المكان والزمان ومتجاوز لهما في نفس الوقت فهو في كل مكان وكل زمان بذاته وهو خارج ذلك متجاوز عنه إلى مالا نهاية أيضاً . وهذا هو الحل الآخر الوحيد المختلف عن المجسمة (القائلين بوجوده خارج المكان والزمان فوقهما ) وعن الحلولية (القائلين بانحساره داخل المكان والزمان وأنه لا شيء خارج ذلك) .

هل لديك حل ثالث ؟

فهمني إذا كنت ترى أن فهمي قاصر في هذا الأمر وربما يكون هناك حل ثالث وأنا غير مدرك له.

وبالنسبة لمسألة التكفير.
لا أعرف ماذا أقول لك سوى الاقتباسات التي أوردتها هنا ، ومنها تكفير الألباني لسيد قطب.
إذا كان هناك أئمة "دبلوماسيون" وطيبون ومن أصحاب تطييب الخواطر ، فهذا لا يعني شيئاً لمن يريد أن يبحث بشكل دقيق
في اختلافهم حول الإله الذي يؤمنون به اختلافاً جوهرياً. سوف يستوي تطييب الخواطر بين الفرقتين ويصبح مشابهاً لمن يقول
المسيحية واليهودية والإسلام تعبد رباً واحدا ، ونحن جميعاً ديانات سلام ، ولنضع أيدينا في أيدي بعضنا لنحقق السلام على الارض
الخ الخ الخ ...
كل هذا لا ينفي أن يهوه غير يسوع غير الله . وكل هذا الكلام والدبلوماسية لا تساوي شيئاً للباحث المدقق الذي يريد دراسة الأمور
والبحث عن الحقيقة، فالطرفان نقيضان وينفيان بعضهما بعضاً.
الله هنا كما يتم وصفه ، غير الله هناك تماماً.
لا يمكن أن يكونا نفس الكائن .
لو عندك حل يمكنه أن يقول بأن الله الموجود فوق العرش خارج الزمان والمكان بذاته هو نفسه الله الذي "لا يمكن أن يكون موجودا خارج المكان والزمان" كما يقول الأشاعرة ففهمني كيف أيضاً وسوف أكون لك من الشاكرين. كيف يكون الإله الموجود خارج المكان والزمان (النظرة السلفية) هو نفس الإله الذي لا يمكن أن يكون موجودا خارج الزمان والمكان (الأشاعرة) ؟

ولا بأس أن نناقش أي شيء هنا ، فنحن نتعلم من بعضنا البعض.

شكراً جزيلاً لك

(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-07-2008, 01:42 AM بواسطة Albert Camus.)
09-07-2008, 01:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Cloudysky غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 163
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #7
كتب حسن بن علي السقاف
جزيل الشكر لك يا أبو كامو
يا ترى حد من الإخوة عنده فكرة عن مدى انتشار الفكر الأشعري في العالم الإسلامي السني ؟ أنا كل ما آجي أقرا عن مذهب شعب من الشعوب ألاقيهم يقولو "أشاعرة في العقيدة و على مذهب من المذاهب ال4 في الفروع" زي المغرب الإسلامي مثلا أشاعرة في العقيدة و مالكية ! احتمال يتضح إن العالم الإسلامي كله أشاعرة ما عدا المملكة الوهابية بس :blink:
09-07-2008, 05:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
دايم ناصر غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 25
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #8
كتب حسن بن علي السقاف
نعم يشكل الأشاعرة مع الماتريدية السواد الأعظم في العالم الإسلامي ، ولكن كسبت السلفية الوهابية في العقود الأخيرة انتشاراً لم تشهده في تاريخها وحقق هذا المذهب العقدي المتشدد خاصة في مسائل التكفير توسعاً في كل البلاد الإسلامية لعدة أسباب من أبرزها صعود المملكة العربية السعودية كرمز إسلامي منذ النصف الثاني من القرن العشرين ، وحرصها على استقطاب الكثير من علماء الشريعة من بلدان مختلفة وكذا فتحها للمنح الدراسية المجانية لطلاب الدراسات الإسلامية ، فأصبح أولئك بعد سنوات ليست بالطويلة هم دعاة للسلفية الوهابية .

على أية حال تستطيع أن تقول أن كثيراً من قيادات ما يسمى بالصحوة الإسلامية في العقود الأخيرة إما سلفيين بنكهة وهابية أو متأثرين بالوهابية في بعض القضايا ..

كما أن من أسباب انتشار السلفية الوهابية إعادة نشر كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فقد أثرت تلك الكتب تأثيراً بالغاً في الإعجاب بهما وبمنهجهما السلفي ...

أما ربط المسألة بالبترودولار .. فأرى أنه بعيد جداً عن الصواب .. فالانتشار السلفي الذي تحقق لا يمكن عزوه للبترودولار فقط .. لأن في ذلك تسطيحاً للأسباب الحقيقية واتهاماً لكثير من الشخصيات بأنها تغير عقائدها كما تغير أحذيتها ، ومهما اختلفنا مع أولئك الإسلاميين إلا أن قراءة الواقع بموضوعية وحياد ، تحتم على المرء أن يبتعد عن عبارة التخوين والعمالة ... فالقصة حقيقية وهناك جاذبية صادقة ليست متصنعة لهذا الفكر السلفي الوهابي ..

كما أن السلفيين تتسم أطروحاتهم بالبساطة بل قل السذاجة ، لا يوجد لديهم تعقيدات في العرض ، ويربطون عقائدهم بالأدلة القرآنية والنبوية مما يجعل الكثيرون يقبلون عليهم


دراسة انتشار السلفية وأسبابه تحتاج إلى بحوث معمقة ، كما أن انتشار الفكر الجهادي في هذه السنوات الأخيرة يحتاج إلى دراسات معمقة بعيدة عن الدراسات السطحية التي تربطها بالقوى الخارجية أو بأسباب خيالية سهلة على الألسنة ولكن من الصعب إثباتها علمياً .


وبودي أن أقول أن هناك كتباً لفضيلة الشيخ السقاف مهمة ليست موجودة في المجموعة السابقة منها شرحه على عقيدة الطحاوي وهو في مجلد ضخم .

تحياتي للجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-07-2008, 04:25 PM بواسطة دايم ناصر.)
09-07-2008, 04:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Cloudysky غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 163
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #9
كتب حسن بن علي السقاف
البترودولار أكيد كان له أهميته ، النهوض الاقتصادي للدولة الوهابية و الهجرة المصرية للعمل هناك كمثال أثرت كتير على عادات الناس و تقبلهم للفكر الوهابي ، و المال ضروري طبعا لنشر أي فكر ، مش لشراء الذمم طبعا لكن لبناء مؤسسات و الإنفاق على الدعوة ، لولا البترول كان ممكن ماحدش يسمع عن الوهابية أصلا و تفضل مزوية في الصحراء
09-07-2008, 05:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  طلب كتابين ل "أبكار السقاف" koji2010 11 3,443 08-13-2011, 07:18 PM
آخر رد: Sheshonq

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS