{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: أسماء لله الحسنى - هل هي من عند لله أم من إختراع البشر ؟
(02-02-2010, 04:03 PM)anass كتب: أخ الصفي إذا سمحت
النص واضح في قوله:"ول يغرنك بالله الغرور" هنا واضح الغرور عفوا و لكن اين قال ان الله مغرور؟
اقتباس:وقوله:"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" هنا ايضا واضح خير الماكرين.
اوضحت لك بان المكر كلمة محايدة . و ارجو الا تفهمها بالطريقة العامية ( التعلب المكار).ففهم المكر بانه الخداع فهم خاطئ يقع فيه الكثيرون.
المكر هو التدبير و يمكن للتدبير ان يكون تدبيرا خيرا او شريرا. و الاية وصفت المكر الالهي ( أي التدبير) بالخيرية.
اقتباس:زد على ذلك ما جاء من السماء التي لا تليق بمقامه كالمتكبروالمذل.وكيف يتوافق هذا مع كونه رحمان ورحيم؟
رحمان رحيم لمن يستحق الرحمة و لكن ماذا تتوقع أن يكون مع المتكبرين المتجبرين المتغطرسين , الذين يذلون اخوتهم في الانسانية ليس لسبب الا انهم اقوياء و الاخرين ضعفاء؟
اقتباس:وفي الحديث ايضا عن النبي(ص)
"لا تأمن مكر الله ولو كانت إحدى قدميك في الجنة".فما ردك مع العلم انه لا اجتهاد مع النص
والنصوص واضحة.
النصوص اذا لم تُفهم الفهم الصحيح أدى ذلك لسوء التأويل.
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-02-2010, 08:57 PM بواسطة الصفي.)
|
|
02-02-2010, 08:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: أسماء لله الحسنى - هل هي من عند لله أم من إختراع البشر ؟
(02-03-2010, 12:56 PM)anass كتب: أخ الصفي جاء في ردك
عفوا و لكن اين قال ان الله مغرور؟
أنا قلت الله الغرور ولم اقل المغرور
وإليك السور التي جاء فيها" الله الغرور"
1-سورة الحديد ىية12 "....ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور"
2_سورة فاطر آية4
" ياأيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور."
3سورة لقمان آية31
"ياأيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز والده.إن وعد الله
حق فلا تغنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور."
وكما ترى أخي العزيز أن الآية توضح ان الله غرور وكما سبق وقلت لك هذه الصفة لا تليق بمقامه.
وكما جاءت في بعض الآيات :فلا تغرنكم الحياة الدنيا أي ان الحياة تغري الإنسان وأيضا ...وما يعدهم الشيطان إلا غرورا.أي ان الشيطان يغري الإنسان. ايضا , عفوا , أين ورد في القرآن ان الله تعالى يغري الانسان؟
الايات تقول لا يغرنكم بالله الغرور , و لم تقل يغركم الله. و ليتضح لك معنى الايات أحذف الكلمة ( بالله) اذ انها ليست فاعل لفعل يغرنكم و في الجملة تقديم و تأخير. و سيكون النص أوضح بالنسبة لك:
و لا يغرنكم ..الغرورُ
و أصل الجملة:
لا يغرنكم الغرورُ بالله.
فكما تلاحظ بان اسم الجلالة مجرور لدخول حرف الباء عليه, و لو كان ( الغرور) مقصود به الله لكانت ( الغرور) ايضا مجرورة و لم تكن مرفوعة كما في الايات:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ ِباللَّهِ الْغَرُورُ) (فاطر:5)
(يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ) (الحديد:14)
و أعيد لك مرة أخرى بأن الكلكات المحايدة لا تعبر عن خير أو شر الا اذا أُضيفت لها صفة الخير او الشر , فكلمة المال مثلا كلمة محايدة و لكنك تصف المال بانه نظيف او قذر وفقا لطريقة كسبه. فعليه لا يمكنك أن تقول أن المال على اطلاقه قذر. كذلك كلمة ( مكر) كلمة محايدة و صفة المكر هي التي تحدد نوعه, فكما هناك مكر سوء فهناك مكر خير.
اقتباس:وهناك أسماء أخرى لا تليق بجلاله منها: "المضل " و"المنتقم" كما جاء في الآية24 من سورة فاطر
"..ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهدي الله فما له من مضل.أليس الله بعزيز دي انتقام."
لا يجوز أن تستخرج اسما من كل فعل لتسمي به الله تعالى , خاصة ان الله تعالى ذكر اسماء له بالتحديد في القران الكريم و قال انه له الاسماء الحسنى لندعوه بها و لم يسمي نفسه المضر او المضل او المنتقم.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-03-2010, 01:41 PM بواسطة الصفي.)
|
|
02-03-2010, 01:37 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}